الرئيسيةعملية القلب المفتوحاصلاح أو استبدال الصمام الميترالي من فتحة جانبية صغيرة وبدون شق الصدر
عملية القلب المفتوح

اصلاح أو استبدال الصمام الميترالي من فتحة جانبية صغيرة وبدون شق الصدر

جراحة الصمام الميترالي من فتحة جانبية

يحتوي القلب على أربعة صمامات تعمل على تدفق الدم من خلالها وحول الجسم في اتجاه واحد. هذه الصمامات يمكن أن تتعرض للتلف أو للمرض مع مرور الوقت. عندما يحدث ذلك يمكن ان تبدأ الصمامات في التسريب وهو ما يُعرف باسم ارتجاع الصمام أو تصبح ضيقة، وهو ما يعرف باسم ضيق الصمام. عند حدوث ذلك يمكن أن يشعر المريض بالتعب، بضيق النفس وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بصورة طبيعية.

لماذا تجرى جراحة الصمام الميترالي

جراحة الصمام الميترالي تُجرى لعلاج مشكلات تؤثر في قلب الإنسان، خصوصًا عند تلف الصمام الميترالي أو وجود خلل فيه. هذا الصمام يلعب دورًا حيويًا في تنظيم تدفق الدم بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر للقلب. عندما يصاب الصمام بالتلف أو الضيق، يصبح تدفق الدم غير طبيعي، مما يضطر القلب للعمل بجهد أكبر. هذا الإجهاد المتزايد يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل فشل القلب، لذا يُنظر إلى جراحة الصمام الميترالي كخيار علاجي حاسم.

إحدى الأسباب الشائعة لإجراء جراحة الصمام الميترالي هي الإصابة بمرض الصمام الميترالي التكلسي، وهو يحدث نتيجة تراكم الكالسيوم على أجزاء الصمام. كما أن الإصابة بالعدوى التي تؤثر على القلب، مثل التهاب الشغاف، يمكن أن تؤدي إلى ضرورة إجراء الجراحة. تهدف الجراحة إلى إصلاح الصمام الميترالي أو استبداله، لضمان عمله بشكل صحيح وتحسين تدفق الدم داخل القلب.

تتضمن الجراحة استخدام تقنيات متقدمة لإصلاح الصمام المعيب أو استبداله بصمام صناعي. الإصلاح يكون مفضلًا عندما يكون ذلك ممكنًا، لأنه يحافظ على الصمام الأصلي ويعزز وظائف القلب الطبيعية. ومع ذلك، في بعض الحالات، يكون الاستبدال بصمام صناعي ضروريًا لضمان أفضل نتيجة صحية للمريض.

بعد الجراحة، يخضع المرضى لفترة تعافي ومتابعة دقيقة لضمان الشفاء الكامل وتجنب المضاعفات. الرعاية بعد الجراحة تشمل الأدوية، والتحكم في عوامل الخطر لأمراض القلب، والمتابعة المستمرة مع الطبيب. تُعد جراحة الصمام الميترالي خطوة مهمة نحو تحسين جودة الحياة للمرضى الذين يعانون من مشكلات في هذا الصمام الحيوي.

الطريقة التقليدية لإجراء عملية الصمام الميترالي

هى عن طريق شق عظمة الصدر وهو ما يترك ندبة يبلغ طولها ٩-١٢بوصة على الجزء الأمامي من الصدر. لا تزال هذه الطريقة تُستخدم لغالبية عمليات القلب وذلك لأنها تتيح للجراح مجالاً واسعاً لإجراء العملية ولكنها تتضمن شق عظمة الصدر و يستغرق المريض حوالي شهرين إلى ثلاثة شهور للتعافي من هذا النوع من العمليات الجراحية.

 بالإضافة إلى ذلك، هناك عدد من القيود الهامة على نمط الحياة لإتاحة الوقت الكافي لعظام الصدر أن تتعافى، والتي تشمل:

  • عدم قيادة السيارة لمدة ستة أسابيع
  • عدم رفع أي شيء أثقل من كيس من السكر لمدة ستة أسابيع
  • عدم التحميل على الذراعين عند القيام من السرير او الكرسي لمدة ستة أسابيع
  • شق الصدر
             شق عظمة الصدر

لماذا تعد جراحة الصمام الميترالي بدون شق الصدر مختلفة

عند إجراء جراحة الصمام الميترالي من فتحة جانبية صغيرة وبدون شق الصدر، والمعروفة أيضاً باسم جراحة الصمام الميترالي الصغيرة، يقوم الجراح بعمل فتحة بطول ٥ سم على الجانب الأيمن من الصدر ثم يقوم بلطف بتوسيع الفتحة بين الأضلاع من أجل رؤية القلب. بعد ذلك يتم استخدام  كاميرا فيديو عالية الوضوح لتوجيه الجراح داخل القلب والذي يقوم بدوره بإصلاح أو استبدال الصمام الميترالي التالف. بمجرد الدخول إلى القلب فإن عملية إصلاح أو استبدال الصمام تتم بنفس الطريقة تماما مثل العملية التي تتضمن شق الصدر.

جراحة القلب بالمنظار

فوائد جراحة الصمام الميترالي من فتحة جانبية صغيرة

  • تكون فترة التعافي أسرع بكثير. فعادة بعد حوالي ثلاثة أسابيع يشعر المريض انه أفضل ويكون قادراً على القيام بمعظم الأنشطة اليومية العادية. يختلف هذا من مريض إلى آخر اعتمادا على الصحة العامة و قد تستغرق فترة التعافي مدة أطول إذا كان المريض يعاني من أمراض أخرى.
  • يكون الألم أقل بكثير بعد العملية الجراحية، وخاصة مع استخدام القسطرة التي تخدر الأعصاب في منطقة الشق الجراحي.
  • تكون مدة الإقامة في المستشفى أقصر بحيث لا تتعدى ٤ إلى ٥ أيام
  • لن يكون هناك خطر تعرض الجرح للالتهاب
  • يمكن للمريض القيادة مرة أخرى بعد أربعة أسابيع، إذا كان يشعر بانه في حال تسمح له بذلك
  • لن يكون هناك قيود على رفع الأشياء أو استخدام الذراعين للقيام من السرير او الكرسي كما في الجراحة العادية
  • تكون النتيجة التجميلية عموما ممتازة بالمقارنة مع العملية الأخرى وخاصة في الإناث حيث تكون الندبة تحت الثدي الأيمن
  • بالنسبة للرجال فإنه بعد هذا النوع من الجراحة سيكون هناك ندبة  واضحة فوق الحلمة اليمنى، بينما عند النساء تكون الندبة مخفاة تحت الثدي الأيمن مما يسمح لهن بارتداء لباس البحر من قطعتين بدون وجود دليل مرئي على خضوعهن لعملية قلب مفتوح

جراحات الصمام الميترالي من فتحة جانبية صغيرة وبدون شق الصدر

 فتحة جانبية

من هو المريض المناسب لجراحة الصمام الميترالي من فتحة جانبية و بدون شق الصدر

يمكن أن تتم عملية إصلاح أو استبدال الصمام الميترالي و ثلاثي الشرفات عن طريق هذه الجراحة، على الرغم من أنه لا يزال من الافضل اللجوء للجراحة التقليدية عن طريق شق العظم في الجزء الأمامي من الصدر عند التعامل مع الصمامات الأكثر تعقيداً .

 من الممكن أيضاً إجراء عمليات الصمام و علاج بؤرة الذبذبة الاذينية -حيث يتم تصحيح عدم انتظام ضربات القلب (الرجفان الأذيني) في الوقت نفسه- عن طريق هذه التقنية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام هذه التقنية لتصحيح أو إزالة الثقوب الموجودة بين غرفتي القلب العلويتين والمعروفة باسم عيوب الحاجز الأُذيني، وكذلك الأورام الأذينية الحميدة (ميكسوما).

من هو المريض غير المناسب لجراحة الصمام الميترالي من فتحة جانبية وبدون شق الصدر

  • المرضى الذين خضعوا سابقاً لجراحة في الرئة اليمنى أو خضعوا للعلاج الإشعاعي على الجانب الأيمن من الصدر
  • المرضى الذين يعانون من مرض الشرايين الطرفية (ضعف الدورة الدموية)
  • المرضى الذين يحتاجون إلى جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية إلى جانب اصلاح او استبدال صمام من صمامات القلب في الوقت نفسه

ما هي المخاطر

كما هو الحال مع جميع العمليات الجراحية تنطوي عمليات القلب على بعض المخاطر بالنسبة للمريض. تختلف هذه المخاطر وفقا لنوع العملية، صحة المريض العامة وحالة القلب. يقوم الجراح بمناقشة كافة التفاصيل مع المريض ليكون على علم تام بمخاطر وفوائد هذه الجراحة. تعد جراحة الصمام الميترالي من فتحة جانبية صغيرة وبدون شق الصدر بنفس درجة الأمان مثل الجراحة التقليدية من حيث خطر الموت أو التعرض للسكتة الدماغية. يستغرق هذا النوع من الجراحة وقتا أطول ولكن فترة تعافي المريض تكون أقل.

هناك احتمال بنسبة ٢% أن يلجأ الجراح خلال هذا النوع من الجراحة إلى تنفيذ العملية بالأسلوب التقليدي للحفاظ على سلامة المريض. يتم مناقشة كافة هذه التفاصيل مع المريض عند التوقيع على صيغة الموافقة على إجراء العملية الجراحية.

هل هناك اختبارات خاصة قبل الجراحة

يقوم الجراح بمناظرة المريض في العيادة الخارجية، لمعرفة ما إذا كان مناسباً لهذا النوع من الجراحة. يخضع المريض لبعض الفحوصات أو الاختبارات قبل التأكيد على أنه مناسباً لهذا النوع من الجراحة والتي قد تتضمن:

  • الأشعة المقطعية – الأشعة السينية المتخصصة على الشرايين الرئيسية في الجسم
  • الموجات الصوتية للقلب عبر المرئ و هو فحص خاص بالموجات فوق الصوتية على الصمامات. إذا كان طبيب القلب قام بإجراء هذا الفحص في وقت سابق لن يحتاج المريض إلى إعادته
  • اختبارات الدم، الأشعة السينية على الصدر، اختبارات التنفس ورسم القلب (تتبع القلب)

فيديوهات هامة

YouTube video

YouTube video

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

47 تعليقات

  1. نوال عبده

    السلام عليكم لو سمحت يا دكتور هو ارتخاء الصمام المترالي ممكن يسبب ارتجاع وضيق النفس مع زيادة في ضربات القلب مع دوخة ونهجان وعرق دي من اعراض ارتخاء الصمام وشكرا جزيلا

  2. أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

    انا اجريها في مصر الان الحمد لله

  3. عماد محمد موسي محمد

    انا عندي ضعف في عضله القلب بنسبه43 ٪ وحاسس بضيق في النفس في بعض الأحيان وعملت كل أنواع اللا شعه حتي القسطره وفي الاخر الدكاتره قالوا ان عضله القلب ضعيفه ممكن اعرف هل ليها علاج

  4. عبدالوهاب محمد

    د ياسر لو سمحت تكلفه عمليه تغيير الصمام الاورطى كام

  5. هاله

    والدى يبلغ من العمر ٦٦ عاما ويعانى من التهاب وتضخم فى البروستاتا ومريض سكر ويحتاج لعمليه قلب مفتوح فما الموانع لهذه الجراحه وهل يناسبه الجراحه الجانبيه ام لا؟؟؟؟؟

  6. صلاح محمد

    ممكن عمل تغير الصمام الاورطى بلمنظار او القسطره.عمرى 58سنه وخالى من اي مرض ولله الحمد

  7. ايهاب

    السلام عليكم لو سمحت يادكتور – ولدى عمل عملية تركيب اربع دعامات من حوالى 13 يوم ومن ساعتها كل يوم تجيله ازمة قلبية فى اليوم بمعنى بيكون مخنوق ومش عارف يتنفس وحاسس انه بيتخنق وبنديله البرشام اللى تحت اللسان ومش بيرتاح وبيقعد يكوح جامد جدا وبعدها يفوق.
    كل يوم تجيله الازمه القلبية فى ال 13 يوم ماعدا يومين بس وكنا فرحانين.
    ممكن لو سمحت تقولى هو هيفضل كده علطول ولاه فتره وهتعدى عشان هو بجد تعب جدا نفسيا من المشاكل دى.
    جزاك الله خيرا.

  8. مني متولي

    امي تبلغ من العمر 67عام وعندها ارتجاع شديد في الصمام الميترالي والصمام الثلاثي وكفاءه القلب 55 وفي دكاتره قلب قالوا العمليه خطر وف دكنور قال عمليه قلب مفتوح وتغيير الصمامين ممكن اعرف هل ممكن تغيير الصمامين من فتحه جانبيه .ومامدي الخطوره

  9. نجوى كمال

    دكتور
    والدتى عمرها تعدى ال70 عاما أجرت منذ 3سنوات عملية قلب مفتوح ولديها صمام به انسداد بنسبة كبيرة ولا تستطيع النوم لأنها دائما تشعر بضيق والم في الصدر وعدم القدرة على التنفس بشكل جيد. هل يمكن أن تستبدل الصمام بعملية المنظار مع العلم أنها مريضة سكر ولديها دوالى الساقين؟ وكم تكلفة هذه العملية؟؟

  10. والدي عضله القلب وصلت ل 20 ف المئه وبيشتكي من ضيق ف التنفس و نهجان و بعض الدكاتره تفاوتو ف كفاءة العضله و في بعضهم قالو أنه محتاج يغير ثلاث شراين و الصمام الميترالي هل يوجد خطر عليه ف وجود أن العضله ضعيفه جدا و هل ممكن تقوي بالعلاج أرجو الرد يا دكتور

  11. ماري

    والدي عمره ٧٥ عاما و عنده اتساع شديد في الصمام المترالي وعضلة القلب بدات تضعف جدا وهي الان ٣١٪ ما راي حضرتك .شكرا جزيلا.

  12. السلام عليكم
    انا عندى ٤٠ سنة عندى إرتجاع فى الصمام الميترالى والصمام الثلاثى وعدم انتظام ضربات القلب و اوقات الضغط بيكون واطى ومش عارفة اعمل ايه

  13. محمد حسين

    والدي عنده 66 سنه وعنده ضيق شديد في الصمام الاورطي هل ممكن اجراء الجراحه بالمنظار والفتحه الجانبيه وهل يلزم تغيير الصمام ولا ممكن تسليكه فقط

  14. صهيب

    لو سمحت يا دكتور بنت عمتي بتغسل كلى والصمام المترالي حصلو انسداد ومش عارفة تغسل والدكتور قالها لازم عملية بس خايفين بسبب حالتها يحصل اي مشاكل اتمنى الرد السريع من حضرتك لان حالتها حرجة
    ولك جزيل الشكر

  15. ياسر عرابي

    دكتور
    انا أعاني من ارتجاع طفيف بالصام الأورطي mild aortic valve وارتجاع متوسط بالميترال moderate mitral valve
    و sever t وعضلة القلب ٦٠٪؜ EF وذهبت للجراح الذي علي تغيير الثلاث صمامات علما بان عمري ٥٣ سنة ولا أعاني من اي أمراض اخري بفضل الله عملت اربعة echo وعملت TEE
    وكل ايكو نسبتها مختلفة عن الاخري علي الرغم بأنهم جميعا عند اساتذة وذهبت لجراح يكاد يظهر في التلفزيون بشكل كبير وقال باني محتاج تدخل علاجي وذهبت لآخر وقال لازم الجراحة وانا انهيت ورقي تبع التأمين في معهد ناصر ….. بالله عليك وربنا يجعله في ميزان حسناتك اعمل ايه صرفت كل اللي معايا علي الأشعة والتحاليل لم يتبق لي غير اني اطرق بابك بعد الله… افدني بالرد الواضح

  16. هانى فايز على

    السلام عليكم يا دكتور
    بنتى عندها ارتجاع في الصمام ومحتاج اركب حلقه الصمام ممكن اعرف. نسبه خطوره العمليه

  17. محمد

    انا عندى ارتجاع بالصمام الاورطى وتمدد فى الشريان الاورطى هل ينفع بالقسطرة ام بعمليه قلب مفتوح عندى 47 سنه

  18. علاء الخولي

    د .. ياسر ممكن اعرف التكلفة الشاملة لعملية تغير صمام ميترالي

  19. NOha m

    السلام عليكم د ياسر
    انا بنتى عندها ٥ شهور وعندها ثقب حوالى ٨ مللى
    ولاكن الصمام قافل على الثقب والدكتوره بتقول انه يتعمل جراحه علشان خايفه ان الصمام يتلف
    عايزه اعرف ما خطوره العمليه دى وايه هو الوقت المناسب لإجرائها وهل ينفع بالقسطره ولا شكل العمليه هيبقى ازاى

  20. تامربيومي

    السلام عليكم بعد آزنك ي دكتور هي تكليفة عملية تغير الصمام الميترالي بتكلف كام

  21. قاسم

    عندي 38سنه مغيير صمام مترالي من سنه واحده واعاني الان من دم احمر فاتح مع البلغم بكثره علما بان يوجد ماء بسيط جدابالرئه اليمني ولا يوجد سعال ولايوجدحراره عاليه والعلاج 1-ماريفان 6. -ايسوبتن80 مرتين يوميا. – اكسامايد 20 علي الريق

  22. Maha

    د ياسر انا عندي روماتيزم في القلب و ضيق في الصمام الميترالي متوسط مع ارتجاع و ضيق متوسط في الصمام الأورطي مع تذبذب أذيني . بدأت احس بأعراض و عدم قدره علي القيام بمهامي . هل ممكن عمل عمليه تغيير الصمامين مع شق صغير تحت الصدر

  23. محمد إبراهيم

    السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
    لو سمحت دُكْتُورُ / يَاسِرْ
    الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ – أنا عندي ارتجاع مع تضيق في الصمام الأورطي ٢/٣ وتمدد في الشريان الأورطي أقل من ٥ بقليل – وارتجاع في الصمام الميترالي ١/٣
    منذ سنين ولكن زاد الأمر من حوالي سنتين فأشعر بآلام شديدة في الجزء الأيسر من الجسم (إلم في القلب من الأمام والظهر والذراع الأيسر إذا اشتد الألم قد تظل هذه الآلام لأسبوعين ثم تهدأ الآلام مع وجودها لبعض الأيام ثم تعاود وأحيانانً أشعر بسحب الروح مع العلم تحدث هذه الألام حتى وقت الراحة بل توقظني أوقاتاً كثيرة من النوم
    الأدوية التي أأخذها كو تارج ١٦٠ و بيتانكور ٨٠ حبة ونصف وادانكور ١٠ مرتين وأسيرين ١٠٠ مرة واحدة
    فأرجو التوضيح هل العملية ستكون أفضل في حالتي أم لا – نعتذر على الإطالة – أفيدونا أفادكم الله.

  24. شكر خاص للاستاذ الدكتور ياسر النحاس على اجراء جراحة قلب بالمنظار لاستبدال الصمام الميترالي لزوجتي عن طريق فتحة جانبية و بدون شق الصدر..الكلام لا يوفي حق هذا العالم الجليل المتواضع و الذي يدخل قلبك من اول لقاء.. عندما تتحدث معه لا تصدق انك تتحدث مع العالم الاريب الذي ادخل هذا التخصص الدقيق لجراحات القلب بالمنظار الى مصر و جامعة عين شمس..جزاك الله خيرا و متعك بالصحة و العافية

  25. مساء الخير يا دكتور ياسر
    والديتي تعاني من ارتجاع و ضيق متوسط ف الصمام المترالي
    علاج السيولة قبل اشعة الايكو زارلتو 15 مجم وبعد كده 20 مجم
    وبعد معرفة الحالة من خلال اشعة الايكو بوجود ارتجاع وضيق متوسط ف الصمام المترالي
    علاج السيولة زارلتو لايناسب حالة ضيق الصمام المترالي ف تم تغير دواء السيولة من يوم 2 / 12 / 2020 ب 8 حقن ف البطن مع ماريفان 5 مجم تم عمل تحليل السيولة المرة الاولي طلع النتيجة 3 وبعد ثلاثة ايام تم عمل تحليل السيولة مرة اخري وطلع النتيجة 6.3 وبعد ذلك تم ايقاف دواء السيولة مريفان وبعد اربعة ايام تم عمل تحليل السيولة مرة اخري وطلع النتيجة 2.14 وحاليا دواء السيولة مريفان 2 مجم منتظمين عليه
    سؤال : هل في دواء سيولة مناسب مع حالة ضيق الصمام المترالي غير مريفان حتي لو مستورد ؟

  26. نورة

    سلام دكتور ابلغ من العمر 49 سنة واعاني من تضيق الصمام الميترالي نتيجة الروماتيزم نسبة الفتح 1.5 سم ومؤخرا اصبحت اعاني من الرجفان الاذيني فهل يمكن استبدال الصمام الميترالي بفتحة جانبية مع العلم انني من المغرب ولا يعتمدون هذا النوع من العملية وكيف يمكن التنقل لمصر قصد اجراءها لديك وهل عند استبدال الصمام يختفي الرجفان الاذيني وشكرا مسبقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس