• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
 

ما هي دعامة القلب الدوائية

الدعامه الدوائيه أو دعامة القلب الدوائية هي عباره عن شبكه معدنيه على شكل اسطوانه. هذه الدعامه مبطنه من الداخل بدواء معين يقلل من حدوث تليفات داخل الدعامه وبالتالي يقلل من فرصه ضيق الدعامه بعد وضعها. هذه هي الميزه الاساسيه للدعامه الدوائيه مقارنه بالدعامه التقليديه.

الدعامه الدوائيهيتم وضع الدعامات اثناء القسطره التداخليه لتوسيع الشرايين التاجيه. يتم ادخال القسطره التداخليه عن طريق شريان الفخذ واحيانا عن طريق شريان المعصم أو اليد. بعد ادخال القسطره في الشريان يتم توصيلها الى القلب ثم يتم حقن صبغه داخل شرايين القلب وتصويرها بجهاز الاشعه لمعرفه الشرايين المصابه بالضيق. بعد تحديد الاماكن المصابه يتم ادخال القسطره اخرى تحتوي على باللون صغير ثم يقوم الاطباء بنفخ ذلك البالون لتوسيع مكان الضيق. يتم سحب القسطره البالونيه وادخال اخرى تحتوي على الدعامه ثم يتم نفخ الدعامه مكان الضيق وتصحى بالقسطره وتترك الدعامه في مكان ضيق وبذالك يعود سريان الدم الى الوضع الطبيعي من خلال الدعامه.

يلتئم جدار الشريان التاجي حول الدعامه و وجود دواء مبطن للدعامه الدوائيه يقلل من نسبه التليف داخل الدعامه مما يقلل من نسبه حدوث ضيق مره اخرى في مكان الدعامه. بعد الانتهاء من العمليه والتي تستغرق حوالي ساعتين يتم اخراج القسطره من الفخذ و الضغط على مكان دخول القسطره لمنع حدوث نزيف.

والجدير بالذكر ان الابحاث قائمه الان لتصنيع مقاسات مختلفه من الدعامات خاصه صغيره الحجم والتي عن طريقها يستطيع الاطباء التعامل مع ضيق الشرايين التاجيه في الشرايين الصغيره جدا والفرعيه. كما يتم الان استحداث  دعامات اخرى غير معدنيه والتي تذوب داخل الشرايين بعد اداء مهمتها في توسيع مكان الضيق.

دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣
6 Comments

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2017

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس