أحدث المقالات
الرئيسيةأمراض (عيوب) القلب الخِلْقِيَّة لدى البالغينما هو الثُقب البُطَـيْـنِى الجِـدارى (ثـقْـب بين الـبُـطَـيْـنِـين)
أمراض (عيوب) القلب الخِلْقِيَّة لدى البالغين

ما هو الثُقب البُطَـيْـنِى الجِـدارى (ثـقْـب بين الـبُـطَـيْـنِـين)

الثُقب البُطَـيْـنِى الجِـدارى
ثـقْـب بين الـبُـطَـيْـنِـين

ما  هو الثُقب البُطَـيْـنِى الجِـدارى (ثـقْـب بين الـبُـطَـيْـنِـين) ؟

الـُثـقْـب الـبُـطَـيْـنِـى الـجِـدارى أو ثـقْـب بين الـبُـطَـيْـنِـين هو عيب خِلقِى فى الجدار الفاصل بين حجرتى القلب السُفليتين ؛ و التى يُطلق على كل منهما البُطين . عادة يوجد هذا العيب منفردا ، أى غير مُصاحَب بأى عيوب خِلقية أخرى عند الولادة . وفقا لتقديرات الخبراء ، يحتل هذا العيب حوالى ٣٠ ٪ من كافة عيوب القلب الخِلقِية ؛ حيث يصيب واحدا من كل ٥٠٠ طفل حديثى الولادة .

ما  هى أعراض الثُقب البُطَـيـنْى الجِـدارى (ثـقْـب بين الـبُـطَـيْـنِـين)؟

تعتمد أعراض و طريقة علاج  هذا العيب على مدى اتساع  و موقع الثقب ،  كما أن أداء القلب لوظائفه  يرتبط بصورة مباشرة بحجم هذا العيب . ففى حالة اتساع الثُقب البُطَـيْـنِى الجِـدارى ؛ يحدث ارتداد للخلف فى مسار الدم المُحَمَّل بالأﮐﺳﭽـين ، و يتدفق عبر هذا الثقب من البطين الأيسر إلى البطين الأيمن ؛ بدلا من ضخه خارج القلب إلى أجزاء الجسم .  و من البطين الأيمن يتم ضخ هذا الدم المُؤكسَدّ مرة أخرى إلى الرئة ؛ حيث يُزيح الدم الغير مؤكسد الموجود فى الدورة الرئوية . و يترتب على هذا زيادة العِبء المُلقىَ على القلب لضخ  الدم ؛ من أجل تعويض هذا  الخلل .

يؤدى هذا الإضطراب إلى تضخم فى القلب و ارتفاع ضغط  الدم فى الشرايين الرئوية ، كما يعانى المريض      حينئذ من عدم القدرة على التنفس بعمق ، الإرهاق ، و الوَهَن .

أما إذا كان الثقب صغيرا ؛ فربما يشكو المريض من عَرَضٍ واحدٍ غيرمألوف ؛ ألا و هو سماعه لصوت عالى       ( يصدر عند انعكاس مجرى الدم و ارتداده للخلف ، عبر الثقب الجدارى ، المُوَصِّل إلى البُطين الأيمن ) .  

جراحة القلب بالمنظار

كيف يُشَخَّص الثُقب البُطَـيْـنِى الجِـدارى ؟

عادة يتم اكتشاف هذا العيب بعد الولادة مباشرة أو خلال بضعة أيام بعدها ؛ عند استماع الطبيب إلى اللَغَـط  ( وشوشة ، همس ، خرير ) المُمَيِّز للثقب . أما الأطفال و البالغون المُصابون بهذا العيب و لكن لم يتم تشخيصه   بعد ، قد يعانون من عدم القدرة على التنفس بعمق أو اضطراب فى ضربات القلب ؛ مما يدفعهم إلى اللجوء  للطبيب . لتقرير التشخيص يُلجَأ إلى الفحوصات التالية :

  • أشعة عادية على الصدر
  • رسم القلب الكهربائى لتقييم كفاءة النظام الكهربائى داخل القلب
  • الموجات فوق الصوتية عبر الصدر المُقتـرنة بالموجات فوق الصوتية المُلَوَّنَة ( دوپلر ) : تعطى صورا تساعد فى تقدير حجم حجرات القلب و كفاءة أدائها ، و تقييم حالة الصمامات ، و كذلك قياس سرعة سريان الدم عبر الثقب البطينى الجدارى
  • رسم الشرايين التاجية بالصبغة : للمرضى الأكثر عُرضة لأمراض الشريان التاجى ، أو للمرضى فوق سن الأربعين المقرر لهم إجراء عملية غلق الثقب جراحيا .
  • الرنين المغناطيسى : لإكتشاف أى عيوب خِلقِيَّة أخرى فى القلب

هل يحتاج الثُقب البُطَـيْـنِى الجِـدارى دائما إلى العلاج ؟

  • حوالى ٧٥ ٪ من حالات الثُقب البُطَـيْـنِى الجِـدارى تنغلق تلقائيا خلال السنة الأولى من الولادة أو حين بلوغ الطفل عامه العاشر ، و بالتالى لا يلزم العلاج لهذه الحالات و إنما فقط المتابعة عن كَثَب . تبلغ نسبة الإنغلاق التلقائى للثقوب المتوسطة و الكبيرة الحجم حوالى من ٥ إلى ١٠ ٪ . أما إذا تعَدّى الطفل عامه العاشر مع بقاء الثقب مفتوحا ؛ فإن فرصة الإنغلاق التلقائى بوجه عام ، تكاد تكون مُنعدمة ؛ إذ أنّ من النادر حدوث هذا الإنغلاق التلقائى لدى البالغين .  
  • تنتفى الحاجة إلى التدخل الجراحى فى حالة غياب شكوى للمريض البالغ ؛ المُصاب بهذا الثقب البطينى الجدارى ، و لكن يتحتم عليه فى نفس الوقت الإلتزام بالمتابعة الدورية المُنتظمة ، لدى طبيب ذى باعٍ طويل فى علاج عيوب القلب الخِلقِيَّة لدى البالغين . و بالرغم من خلو هذا المريض من أى متاعب فى القلب أو الرئة أو حتى عدم معاناته من أى شكوى ؛ إلاّ أنّ خطر الإصابة باضطرابات فى صمامات القلب يظل قائما ؛ و بصورة  أكبر من الأشخاص الطبيعيين ، كما تزداد أيضا لدى هؤلاء المرضى احتمالات التعرض لإلتهاب عضلة القلب الداخلية ، الأمر الذى يمثل تهديدا مباشرا على حياتهم .

متى يحتاج مريض الثُقب البُطَـيْـنِى الجِـدارى إلى العلاج الجراحى ؟  

  • عند بدء ظهور أى شكوى ، ينبغى على المريض سرعة معاودة الطبيب المتخصص فى عيوب القلب الخِلقِيَّة لدى البالغين ؛ و ذلك لبدء العلاج بهدف درء مخاطر الإصابة بمضاعفات فى القلب و الرئة .
  • يتمثل العلاج فى إجراء عملية لسد فوهة الثقب الموجود بين البطينين ، و لكن يجب أن يكون الجراح مُتمَرِّسا فى كيفية إصلاح عيوب القلب الخِلقِيَّة لدى البالغين ؛ وعادةً يتم شق الصدر أثناء هذه العملية ؛ بما يُحاكى عملية القلب المفتوح ؛ حيث يقوم الجراح بغلق الثقب إما مباشرة بأخذ غرز فيه ( و تسمى هذه الطريقة الإصلاح الأوَّلِى ) ، أو باستخدام رُقعَة عبارة عن شبكة اصطناعية ( و تسمى هذه الطريقة الإصلاح الثانوى ) . يَتْبَع ذلك نمو أنسجة القلب حول و على جانبى هذه الرقعة حتى تغطيها تماما ؛    و من ثمَّ يجرى امتصاصها أو إدماجها كنسيج متكامل مع عضلة القلب .

الحَمل المُصاحِب للثُقب البُطَـيْـنِى الجِـدارى

  • السيدات الحوامل اللاتى سبق إصلاح هذا العيب الخِلقى لديهن ؛ و يتمتعن فى نفس الوقت بسلامة فحوصات وظائف القلب ، أو اللاتى لديهن ثقب صغير بالبطين و لكن بدون أى أعراض ، يمكنهن الإنجاب ؛ حيث أنَّ احتمالية تعرضهن لمخاطر الحمل تتساوى مع المعدل الطبيعى . أما السيدات الراغبات فى الإنجاب ، و لكن يُعانَيْن من مضاعفات فى القلب أو الرئة أو كلاهما ؛ متزامنة مع عدم إصلاح  الثقب البطينى لديهن ؛ أو إصلاحه فى السابق ، يتحتم عليهن استشارة كل من طبيب          ذى خبرة فى علاج عيوب القلب الخِلقِيَّة لدى البالغين ، و كذلك طبيب متخصص فى رعاية حالات الحمل الحرجة أو العالية الخطورة . و بتوفير العناية الطبية الفائقة و المتابعة عن كَثَب قبل الولادة ؛  يُمكن لهذه السيدة أن تحظى كذلك بحمل آمن .  
  • يُنصح بتجنب الحمل للسيدة المُصابة بالثقب البطينى الجدارى إذا كان شديد الإتساع ، أو لديها ارتفاع فى ضغط الشريان الرئوى ؛ نظرا لازدياد نسبة وفيات الأمهات فى هذه الأحوال .
  • تزداد نسبة حدوث العيوب الخِلقِيّة فى القلب لدى الأطفال ، عن المعدل الطبيعى ، إذا كان أى من الأبوين مصابا بإحدى تلك العيوب .

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

تعليقان

  1. تعمل ايكو جديد عند حد متخصص في العيوب الخلقية بعد كده نقرر

التعليقات معطلة.

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس