• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاحد و الثلاثاء و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
 

علاج ارتفاع ضغط الدم .. تغيير نمط الحياة

لا يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم الأساسي ولكن يمكن السيطرة عليه لمنع المضاعفات. ولأن ارتفاع ضغط الدم في حد ذاته ليس له أعراض، يحاول الأطباء تجنب العلاجات التي تتسبب في آثار جانبية أو تتداخل مع أسلوب حياة المريض. في الغالب يتم اتخاذ بعض الإجراءات البديلة قبل وصف أي أدوية. في بعض الحالات يتم البدء بالعلاج الدوائي في نفس الوقت مع الإجراءات البديلة، مثلما يحدث في جميع المرضى المصابين  بارتفاع ضغط الدم الذي يعادل أو يتعدى 160/100 ملم زئبق، وكذلك بالنسبة للمرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم الذي يعادل أو يتعدى 140/90 ملم زئبق والذين يعانون في الوقت نفسه من مرض السكري، أمراض الكلى أو عند وجود دليل على تلف أحد الاجهزة الحيوية بالجسم أو عوامل خطر للإصابة بأمراض الشريان التاجي.

يهدف علاج ارتفاع ضغط الدم إلى خفض ضغط الدم إلى أقل من 140/90 ملم زئبق عند معظم المرضى. ومع ذلك، إذا كان المريض يبلغ من العمر 60 عاما أو أكثر، فإن خفض ضغط الدم ليصل إلى أقل من 140/90 ملم زئبق قد يسبب بعض المشاكل مثل الإغماء، الدوار الخفيف، فقدان الذاكرة أو الدوخة، ولذلك يجب خفض ضغط الدم إلى أقل من 150/90 ملم زئبق فقط. تظهر هذه المشاكل عادة في المرضى الذين يبلغ ضغط الدم الانبساطي لديهم أقل من 70 عند بدء العلاج. بالنسبة لبعض الأشخاص، على سبيل المثال، هؤلاء المعرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب، فإن الوصول بضغط الدم الانقباضي لأقل من 125-130 قد يكون مناسبا.

ينصح المصابين بزيادة الوزن مع ارتفاع ضغط الدم بانقاص وزنهم. ففقدان عدد قليل من الكيلوجرامات (خمسة كجم مثلا) يساهم في خفض ضغط الدم. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو الذين يعانون من مرض السكري أو ارتفاع مستويات الكولسترول، فإن تغيير النظام الغذائي (مثل اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات و منتجات الألبان قليلة الدسم مع محتوى منخفض من الدهون الكلية والمشبعة) مهم للغاية للحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية. يجب على المدخنين الاقلاع عن التدخين.

علاج ارتفاع ضغط الدم

إن الحد من تناول الكحوليات والصوديوم (مع الحفاظ على كمية كافية من الكالسيوم، المغنيسيوم والبوتاسيوم) قد يجعل العلاج الدوائي لارتفاع ضغط الدم غير ضروري. ينبغي خفض تناول الصوديوم يوميا إلى أقل من 2 جرام ونصف، وكذلك خفض تناول كلوريد الصوديوم (ملح الطعام) إلى 6 جرامات يوميا.

لا يجب على الشخص المصاب بارتفاع ضغط الدم الأساسي أن يحد من نشاطه البدني طالما يتم التحكم في  ضغط الدم لديه. فممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد في انخفاض ضغط الدم وتقليل الوزن وكذلك تحسين أداء القلب والصحة العامة.

يوصي الأطباء الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بمراقبة ضغط الدم الخاص بهم في المنزل. فالمراقبة الذاتية لضغط الدم تعمل على تحفيز المريض على الالتزام  بتوصيات الطبيب فيما يتعلق بالعلاج.

دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاحد و الثلاثاء و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2018

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس