• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
 

الالتهاب الحاد لغشاء التامور المحيط بالقلب

يبدأ الالتهاب الحاد لغشاء التامور بصورة مفاجئة، مسببا بعض الآلام نتيجة دخول السوائل ومكونات الدم مثل الليفين، خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء للفراغ التاموري.

الأسباب

ينتج الالتهاب الحاد لغشاء التامور عادة بسبب عدوى أو غيرها من الحالات التي تثير غشاء التامور. تكون العدوى غالبا بسبب فيروس مثل فيروس الإنفلونزا أو فيروس نقص المناعة البشرية، ولكن قد يكون السبب أيضا البكتيريا والطفيليات (بما في ذلك البروتوزوا) أو الفطريات.

في بعض المستشفيات يكون الإيدز هو السبب الأكثر شيوعا لالتهاب غشاء التامور مع حدوث انصباب تاموري. في الأشخاص الذين يعانون من مرض الإيدز تتسبب بعض أنواع العدوى، بما في ذلك السل والالتهاب الرئوي الفطري، في التهاب غشاء التامور.

تسبب بعض الحالات الأخرى التهابا حادا في غشاء التامور المحيط بالقلب، مثل الاصابة بنوبة قلبية، اجراء جراحة في القلب، الذئبة الحمامية الجهازية (الذئبة)، التهاب المفاصل، الفشل الكلوي، الإصابة بالسرطان (مثل سرطان الدم، سرطان الثدي أو سرطان الرئة، و في الاشخاص المصابين بالايدز، سرطان كابوسي ساركوما)، الحمى الروماتيزمية والعلاج الإشعاعي. بعد الاصابة بأزمة قلبية، يتطور التهاب التامور الحاد خلال اليوم الأول أو الثاني في 10-15٪ من الناس وبعد حوالي 10 أيام إلى شهرين  في 1-3٪ من الحالات.  قد يحدث الالتهاب الحاد في غشاء التامور كأثر جانبي لبعض الأدوية، مثل مضادات التخثر ( وارفرين وهيبارين)، البنسلين، بروكاييناميد (دواء مضاد لارتفاع معدل ضربات القلب)، والفينيتوين ( مضاد التشنج).

في بعض الأحيان ينتج التهاب غشاء التامور بعد عمليات استئصال غشاء التامور وتسمى متلازمة ما بعد استئصال غشاء التامور.

أحيانا لا يستطيع الأطباء تحديد سبب الالتهاب الحاد لغشاء التامور (وفي هذه الحالة يسمى التهاب غشاء التامور مجهول السبب أو التهاب غشاء التامور غير المحدد).

ينتج التهاب غشاء التامور  دون الحاد بسبب نفس الاضطرابات التي تسبب الالتهاب الحاد لغشاء التامور.

الأعراض

 يسبب الالتهاب الحاد لغشاء التامور عادة الحمى وألم في الصدر، والذي غالبا ما يمتد إلى الكتف الأيسر وأحيانا أسفل الذراع الأيسر. يكون الألم مشابها لآلام النوبة القلبية، إلا أنه يزداد سوءا عند الاستلقاء، ابتلاع الطعام، السعال أو حتى التنفس العميق. يتسبب تراكم السوائل أو الدم في الفراغ التاموري في الضغط على القلب مما يؤثر على  قدرته على ضخ الدم. في حالة ازدياد الضغط على القلب بصورة كبيرة تتطزر حالة الاندحاس القلبي وهي حالة تؤدي للوفاة. في بعض الأحيان لا يسبب الالتهاب الحاد لغشاء التامور المحيط بالقلب أي أعراض.

يبدأ التهاب غشاء التامور الناتج عن السل بطريقة ماكرة بدون أي أعراض واضحة لالتهاب الرئتين. قد يسبب هذا النوع الحمى وأعراض قصور القلب، مثل الضعف، التعب وصعوبة في التنفس. قد يتطور الامر للإصابة بالاندحاس القلبي.

الالتهاب الحاد لغشاء التامور الناتج من عدوى فيروسية عادة ما يكون مؤلما ولكنه لا يدوم طويلا وليس له آثار دائمة.

عندما يتطور الالتهاب الحاد لغشاء التامور في اليوم الأول أو الثاني بعد الإصابة بأزمة قلبية، لا تظهر أعراضه إلا نادرا وذلك لأن أعراض النوبة القلبية تكون هي مصدر القلق الرئيسي. إن التهاب غشاء التامور الذي يتطور بعد نحو 10 أيام إلى شهرين من الإصابة  بأزمة قلبية عادة ما يصاحبه متلازمة دريسلر (المتلازمة التالية لاحتشاء عضلة القلب)، والتي تشمل الحمى، انصباب التامور (السوائل الزائدة في الفراغ التاموري)، التهاب غشاء الجنب(وهو الغشاء الذي يفطي الرئتين)، الانصباب الجنبي (تراكم السائل بين طبقتين من غشاء الجنب) وآلام المفاصل.

تتكرر الاعراض على نحو متقطع في نحو 15 إلى 25 في المئة من الأشخاص الذين يعانون من التهاب غشاء التامور مجهول السبب، وذلك على مدى شهور أو سنوات. (تسمى هذه الحالة الالتهاب المتكرر لغشاء التامور).

التشخيص

يمكن للأطباء تشخيص الالتهاب الحاد لغشاء التامور المحيط بالقلب بناء على وصف المريض للألم والأصوات التي يسمعها من خلال وضع سماعة الطبيب على صدر المريض. يمكن أن يتسبب التهاب غشاء التامور في صدور صوتا يشبه صوت صرير حذاء جلد أو صوت خشخشة الأوراق الجافة. يستطيع الأطباء في كثير من الأحيان تشخيص التهاب غشاء التامور بعد بضع ساعات إلى بضعة أيام من الإصابة بأزمة قلبية بناء على سماع هذه الأصوات.

في العادة يقوم الأطباء برسم القلب (ECG)، والذي غالبا ما يظهر التشوهات الناجمة عن التهاب غشاء التامور. ثم يبحث الأطباء عن علامات على انصباب التامور عن طريق القيام بأشعة سينية على الصدر و الموجات فوق الصوتية على القلب.

في بعض الاحيان يكون سبب التهاب غشاء التامور واضحا، مثل التعرض لازمة قلبية مؤخرا. في أحيان أخرى قد لا تكون الأسباب واضحة. قد يشير تخطيط صدى القلب إلى السبب كما في حالات السرطان. كما قد تكشف اختبارات الدم عن بعض الحالات الأخرى التي تسبب التهاب غشاء التامور، على سبيل المثال، سرطان الدم، مرض الإيدز، الحمى الروماتيزمية وزيادة مستويات اليوريا في الدم الناتجة عن الفشل الكلوي. إذا كان سبب التهاب غشاء التامور لا يزال غير معروف، قد يقوم الأطباء بسحب عينة من السائل التاموري  و / أو بعض أنسجة غشاء التامور باستخدام إبرة يتم إدخالها عبر جدار الصدر (بزل التامور). ثم يتم إرسال هذه العينات (السوائل والأنسجة ) إلى المختبر لفحصها.

توقعات سير المرض والعلاج

يعتمد تطور حالة المصاب بالتهاب غشاء التامور على السبب الذي نتج عنه الالتهاب. عندما يحدث التهاب غشاء التامور بسبب فيروس أو عندما يكون السبب غير واضح، فإن عملية الشفاء تستغرق عادة من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع. يمكن للمضاعفات وتكرار الإصابة أن يبطئ عملية الشفاء. نادرا ما يتمكن المرضى الذين تطور السرطان لديهم في غشاء التامور من البقاء على قيد الحياة لأكثر من  12 إلى 18 شهرا.

بغض النظر عن السبب يقوم الأطباء عادة بحجز مرضى التهاب غشاء التامور في المستشفى، ولا سيما الذين يعانون من سمات عالية المخاطر (مثل ظهور الحمى، الظهور المفاجئ للالتهاب دون الحاد، التعرض لإصابة حديثة، تناول العلاج المضاد للتخثر عن طريق الفم، عدم التحسن مع استخدام الاسبرين والعقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية وكذلك وجود انضباب تامورى متوسط او كبير). يستجيب الالتهاب الحاد لغشاء التامور للعلاج باستخدام الكولشيسين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (مثل الاسبرين والايبوبروفين) الذي يؤخذ عن طريق الفم. بمجرد ان تتحسن علامات الالتهاب و يخف الالم، يتم تخفيض الأدوية تدريجيا. يتم وضع المصاب تحت الملاحظة لمراقبة المضاعفات ولا سيما الاندحاس القلبي. قد يتطلب الألم الشديد استخدام مادة أفيونية مثل المورفين، أو مادة كورتيكوستيرويد، مثل البريدنيزون الذي لا يخفف الألم بصورة  مباشرة ولكنه يحد من الالتهابات. تساعد مادة الكولشيسين على الحد من عودة التهاب غشاء  التامور في وقت لاحق.

يتم إيقاف الأدوية التي قد تتسبب في التهاب غشاء التامور كلما كان ذلك ممكنا.

تختلف أنواع علاج الالتهاب الحاد لغشاء التامور اعتمادا على السبب. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي فإن زيادة عدد مرات غسيل الكلى عادة ما يؤدي إلى تحسن ملحوظ. أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السرطان، فقد يستجيبوا للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي. أما إذا كانت العدوى البكتيرية هي السبب  فإن العلاج يتكون من المضادات الحيوية و تصريف الصديد من التامور جراحيا.

بذل المياه من غشاء التامور قد يتم تصريف السوائل من غشاء التامور عن طريق إدخال قسطرة رفيعة في الفراغ التاموري (بزل التامور). يمكن إدخال قسطرة على رأسها بالون من خلال الجلد. ثم يتم بعد ذلك نفخ البالون لإحداث فتحة في التامور. يتم هذا الإجراء عادة -والذي يسمى جراحة توسيع غشاء التامور بالبالون عن طريق الجلد- كبديل للجراحة عندما يكون الانصباب التاموري بسبب السرطان أو تكرار الالتهاب.

بدلا من ذلك يمكن إجراء شق صغير تحت عظمة الصدر و إزالة جزء من غشاء التامور. ثم يتم إدخال أنبوب في الفراغ التاموري. غالبا يتم هذا الإجراء عندما يكون الانصباب نتيجة لعدوى بكتيرية. يتميز كلا الإجراءين بفعاليتهما وباستخدام المخدر الموضعي وسهولة تصريف السائل بصورة مستمرة.

إذا تكرر التهاب غشاء التامور الناتج عن فيروس، إصابة أو اضطراب آخر غير معروف، يتم استخدام الأسبرين أو الإيبوبروفين جنبا إلى جنب مع الكولشيسين مما يوفر الراحة. إذا لم تكن هذه الأدوية فعالة بالقدر الكافي يقوم الأطباء بوصف الكورتيزون (طالما لم تكن العدوى هي السبب). في بعض الأحيان يتم حقن الكورتيزون في الفراغ التاموري. إذا كان العلاج بالأدوية غير فعال، قد يتم إزالة غشاء التامور جراحيا.

عندما يحدث الالتهاب الحاد لغشاء التامور خلال الساعات أو الأيام القليلة بعد الإصابة بأزمة قلبية، فإن الادوية المستخدمة لعلاج الازمة القلبية، بما في ذلك الأسبرين والمسكنات القوية مثل المورفين، يمكن أن تخفف الآلام الناتجة عن التهاب غشاء التامور.

دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاحد و الثلاثاء و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2018

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس

error: Content is protected !!