• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
 

الاشعه المقطعيه بالصبغه على الشرايين التاجيه للقلب

الاشعه المقطعيه بالصبغه على الشرايين التاجيه للقلب

الاشعه المقطعيه بالصبغه على الشرايين التاجيه للقلب

تعتبر الاشعه المقطعيه بالصبغه على شرايين القلب هي احدى وسائل تشخيص مرض الشريان التاجي وتختلف عن القسطره التشخيصيه التقليديه في عدم الحاجه الي ادخال قسطره داخل شرايين الجسم وتوصيلها الى القلب.و تحتاج الاشعه المقطعيه الى جهاز اشعه قوي لالتقاط صور للقلب اثناء الحركه وقد تستخدم في الكشف المبكر على امراض الشرايين التاجيه للقلب.

و يتم عمل الاشعه المقطعيه بالصبغه على الشرايين التاجيه للقلب لكشف وجود شرايين مسدوده بسبب ترسب الدهون والكولسترول وهي عاده ما تستخدم في المرضى الذين لديهم عوامل الخطوره متوسطه لأمراض الشرايين التاجيه. و هي بديل جيد للقسطره التشخيصيه ولكن تفتقر القدره على العلاج ولا نستطيع من خلالها على سبيل المثال توسيع الشرايين او وضع الدعامات.

اثناء الفحص بالاشعه المقطعيه لا توضع اي قسطره من خلال الفخذ أو اليد ولكن يتم وضع كانيولا في الوريد لحقن الصبغه التي نستخدمها خلال فحص القلب في جهاز الاشعه.

هل هناك مخاطر للاشعه المقطعيه بالصبغه على شرايين القلب

يعتمد هذا الفحص على التعرض للاشعه والتي تختلف كميتها من جهاز الى اخر. مع معظم الاجهزه المتقدمه حاليا تعتبر كميه الاشعه بسيطه مما يجعل نسبه حدوث الاضرار قليله جدا. اثناء الفحص ايضا يتم استخدام الصبغه التي قد تؤدي الى بعض الحساسيه في بعض المرضى ولكن بنسبه بسيطه جدا كما قد تؤثر على الكلى في بعض المرضى.

التحضير للاشعه المقطعيه بالصبغه على شرايين القلب

ينصح بالصيام عن الاكل لمده اربع ساعات قبل الفحص. يمكنك تناول المياه وابتعد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين الذي يزيد من سرعه القلب اثناء الفحص. الجدير بالذكر انه يمكنك القياده بنفسك الى مكان الفحص كما يمكنك القياده عائدا بعد الفحص.

ماذا يحدث اثناء الاشعه المقطعيه بالصبغه على الشرايين التاجيه للقلب

يتم عمل الفحص في قسم الاشعه بالمستشفى  او في احد مراكز الاشعه التقليديه. قبل الفحص تحتاج الى خلع الملابس في الجزء العلوي من الجسم كما سيتم رفع مقتنياتك الشخصيه مثل الساعه والمجوهرات.

قد يحتاج الطبيب الى اعطائك  بعض الادويه لتقليل ضربات القلب والتي تجعل صور الاشعه اوضح. يطلق على هذه الادويه حاصرات بيتا ومن اشهرها في مصر عقار الكونكور. بعض اجهزه الاشعه المقطعيه الحديثه لا تحتاج الى تقليل ضربات القلب.

قبل الفحص ستقوم الممرضه بوضع كانيولا وريديه في يدك والتي يتم من خلالها حقن الصبغه كما سيتم وضع اقطاب بلاستيكيه لقياس نبضات القلب اثناء الفحص. وعلى الرغم ان الفحص الفعل ياخذ حوالي 10 ثواني و لكن الاشعه كلها قد تستغرق حوالي ساعه وذلك نظرا لاجراءات التحضير الى جانب الانتظار حتى تهدا ضربات القلب.

فني الاشعه الذي يقوم بالتصوير سيكون في غرفه مجاوره لغرفه الاشعه و يمكنك رؤيته من خلال شباك زجاجي والتواصل معه من خلال الانتركم .سيقوم الفني بتشغيل جهاز الاشعه الذي يدور حول منطقه الصدر لالتقاط صور لقلبك من زوايا مختلفه. بعد انتهاء الفحص يمكنك العوده الى حياتك الطبيعيه كما يمكنك القياده الى المنزل بنفسك.

نتائج الاشعه المقطعيه بالصبغه على شرايين القلب

قد تشير النتائج الى عدم وجود اي مشاكل في الشرايين وفي هذه الحاله سيقوم الطبيب بتوجيهك الى اتباع النمط الصحي في الحياه، ممارسه الرياضه، التغذيه الصحيه السليمه ، ايقاف التدخين و انقاص الوزن.

اما في حاله وجود مشاكل في الشرايين فقد يحتاج الامر الى العلاج الطبي فقط او قد يطلب الطبيب المعالج قسطره تشخيصيه او علاجيه  اذا الزم الامر

دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣
8 Comments

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2017

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس