• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
 

جراحه القلب من خلال فتحه جراحيه صغيره او بالمنظار

اثناء عمليات جراحه القلب من خلال هذه الفتحات الصغيره او بالمنظار يقوم الجراح بعمل فتحات جراحيه صغيره على الجانب الايمن من الصدر وبالتالي يستطيع جراح القلب ان يصل الى القلب من بين الضلوع ولا يحتاج الى شق عظمه القص وهي العظمه الموجوده في منتصف القفص الصدري وبالتالي يكون الالم اقل وفتره النقاهه في المستشفى محدوده بعد الجراحه.

جراحه القلب بالانسان الالى كما هو الحال في جراحه القلب التقليديه فإن  جراحه القلب  من خلال الشقوق او الفتحه الجراحيه الصغيره تحتاج الى ايقاف القلب و استخدام ماكينه القلب الصناعي .

يمكن استخدام جراحه القلب عن طريق الفتحات صغيره في حالات اصلاح او استبدال الصمام الاورطى او الميترالي . كما تستخدم ايضا في اصلاح ثقب بين الاذينين وعمليات اضطراب نظم القلب واخيرا استخراج الوريد الصافيني من  الساق و عمليات تغيير مسار الشرايين التاجيه.

يمكن عمل هذا النوع من الجراحات  باستخدام المنظار الجراحي او باستخدام الانسان الالى او الروبوت. لا تستخدم جراحات الفتحات الصغيره مع كل  مريض و عادة لا تصلح  مع من اجرى جراحه قلب سابقه او لديه مرض متقدم في القلب .

تمتاز جراحه القلب من خلال فتحه صغيره او بالمنظار بالآتي :

  • تقليل مده الاقامه بالمستشفى
  • تقليل النزيف بعد الجراحه
  • تقليل نسبه الاصابه بالعدوى
  • تقليل مده النقاهه في المنزل مع امكانيه العوده الى العمل سريعا

وجدير بالذكر ان هذه العمليه قد يحدث معها بعض المضاعفات مثل النزيف وعدوى الجرح وجلطة المخ .

انواع جراحات القلب من خلال فتحات صغيره :

جراحه القلب بالمنظار (تجرى في مصر الان) : وفي هذا النوع يقوم جراح القلب بادخال المنظار الجراحي وبداخله كاميرا من خلال فتحه صغيره حتى يتمكن من رؤيه القلب على الشاشه التلفزيونيه.  وبعد ذالك يقوم باجراء الجراحه  من خلال فتحات صغيره اخرى و باستخدام الات طويلة نسبيا.

جراحه القلب بالانسان الالى (الروبوت)(غير متوفرة في مصر الان): اثناء هذا النوع من الجراحات يقوم الجراح بعمل الجراحه ولكن باستخدام اذرع الانسان الالى بدلا من يده. يتم التحكم فى الانسان الالى عن طريق جهاز التحكم والذي يبعد عن الانسان الالى نفسي بحوالي 4 متر .يتميز جهاز التحكم بوجود شاشه ثلاثيه الابعاد و التي تعطي للجراح صورة طبيعيه للقلب. يقف بقيه الفريق الجراحي متمثلا في التمريض والجراح المساعد عند المريض لتغير وضع الالات الجراحية  فى المريض و التي يتم ادخالها من خلال فتحه صغيره لا تتعدى 1 سنتيمتر .اي حركه يقوم بها الجراح عند جهاز التحكم تنتقل بدقه متناهيه الى اذرع الانسان الالى.

والخلاصه ان جراحه استبدال او اصلاح الصمام الميترالي او الاورطي من خلال فتحات صغيره او بالمنظار او بالانسان الالى هي جراحة امنة ولكن لا تصلح لكل المرضى . يقوم الدكتور ياسر النحاس بمراجعة تاريخك الطبي و مناظره الموجات الصوتيه على القلب  والاشعه المقطعيه  ثم يحدد بعد ذالك ايهما انسب لك جراحه القلب من خلال فتحه صغيره او بالمنظار ام الجراحه التقليديه .

دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣
30 Comments

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2017

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس