• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
عيادة دار الفؤاد مدينة نصر: الثلاثاء من 12:30 الى 2:30 ظهرا

أنواع الأوعية الدموية المستخدمة في جراحة ترقيع الشرايين التاجية

الأوعية الدموية الشريانية

تعد الشرايين الصدريّة الداخليّة هي الاكثر استخداماً في جراحات ترقيع الشرايين التاجية. فهي تعد قياسية ولذلك يكثر استخدامها لكل مريض يحتاج جراحة لتغيير الشرايين التاجية. تؤدي الشرايين الصدرية الداخلية إلى أفضل النتائج على المدى الطويل. هناك نوعان من الشرايين الصدرية الداخلية والتي يمكن عادة الاحتفاظ بها سليمة في مكانها لأنها تتمتع بتغذية دموية غنية بالأكسجين. يتم قطع الطرف الآخر من الشريان الصدري الداخلي وتخييطه إلى الشريان التاجي أسفل مكان الانسداد. إذا كان الشريان بحاجة إلى إزالة تماما، يطلق عليه في هذه الحالة شريان “حر”.

cabg-2

تعد شرايين الذراع من الاوعية الدموية شائعة الاستخدام في جراحة ترقيع الشرايين التاجية. هناك نوعان من الشرايين في الذراع، الشريان الزندي وشريان الرسغ. يقوم الشريان الزندي بتوصيل الدم إلى الذراع، لذلك لا يعانى المرضى من أي آثار جانبية إذا تم استخدام شريان الرسغ في جراحة ترقيع الشرايين التاجية. إذا قرر الجراح استخدام شريان الرسغ، فسيخضع المريض للاختبارات قبل وأثناء الجراحة للتأكد من أن هذا هو الخيار الأفضل، كما سيحتاج المريض إلى تناول دواء مانع لقنوات الكالسيوم لعدة أشهر بعد الجراحة. هذا الدواء يساعد على إبقاء الشريان مفتوحًا. بعض الناس الذين لديهم طعوم مجازة من الشريان الرسغ يعانون من الخدر في المعصم بعد الجراحة. لكن هذا الإحساس عادة ما يختفي. من المعروف أن هذا النوع من الاوعية الدموية له نتائج جيدة، على الرغم من أن النتائج على المدى الطويل ليست معروفة بالكامل.

هناك انواع اخرى من الشرايين الأقل شيوعاً مثل شريان المعدة وشريان جدار البطن. هذه الشرايين أكثر صعوبة في الاستخدام، ولكنها يمكن أن تكون خيارًا جيدًا في حالة عدم إمكانية استخدام الشرايين الأخرى.

الأوعية الدموية الوريدية

تعد الأوردة الصافنَة الموجودة في الساق أحد أنواع الأوعية الدموية المستخدمة في جراحة ترقيع الشرايين التاجية. لا تتطلب إزالة الوريد الصافن شقًا طويلًا، حيث يتم عمل شق أو اثنين في الركبة وكذلك شق صغير في الفخذ، بهذه الطريقة يقل عدد الندوب ويتماثل المريض للشفاء بصورة أسرع من الجراحة التقليدية. على الرغم من المحاولات الكثيرة لتحسين نتائج استخدام الاوردة في جراحة ترقيع الشرايين التاجية، إلا أنها لا تزال تميل إلى الفشل على المدى الطويل.

ما هو أفضل نوع من الاوعية الدموية للاستخدام في جراحة ترقيع الشرايين التاجية؟

يحدد الجراح النوع الصحيح من الاوعية الدموية لجراحة ترقيع الشرايين التاجية. يعتمد الاختيار على العديد من العوامل، مثل موقع الانسداد وحجمه، حجم الشرايين التاجية، توافر الشرايين والأوردة، العمر والحالات الطبية الأخرى التي يعاني منها المريض.

دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣
عيادة دار الفؤاد مدينة نصر: الثلاثاء من 12:30 الى 2:30

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2018

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس

error: Content is protected !!