• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
 

ما هو الثُقب البُطَـيْـنِى الجِـدارى (ثـقْـب بين الـبُـطَـيْـنِـين)

ثـقْـب بين الـبُـطَـيْـنِـين

ثـقْـب بين الـبُـطَـيْـنِـين

ما  هو الثُقب البُطَـيْـنِى الجِـدارى (ثـقْـب بين الـبُـطَـيْـنِـين) ؟

الـُثـقْـب الـبُـطَـيْـنِـى الـجِـدارى أو ثـقْـب بين الـبُـطَـيْـنِـين هو عيب خِلقِى فى الجدار الفاصل بين حجرتى القلب السُفليتين ؛ و التى يُطلق على كل منهما البُطين . عادة يوجد هذا العيب منفردا ، أى غير مُصاحَب بأى عيوب خِلقية أخرى عند الولادة . وفقا لتقديرات الخبراء ، يحتل هذا العيب حوالى ٣٠ ٪ من كافة عيوب القلب الخِلقِية ؛ حيث يصيب واحدا من كل ٥٠٠ طفل حديثى الولادة .

ما  هى أعراض الثُقب البُطَـيـنْى الجِـدارى (ثـقْـب بين الـبُـطَـيْـنِـين)؟

تعتمد أعراض و طريقة علاج  هذا العيب على مدى اتساع  و موقع الثقب ،  كما أن أداء القلب لوظائفه  يرتبط بصورة مباشرة بحجم هذا العيب . ففى حالة اتساع الثقب البطينى الجدارى ؛ يحدث ارتداد للخلف فى مسار الدم المُحَمَّل بالأﮐﺳﭽـين ، و يتدفق عبر هذا الثقب من البطين الأيسر إلى البطين الأيمن ؛ بدلا من ضخه خارج القلب إلى أجزاء الجسم .  و من البطين الأيمن يتم ضخ هذا الدم المُؤكسَدّ مرة أخرى إلى الرئة ؛ حيث يُزيح الدم الغير مؤكسد الموجود فى الدورة الرئوية . و يترتب على هذا زيادة العِبء المُلقىَ على القلب لضخ  الدم ؛ من أجل تعويض هذا  الخلل .

يؤدى هذا الإضطراب إلى تضخم فى القلب و ارتفاع ضغط  الدم فى الشرايين الرئوية ، كما يعانى المريض      حينئذ من عدم القدرة على التنفس بعمق ، الإرهاق ، و الوَهَن .

أما إذا كان الثقب صغيرا ؛ فربما يشكو المريض من عَرَضٍ واحدٍ غيرمألوف ؛ ألا و هو سماعه لصوت عالى       ( يصدر عند انعكاس مجرى الدم و ارتداده للخلف ، عبر الثقب الجدارى ، المُوَصِّل إلى البُطين الأيمن ) .  

كيف يُشَخَّص الثُقب البُطَـيْـنِى الجِـدارى ؟

عادة يتم اكتشاف هذا العيب بعد الولادة مباشرة أو خلال بضعة أيام بعدها ؛ عند استماع الطبيب إلى اللَغَـط  ( وشوشة ، همس ، خرير ) المُمَيِّز للثقب . أما الأطفال و البالغون المُصابون بهذا العيب و لكن لم يتم تشخيصه   بعد ، قد يعانون من عدم القدرة على التنفس بعمق أو اضطراب فى ضربات القلب ؛ مما يدفعهم إلى اللجوء  للطبيب . لتقرير التشخيص يُلجَأ إلى الفحوصات التالية :

  • أشعة عادية على الصدر
  • رسم القلب الكهربائى لتقييم كفاءة النظام الكهربائى داخل القلب
  • الموجات فوق الصوتية عبر الصدر المُقتـرنة بالموجات فوق الصوتية المُلَوَّنَة ( دوپلر ) : تعطى صورا تساعد فى تقدير حجم حجرات القلب و كفاءة أدائها ، و تقييم حالة الصمامات ، و كذلك قياس سرعة سريان الدم عبر الثقب البطينى الجدارى
  • رسم الشرايين التاجية بالصبغة : للمرضى الأكثر عُرضة لأمراض الشريان التاجى ، أو للمرضى فوق سن الأربعين المقرر لهم إجراء عملية غلق الثقب جراحيا .
  • الرنين المغناطيسى : لإكتشاف أى عيوب خِلقِيَّة أخرى فى القلب

هل يحتاج الثُقب البُطَـيْـنِى الجِـدارى دائما إلى العلاج ؟

  • حوالى ٧٥ ٪ من حالات الثقب البطينى الجدارى تنغلق تلقائيا خلال السنة الأولى من الولادة أو حين بلوغ الطفل عامه العاشر ، و بالتالى لا يلزم العلاج لهذه الحالات و إنما فقط المتابعة عن كَثَب . تبلغ نسبة الإنغلاق التلقائى للثقوب المتوسطة و الكبيرة الحجم حوالى من ٥ إلى ١٠ ٪ . أما إذا تعَدّى الطفل عامه العاشر مع بقاء الثقب مفتوحا ؛ فإن فرصة الإنغلاق التلقائى بوجه عام ، تكاد تكون مُنعدمة ؛ إذ أنّ من النادر حدوث هذا الإنغلاق التلقائى لدى البالغين .  
  • تنتفى الحاجة إلى التدخل الجراحى فى حالة غياب شكوى للمريض البالغ ؛ المُصاب بهذا الثقب البطينى الجدارى ، و لكن يتحتم عليه فى نفس الوقت الإلتزام بالمتابعة الدورية المُنتظمة ، لدى طبيب ذى باعٍ طويل فى علاج عيوب القلب الخِلقِيَّة لدى البالغين . و بالرغم من خلو هذا المريض من أى متاعب فى القلب أو الرئة أو حتى عدم معاناته من أى شكوى ؛ إلاّ أنّ خطر الإصابة باضطرابات فى صمامات القلب يظل قائما ؛ و بصورة  أكبر من الأشخاص الطبيعيين ، كما تزداد أيضا لدى هؤلاء المرضى احتمالات التعرض لإلتهاب عضلة القلب الداخلية ، الأمر الذى يمثل تهديدا مباشرا على حياتهم .

متى يحتاج مريض الثُقب البُطَـيْـنِى الجِـدارى إلى العلاج الجراحى ؟  

  • عند بدء ظهور أى شكوى ، ينبغى على المريض سرعة معاودة الطبيب المتخصص فى عيوب القلب الخِلقِيَّة لدى البالغين ؛ و ذلك لبدء العلاج بهدف درء مخاطر الإصابة بمضاعفات فى القلب و الرئة .
  • يتمثل العلاج فى إجراء عملية لسد فوهة الثقب الموجود بين البطينين ، و لكن يجب أن يكون الجراح مُتمَرِّسا فى كيفية إصلاح عيوب القلب الخِلقِيَّة لدى البالغين ؛ وعادةً يتم شق الصدر أثناء هذه العملية ؛ بما يُحاكى عملية القلب المفتوح ؛ حيث يقوم الجراح بغلق الثقب إما مباشرة بأخذ غرز فيه ( و تسمى هذه الطريقة الإصلاح الأوَّلِى ) ، أو باستخدام رُقعَة عبارة عن شبكة اصطناعية ( و تسمى هذه الطريقة الإصلاح الثانوى ) . يَتْبَع ذلك نمو أنسجة القلب حول و على جانبى هذه الرقعة حتى تغطيها تماما ؛    و من ثمَّ يجرى امتصاصها أو إدماجها كنسيج متكامل مع عضلة القلب .

الحَمل المُصاحِب للثُقب البُطَـيْـنِى الجِـدارى

  • السيدات الحوامل اللاتى سبق إصلاح هذا العيب الخِلقى لديهن ؛ و يتمتعن فى نفس الوقت بسلامة فحوصات وظائف القلب ، أو اللاتى لديهن ثقب صغير بالبطين و لكن بدون أى أعراض ، يمكنهن الإنجاب ؛ حيث أنَّ احتمالية تعرضهن لمخاطر الحمل تتساوى مع المعدل الطبيعى . أما السيدات الراغبات فى الإنجاب ، و لكن يُعانَيْن من مضاعفات فى القلب أو الرئة أو كلاهما ؛ متزامنة مع عدم إصلاح  الثقب البطينى لديهن ؛ أو إصلاحه فى السابق ، يتحتم عليهن استشارة كل من طبيب          ذى خبرة فى علاج عيوب القلب الخِلقِيَّة لدى البالغين ، و كذلك طبيب متخصص فى رعاية حالات الحمل الحرجة أو العالية الخطورة . و بتوفير العناية الطبية الفائقة و المتابعة عن كَثَب قبل الولادة ؛  يُمكن لهذه السيدة أن تحظى كذلك بحمل آمن .  
  • يُنصح بتجنب الحمل للسيدة المُصابة بالثقب البطينى الجدارى إذا كان شديد الإتساع ، أو لديها ارتفاع فى ضغط الشريان الرئوى ؛ نظرا لازدياد نسبة وفيات الأمهات فى هذه الأحوال .
  • تزداد نسبة حدوث العيوب الخِلقِيّة فى القلب لدى الأطفال ، عن المعدل الطبيعى ، إذا كان أى من الأبوين مصابا بإحدى تلك العيوب .
دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2017

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس