• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
 

جراحة إصلاح الذبذبه الاذينيه

تعتبر الذبذبه الاذينيه من اشهر امراض عدم انتظام نظم القلب . في الماضي كانت الذبذبه الاذينيه تعتبر مرض غير خطير ولكن مع تقدم العلم و الابحاث الجديده اصبحت تعد من الامراض التي يجب التحكم فيها لتجنب حدوث اي مضاعفات للمريض . على سبيل المثال نسبه حدوث جلطات المخ في مرضى الذبذبه الاذينيه قد تتضاعف الى خمس او سبع مرات بالمقارنه بالمريض العادي كما قد يحدث أيضا فشل في عضلة القلب نتيجه لهذا المرض.

وقد تطور علاج الذبذبه الاذينيه مع الزمن فالي جانب الادويه المتعدده  ظهر علاج القسطره التداخليه لعزل الأوردة الرئويه.  كما توجد الان جراحه علاج الذبذبه الاذينيه. ولكن السؤال .. هل جراحه الذبذبه الاذينيه مناسبه لجميع المرضى.

تعتبر جراحة الذبذبه الاذينيه مناسبه  للمرضى المصابين بالذبذبه الاذينيه الى جانب مرض اخر يستدعي التدخل الجراحي مثل ضيق الشرايين التاجيه او امراض صمامات القلب . اثناء عمل جراحه تغيير مسار الشرايين التاجيه أو إستبدال او إصلاح صمامات القلب يقوم الجراح بعمل عمليه المتاهه أو الكي الجراحي للمسارات الغير طبيعية داخل القلب والتي تسبب هذا الاضطراب. معدل نسبه نجاح علاج الذبذبه الاذينيه بعد الجراحه حوالي 75 بالمئه يعود فيها المريض للنظم العادي القلب .

اثناء الجراحه التقليديه ( عمليه المتاهه التقليديه  ) يقوم الجراح بعمل شقوق داخل الاذين الايسر ثم يقوم بخياطتها مره اخرى . اما اذا استخدم الجراح أجهزة الكي الجراحي سيقوم بحرق المسارات الغير طبيعية لنبض القلب . التليفات الناجمه سواء من الشق الجراحي او الحرق ستمنع تدفق  الكهرباء داخل القلب بصوره غير طبيعية وسيصبح المسار الطبيعي هو المسار الاوحد  لنظم القلب.

جراحة إصلاح الذبذبه الاذينيهبعد الجراحه يتم نقل المريض إلى الرعاية المركزة لمده يوم أو  يومين . ثم يتم خروج المريض من المستشفى بعد حوالى خمسه ايام.  اثناء الثلاث شهور الاولى بعد الجراحة  قد يشعر المريض ببعض الخفقان وقد يحدث نوبات من الذبذبه الاذينيه و التي قد تحتاج الى علاج ببعض الادويه . 6 بالمائه من المرضى قد يحتاجون الى منظم دائم لضربات القلب .

الجدير بالذكر ان في بعض حالات الذبذبه الاذينيه المتوحده و التي تحدث بدون اي مرض اخر في القلب قد يمكن علاجها بجراحات الانسان الالي او جراحه المنظار ولكن هذه التقنيه لا توجد في مصر حتى الان .

عمليه المتاهه لاصلاح الذبذبه الاذينيه

دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2017

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس