• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
 

الكيّ بالقسطرة التداخليه لعلاج الذبذبه الاذينيه

يعتبر الكيّ بالقسطرة التداخليه لعلاج الذبذبه الاذينيه عن طريق عزل الاورده الرئويه من الوسائل المتاحه لعلاج الذبذبه الاذينيه ويستخدم اذا فشلت الادويه في تنظيم ضربات القلب أو اذا كان المريض يعاني من مضاعفات لهذه الادويه. 

في حالات الذبذبه الاذينيه تفقد العقده الجيبيه الاذينيه السيطره على نظم القلب وتشير الابحاث أن اكثر الاماكن المسببه للذبذبة الاذينيه تبدأ عند التقاء الاورده الرئويه بالاذين الايسر. يوجد أربعه أورده رئويه وجميعها قد يتسبب في نشأة الذبذبه .

اثناء عمليه الكي لعزل الأوردة الرئويه يقوم الطبيب بإدخال قسطره من خلال وريد في الفخذ او الرقبه و توصيلها  الى الاذين الايسر .   من خلال طرف القسطره يتم توصيل طاقه الى الانسجه المراد كيّها. يتم كي منشأ الاورده الرئويه من الاذين الايسرعلى شكل حلقات كما يتم كيّ مناطق اخرى  قد يكون لها دور في إستمرار الذبذبه الاذينيه.  بعد ثلاثه اشهر من عمليه الكيّ يحدث تليف في هذه الحلقات وبالتالي اي نبضات غير منتظمه تخرج من هذه المنطقه تُمنع في الحال من الخروج وتسترد العقده الجيبيه الاذينيه سيطرتها التامة على نظم القلب  ويعود القلب الى النبض بطريقه طبيعيه. وبما ان التليف يحدث خلال ثلاثه أشهر قد يعاني المريض في الاسابيع الاولى استمرار في الذبذبه الاذينيه .

الكيّ بالقسطرة التداخليه

كيف يتم التحضير لعمليه القسطرة

في البدايه سيتم وضع كانيولا وريديه لإعطاء المحاليل والادويه.   سيتم اعطائك بعض الادويه المساعده على الاسترخاء اثناء العمليه . بعد ذالك يتم تطهير مكان اجراء القسطره بماده البيتادين المعقمه ثم يتم وضع فرش معقم على الجسم من الرقبه الى القدمين .

بعد ذلك يتم حقن ماده مخدره في مكان ادخال القسطره و قد تشعر بألم خفيف اثناء الحقن . بعد ان تسترخي قليلا نتيجه لاعطاء الادويه المهدئه سيقوم الطبيب بإدخال مجموعة من القساطر من خلال وريد الفخذ على الناحيه اليمنى واليسرى و تو صيلها الى القلب . من خلال احداث ثقب بين الاذينين سيتم ادخال القسطرة الى داخل الاذين الايسر . احد هذه القساطر محمله بجهاز دقيق لعمل موجات صوتيه من داخل القلب  و التي تساعد على تحديد اماكن الكيّ بدقه.

واحده من القساطر داخل الاذين الايسر تستخدم في رسم خريطة لأماكن نشأة النظم  الغير منتظم اما القسطرة الاخرى تستخدم في عمليه الكىّ بالترددات اللاسلكيه.

تستغرق عمليه القسطره التداخليه لعلاج الذبذبه الاذينيه عن طريق عزل الاورده الرئويه حوالي ٤ الى ٦ ساعات ويتم عملها في معمل كهروفسيولوجيه القلب بواسطه أطباء القلب الباطنيين وبمساعده أطباء التخدير ويتم استخدام اجهزه عاليه التقنيه لإتمام عمليه الكيّ و مراقبة حالتك الصحية بدقه اثناء الإجراء.

دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣
8 Comments

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2017

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس