• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
 

جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية بطريقة القلب النابض

عندما لا تستطيع الشرايين امداد القلب بكمية كافية من الدم، يلجأ الأطباء لعملية تغيير مسار الشرايين التاجية. تعد هذه الجراحة واحدة من جراحات القلب الأكثر شيوعا والتي تعمل على إعادة تدفق الدم إلى القلب.

إن جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية بطريقة القلب النابض – بعبارات بسيطة – هي جراحة لتغيير مسار الشرايين التاجية بينما لا يزال القلب ينبض. لا يتم ايقاف القلب أثناء الجراحة ولا يتم اللجوء لماكينة القلب الصناعي. يستمر القلب والرئتان في أداء وظائفهم خلال الجراحة. يستخدم الجراح نظام تثبيت الأنسجة لتثبيت المنطقة من القلب حيث يعمل.

يطلق على هذه الجراحة أيضا اسم ” جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية بدون ماكينة القلب الصناعي”. تعمل هذه الجراحة وكذلك جراحة القلب المفتوح التقليدية علي اعادة تدفق الدم الى القلب. ومع ذلك، فقد أثبتت جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية بدون ماكينة القلب الصناعي أنها تحد من الآثار الجانبية في فئات معينة من المرضى.

ماذا يحدث أثناء جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية بطريقة  القلب النابض ؟

جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية بطريقة القلب النابضفي البداية يقوم الجراح بإزالة جزء من وريد الساق أو شريان من مكان ما في الجسم. يقوم الجراح بتثبيت احدى طرفي الوريد  أو الشريان في القلب فوق مكان الانسداد في الشريان، بينما يتم تثبيت الطرف الآخر اسفل مكان الانسداد في الشريان التاجي. بمجرد اتمام عملية  التثبيت ، يعود تدفق الدم إلى القلب مرة اخرى.

يكمن التحدي في جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية بطريقة القلب النابض أنه يصعب خياطة الجرح بينما القلب ينبض، ولذلك يقوم الجراح باستخدام نظام تثبيت للحفاظ على ثبات حركة القلب.

 يتكون نظام التثبيت من محدد وضع القلب ومثبت الأنسجة. يعمل محدد وضع القلب على تثبيت القلب في وضع يسمح للجراح بسهولة الوصول للشرايين المسدودة، بينما يقوم مثبت الأنسجة بالحد من حركة المساحة الصغيرة من القلب التي يعمل عليها الجراح في حين يستمر باقي القلب في النبض بشكل طبيعي. هذا يسمح للجراح بإجراء جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية دون إيقاف القلب ودون الحاجة لاستخدام ماكينة القلب الصناعي.

جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية التقليدية باستخدام ماكينة القلب الصناعي

يتم تنفيذ أكثر من 70٪ من جراحات تغيير مسار الشرايين التاجية بينما القلب متوقف. خلافا لجراحة تغيير مسار الشرايين التاجية بطريقة  القلب النابض، فإن الجراحة التقليدية تستلزم استخدام الأدوية لإيقاف القلب.

تقوم ماكينة القلب الصناعي بوظيفة القلب والرئتين خلال الجراحة. يطلق على هذه الماكينة أيضا اسم “المجازة القلبية الرئوية”. تتكون ماكينة القلب الصناعي من مضخة تقوم بعمل القلب ومزود أكسجين غشائي يقوم بعمل الرئتين.

يتم وضع المريض على ماكينة القلب الصناعي أثناء جراحة القلب المفتوح التقليدية. تعمل ماكينة القلب الصناعي على الحفاظ على سريان الدم الغني بالأكسجين في جميع أنحاء الجسم أثناء الجراحة التقليدية لتغيير مسار الشرايين التاجية، مما يسمح للجراح بإجراء الجراحة بينما القلب في حالة سكون.

ماكينة القلب الصناعي

تحافظ ماكينة القلب الصناعي على سريان الدم الغني بالأكسجين في جميع أنحاء الجسم. تقوم هذه الماكينة بجمع الدم، حيث يتم إزالة ثاني أكسيد الكربون والنفايات الأخرى. يقوم مزود الأكسجين بإضافة الأكسجين، بينما يقوم منظم درجة الحرارة الخاص به بتدفئة (أو تبريد) الدم. يتم بعد ذلك إعادة ضخ الدم إلى الجسم. وهذا ما يسمى بعملية التروية. الشخص الذي يعمل على ماكينة القلب الصناعي هو اختصاصي التروية.

إيقاف القلب

عادة يتم إيقاف القلب لمدة 30-90 دقيقة من الجراحة التي تستغرق 3-6 ساعات. تسمح ماكينة القلب الصناعي للجراح بالعمل على القلب وهو في حالة سكون. لقد تم استخدام هذه التقنية لسنوات عديدة مع نتائج ممتازة. بمجرد أن ينتهي الجراح من الجراحة، يقوم مع اختصاصي التروية بإعادة القلب للعمل.

دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣
8 Comments

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2017

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس