• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
 

ادويه السيوله او مضادات تجلط الدم لمرضى صمامات القلب الصناعيه

ادويه السيوله تمنع حدوث جلطات على  صمامات القلب الصناعيه عن طريق اطاله الوقت الذي يتجلط فيه الدم . تعطى ادويه السيوله الي مرضى القلب الذين قاموا باستبدال صمام القلب سواء الميترالى او الاورطى . اشهر هذه الادويه في مصر هو عقار الماريفان والذي يتواجد في السوق المصري بجرعات مختلفه مثل 1 مليجرام و 3 مليجرام و 5 و 10 مليجرام .

دواء السيوله او الماريفان اذا كان قد تم استبدال الصمام الميترالى او الاورطى بصمام صناعي  سوف يصف لك الطبيب دواء السيوله او الماريفان مدى الحياه. اما اذا كان الصمام مستبدل بصمام بشري او حيوي  فسيتعاطي المريض دواء السيوله لمده ثلاث الى 6 اشهر.

ادويه السيوله هامه جدا وتقلل من فرصه  حدوث جلطة على الصمام الصناعي  وتحتاج الى متابعه مستمره عن طريق تحليل سيوله الدم بانتظام .

هل دواء السيوله او الماريفان  له اعراض جانبيه ؟

اهم الاعراض الجانبيه لدواء السيوله حدوث نزيف في الجسم .اذا لوحظ نزيف من الانف او نزيف من المهبل او نزيف البول او نزيف من المستقيم   ففي الاغلب  ان سيوله الدم مرتفعه وفي هذه الحاله يجب التواصل مع الطبيب فورا مع عمل تحليل جديد للسيوله. اذا لاحظت ايضا صداع مفاجئ فهذا قد يكون انذار  لبدايه حدوث نزيف بالمخ .قد تحدث ايضا  حساسيه من دواء الماريفان مثل الطفح الجلدي تورم الوجه وفي مثل هذه الحالات اتصل بطبيبك فورا.

نصائح هامه

بالنسبه للمريض الذي ياخذ الماريفان حاليا حاول ان تتجنب قدر الامكان الصدمات و حافظ على عمل تحليل السيوله بانتظام و تناول الدواء في مواعيد ثابته و ابتعد عن الوجبات التي تحتوي على فيتامين k قدر المستطاع .
بالنسبه للسيدات اللاتي  تاخذن الماريفان ، يجب استشاره الطبيب قبل الحمل لأن دواء السيوله او الماريفان قد يؤدي الي الاجهاض او وفاه الطفل داخل الرحم . قد يستمر الطبيب في اعطاء الماريفان اثناء الحمل بجرعات قليله او قد يوقف  الماريفان ويستبدله بحقن الهيبارين

الماريفان

دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣
66 Comments

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2018

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس

error: Content is protected !!