• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
 

الفحوصات التشخيصيه لفشل عضلة القلب

هناك العديد من الفحوصات التي يتم عملها للمرضى والهدف منها تشخيص الحاله وتحديد درجه فشل عضلة القلب وكذالك المتابعه بعد ذلك.  سيقوم الطبيب بفحصك اولا اكلينيكيا لايجاد اي علامات تشير الى وجود فشل او هبوط في عضلة القلب علي سبيل المثال الاحتقان الرئوي وعدم انتظام ضربات القلب و انخفاض ضغط الدم و انتفاخ الاورده في الرقبه. كما قد يجد الطبيب تراكم للسوائل داخل البطن  و في القدمين والكاحلين. بعد الفحص الطبي الشامل سيقوم الطبيب بطلب بعض الفحوصات وهي كالتالي :

تحليل الدم : يشمل صورة دم كامله للاطمئنان علي نسبه الهيموجلوبين في الدم كما سيتم عمل تحليل على وظائف الكلى والكبد والغده الدرقيه .

الاشعه العاديه على الصدر: تعطي فكره للطبيب عن حاله القلب والرئه.  قد تشير الاشعه لوجود تضخم في عضلة القلب وتراكم السوائل في الرئتين كما تساعد الاشعه على نفي اي امراض اخرى و التي قد تكون هي السبب في اعراض المريض.

رسم القلب: والذي يسجل النشاط الكهربائي للقلب  ‫كما يعطي للطبيب فكره عن نظم القلب.

الموجات الصوتيه على القلب:  وهي من اهم وسائل تشخيص فشل عضلة القلب . تفرق الموجات الصوتيه بين فشل القلب الانقباضي و فشل القلب الانبساطي .تساعد الموجات على توضيح شكل و حجم عضلة القلب و قدراتها على ضخ الدم . تبين الموجات ايضا مشاكل صمامات القلب واذا كان هناك جلطة سابقه بالقلب كما تشخص بعض الاسباب النادره لفشل عضلة القلب.اثناء الموجات الصوتيه للقلب سيتم قياس الكسر القذفي او نسبة انقباض عضلة القلب .فائده قياس الكسر القذفي هو تقسيم ‫فشل عضلة القلب الى درجات ومتابعه العلاج .

عينة نسيجيه من عضلة القلب  فحوصات القلب بالمجهود : اثناء هذا الفحص يتم توصيل المريض على جهاز رسم القلب وهو يمارس التمرينات الرياضيه على مشايه كهربائيه أو بالتبديل على دراجه ثابتة. يمكن عمل اختبار المجهود بدون اي تمرينات ولكن في هذه الحاله تحقن بعض الادويه بالوريد و التي تحفز القلب كانك تمارس الرياضه تماما . فائده هذا الاختبار تشخيص ضيق الشرايين التاجيه و قياس استجابه القلب لضعف كفاءه عضلة القلب.  يمكن تصوير القلب اثناء المجهود عن طريق المسح الذرى او الموجات الصوتيه على القلب بالمجهود.

الاشعه المقطعيه والرنين المغناطيسي على القلب وهي من الادوات التي تستخدم في تشخيص فشل عضلة القلب.

قسطره القلب التشخيصيه لتصوير الشرايين التاجيه: بالاضافه الى تصوير الشرايين يمكن حقن صبغه داخل البطين الايسر والتي تعطي فكره عن كفاءه البطين الايسر فى ضخ الدم وكفاءة عمل صمامات القلب .

عينة نسيجيه من عضلة القلب  حيث يتم ادخال اله مرنة من خلال وريد في الرقبه او الفخذ واخذ عينه من نسيج عضلة القلب وذالك لتشخيص بعض الامراض المسببه لفشل العضلة .

دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣
2 Comments

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2017

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس