أحدث المقالات
الرئيسيةارتفاع ضغط الدمأسباب و أنواع ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

أسباب و أنواع ارتفاع ضغط الدم

أسباب و أنواع ارتفاع ضغط الدم

ينقسم ارتفاع ضغط الدم إلى نوعين:

أولا: ارتفاع ضغط الدم الأساسي

وهو ارتفاع ضغط الدم مع عدم وجود سبب معروف. يعانى 85٪ إلى 95٪ من الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم من هذا النوع. في الغالب قد تؤدي العديد من التغيرات في القلب والأوعية الدموية إلى زيادة ضغط الدم. على سبيل المثال، من الممكن أن تزداد كمية الدم التي يتم ضخها في الدقيقة (النتاج القلبي) ويمكن أن تزداد مقاومة تدفق الدم بسبب ضيق الأوعية الدموية، كما أن حجم الدم من الممكن أن يزداد. إن أسباب هذه التغيرات ليست مفهومة تماما ولكن يبدو أنها ترجع إلى خلل وراثي يؤثر على انقباض الشرايين التى تساعد على التحكم في ضغط الدم. قد تساهم بعض التغييرات الأخرى في ارتفاع ضغط الدم، بما في ذلك تراكم كميات زائدة من الصوديوم داخل الخلايا والانخفاض في انتاج المواد التي تمدد الشرايين.

ثانيا: ارتفاع ضغط الدم الثانوي

وهو ارتفاع ضغط الدم مع وجود سبب معروف. يعانى 5٪ إلى 15٪ من الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم من هذا النوع. في كثير من الناس ينتج ارتفاع ضغط الدم الثانوي عن بعض الاضطرابات في الكلى. تتسبب أمراض الكلى في ارتفاع ضغط الدم وذلك لأهميتها البالغة في السيطرة على ضغط الدم. على سبيل المثال، فإن الالتهابات وغيرها من الأمراض التى تصيب الكلى قد تؤثر على قدرتها على إزالة ما يكفي من الصوديوم والماء من الجسم، مما يتسبب في زيادة حجم وضغط الدم. تشمل أمراض الكلى الأخرى التي تسبب ارتفاع ضغط الدم مرض ضيق الشريان الكلوي (ضيق في الشريان المغذي لواحدة من الكلى) والذي ينتج عن تصلب الشرايين، الإصابة أو غيرهما من الأسباب الأخرى.

في عدد قليل من الناس تنتج الاصابة بارتفاع ضغط الدم الثانوي عن بعض الاضطرابات الهرمونية أو بسبب استخدام بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل. تشمل الاضطرابات الهرمونية التي تسبب ارتفاع ضغط الدم الثانوي الاضطرابات الآتية:

  • فرط الألدوستيرونية (الإفراط في افراز هرمون الألدوستيرون والذي يكون في كثير من الأحيان نتيجة وجود ورم غير سرطاني في واحدة من الغدد الكظرية).
  • متلازمة كوشينغ (اضطراب يؤدي لارتفاع مستويات الكورتيزول).
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • ورم القواتم (وهو ورم في إحدى الغدد الكظرية ويتسبب في إفراز هرمون الأدرينالين وهرمون نورأبينفرين).

يتداخل تصلب الشرايين مع تحكم الجسم في ضغط الدم مما يزيد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم. يؤدي تصلب الشرايين إلى جعل الشرايين قاسية مما يمنع تمددها الذي يساعد على عودة ضغط الدم إلى وضعه الطبيعي.

جراحة القلب بالمنظار

العوامل الأخرى المؤثرة

أسباب و أنواع ارتفاع ضغط الدمقد تلعب السمنة، نمط الحياة غير النشط، الإجهاد، التدخين والكميات الكبيرة من الكحول أو الصوديوم في النظام الغذائي دورا كبيرا في ارتفاع ضغط الدم في الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة به. بالإضافة إلى ذلك، فإن توقف التنفس أثناء النوم قد يؤدي أو يساهم في ارتفاع ضغط الدم الموجود بالفعل.

تسبب حالات التوتر ارتفاعا مؤقتا في ضغط الدم والذي يعود إلى طبيعته بمجرد انتهاء حالة التوتر. مثال على ذلك “ارتفاع ضغط الدم بسبب المعطف الأبيض” حيث يرتفع ضغط الدم بسبب التوتر الناجم عن زيارة الطبيب بصورة كبيرة تكفى لتشخيص المريض بأنه يعانى من ارتفاع في ضغط الدم بالرغم من أن الشخص نفسه يتمتع بضغط دم طبيعي في أوقات أخرى.

قد ينتج عن هذه الارتفاعات الطفيفة في ضغط الدم أن يصاب الشخص في نهاية المطاف بارتفاع دائم في ضغط الدم، حتى عندما لا يعود هناك أي مجال للتوتر، إلا أن هذه النظرية لم تثبت بعد.

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

تعليق واحد

  1. أماني متولي

    بارك الله فيك وفي علمك يا دكتور. بجد احسن جراح قلب في مصر

التعليقات معطلة.

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس