• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
 

جراحة اصلاح تمدد الشريان الأورطي الصدري

جراحة اصلاح تمدد الشريان الأورطي الصدري هي عبارة عن عملية لإزالة تمدد الشريان الأورطي الصدري عندما يصبح خطيرا وعرضة للتمزق. خلال هذا النوع من العمليات، يقوم الطبيب الجراح بعمل شق (قطع) في الصدر (الجبهة أو الجانب) وإصلاح الشريان الأورطي عن طريق استبدال الجزء المصاب (تمدد الأوعية الدموية) مع رقع اصطناعية يتم خياطتها في مكانها بواسطة خيط.

جراحة اصلاح تمدد الشريان الأورطي الصدري يتطلب هذا الإجراء وقف تدفق الدم من خلال الشريان الأورطي أثناء وضع الرقع في مكانها. تعتبر العملية الجراحية لإصلاح تمدد الشريان الأورطي أكثر صعوبة لأن الأوعية الدموية قريبة من القلب. في حالة حدوث تمدد الأوعية الدموية في الشريان الأبهر الصاعد، يجب استخدام جهاز القلب والرئة خلال الاستبدال بالترقيع الاصطناعي. إذا كان صمام القلب الأورطي يسرب أيضا، قد يحتاج جراح القلب لإصلاحه أو استبداله. خلال استبدال الشريان الأورطي الصاعد، قد يحتاج جراح القلب إلى فصل الشرايين التاجية. في هذه الحالة، يمكن زرعهم مباشرة من خلال الرقع الاصطناعية، أو يمكن تجاوزهم والرقع المتجاوزة تخيط إلى رقع الأوعية الدموية الاصطناعية.

وعادة ما يتم إجراء إصلاح جراحي مفتوح تحت التخدير العام وتستغرق حوالي 4 ساعات لإكتمالها. المرضى عادة ما يقضون بعض الوقت في وحدة العناية المركزة (ICU) وعدة أيام أخري في المستشفى للإنعاش المبكر. اعتمادا على كيفية سرعة شفاء الجسم وإذا كان هناك مشاكل صحية أخرى لها صلة، يستغرق البقاء في المستشفي حوالي 10 أيام.

المرضى الذين يخضعون لعمليات جراحية لتمدد الشريان الأورطي الصدري لديهم 90 في المئة من فرصة البقاء على قيد الحياة، ولكن قد يكون الخطر أقل أو أعلى إلى حد ما اعتمادا على ظروف محددة، مثل السن والحالات الطبية الأخرى، وهكذا دواليك. معظم المرضى يؤدون جيدا بعد إجراء الجراحة ولديهم حوالي 70 الى 80 في المئة من فرصة خلوهم من مشاكل إضافية لمدة عشر سنوات تتعلق بجراحة تمدد الأوعية الدموية. في بعض الأحيان يتأثر جزء أو أكثر من الشريان الأورطي بسبب تمدد الأوعية الدموية. يشمل تمدد الشريان الأورطى أجزاء من الشريان الأورطي في كل من الصدر والبطن، ويسمى هذا بتمدد الشريان الأورطى الصدري البطني. عندما يتم استبدال الأوعية الدموية المتمددة مع الرقع الاصطناعية، الشرايين المتعددة التي تتفرع من الشريان الاورطي ستخيط في هذه المنطقة مرة أخرى إلى جانب الرقع الصناعية.

ما هي مخاطر الجراحة المفتوحة؟

إصلاح تمدد الأوعية الدموية جراحيا هو عملية معقدة تتطلب إقامة مطولة في وحدة العناية المركزة، فضلا عن الإقامة في المستشفى لفترات طويلة. تشمل المضاعفات المرتبطة بالجراحة المفتوحة الاتي ولكنها لا تقتصر على ما يلي:

  1. المضاعفات العصبية (على سبيل المثال، السكتة الدماغية أو الشلل النصفي)
  2. المضاعفات القلبية الرئوية (على سبيل المثال، الإصابة بنوبة قلبية)
  3. الجروح من مضاعفات الإلتئام
  4. الفشل كلوي
  5. الفشل الأعضاء متعددة الأنظمة
  6. العدوى
  7. الحمى
  8. الصدمة
  9. العجز الجنسي
  10. الموت

حاليا، العلاج الطبي وإصلاح جراحي مفتوح هو المعيار لعلاج تمدد الشريان الأورطي الصدري وتم ثبوتهم في العلاجات الطبية. ومع ذلك، كل العلاجات لها حدودها. االعلاج الطبي لا يصلح تمدد الشريان الأورطي، و لكن فقط يقلل من ضغط تدفق الدم على تمدد الشريان الأورطي. على الرغم من أن الإصلاح الجراحي المفتوح هو علاج مؤكد، لا يمكن لجميع المرضى أن يتحملوا هذه العملية الكبيرة. إصلاح الأوعية الدموية من الداخل بالترقيع باستخدام القسطرة هو إجراء جديد نسبيا لعلاج تمدد الشريان الأورطي الصدري.

دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣
25 Comments

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2017

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس