• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
 

اعتلال عضله القلب الضخامي…الهوكم ؟!

اعتلال عضله القلب الضخامياعتلال عضله القلب الضخامي أو ما يسمى باللغه الانجليزية بمرض الهوكم يصيب عضله القلب و التي تصبح سميكه بشكل غير طبيعي.  تفقد عضله القلب السميكه قدرتها على ضخ الدم بقوه كامله . كثير من المرضى المصابين باعتلال عضله القلب الضخامي لا يتم تشخيصهم وذلك لسبب عدم وجود اي اعراض في معظم المرضى . ولكن في قليل من المرضى توجد بعض الاعراض نتيجه هذا التضخم على سبيل المثال ضيق التنفس والام الصدر وعدم انتظام ضربات القلب والذي قد يؤدي الى ذبذبات بطينيه قاتله في بعض الاحيان.

اعراض اعتلال عضله القلب الضخامي:

  • ضيق التنفس والام الصدر خاصه اثناء المجهود
  • فقدان الوعي والذي قد يحدث في نهايه اي مجهود او تمرينات رياضيه .
  • الشعور بعدم انتظام ضربات القلب.
  • عندما يقوم الطبيب بفحص القلب سوف يكون هناك همهمه على القلب .

اسباب اعتلال عضله القلب الضخامي:

السبب الرئيسي لهذا المرض هو وجود جينات وراثيه غير طبيعيه و التي تؤدي الى تضخم الالياف العضليه لعضله القلب ويكون تنظيم خلايا القلب غير مرتب بالمقارنه للقلوب الطبيعيه وهذا يعد السبب الرئيسي لاختلال نظم القلب في بعض المرضى .

تختلف شده المرض من مريض الى اخر . بعض المرضى يعانون من تضخم الحاجز البطيني  والذي بدوره يؤدي الى اعاقه تدفق الدم من البطين الايسر الى سائر انحاء الجسم .ولكن في جزء اخر من المرضى تكون اعاقه الدم بسيطه مع وجود تيبس في البطين الايسر .

يعتبر اعتلال عضله القلب الضخامي مرض  وراثي وهناك فرصة 50 بالمئه ان يصاب اطفال المرضى  بالمرض نفسه.  ولذلك وجب التنويه ان اقارب المريض  يجب ان يخضعوا لفحوصات للتشخيص المبكر لهذا المرض .

مضاعفات اعتلال عضله القلب الضخامي:

  • اضطراب نظم القلب : نتيجه السمك الغير طبيعي لعضله القلب واختلال ترتيب خلايا القلب  يحدث خلل في النظام الكهربائي داخل القلب مما يؤدي الى الذبذبه الاذينيه ونوبات تسرع القلب  البطينيه واخيرا الذبذبة البطينيه .
  • اعاقه تدفق الدم خارج القلب والذي يؤدي بدوره الى ضيق التنفس والام الصدر و الدوار و الاغماء .
    مع مرور الزمن تصبح عضله القلب ضعيفه وتبدا في الاتساع وتقل قدرتها على ضخ الدم .
  • ارتجاع الصمام الميترالي هو احد  المشاكل التي قد تحدث نتيجه هذا المرض .
  • فشل عضله القلب ‫ .
  • الوفاه المفاجئه والتي تحدث غالبا  نتيجه للذبذبة البطينيه .

الفحوصات الطبيه : بعد مراجعه التاريخ المرضي والفحص الطبي سيقوم الطبيب بطلب بعض الفحوصات الطبيه لتاكيد التشخيص

  1. الموجات الصوتيه على القلب وهي اهم وسيله لتشخيص المرض .
  2. رسم القلب والذي يكشف تضخم عضله القلب و وجود اي اضطراب في نظم القلب.
  3. رسم القلب بالمجهود : واثناء هذا الفحص الطبي يقوم المريض بالمشى على مشايه كهربائيه ويتم مراقبه النبض والتنفس و ضغط الدم . والهدف من هذا الاختبار هو الكشف عن اي اعتلال في القلب اثناء المجهود خصوصا في المرضى الذين لا يعانون من اي مشاكل بدون مجهود.
  4. رسم القلب بالهولتر : هذا النوع من رسم القلب يقوم بمراقبه نبض القلب على مدار 24 ساعه .
  5. الرنين المغناطيسي على القلب.
  6. قسطره القلب التشخيصيه : والهدف من هذا الفحص هو تقييم ضغط الدم داخل غرفات القلب كما يقوم الطبيب بحقن صبغه لتقييم الشرايين التاجية .
  7. الفحص الاسرى : ويتم عمله لاقارب المريض بمرض الهوكم من الدرجه الاولى ويتمثل في الفحص الجيني والموجات الصوتيه على القلب.

العلاج : الهدف من العلاج هو تحسين الاعراض والوقايه من الوفاه المفاجئه في المرضى ذوي الخطوره عاليه .ويتمثل العلاج في  التالي:

  • العلاج بالادويه : والهدف هو زياده انبساط عضله القلب وتخفيض نبض القلب . واشهر هذه الادويه هي مثبطات بيتا مثل الكونكور و الاندرال. كما تستخدم ايضا الادويه الغالقه لقنوات الكلسيوم .
  • جراحه القلب المفتوح لاستئصال جزء من الحاجز بين البطينين : بعد استئصال هذا الجزء  يتحسن تدفق الدم الخارج من البطين الايسر الى الشريان الاورطي كما يتحسن ارتجاع الصمام الميترالى . في بعض الاحيان يحتاج الجراح الى عمل اصلاح للصمام الميترالي . بعد هذه الجراحه تتحسن الاعراض تماما . وجدير بالذكر ان هذه العمليه يجب ان تجرى على يد جراح متخصص في مثل هذه الحالات.
  • كي الحاجز البطيني بالكحول عن طريق القسطره : ومن مشاكل هذا الاجراء حدوث هبوط شديد في نبضات القلب مما قد يستدعي زراعه جهاز تنظيم ضربات القلب .
  • زراعه جهاز الصدمات الكهربائيه و توصيله بعضله القلب: يزرع هذا الجهاز داخل القفص الصدري  ويتم توصيل اسلاكه الى عضله القلب . وفائده هذا الجهاز هو اعطاء صدمات كهربائيه اوتوماتيكيه للقلب في حاله حدوث  اضطراب شديد في نظم القلب واعاده نبض القلب الى الصوره الطبيعيه . والهدف الرئيسي من هذا الجهاز هو الوقايه من الوفاه المفاجئة .
دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2018

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس

error: Content is protected !!