• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
 

العلاج الدوائي لفشل عضلة القلب

فشل عضلة القلب هو مرض مزمن يحتاج للعلاج مدى الحياه ولكن مع العلاج السليم تتحسن الاعراض وقد تقوي عضلة القلب مع مرور الزمن. العلاج يساعد المريض على ان يعيش حياه صحيه افضل ويقلل فرصه حدوث الموت المفاجئ .

في بعض الاحيان يعالج الاطباء فشل عضلة القلب بعلاج الاسباب مثل ضيق الشرايين التاجيه او اصلاح صمام تالف . في معظم المرضى يكون العلاج بمزيج من الادويه السليمه  مع ، في بعض الاحيان، استخدام الاجهزه التي تساعد القلب على النبض والانقباض بصوره سليمه .

علاج فشل عضلة القلبقد يصف الطبيب لك دواء او اكثر من هذه الادويه :

الادويه المانعه للانزيم المحول للانجيوتنسين :هذه الادويه تقوم بتوسيع الاوعيه الدمويه و بالتالي تخفض ضغط الدم وتحسن تدفق الدم وتقلل الحمل على عضلة القلب.   اشهر هذه الادويه فى مصر  دواء الكابوتن  و الزيستريل والتريتيس .

الادويه الغالقه لمستقبلات الانجيوتنسين : هذه الادويه عادة توصف في المرضى الذين لا يتحملون الادويه السابق ذكرها أعلى واشهر هذه الادويه في مصر هو عقار الكوزار .

مثبطات بيتا : هذه الادويه تقلل نبض القلب وضغط الدم كما قد تعكس بعض من  الدمار الذي أصاب عضلة القلب.  هذه الادويه مفيده في حالات فشل عضلة القلب الانقباضي واشهرها فى مصر دواء الكونكور.

مدرات البول: والتي تمنع تراكم السوائل الزائده داخل الجسم . اشهر هذه الادويه هو اللازكس و الذي يقلل ايضا من تراكم السوائل داخل الرئه ويحسن التنفس .وبما أن  مدرات البول تقلل من نسبه البوتاسيوم والمغنيزيوم داخل الجسم قد يصف لك الطبيب بعض المكملات الغذائيه التي تحتوي عليهما . اثناء علاجك بمدرات البول قد يطلب منك الطبيب اختبارات دوريه للدم لقياس نسبه البوتاسيوم والمغنيسيوم .

مضادات الالدسترون:  وهذه الادويه مدره للبول ايضا ولكن تحافظ على  نسبه البوتاسيوم في الجسم واشهرها فى مصر دواء الالداكتون.  قد تحتاج مع هذا الدواء خصيصا  تخفيض الماكولات  التي تحتوي على نسبه كبيره من البوتاسيوم مثل الموز .

الديجوكسين: وهو معروف في مصر باللانوكسين أو الكردكسين وفائدته تقويه انقباض عضلة القلب . هذا الدواء مفيد ايضا في حالات الذبذبة الاذينيه .

وتلخيصا، قد تحتاج الى دواء او اكثر من الادويه السابق ذكرها لعلاج فشل عضلة القلب . قد يصف الطبيب ادويه مكمله اخرى مثل ادويه السيوله لمنع حدوث جلطات داخل القلب وادويه لتخفيض نسبه الكوليسترول في الدم وادويه مثل النيترات لتحسين الام  الصدر. في بعض الاحيان ومع زياده شده الاعراض قد يحتاج المريض للحجز بالمستشفى لتكثيف العلاج واخذ ادويه وريديه وفي بعض الاحيان  الأوكسجين و التنفس الصناعي. 

دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2017

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس