• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
 

علاج فشل عضله القلب بالجراحه او بالاجهزه المساعده

في بعض الاحيان قد يكون علاج فشل عضله القلب بالادويه غير كافية وقد تحتاج الي بعض الاجهزه المساعده او الجراحه لعلاج مسببات فشل عضله القلب . وتشمل العلاجات المتاحه بخلاف الادويه مايلي:

جراحه تغيير مسار الشرايين التاجيه : عندما يكون ضيق الشرايين التاجيه هو المسبب الرئيسي لفشل عضله القلب وقلة الكسر القذفي أو نسبه الانقباض للقلب فلا شك ان اعاده توصيل الدم الى القلب يحسن من كفاءته. يتم عمل جراحه تغيير مسار الشريان التاجي بطرق متعدده مثل  الجراحه التقليديه بالقلب المفتوح و إستخدام ماكينه القلب الصناعي او عن طريق تقنيه القلب النابض او من خلال فتحات صغيره بين الضلوع.

جراحه استبدال أو إصلاح صمامات القلب : عندما يكون ضيق أو ارتجاع الصمامات القلبيه المسبب الرئيسي لفشل عضله القلب فإن إصلاح او إستبدال هذه الصمامات يحسن كثيرا من كفاءه عضله القلب.  على سبيل المثال اثناء جراحه إصلاح الصمام الميترالي قد يقوم الجراح بازاله بعض الانسجه الزائده من الصمام مع وضع حلقه معدنيه حول الصمام لتقويته .   اما في حالات استبدال صمامات القلب يقوم الطبيب بقص الصمام و إستبداله بصمام ميكانيكي اوصمام بشرى . بعض حالات استبدال او اصلاح صمامات القلب يتم عملها الأن عن طريق فتحات صغيره او بالمنظار او بالإنسان الألى او عن طريق القسطره التداخليه.

زرع أجهزه الصدمات الكهربائيه داخل القلب:  بصفه عامه اجهزه الصدمات الكهربائيه للقلب  تستخدم في الرعايه المركزه لاعاده نظم القلب الي طبيعته عندما يتعرض القلب الى نوبات خطيره من اضطراب نظم القلب . مع التقدم العلمي تمكن العلماء من تطوير وتصغير هذه الاجهزه التي يمكن الآن زراعتها داخل الجسم وتوصيلها بالقلب.  يقوم الاطباء بزراعه هذه الاجهزه الان تحت الجلد في الجزء العلوي من جدار الصدر ويتم توصيل اسلاك هذا الجهاز عن طريق الاورده الى عضله القلب . يقوم هذا الجهاز بمراقبه نبض القلب بصفه دائمه وفي حاله حدوث اضطرابات في نظم القلب يقوم الجهاز باعطاء صدمات كهربائيه اوتوماتيكيه بدون تدخل من المريض والطبيب لاعاده نظم القلب الي طبيعته . قد تعمل هذه الاجهزه ايضا كمنظمات لنبض القلب  في حالات  النبض البطيء.

زرع أجهزه الصدمات الكهربائيه داخل القلب

جهاز تنظيم ضربات القلب المتزامن  للبطينين (cardiac resynchronization therapy ) :

يقوم هذا الجهاز بارسال نبضات كهربائيه الى البطين الايمن والبطين الايسر في نفس الوقت ويؤدي ذلك الى تزامن و تحسين كيفيه ضخ الدم من القلب .هذا الجهاز مفيد للمرضى الذين يعانون من مشاكل في كهربه القلب الى جانب فشل عضله القلب.

مضخات القلب الصناعيه : ومثال لهذه الاجهزه، الاجهزه المساعده للبطين الايسر والايمن و التي تزرع داخل البطن او جدار الصدر ويتم توصيلها الى عضله القلب بعد ذلك لتساعد القلب على ضخ الدم الى سائر اعضاء الجسم. تستخدم هذه الاجهزه في معظم الاحيان للبطين الايسر ولكن قد تستخدم للبطين الايمن او كليهما معا. يستخدم الاطباء هذه الاجهزه لابقاء المرضى على قيد الحياه لحين توفر قلب للزراعه . بعض المراكز الطبيه المتقدمه تستخدم هذه الأجهزه بديلا عن زراعه القلب.

الجهاز المساعد للبطين الايسر

جراحه زراعه القلب : في بعض حالات فشل عضله القلب الشديده تصبح الادويه والاجهزه بدون جدوى و تبقى عمليه زراعه القلب هي الحل الوحيد للمرضي.  تحسن جراحه زراعه القلب حياه المرضى المصابين بفشل عضله القلب ولكن تكمن المشكله في قائمه انتظار طويله لحين توفر القلب المناسب.

دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2017

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس