• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
 

تمدد الشريان الأورطي في الصدر

تمدد الشريان الأبهر أو الأورطي في الصدر هو اتساع غير طبيعي للشريان. يتمدد جدار ضعيف من الشريان كلما ضخ الدم من خلاله ولذلك في كثير من الأحيان يسبب تضخم على شكل بيضة. تمدد الشريان الأبهر أو الأورطي في الصدر هو تورم أو تضخم في الشريان الأورطي الصدري. الشريان الأورطي هو الشريان الرئيسي الذي يحمل الأكسجين في الدم من القلب إلى جميع أنحاء الجسم. في القفص الصدري (الصدر)، حالما يغادرالدم القلب وينتقل إلى الأعلى من خلال الشريان الأبهر الصاعد متحولا إلى قوس الأبهر متفرعا إلي شرايين غير مصنفة أو غير مسماه وشرايين سباتية وشرايين تحت الترقوة. هذه الأوعية الدموية الفرعية تحمل الدم إلى عضلة القلب والذراعين والكتفين والصدر والرقبة والوجه والرأس (بما في ذلك المخ). حالما يترك القوس الأبهر الصدر ، يتحول الشريان الأورطي تنازليا متحولا إلي الأبهر التنازلي والذي يحمل الدم الى الشرايين الوربية (الواقعة بين الضلوع) والشرايين في العمود الفقري، والأجهزة الأخرى المنخفضة ومناطق أخري من الجسم.

يعتبر تمدد الشريان الأورطي الصدري خطيرا لأنها يمكن أن ينفجر أو يتمزق مما قد يتسبب في نزيف داخلي حاد، والذي يمكن أن يؤدي بسرعة إلى صدمة أو الموت. ويعتقد الباحثون أن تصلب الشرايين يسبب تمدد الشريان الأبهري الصدري.

عوامل الخطر

  1. التدخين
  2. ارتفاع ضغط الدم
  3. ارتفاع الكوليسترول
  4. السمنة
  5. متلازمة مارفان
  6. مرض الزهري

تؤدي عوامل الخطر هذه إلى ضعف في الشريان الأورطي. ضغط الدم المستمر تجاه هذه المنطقة الضعيفة يمكن أن يؤدي إلى تضخم (توسيع وترقق) الشريان الأورطي.

الاعراض:

كثير من الناس لا تواجه أي أعراض لتمدد الشريان الأبهري الصدري. عندما تحدث الأعراض ، الألم هو أكثر الأعراض شيوعا. يمكن أن يحدث في الصدر أو الظهر أو منطقة الكتفين والرقبة والبطن. يصف بعض المرضى الألم كأي شئ أخر من معتدل إلى حاد، أو ضعف في منتصف او أعلي الصدر أو الظهر أو الكتفين. مرة أخرى، كثير من الناس قد لا تواجه أيا من هذه الأعراض، ولكن قد يكتشف أنها تعاني من تمدد الشريان الأورطي الصدري. قد يكتشف الطبيب تمدد الشريان الأبهر الصدري خلال الفحص السريري الروتيني. في معظم الأحيان، يتم الكشف عن تمدد الأوعية الدموية من خلال الفحص الطبي مثل التصوير بالأشعة المقطعية أوالتصوير بالرنين المغناطيسي أو إجراء قسطرة القلب (صورة الأوعية).

ماذا سيحدث إذا ترك المريض دون علاج تمدد الأوعية الدموية ؟

يتراوح قطر الشريان الأورطي الصدري عادة من 1 إلى 1.5 بوصة (2-4 سم)، ويمكن لتمدد الأوعية الدموية أن يؤدي إلى النمو لعدة مرات ضعف حجمها الطبيعي. هذا التمدد، إذا لم يعالج، قد يؤدي إلى تمزق (انفجار) الشريان الأبهر مما يؤدى إلى نزيف داخلي. خطر التمزق يزيد مع حجم تمدد الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.تمدد الشريان الأورطي

إختبارات التشخيص

  1. أشعة الصدرالسينية
  2. رسم القلب
  3. التصوير بالرنين المغناطيسي
  4. التصوير بالأشعة المقطعية
  5. تصوير الأوعية الدموية

علاج تمدد الشريان الأبهر أو الأورطي:

الإشراف الطبي: هو الخيار الأول للعلاج، بما في ذلك خفض ضغط الدم وتقليل عوامل الخطر الأخرى. الإشراف الطبي عادة ما يتضمن حفظ ضغط الدم تحت السيطرة، والإقلاع عن التدخين وخفض نسبة الكوليسترول في النظام الغذائي الخاص بالمريض. إذا تمددت الأوعية الدموية الصغيرة سيتم الرصد والمراقبة بواسطة التصوير بالأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي كل ستة أشهر. كما سيتم مراقبة ضغط الدم والعلاج عند الضرورة.

إذا تمددت الأوعية الدموية وتسببت في حدوث أعراض، يجب أن تعالج على الفور. تشمل الخيارات الإصلاح الجراحي أو الإصلاح بدعامات الاوعية الدموية.

دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاحد و الثلاثاء و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣
49 Comments

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2018

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس

error: Content is protected !!