• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
عيادة دار الفؤاد مدينة نصر: الثلاثاء من 12:30 الى 2:30 ظهرا

أورام القلب

أورام القلبتنشأ أورام القلب من عضله القلب او من صمامات القلب.  بالرغم من وجود اورام كثيره للقلب الا ان معظمها يكون نادر الحدوث . أورام القلب قد تكون  خبيثه او حميدة.  اورام القلب التي تنشأ من القلب تسمى اورام القلب الاوليه اما التي تنشأ في اعضاء اخرى من الجسم ثم تنتشر الى القلب تسمى اورام القلب الثانويه. معظم أورام القلب تكون حميده وبالرغم من ذلك فقد تسبب مشاكل بسبب حجمها او مكانها.  في بعض الاحيان تنفصل اجزاء صغيره من الورم وتنتشر عن طريق تيار الدم مسببه جلطات  في انحاء متفرقه من الجسم .

ماهي اسباب أورام القلب؟

في نسبه صغيره من المرضى يكون هناك عامل وراثي او يكون الورم جزء من متلازمه مرضيه تصيب اجزاء مختلفه من الجسم . في معظم الاحيان يكون السبب هو نمو غير طبيعي  لانسجه القلب أو  انسجه اخري في الجسم و يهاجر بعد ذللك جزء منها الى القلب .

انواع أورام القلب

أورام القلب الاولية: نسبه حدوث الاورام الاوليه في القلب هي واحد بالمائه الف . اشهر هذه الأورام هى الأورام المخاطيه و التي يطلق عليها ايضا الميكزوما. معظم هذه الأورام تكون حميده. تصيب الاورام المخاطيه اي عمر و تحدث في النساء اكثر من الرجال . معظم الاورام المخاطيه تنشأ في الاذين الايسر للقلب كما قد تنشأ من الغرفات الاخرى للقلب ومن صمامات القلب. الانواع الاخرى من الأورام الاوليه للقلب تشمل الاورام الليفيه والعضليه والوحمات و أورام وحويصلات غشاء التمور. الأورام الاوليه الخبيثه تشمل الليمفوما و الساركوما.

الأورام الثانويه للقلب:هي اكثر شيوعا من الاورام الاوليه وتنشأ هذه الاورام في اعضاء اخرى من الجسم مثل الرئتين والثدي والكلى والكبد والقولون واحيانا تكون مصاحبه لمرض الليمفوما واللوكيميا  ثم تنتشر حتى تصل الى القلب.

 أعراض أورام القلب

معظم المرضى لا يشتكون من اي اعراض ويكتشف المرض عاده بالصدفه عندما يتم عمل موجات صوتيه على القلب لاسباب اخرى . قد يتكلس  الورم و في هذه الحاله قد يظهر في اشعه الصدر العاديه.  قد يشتكي مرضى الاورام المخاطيه من بعض الاعراض على سبيل المثال ضيق النفس والاغماء . وقد فردنا مقال بالكامل للتحدث عن الاورام المخاطيه للقلب.

و خطوره اورام القلب تتمثل في غلق مسار الدم واضطراب نظم القلب وحدوث جلطات داخل القلب والتي قد تهاجر من القلب الى سائر اعضاء الجسم مسببة جلطات بالمخ او بالساقين .

كيفيه تشخيص أورام القلب:  يتم تشخيص أورام القلب بالموجات الصوتيه على القلب ، بالاشعه المقطعيه ، بالرنين المغناطيسي او المسح الذرى لعضلة القلب .

العلاج
تعتبر الجراحة لاستئصال الورم هي الحل الامثل للمرضى  و يعتمد القرار الجراحي على نوع الورم وحجمه و موقع و وجود اعراض بالمريض او لا . يتم استئصال الورم عن طريق جراحه القلب المفتوح باستخدام ماكينه القلب الصناعي و يقيم المريض بالمستشفى حوالي 5 ايام بعد الجراحة ويحتاج لفتره نقاهه 6 اسابيع ومتابعه بالموجات الصوتيه كل عام للتأكد من عدم عوده  الورم  مرة اخره .

دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣
عيادة دار الفؤاد مدينة نصر: الثلاثاء من 12:30 الى 2:30
2 Comments

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2018

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس

error: Content is protected !!