• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
عيادة دار الفؤاد مدينة نصر: الثلاثاء من 12:30 الى 2:30 ظهرا

كيف يُؤثر مرض السكرعلى جسدك ؟ما هي مضاعفات مرض السكر ؟

مما لا شك فيه ، أنّ مرض السكر يُحتّم عليك بذل الجهد للتحكم فيه ، و لكن الأمر يستحق العناء ،لأن تقاعُسك  فى السيطرة عليه سيجلب عليك وعلى العديد من أعضاء جسدك عواقب وخيمة ، ناتجة  من تأثير مضاعفات المرض على كل من :

  • القلب و الأوعية الدموية
  • العيون
  • الكليتين
  • الأعصاب
  • اللثة و الأسنان

القلب و الأوعية الدموية

مضاعفات مرض السكر تُعتبر أمراض القلب و الأوعية الدموية  أكثر المضاعفات شيوعا ؛ لدى العديد من مرضى السكر ، الغير قادرين على الحفاظ على معدل السكر بالدم فى المستوى الآمن ؛ إذ تتزايد لديهم بمقدار الضعف الإصابة بالأزمات القلبية و السكتات الدماغية ؛ مقارنة بالحالات القادرة على السيطرة على المرض .

و من ناحية أخرى يؤدى تلف الأوعية الدموية و الأعصاب إلى حدوث التهابات بالقدم ؛ قد تنتهى بالبتر . و لقد ثبُت تزايد معدلات عمليات بتر القدم و الساق بسبب هذه الإلتهابات ، عشرة أضعاف لدى مرضى السكر، أكثر من غير المصابين به .

الأعراض : قد لا ينتبه المريض إلى وجود أى أعراض تحذيرية  أو يستشعر أى إشارات مُسبقة تنُمّ عن الخطر ؛ قبل تعرضه إلى الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية . كذلك قد يعانى المريض من تقلصات فى الساقين أو ضعف الإحساس بهما ؛ أو تغيّر فى لون الجلد ،  إذا ما أصيبت الأوعية الدموية الرئيسية المغذية للساقين بالتغيرات الناجمة عن مرض السكر .

و من المُبشّر أنّ الدراسات قد أثبتت بالفعل إمكانية منع حدوث مضاعفات لمرض السكر فى القلب ، نهائيا ،  أو إيقاف تدهورها  إلى الأسوأ ؛ فى حالة حدوثها ، و ذلك إذا ما تمت السيطرة على المرض .

العيون

مرض السكر هو السبب الرئيسى لضعف الإبصار لدى الشباب ؛  فى الفترة العمرية  من ٢٠ إلى ٧٤ عاما ، فى الولايات المتحدة الأمريكية ، و له الكثير من المضاعفات التى قد تتفاقم لتصل إلى حد العمى ؛ إذا لم تتم السيطرة عليه . و تشتمل هذه الأعراض على :

  • الجلوكوما ( أى ارتفاع ضغط العين )
  • الكتاركت ( المياه البيضاء )
  • التغيرات السُكرية بالشبكية

الأعراض : ضعف الإبصار ، العمى ، ألم بالعين . يعانى المريض من هذه الأعراض كنتيجة لحدوث المضاعفات .

و من المُبشّر أنّه يمكن الحيلولة دون حدوث فقد للإبصار بدرجة كبيرة ، تصل نسبتها إلى حوالى ٩٠ ٪ ؛ إذا ما داوم المريض على إجراء الفحص الدورى لقاع العين بصورة منتظمة ؛ و كذلك إذا ما تم العلاج المُبكّر لأى من هذه الأعراض بمجرد ظهورها .

أمراض الكُلى

يعتبر مرض السكر السبب الرئيسى فى حدوث حوالى نصف حالات الفشل الكُلوى بالولايات المتحدة الأمريكية .

الأعراض : فى بادئ الأمر قد لا يشعر المريض بحدوث أى تغيرات فى الجسم أو يعانى من أى شكوى ،  و لكن مع تقدم المرض يظهر تأثر الكُلى الجلّى ، فى صورة تورم أو إنتفاخ بالقدمين أو بالساقين . 

و من المُبشّر أنّه بتناول الأدوية المُخفّضة لضغط الدم ( حتى و إن كان المريض غير مصاب به ) ،   يمكن تلافى حدوث الفشل الكُلوى بنسبة  ٣٣ ٪ .

الأعصاب

يؤدى الإرتفاع المزمن فى مستوى السكر بالدم إلى تأثر أعصاب الجسم ، لدى حوالى  ٧٠ ٪  من المرضى ؛ على النحو التالى :

  • الإلتهاب السكرى للأعصاب الطرفية : يتسبب للمريض فى حدوث ألم و شعور بالحرقة ، أو فقد الإحساس فى القدمين ؛ الذى يبدأ عادة فى الأصابع . و قد يصيب أيضا هذا الإلتهاب اليدين أو يمتد إلى باقى أعصاب الجسم الطرفية .
  • الإلتهاب العصبى الذاتى  : ينجم هذا النوع نتيجة تأثرالأعصاب ، المُنظّمة لأداء أعضاء الجسم الداخلية . 

الأعراض : و تشتمل على متاعب جنسية ، أو متاعب فى الهضم المسماة ” وهن الهضم ” ، قلة أو انعدام الإحساس بامتلاء المثانة البولية ، الشعور بالدوار ، الإغماء ، و كذلك عدم إدراك انخفاض مستوى السكر بالدم  دون المعدل الآمن .

و من المُبشّر أنّه توجد عدة وسائل لعلاج ما قد تشعربه من آلام ؛ نتيجة إلتهابات أعصاب الجسم الطرفية ؛ الناجمة عن مرض السكر ؛ إذ يمكن لطبيبك تخفيفها عن طريق وصف مضادات الإكتئاب ، التى تمنع حدوث التشنجات العصبية ( المسماة مضادات الصرع ) ، أو وصف دهان أو لاصق على الجلد ، أو تركيب جهاز يحفز الأعصاب على النشاط ، يطلق عليه  TENS  أى” التنشيط الكهربائى للأعصاب عن طريق الجلد”.

اللثة

يؤدى مرض السكر إلى تزايد مخاطر الإصابة بأمراض اللثة .  

الأعراض :  تتمثل فى احمرار و تورم اللثة ، أو قد يحدث النزف بسهولة .

و من المُبشّر أنّه يمكن تفادى تعرضك لكافة مضاعفات مرض السكر مثل التهابات اللثة و فقد الأسنان ، إذا أمكنك الحفاظ المستمر على مستوى السكر بالدم ، مع حرصك الدائم فى نفس الوقت على الكشف الدورى عند طبيب الأسنان بصورة منتظمة ، و العناية اليومية بأسنانك : أى التنظيف بفرشة الأسنان بعد الوجبات ، و استعمال الخيط المُنظّف للأسنان ؛  ثم شطفها بغسول مُطهّـر للفم .  

تحمّل مسئولية الإعتـناء بمرضك !

القدم السكريهقد يستلزم الأمر إجراء تغيير طفيف فقط ، فى أسلوب المعيشة لدى بعض مرضى السكر؛ من أجل الحفاظ على معدل السكر فى الدم  عند المستوى الآمن ، و من ثمّ يمكنهم الإتقاء من الإصابة بمضاعفات المرض ؛ أو التخلص منها عند حدوثها ، بينما  يضطر المرضى الآخرون إلى اللجوء إلى استعمال الأدوية  لمنع تدهور هذه المضاعفات .

يهدف علاج مضاعفات مرض السكر فى المقام الأول ؛ إلى التخفيف من وطأة التلف الذى تسببه على أعضاء الجسم ؛ أو محو آثاره قدر المستطاع ، عن طريق الأدوية أو الجراحة أو البدائل الأخرى .

و اعلم عزيزى المريض ، أنّ أفضل الطرق لإبطاء وتيرة مضاعفات مرض السكر فى جسدك ؛ هى الحفاظ على معدل السكر فى الدم  عند المستوى الطبيعى ، و تناول الطعام الصحى ، و ممارسة التمارين الرياضية باتنظام ، و كذلك علاج إرتفاع كل من ضغط الدم  و الكولسترول .

دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣
عيادة دار الفؤاد مدينة نصر: الثلاثاء من 12:30 الى 2:30

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2018

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس

error: Content is protected !!