الرئيسيةفشل عضلة القلبادوية علاج فشل القلب العلاج الدوائي لفشل عضلة القلب
فشل عضلة القلب

ادوية علاج فشل القلب العلاج الدوائي لفشل عضلة القلب

علاج فشل عضلة القلب

في بعض الاحيان يعالج الاطباء فشل عضلة القلب بعلاج الاسباب مثل ضيق الشرايين التاجيه او اصلاح صمام تالف . في معظم المرضى يكون العلاج عن طريق ادوية علاج فشل القلب، و في بعض الاحيان يتم استخدام الاجهزه التي تساعد القلب على النبض والانقباض بصوره سليمه .

ادوية علاج فشل القلبقد يصف الطبيب لك دواء او اكثر من ادوية علاج فشل القلب :

الادويه المانعه للانزيم المحول للانجيوتنسين :هذه الادويه تقوم بتوسيع الاوعيه الدمويه و بالتالي تخفض ضغط الدم وتحسن تدفق الدم وتقلل الحمل على عضلة القلب.   اشهر هذه الادويه فى مصر  دواء الكابوتن  و الزيستريل والتريتيس .

الادويه الغالقه لمستقبلات الانجيوتنسين : هذه الادويه عادة توصف في المرضى الذين لا يتحملون الادويه السابق ذكرها أعلى واشهر هذه الادويه في مصر هو عقار الكوزار .

مثبطات بيتا : هذه الادويه تقلل نبض القلب وضغط الدم كما قد تعكس بعض من  الدمار الذي أصاب عضلة القلب.  هذه الادويه مفيده في حالات فشل عضلة القلب الانقباضي واشهرها فى مصر دواء الكونكور.

مدرات البول: والتي تمنع تراكم السوائل الزائده داخل الجسم . اشهر هذه الادويه هو اللازكس و الذي يقلل ايضا من تراكم السوائل داخل الرئه ويحسن التنفس .وبما أن  مدرات البول تقلل من نسبه البوتاسيوم والمغنيزيوم داخل الجسم قد يصف لك الطبيب بعض المكملات الغذائيه التي تحتوي عليهما . اثناء علاجك بمدرات البول قد يطلب منك الطبيب اختبارات دوريه للدم لقياس نسبه البوتاسيوم والمغنيسيوم .

مضادات الالدسترون:  وهذه الادويه مدره للبول ايضا ولكن تحافظ على  نسبه البوتاسيوم في الجسم واشهرها فى مصر دواء الالداكتون.  قد تحتاج مع هذا الدواء خصيصا  تخفيض الماكولات  التي تحتوي على نسبه كبيره من البوتاسيوم مثل الموز .

جراحة القلب بالمنظار

 

اقرأ أيضا : عملية القلب المفتوح .

الديجوكسين: وهو معروف في مصر باللانوكسين أو الكردكسين وفائدته تقويه انقباض عضلة القلب . هذا الدواء مفيد ايضا في حالات الذبذبة الاذينيه .

وتلخيصا، قد تحتاج الى دواء او اكثر من ادوية علاج فشل القلب السابق ذكرها لعلاج فشل عضلة القلب . قد يصف الطبيب ادويه مكمله اخرى مثل ادويه السيوله لمنع حدوث جلطات داخل القلب وادويه لتخفيض نسبه الكوليسترول في الدم وادويه مثل النيترات لتحسين الام  الصدر. في بعض الاحيان ومع زياده شده الاعراض قد يحتاج المريض للحجز بالمستشفى لتكثيف العلاج واخذ ادويه وريديه وفي بعض الاحيان  الأوكسجين و التنفس الصناعي. 

YouTube video

YouTube video

 

لا يفوتك : تغيير الصمام الاورطي .

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

7 تعليقات

  1. السلام عليكم
    هل احتشاء عظلة القلب له علاقه بفشل عظلة القلب؟
    تحياتي لكم

  2. نسبة كفاءة القلب 40 % هل تعني فشل القلب ام ليست محددة بنسبة ؟

  3. حسام مصطفي

    سعاده الأستاذ الدكتور مريض وتعبت من الأطباء والعلاجات ومش عارف عندي ايه مره يقولي تضخم في عضله القلب ومره الشريان التاجي والظروف الماده والحياه الصعبه بكشف في المستشفيات على اد ايديعمري 46سنه وعمري مااشتكيت من ضغط عندي سكر من 14سنه باخد قرص أمريل وماشي لحد 8/4اتحولت حياتي بسبب رسم قلب نتيجه نفس عالي وبعدها ايكو وبعدها دوامه

  4. محمد علي

    يادكتور انا نسبه العضله عندي وصلت ١٥٪ فجأه بعد ما كانت ٥٠٪ وانا عامل قلب مفتوح مغير صمامين اورطي وميترالي وكمان مركب crt ثنائي وباخذ الادويه التالية.
    كوفرسيل ٥ مجم
    اكسامايد ٢٠
    ديلاترول ٦.٢٥
    لانوكسين
    لاذيلاكتون ٥٠ نص قرص
    ماريفان
    كوردارون…
    وعندي ألم شديد في المعدة ومشاكل ف الجهاز الهضمي ظهرت فجأه هل دي من اعراض ضعف العضله واعمل ايه علشان ارجع العضله زي ما كانت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس