• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
عيادة دار الفؤاد مدينة نصر: الثلاثاء من 12:30 الى 2:30 ظهرا

ما هي جراحة القلب المفتوح؟

جراحة القلب المفتوح هي عملية كبرى تحتاج إلى إقامة في المستشفى لمدة أسبوع أو أكثر، بما في ذلك الاقامة في وحدة العناية المركزة مباشرةً بعد الجراحة.

إن عمليات القلب اللازمة للأطفال تكون أساسا لمعالجة المشاكل التي يولدون بها، أما في البالغين، تتم عمليات القلب لمعالجة ما يلي:

  • مشاكل تتعلق بصمامات القلب
  • انسداد الشرايين التي تغذي القلب
  • مشاكل تتعلق بالتورم في الاوعية الرئيسية بالقرب من القلب

في هذا المقال نتعرض لجراحة القلب المفتوح للبالغين.

إن جراحة القلب المفتوح هي عملية لإصلاح خطأ أو تلف في القلب. يقوم الجراح بشق الصدر للوصول إلى القلب.

تستخدم جراحة القلب المفتوح غالبا لإجراء جراحة لتغيير مسار الشرايين التاجية. في هذا الإجراء يتم استبدال دور الشرايين التاجية في إمداد القلب بالدم. قد تكون هناك حاجة لهذه الجراحة إذا أصبحت الشرايين التاجية أضيق بسبب أمراض القلب. مثل هذا الضيق يزيد من خطر الاصابة بنوبة قلبية.

يتم استبدال الشريان المسدود بشريان آخر غالباً من مكان آخر في الصدر أو من الساق.

عن طريق جراحة القلب المفتوح يتم أيضاً  استبدال الصمامات التالفة.  تعمل الصمامات في القلب على وقف تدفق الدم إلى أجزاء من القلب بعد ضخها للخروج منها.

يمكن أيضًا إصلاح مشكلة تسمى تمدد الأوعية الدموية عن طريق جراحة القلب المفتوح. هذا هو عندما يكون هناك انتفاخ او تورم في الشريان الرئيسي الخارج من القلب.

الجدول الزمني

يبلغ إجمالي فترة الإقامة في المستشفى بعد جراحة القلب المفتوح حوالي ٧ إلى ١٠ أيام. ويشمل ذلك يومًا أو أكثر في وحدة العناية المركزة مباشرةً بعد العملية.

التحضير للجراحة

يبدأ التحضير لجراحة القلب المفتوح في الليلة السابقة. يجب على المرضى تناول وجبة المساء كالمعتاد ولكن لا يتناولون أي طعام أو شراب على الإطلاق بعد منتصف الليل.

يمكن استخدام صابون مضاد للجراثيم لغسل الجزء العلوي من الجسم أثناء الاستحمام. كما يمكن تحضير الصدر قبل إعطاء المخدر، بما في ذلك حلاقة شعر الصدر.

يجب على المرضى ارتداء ملابس مريحة. تساعد الملابس الفضفاضة على تسهيل الوقت بعد الجراحة عندما تكون الحركة محددة.

يستخدم التخدير العام أثناء جراحة القلب المفتوح.

من المفيد أن تكون جميع المعلومات الطبية الشخصية جاهزة لفريق المستشفى. قد يتضمن هذا قائمة الأدوية التي يتناولها المريض، الأمراض الأخيرة التي تعرض لها والمعلومات الخاصة بالتأمين.

من الطبيعي أن يصاب المريض بالقلق قبل التخدير. يجب على المريض ألا يتردد في سؤال فريق الرعاية الصحية عن أي أسئلة قد تكون لديه.

قد يحتاج الأطباء لإجراء اختبارات قبل الجراحة، مثل مراقبة القلب أو أخذ عينات الدم. قد يضع الفريق الطبي خطًا في الوريد للسوائل والأدوية التي سيتم استخدامها.

قبل مغادرة الغرفة يتناول المريض قرصاً دوائياً يحدده طبيب التخدير لجعل المريض يشعر بالنعاس، ثم يتم استخدام التخدير العام في غرفة العمليات عن طريق الحقن.

خلال العملية

يختلف مقدار الوقت اللازم لجراحة القلب المفتوح باختلاف الإجراء الذي سيتم تنفيذه وباختلاف المريض أيضاً.  على سبيل المثال تستغرق عملية تغيير مسار الشريان التاجي من ٣ إلى ٦ ساعات.

يصل الجراحون إلى القلب عن طريق فتح الصدر. يتم شق الصدر وعظام الصدر بطول ١٥ إلى ٢٠سم.

هي جراحة القلب المفتوح

يمكن استخدام ماكينة القلب والرئة الصناعية خلال الجراحة. وهذا يعني استخدام دواء لمنع القلب من النبض بينما يعمل الجراح عليه. تقوم هذه الماكينة بدلاً من القلب بنقل الدم عبر أنابيب حيث تتم إزالة ثاني أكسيد الكربون من الدم وإضافة الاكسجين ثم يتم إرجاع الدم إلى الجسم.

على الرغم من أن جراحة القلب المفتوح تتم عادةً باستخدام هذه الماكينة إلا أنه يمكن أيضًا إجراء جراحة القلب المفتوح بدونها، حيث يستمر القلب في النبض ولكن يتم تثبيته بجهاز ليساعد الجراح على العمل عليه.

لا يوجد ادلة كثيرة تدعم ما إذا كان من الافضل إجراء جراحة القلب المفتوح باستخدام ماكينة القلب والرئة الصناعية أو بدون استخدامها. فمعدلات البقاء على قيد الحياة بعد عام واحد من اجراء الجراحة بأي طريقة من الطريقتين مماثلة بنسبة مئة في المئة.

ممن يتكون فريق أطباء جراحة القلب المفتوح؟

يعمل فريق من الأطباء وغيرهم في غرفة العمليات أثناء جراحة القلب المفتوح:

  • الجراح الرئيسي وهو جراح قلب قد يقوم بتوجيه الجراحين الآخرين الذين يقدمون المساعدة
  • طبيب التخدير وهو المسؤول عن إعطاء ومراقبة التخدير والعلامات الحيوية
  • فريق ماكينة القلب والرئة الصناعية الذي يقوم بتشغيل الماكينة وغيرها من المعدات التقنية المستخدمة أثناء جراحة القلب المفتوح
  • الممرضون والفنيون الذين يقومون بمساعدة الفريق الجراحي وإعداد غرفة العمليات

بعد الجراحة

إن جراحة القلب المفتوح عملية كبرى تحتاج إلى المراقبة الدقيقة والدعم مباشرةً بعد اجرائها.

من الطبيعي أن يبقى المريض في وحدة العناية المركزة  لبضعة أيام بعد الجراحة.

يبقى المريض على جهاز التنفس لصناعي بعد الاستيقاظ للمساعدة على التنفس. كما يبقى الخط في الوريد أيضا لإعطاء مسكنات للألم. تستمر معدات المراقبة كذلك في مكانها بعد الجراحة.

من الطبيعي أن يبقى المرضى في المستشفى بعد مغادرة وحدة العناية المركزة. بعد ذلك يستغرق التعافي في المنزل بعد مغادرة المستشفى عدة أسابيع. تكون فترة الراحة غالبا ما بين ٤ إلى ٦ أسابيع.

سيتم إرشاد التأهيل من قبل فريق الرعاية الصحية ، بما في ذلك المشورة حول الأدوية والنشاط البدني. يجب أن تكون الأنشطة خفيفة في البداية.

أثناء التعافي من الجراحة

  • قد يشعر المريض بالتعب وبعض الألم وهذا أمر طبيعي
  • يجب تنبيه المريض إلى احتمالية العدوى

يجب على المرضى اتباع نصيحة الفريق الطبي حول العناية بالجروح والبحث عن علامات العدوى حول جرح الصدر مثل الاحمرار أو الإفراز.

من المهم أن يسعى المرضى للحصول على رعاية عاجلة لأية أعراض خطيرة مثل صعوبة التنفس، الحمى والتعرق المفرط.

تختلف الرعاية الطبية بعد الجراحة  حسب الفرد ولكن قد تشمل بصفة عامة اختبارات متابعة مثل فحوصات الدم، فحوصات القلب ورسم القلب بالمجهود، وهي مراقبة القلب خلال النشاط البدني. قد تشمل الأدوية مخففات الدم.

توقعات

إن فترة التعافي والتوقعات بعد الجراحة تعتمد على المريض والإجراء الجراحي الذي تم تنفيذه.

بعد الشفاء من عملية تغيير مسار الشريان التاجي، يجب أن يكون هناك تحسن في الأعراض مثل ضيق التنفس وآلام الصدر، كما يقل خطر الاصابة بنوبة قلبية. إن جراحات القلب المفتوح ليست علاجًا تاماً بالضرورة و لذلك قد لا يزال المريض عرضة للإصابة بأمراض  الشرايين التاجية.

دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣
عيادة دار الفؤاد مدينة نصر: الثلاثاء من 12:30 الى 2:30

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2018

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس

error: Content is protected !!