الرئيسيةأمراض صمامات القلبجراحه اصلاح الصمام الميترالي
أمراض صمامات القلبعملية القلب المفتوح

جراحه اصلاح الصمام الميترالي

جراحه اصلاح الصمام الميترالي

تعتبر جراحه اصلاح الصمام الميترالي هي الحل الامثل لحالات ارتجاع الصمام المترالي . يتميز اصلاح الصمام الميترالى عن استبداله بكفائة احسن لعضله القلب و مضاعفات اقل وعدم احتياج لمضادات تجلط الدم او ادويه السيوله. يمكن اجراء جراحات اصلاح الصمام الميترالى عن طريق  الطريقه التقليديه او بالمنظار او عن طريق الانسان الالى .

أسباب جراحة اصلاح الصمام الميترالي

جراحة اصلاح الصمام الميترالي هي عملية جراحية تهدف إلى علاج مشاكل الصمام الميترالي في القلب. يقوم الأطباء بإجرائها لعدة أسباب تتعلق بصحة المريض وجودة حياته.

أولاً، يتم إجراء الجراحة لتصحيح تضيق الصمام الميترالي، وهي حالة تحدث عندما يصبح الصمام ضيقًا جدًا، مما يعيق تدفق الدم بشكل طبيعي من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر. هذا الإجراء يساعد في تحسين تدفق الدم ويقلل من الأعراض مثل ضيق التنفس والتعب.

ثانيًا، يعالج الأطباء ارتجاع الصمام الميترالي من خلال هذه الجراحة، حيث يعود الدم إلى الأذين الأيسر بدلاً من التحرك نحو البطين الأيسر. يمكن أن يؤدي هذا الارتجاع إلى أعراض مثل الإرهاق وصعوبة التنفس، وفي الحالات الشديدة، إلى فشل القلب.

ثالثًا، تعتبر الجراحة خيارًا للمرضى الذين يعانون من تلف الصمام الميترالي بسبب العدوى أو الأمراض الأخرى. تلف الصمام يمكن أن يؤدي إلى تسرب أو تضيق، وإصلاح الصمام أو استبداله يساعد في استعادة وظيفته الطبيعية ومنع المزيد من المضاعفات.

أخيرًا، يتم اعتبار جراحة إصلاح الصمام الميترالي عندما يكون هناك خطر متزايد للإصابة بالسكتة الدماغية أو مشاكل صحية خطيرة أخرى ناتجة عن اضطرابات الصمام. من خلال إصلاح أو استبدال الصمام التالف، يمكن للمرضى تقليل مخاطرهم وتحسين نوعية حياتهم بشكل كبير.

أنواع جراحه اصلاح الصمام الميترالي

جراحه اصلاح الصمام الميترالي بالمنظار

تتم هذه الجراحه من خلال فتحات صغيره لا تتجاوز اربعه الى سته سنتيمترات بدلا من جراحه اصلاح الصمام الميتراليالجرح التقليدي والذي  يقترب طوله من ال 20 سنتيمتر.  تجرى هذه الجراحات الغير غازيه بثلاث طرق مختلفه. الطريقه الاولى من خلال فتحات صغيره على الجهه اليمنى من القفص الصدري اما الطريقه الثانيه فهي من خلال فتح جزئي للجزء العلوي من عظمه القص  والطريقه الاخيره بالانسان الالي من خلال فتحات لا تتجاوز السنتيمتر الواحد.

ومن مميزات جراحه اصلاح الصمام الميترالي الغير غازيه او جراحات الحد الادنى لاصلاح الصمام الميترالي هي الالم الاقل و قله النزيف ، نسبه عدوى بعد الجراحه اقل ، فتره اقامه قليله في المستشفى،  فتره نقاهه وعوده الى العمل اسرع  واخيرا جرح تجميلي صغير مقبول بالنسبه للمريض.

خلال فتح جزئي للجزء العلوي من عظمه القص تختلف جراحه اصلاح الصمام الميترالي باختلاف الجزء المصاب منه. فإذا كانت الشفه الخلفيه من الصمام مصابه،  يتم اصلاحها عن طريق استئصال جزء على شكل مثلث من  الشفه الخلفيه  ثم بعد ذلك توضع حلقه معدنيه حول الصمام لتقويته.  واذا كان الارتجاع في الصمام بسبب تلف الشفه الاماميه يكون الاصلاح اكثر تعقيدا  ويحتاج خبرة جراحيه اكبر  وقد يكون استبدال الصمام هو الحل الامثل في مثل هذه الحالات.

جراحة إصلاح الصمام الميترالي بالقلب المفتوح

هي إجراء جراحي يهدف إلى علاج مشاكل الصمام الميترالي بالقلب. يقوم الجراحون بهذا الإجراء عندما يكون هناك تسريب أو تضيق في الصمام، مما يؤثر على تدفق الدم داخل القلب. تتطلب هذه الجراحة فتح الصدر والعمل مباشرة على القلب، مما يجعلها عملية دقيقة ومعقدة.

تختلف تقنيات إصلاح الصمام الميترالي باختلاف حالة المريض وشدة المشكلة. في بعض الحالات، يمكن استخدام الجراحة التقليدية بالقلب المفتوح، بينما في حالات أخرى، قد يتم اللجوء إلى تقنيات أقل توغلاً مثل الجراحة بالمنظار. الهدف الأساسي من الجراحة هو استعادة وظيفة الصمام الميترالي لتحسين تدفق الدم وتخفيف أعراض المرضى.

قبل الجراحة، يخضع المرضى لفحوصات متعددة لتقييم حالة الصمام ووظائف القلب. يشمل ذلك الفحص بالأشعة السينية، اختبار الإيكو، والفحوصات الدموية. هذه الفحوصات تساعد الفريق الطبي على تحديد أفضل طريقة للجراحة وتقدير المخاطر المحتملة. يجب على المرضى مناقشة كل الخيارات المتاحة مع الطبيب المعالج لتحديد أنسب خطة علاجية.

جراحة القلب بالمنظار

بعد الجراحة، يحتاج المرضى إلى فترة تعافي في المستشفى لمراقبة الحالة الصحية وضمان التعافي السليم. تتضمن فترة التعافي الراحة، تناول الأدوية حسب الوصفة الطبية، والمشاركة في جلسات العلاج الطبيعي إذا لزم الأمر. متابعة الحالة مع الطبيب بانتظام بعد الجراحة ضرورية للحفاظ على صحة القلب وتجنب المضاعفات.

الفرق بين تقنية المنظار و القلب المفتوح

في الجراحة بالقلب المفتوح، يقوم الجراح بإجراء شق كبير في الصدر للوصول إلى القلب وإصلاح الصمام الميترالي. هذه الطريقة تتطلب استخدام آلة القلب والرئة الصناعية خلال العملية، وغالبًا ما تكون فترة الشفاء أطول بسبب حجم الشق الجراحي. لكن، تُعتبر فعّالة جدًا لحالات معينة وتسمح بتصحيح دقيق للصمام.

من ناحية أخرى، تعتمد جراحة إصلاح الصمام الميترالي بالمنظار على استخدام أدوات دقيقة وكاميرا صغيرة يتم إدخالها عبر شقوق صغيرة في الصدر. هذه الطريقة تقلل من الألم بعد العملية وتسرع من عملية الشفاء بسبب صغر حجم الشقوق. كما أنها تقلل من مخاطر العدوى والندبات مقارنة بالجراحة بالقلب المفتوح.

ومع ذلك، قد لا تكون جراحة المنظار مناسبة لجميع المرضى. تعتمد اختيار الطريقة المناسبة لإصلاح الصمام الميترالي على عدة عوامل مثل الحالة الصحية العامة للمريض، شدة المشكلة في الصمام، وخبرة الجراح. من الضروري مناقشة جميع الخيارات مع الطبيب لتحديد الطريقة الأكثر أمانًا وفعالية للمريض.

اسئله واجوبه قد تخطر على بال مريض ارتجاع الصمام المترالى

ماهى اعراض ارتجاع الصمام المترالي ؟

معظم مرض الصمام المترالي لا يشتكون من اعراض لفترات طويله.  عندما تظهر الاعراض يبدا المريض فى الشكوى من ضيق في التنفس ،  الارهاق والتعب وتورم  القدمين كما قد يشتكي من عدم انتظام في ضربات القلب.

كيف يتم تشخيص مرض الصمام الميترالي ؟

طرق تشخيص تبدأ بالفحص الطبي  حيث يسمع الطبيب همهمه على الصمام.  يقوم الطبيب بعد ذلك بطلب رسم قلب و اشعه على الصدر و موجات صوتيه على القلب.  في بعض الاحيان يحتاج الطبيب الى طلب موجات صوتيه على القلب بالمنظار .

thorocotomy-robotic-medمتى يتطلب ارتجاع الصمام الميترالى الاصلاح الجراحي ؟

يتم تقييم درجه ارتجاع الصمام الميترالي في الموجات الصوتيه من 0 الى 4 . رقم 0 يعني عدم وجود ارتجاع الصمام ورقم 4 يعني وجود ارتجاع شديد على الصمام الميترالي . تصبح الجراحه حتميه في حالة الارتجاع الشديد الذي درجته  4 . اما في حاله الارتجاع المتوسط الذي درجته  3 ، تكون الجراحه مطلوبه إذا صاحب هذا الارتجاع المتوسط اعراض مثل ضيق التنفس وعدم انتظام نبض القلب و ضعف عضله القلب .

مخاطر جراحه اصلاح الصمام الميترالي

جراحة إصلاح الصمام الميترالي هي عملية دقيقة تهدف لتصحيح مشكلات الصمام الميترالي بالقلب. على الرغم من فوائدها العديدة، إلا أنها تحمل مخاطر قد تكون خطيرة. من بين هذه المخاطر النزيف الذي قد يحدث خلال العملية أو بعدها. هذا يتطلب أحيانًا نقل دم أو عمليات جراحية إضافية للسيطرة عليه.

من المخاطر الأخرى التي يمكن أن تحدث بعد الجراحة هو العدوى. مواقع الجراحة معرضة بشكل خاص للإصابة بالعدوى، مما قد يؤدي إلى تأخير في الشفاء وحاجة للعلاج بالمضادات الحيوية. كذلك، يواجه المرضى خطر التعرض لمشاكل في التنفس، والتي قد تستلزم استخدام أجهزة تنفس صناعي لفترات متفاوتة بعد العملية.

المضاعفات المحتملة لا تقتصر على ما ذكر سابقاً، إذ قد يواجه المرضى مخاطر تتعلق بالقلب مثل اضطرابات نظم القلب. هذه الاضطرابات قد تحتاج إلى علاج بالأدوية أو حتى عمليات جراحية إضافية لتصحيحها. بالإضافة إلى ذلك، يوجد خطر ضعف وظائف القلب الذي قد يظهر بعد الجراحة، وقد يتطلب هذا متابعة طبية مستمرة وعلاج طويل الأمد.

أخيرًا، من المهم للمرضى التحدث مع أطبائهم حول هذه المخاطر والفوائد المرتبطة بجراحة إصلاح الصمام الميترالي. فهم المخاطر والتحضير لها يمكن أن يساعد في تقليلها ويزيد من فرص النجاح في العلاج. التواصل الجيد مع الفريق الطبي يسمح بوضع خطة متكاملة للرعاية قبل وبعد الجراحة، مما يعزز الشفاء ويقلل من المضاعفات

ما هي كفاءه جراحه اصلاح الصمام الميترالي

حوالي 90 بالمائه من مرضى اصلاح الصمام الميترالي لا يعانون من اي ارتجاع اخر لمده 20 عاما ولكن ننصح بعمل موجات صوتيه على القلب كل عام لتقييم كفاءه الصمام كما يجب على المرضى توخي الحذر و اتباع الطرق السليمه لتجنب التهاب بطانه القلب المعدي.

فيديوهات هامة

YouTube video

YouTube video

YouTube video

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

108 تعليقات

  1. انا تم لى تغيير صمام ميترالى منذ 20 عام لكن للاسف انا لست متابع مع طبيب قلب معين ولم اعمل تحليل السيوله بنتظام لكن باستخدم عقار ماريفان 3 مم لكن ليس با نتظام هل هناك اضرار

    • دكتور/ ياسر النحاس

      يجب عمل تحليل سيوله و موجات صوتيه على القلب

    • ايمان الكاشف

      لوسمحت يادكتور اناعملت تعديل اواصلاح للصمام الميترالي بس بعدها اعاني من الام في ساقي من الفخدالي نهايه القدم ونصحني الطبيب بان لااستعمل الورفارين هل لي نصيحه من حضرتك ضروري لانني اعاني جداً

  2. ارجو من سيادتكم المساعدة قامت زوجتى باجراء عمليةقلب مفتوح لاصلاح للصمام المترالى حيث كانت تعانى من ارتخاء وارتجاع شديد به وذلك من شهر فبراير الماضى وللان تشتكى من الام بمكان العملية بالصدر وقمنا باجراء اشعة ايكو اكثر من مرة واشارت الى ضغف عضلة القلب 43% فهل هناك خطورة من ذلك وهل هناك طريقة او علاج لرفع كفاءة العضلة الى النسبة الطبيعية مع العلم انها تتناول حبوب كونكو كور2.5 مجم حبة واحدة يوميا ولكنها دائما تشعر بالصداع والدوخة.

  3. محمد

    لسعادة الدكتور ياسر النحاس – لك التحية والاعتزاز
    والدى اجرى عملية استبدال صمام ميترالي – قبل عام – السيولة تمام – السكرى تمام – المشكلة كل ما نروح على مقابلة الطبيب شهريا – تظهر مشكلة ارتفاع ضغط الدم . الطبيب جرب معنا كل الادوية الخاصة بعلاج ضغط الدم ومافى فائدة .
    السؤال ؟ ماهو الحل

  4. Rehab omer

    تم عمل اشعه وفحص لابنى البالغ من العمر 8 سنوات واكتشفت ارتخاء الصمام الميترالى لكن الطبيب طمئنا .. وطلب منا أن يأخذ طويل المفعول شهريا … وطلب منا المتابعه كل شهرين والأشعة السنوية انا قلقه أريد أن أعرف هل من الممكن تطور الحاله فى المستقبل

  5. هيفاء

    السلام عليكم دكتور، انا عمري ٢٢ سنه، ظهرت اعراض ضيق التنفس و الم ف القلب و دوخه وغيرها قبل ٣ اشهر تاتي الاعراض وتذهب ولكن قبل ايام ازدادت الاعراض، وتبين ان عندي ارتخاء في الصمام الميترالي.
    اعطاني الدكتور حبوب اندرال 10 و طمأنني ان الحالة ستزول، و لكن لم يفيدني.
    اشعر بالم ونغزات في الصدر و ضيق في التنفس و تعب خاصة عند النوم، و اشعر بالضيق الشديد و القلق.
    هل يجب علي اصلاح الارتخاء ام استبداله بصناعي؟

  6. ابو كريم

    اعانى من ارتخاء فى الصمام الميترالى بنسبه (1)
    إلا اننى اعانى من الام فى منطقه الصدر. من الناحيه اليسرى واحيانا بسيطه سرعه فى ضربات القلب يصاحبها ارتفاع فى ضغط الدم وتكون هذه الحاله فترة بسيطه قد تكون نصف ساعه وتنتهى
    فارجو النصيحه حيث اننى بناء على كشف طبيب اتناول تيريتاس5’2 مرة واحده مساء

  7. محمد عبد الحليم

    انا عندى ارتخاء فى الصمام الميترالى وحاسس بتقل شديد فى قلبى وصعوبة فى النفس خاصة لما بعمل مجهود الدكتور قالى خد حاجة من مضادات البيتا اخد ولا لا

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته – ابنتى عمرها الان 11شهر وعند اكتشاف حالتها كان عمرها 6شهور فقط لديها ارتجاع شديد فى الصمام المترالى من الدرجة الثالثة وتم اجراء فحوصات طبية اشعة وتحاليل واخبرنا الطبيب باكاديمية القلب الاطفال بالدمرداش بانها سوف تحتاج الى تدخل جراحى فى سن 10سنوات وانها ممكن تحتاج جراحة عاجلة ولحدثة مشكلة فى عضلة القلب فهل هناك خطورة عليها فى هذا السن الصغير جدا

  9. أيه محمود

    والدتي عملت تغير صمام مترالي من اسبوع والسيوله قليله بالرغم من اخذها لدواء السيوله والسكر عالي هل هذا طبيعي والسيوله امتي توصل للمعدل اللي يسمحلها انها تغادر المستشفي

  10. عبد الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والدي كان يعاني من آلام بالمرارة واثناء الكشف اخبره الطبيب ان هناك شئ فالقلب وتم عمل رنين وموجات صوتية ومنظار وأكد طبيب قلب ان هناك ضيق في الصمام الميترالي ولابد من جرتحة لتغييره كل هذا ووالدي لايعاني من أي أعراض هل هناك خطورة من عدم اجراء الجراحه
    وفي حالة اجراءها ماهي التكلفة التقريبية وشكرا مقدما لحضرتك

    • دكتور/ ياسر النحاس

      مشكلة تاخير الجراحة هو ارتفاع في ضغط الشريان الطبي ثم لا قدر الله فشل في عضلة القلب. و قد تحتاج الحالة الى علاج طبي فقط حسب درجة الضيق

  11. ناصر الجابري

    دكتور كم كلفة استبدال الصمام الميترالي ؟

  12. محمد عبده

    سﻻم عليكم دكتور ياس
    انا كنت بعانى من ضيق فى التنفس بسيط ووجع بالقلب كشفت يوم 2016 / 11 / 10 وعملت اشعه ورسم قلب بالمجهود والدكتور قالى انى عندى ارتخاء بالصمام الميترالى وانى مولود بيه انا سنى دلوقتى 36 سنه سألته طب ليه مظهرش غير دلوقتى قالى بسبب تقدم السن سالته اذا كان له عﻻج قالى ممنوع العصبيه والتوتر واﻻنفعال

  13. فايز

    السلام عليكم دكتور ياسر انا يا دكتور اكتشفت بالصدفة عندي ارتخاء بالصمام المترالي رحت دكتور القلب كشف عليا وعملي ايكو وقلي عندك ارتخاء بسيط ما في شي بيخوف رجعت غيرت الدكتور وعملت ايكو من جديد وقلي الصمام بيلعب كتير لازمك جراحة بس انا ما عندي اي اعراض ولا عمري حسيت بشي شو الحل يا دكتور ممكن تفيدني والسلام عليكم

  14. فايز

    شكرا دكتور على الاجابة والرجاء التوضيح ماذا تعني بكلمة يجب مناظرة حالتك لانو انا بدولة الامارات وممكن تلفونك اتواصل معك

  15. السلام عليكم دكتور ياسر المحترم
    اني عمري ٣٩ سنه عملت عمليه استبدال الصمام المترالي بصمام ميكانيكي من حوالي ثلاثة اشهر تقريبا والحمد لله اشعر بتحسن في صحتي وحاليا انا باخذ علاج مميع ومدرر واسبرين و منظم دقات القلب احب اسأل دكتور هل بالامكان امارس الرياظه ركض ومشي مسافات طويله علما بأن وزني بدأ بلزياده ودكتور عندي تمدد بسيط في حجرات القلب وخاصتا الاذين والبطين الايسر بسبب ارتجاع الدم سابقا قبل العمليه ارجو ان تنصحني دكتور ولك كني كل التقدير والاحترام

  16. محمد مصطفى السعيد مصطفى

    السلام عليكم عندى 42 سنه
    عندى ضيق وارتجاع وتكلس بالصمام الميترالى الضيق 1.2 سم والارتجاع 12/16 عملت قسطره تشخيصية على الشرايين ووجدت نظيفة وحالتى مستقره لا اشعر بتعب سوى النهجان اذا بذلت مجهود هل لا بد من عمل تغيير للصمام الميترالى كما قرر الطبيب
    وما رأى حضرتك فى مستشفى امراض وجراحات القلب بعين شمس وما هى الفترة التى يجب ااجراء العمليه فيها وهل يمكن لحضرتك ان تجرى لى هذه العمليه

  17. محمد

    هل عدم انتظام مواعيد النوم والعمل بنظام الورادى يزيد من ارتخاء الصمام الميترالى ؟

  18. السلام عليكم دكتور انا ام لطفلين عندي ٢٨ سنة معاي صمام ميترالي مرتخي جدا اكتشفته قبل ثلاث سنوات والدكتور قرر عملية اصلاح او تغيير للصمام واخبرني حتكون فتح الصدر من عظمة القص ولدي اخوف كبير من العملية بهذه الطريقة خصوصا عندما قمت بالبحث وجدت حلول اخرى كالقسطرة او المنظار هل لديكم الامكانية لاجراء الجراحة بغير فتح الصدر وشكرا جزيل الشكر لمنشوراتكم المفيدة

  19. Mezo

    والدتي يا دكتور جسمها ورم من اول رجليها لحد بطنها وهي عاملة تغير صمام ميترالي بقالها 20سنة وبتاخد حاليا حقن لازيزك علشان المية والورم ينزلوا مع العلم ان الورم مكان الرجل او البطن ناشف مش ورم عادي

  20. Ahmed

    انا عندي ارتخاء في الصمام الميترالي و عندي ألم مستمر في الجانب الأيسر ولخبطه في ضربات القلب وروحت لكذا دكتور وطمني وخت كونكور 2.5 و اندرال 10 و بيتاكور وكل الادويه ديه فشلت واألم ثابت وبيزيد في وقت الراحه !

  21. وليد بيومي

    انا اعاني من الروماتويد منذ 17سنة والان اكتشفت اني عندي ارتجاع في الصمام الميترالي من سنة كان شديد والنهاردة بقى معتدل عايز اعرف علاقة الروماتويد بالارتجاع وكمان هل الادوية عالجت الارتجاع من شديد الي معتدل وشكرا

  22. السلام عليكم د ياسر :- والدي يعاني من نهجان من اقل حركة مع تورم ملحوظ في رجليه الشمال ( الورم بيروح و يجي) و عملت ايكو و رسم قلب و اشعة صدر، و الدكتور المعالج قالي ان والدي عنده ارتجاع شديد ف الصمام الميترالي بنسبة 4/4 و لازم تدخل جراحي لتغير او اصلاح الصمام الميترالي بس مع العلم ان والدي جاتله جلطة مخيه من 15 سنة و سيبه اثر في الجانب الايسر ( و الجلطة ردت تاني سنة 2014) ايضا يوجد نسبه هشاشة فالعظام و سنه 68 سنة،، هل في اي خطورة من العمليه و هل ممكن تكون فيه اثار جانبيه او الام ف الصدر بعد العمليه؟ ، اشكرك يا فندم

  23. قلب

    دكتور انا سبق وعملت اصلاح للصمام عن طريق دعامه حلقه بالصمام الميترالي والان تضيقت الحلقه و قررو علي عمليه جراحيه فتح الصدر < سؤالي هل با امكاني اعمل العمليه بدون شق الصدر عن طريق قسطره او بالون

  24. دكتور/ ياسر النحاس

    يمكن اجراءها من فتحة صغيرة جانبية

  25. احمد احمد احمد

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته – حضرتك يا دكتور وكلامك والله جميل جداا وربنا يجعله في ميزان حسناتك – انا عندي ارتخاء في الصمام الميترالي (( 1 ونصف )) وارتجاع الدكتور اداني علاج كونكور وحجات تانيه بس مش جايبه نتيجه وهناك الم مستمر بالقلب وضيق في النفس وارهاق وتعب مستمر مع تورم بالقدمين دائم في منطقه البطن هل ينصح باجراء عمليه ام لا وهل سيتم اصلاح الصمام او تغييره

  26. حمد المنصوري ..العراق

    تحياتي د. ياسر اود ان اتقدم بخالص تحياتي واعجابي لك من العراق
    اعني من عدم انتظام ضربات القلب بصوره دائميه حتى في وقت الراحه انا صيدلاني وعملي غير مجهد ولكن في حالة الاجهاد احس براحه واختفاء الالم ..علما اني لا احس بضيق في التنفس ولايوجد الم باستثناء وخزات وضربات احس بها وحالات كاني اقع من مرتفع او كخفقة جناح اريد ان ازراجع لعيادتم هل اجد حلا

  27. دكتور/ ياسر النحاس

    يجب مناظرة حالتك

  28. احمد احمد احمد

    السلام عليكم يا دكتور ورحمه الله وبركاته اشكرك يا دكتور ولكن انت لم ترد عليا انا ذكرت لحضرتك اني اعاني من ارتخاء ربع في الصمام الميترالي مع ارتجاع واعاني من ضربات قلب سريعه ونهجان مستمر مع الم في الصدر وهذا الالم مستمر بمجهود او من غير مجهود مع تورم دائم بالقدمين حتي اني لا اقدر علي مزاوله عملي اريد معرفه هل لو اريد تغيير الصمام او اصلاحه هل يبفع كي استريح من الالام المستمره وشكرا لحضرتك ياريت رد جزاك الله خيراا

    • دكتور/ ياسر النحاس

      لا أستطيع اتخاذ قرار بالجراحة عبر الانترنت. يجب مناظرة الحالة و مراجعة الفحوصات

  29. طارق محمود محمد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة …انا اعانى من ضيق شديد فى الصمام المترالى
    وقمت بعمل عميلة توسيع بالبلون منذ 8 سنوات وانا منذ فترة طويلة تقريبا 3 سنوات وانا اعانى من الالم شديدة بالصدر وعظام وعضلات جسمى وعدم القدرة على بذل اى مجهود ….هناك راى من الدكاترة بيقول انى ممكن اعمل توسيع مرة اخرى ..وهناك راى اخر يقول جراحة لتغير الصمام …ماذا افعل

  30. يوسف

    الدكتور ياسر تحية طيبة
    انا بنتي يادكتور عندها ارتجاع في الصمام الميترالي من متوسط الى شديد + ارتخاء بسيط .. وقرر الفريق الجراحي بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض اجراء عملية اصلاح او تبدليل حسب الوضع في العملية المشكلة انهم حيفتحو عظمة القص وبنتي عندها ١٢ سنة ونا بصراحة نفسي نعمل جراحة اخف تشويهاً من فتح الصدر هل ممكن اجراء الاصلاح من خلال شق جانبي او قسطرة او ماشابه ؟؟

    والشي الثاني هل ممكن تاجيل العملية الى حين ظهور اعراض علماً بانها لاتعاني حالياً من اي اعراض كضيق التنفس اوتورم القدمين او او او ..
    والجراحين يقولو الآن فرصة الاصلاح حتكون افضل من المستقبل عشان خايفين عضلة القلب تقل كفائتها مع الوقت فأيش رايك يادكتور ؟؟

    يوسف من السعودية

  31. حسن

    مسا الخير دكتور .زوجتي تعاني من تمدد في عضلة القلب ونسبة الضخ لديها 25-30‎%‎. ومستوي الارتجاع من 3-4.تعاني من سعال حاد وتورم في القدمين واخيرا انتفاخ احيانا في البطن.مع الاعراض الاخري من ضيق في التنفس والتعب . حدث لها عدد 2جلطة ف خلال 2اعوام. نصحت بيتضتييق الصمام عن طريق المشبك المترالي. هل توءيد هذا الريء.وهل يوجد لديكم امكانىات اجراء هذا النوع من العمليات بدون قلب مفتوح وشكرا

  32. هدى اليمن

    السلام عليكم ذ/ ياسر النحاس
    أنا خالي عمره 74 عام قبل 14 سنة عانى من دبحة قلبية وعلى اثر ذلك عمل في القاهرة عملية قسطرة الحمد لله صحته أتحسنت .. بعد ذلك وقبل 3 سنوات ذهب للأردن واثنا فحص اعتيادي قال له الدكتور ضروري تراجع دكتور القلب عشان لازم يكون لك عودة للقاهرة.. ونتيجة لظروف الذي عشنها أثناء الحرب وبعدها لم يتسنى له السفر .. ألان بدء خالي يتعب جدا ونصحه الدكتور المتابع لحالته بعمل عملية قلب مفتوح للاستبدال الصمامات الأربعة للقلب
    1- هل يمكن عمل العملية قلب مفتوح “بالمنظار” للاستبدال الصمامات.
    2- انشاالله خالي بيطلع القاهر خلال الفترة 10- 25 مايو. هل حضرتك متواجد في القاهرة في هذة الفترة؟
    3- كيف طريقة الحجز في عيادتكم وكم تبلغ تكلفة العملية عندكم ؟
    ملاحظة هامة** أرجو الرد سريعا عبر الإيميل

  33. لو سمحت يادكتور عندى مشكلة ارتجاع فى الصمام الميترالى وباخد نافيلوب ٥ مجم نص قرص يوميا من سنة تقريبا مستمر على الدوا دا بس دلوقت بحس بودخه مكنتش بحس بيها الاول واوقات مع الانفعال بحس بوجع فقلبي ولما بطلع السلم بنهج
    ممكن الرد من حضرتك وشكرا

  34. محمد الهادى

    لو سمحت يا دكتور ارجو الرد
    كان عندى لوز وبتجيلى شهريا المهم رحت لدكتور طلب تحاليل قالى عندك ميكروب سبحى وسيوله عاليه جدا فى الدم وادانى مضاد حيووى قالى ده مكان البنسلين اسمه كلاسيد ومشانى عليه لمده شهر فمن اسبوعين جالى تعب لوز بس شديد ووصلت فيه درجه الحراره ل 40 وتعب فى صدرى ونغزات فى ناحيه القلب فرحت لدكتور انف واذن تانى قالى لازم عمليه فشيلتها يوم الخميس اللى قبل اللى فات وبعد العمليه ب3 ايام حسيت بضيق فى النفس ونغزات فى القلب والم يخرج من القلب باتجاه الكتف الشمال ويحدث تنميل او يهرج من القلب باتجاه الرقبه ويوجع لى اسنانى فذهب لدكتور قلب عمل لى رسم قلب ووجد تسارع بالنبضات فعملت ايكو وقال لى بان هناك ارتخاء بسيط فى الصمام الميترالى بدوون ارتجاع واعطى لى فلدين حقن لمده ثلاثه ايام واندورال لمده اسبوعين وبعدها اعود له فما رأى حضرتك فى الموضوع ده

  35. محمد الهادى

    اكمالا للتعليق اللى فوق
    هل اخد البنسلين طوويل المفعول ام لا
    وشكرا

  36. محمد الهادى

    وهل احتاج لعلاج الصمام من خلال اصلاحه او تغييره افضل من المستقبل حتى لايحدث مضاعفات كضعف عضله القلب او اى مشاكل اخرى
    السن 22 سنه

  37. رجاء أحمد

    السلام عليكم د/ياسر
    أعاني من سرعة ضربات القلب وضيق في التنفس ونهجان في الصدر وتنميل في أطراف الأيدي … وقمت بعمل رسم قلب بالمجهود فالدكتور قال عندك بؤرة صغيرة وكتبلي علاج : أسبرين 81 ؛ وبيستول 5 مجم … وأجريت أشعة إكو وظهر لدي الصمام المترالي

  38. أكرم عبد الرحمن

    السلام عليكم د ياسر
    أعاني من وخز في الجهة اليسرى من الصدر عملت تخطيط قلب قال لي الدكتور المعالج النتيجة لها احتمالين يا سليم او ممكن في تضخم… نصحني اعمل ايكو عملت الايكو ولكن ما اسعفني الوقت كنت على سفر ما رجعت بالنتيجة الدكتور
    نتائج الايكو كانت
    LVEDD 4.6
    LVESD 2.7
    FS 40%
    EF 70%
    LA 3.75
    AO 1.9
    SET 0.8
    PWT 0.8
    هل هناك مشكلة أم النتائج طبيعية

  39. Shadia

    السلام عليكم أنا عندى ٥٥ عام شعرت بالجهاد ونهجان ووجع فى صدرى من اكل دسم جدا وذهبت لدكتور باطن اعطاني حقنة للمعدة ثم طلب منى رسم قلب وحولنى بعدها لعناية مركزة لمدة ٤ايام ثم عرضت على دكتور قلب عمل ايكو ومنظار والدكتور كتبلي بيتاكور ومارفان ولازيكس
    RvDd …31cm
    LviDd ..6.22cm
    FS..35.7 %
    IVSd..0.855cm
    4.00.. LVIDs
    EFT..00.642
    LvBWd..0.718cm
    LVCd..194 grams
    Are..2.15 cm
    LAd..5.26 cm
    LVEF = %65
    The mitral annular anteroposterior diameter is 42mm

  40. اسلام

    السلام عليكم دكتور ياسر
    والدتى عندها ٥٥ عاما وبالكشف وعمل ايكو ومنظار على القلب ظهر عندها ارتجاع شديد فى الصمام الميترالى وتم عمل قسطره تشخيصيه لها تبين وجود قصور فى ٣ شرايين تاجيه ( ضيق فى ٢ وانسداد فى شريان ) وبعض الأطباء نصحونى بعمل دعامات للشرايين وبالتالى سيتم معالجة ارتجاع الصمام تلقائيا والبعض الآخر نصح بعمل جراحة قلب مفتوح لاستبدال الصمام او اصلاحه ومعالجه قصور الشرايين فما هى نصيحة حضرتك وفى حالة القلب المفتوح الافضل تغيير الصمام ( بصمام معدنى – نسيجى ) او اصلاح الصمام

  41. مهاب حمدى

    انا عندى ارتجاع فى الصمام المترالى بسيط دة كلام الدكتور بعد عمل الايكو بس دايما بحس بالم بيجى فى قلبى مع نغزات تقعد مدة حوالى ثوانى وتروح وترجع تيجى تانى الموضوع دة بيقعد حوالى 3او4 دقايق تقريبا بعدها بحس بتعب وارهاق وخمول فى جسمى كلة ومقدرش اقوم من مكانى وعرق وهمدان ولما امشى شوية احس بنهجان وتقل فى صدرى وعملت رسم قلب بالمجهود وبعض التاليل واشعة عادية على الصدر والدكتور بيقول كويس وباخد علاج كنكور 5 واسبرين 100 ودينترا عند اللزوم بس لسة تعبانة واخر حاجة طلبه الدكتور قسطر استكشافية او مسح زرى او مقطعية بالصبغة برجاء يادكتور محدش بيطمنى من الدكاترة ممكن حضرتك تقولى رائيك واية الحل واسفة على الاطالة

  42. رحاب

    اعانى من ارتجاع وضيق بالصمام الميترالى والاورطى متوسط ومؤخرا بالصمام الثلاثى بس متوسط مع النهجان المستمر والالم بالصدر يجب عمل جراحة فى الوقت الحالى ولا يجب ان يكون الاتجاع شديد مع خوفى لترك الحالة لتصل الى شديد يكون الضرر اكبر

  43. ابو فريد

    اعاني من ارتجاع من بسيط لمتوسط ما العلاج المناسب لي حتي لا اتعرض لمضاعفات

  44. احمد حسن

    السلام عليكم دكتور عمري 32 عام ومتزوج تم تشخيصي قبل شهر بارتجاع الصمام المترالي بين الدرجه 1 و 2 وتم اعطائي دواء كنكور 2,5 حبه واحده يوميا اعاني من ضيق التنفس رغم انتظام اخد العلاج اريد ان امارس حياتي الطبيعيه من رياضه و كره قدم هل تنصحني باستبدال الصمام و هل استطيع ان اعود كسابق عهدي

  45. انا عمري 36سنة وعندي ارتجاع شديد في الصمام الميترالي وعندي فتحة صغيرة جدا في الجدار بين atrial هل الحمل خطر علما باني عندي طفلة واحدة وعندي ارتجاع بسيط جدا في الصمام ثلاثي الشرفات

  46. سليم كمرو

    الله سبحانه،وتعالى، اساله،وأدعو له بالشفاء لجميع المرضى،وشفاء ودعاء المريض مستجاب،وأدعو بالهنا الواحد الأحد بأن يوفقك ويطيل عمرك ويعطيك الصحه التي هي أغلى من كنوز كثيره،
    اكتشفت مؤخرا بأن هناك ارتجاع الدم من الأذنين
    عن طريق فحص الايكو،والآن سأذهب إلى جهازفحص
    آخر اسمه Tee المشكله في الصمام الميترالي وعمري ٥٦ سنه،الاعراض،ضيق تنفس بسيط مع الم في الجهة اليسرى غير مستمر نتائج الايكو الاول ٤
    نتائج الايكو الثاني بعد شهرين من ١ إلى ٢،هذا كان في ٢٨/١١/٢٠١٧،مع فائق الشكر والاحترام الفحص
    Tee بالأسبوع القادم،والله المستعان،ودمتم،سالمين،وشكرا لله على كل حال

  47. bishoy

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اشكركم علي مجهودكم العظيم.
    انا شاب عمري 20 عاما أشكو من ضربات قلب سريعة و ضيق في التنفس و نغزات بالقلب و سعال ذهبت للطبيب عمل رسم قلب كان ضربات القلب 120 في الدقيقة طلب اشعة ايكو و ظهر بها أن لدي ارتخاء بسيط في الصمام الميترالي مع ارتجاع بسيط و قال لي انه شئ عادي و أخبرني ان اعيش حياتي بشكل طبيعي واعطاني دواء اندرال 10 لمدة شهر و من ثم اوقفه و لكن لدي شهرين اشعر بضربات قلبي سريعة و اخذ نفس عميق باستمرار و اشعر بنغزات في قلبي و كان EF 73% و اتبول كثيرا و اقلق من شرب الماء.
    س1: هل الارتخاء و الارتجاع بالصمام ليس له أي ضرر؟
    س2: هل ممكن ان يسبب ضرر بالقلب في المستقبل؟
    س3: هل ممكن ان يتطور و يصبح ارتخاء شديد؟
    س4: كيف يتم الحفاظ عليه بهذه الصورة و عدم ازدياد شدة الارتخاء او الارتجاع ؟
    شكرا لكم

  48. ابو ريان

    السلام عليكم
    انا شاب عمري 39 وتم اكتشاف وجود ارتخاء في الصمام المترالي ” بالصدفة ” ويتطلب إجراء عملية حسب ما قرر الطبيب المعالج، سؤالي يا دكتور إذا رفضت إجراء العملية بسبب تواجدي بالخارج وعدم وجود مرافق ما هي الأضرار المحتملة، وإذا توكلت على الله وسويتها كم احتاج فترة نقاهة بعد العملية وما هي الأشياء التي يجب الابتعاد عنها قبل العملية وبعد العملية. وهل تحتاج العملية إلى وجود مرافق بالإضافة هل العملية تؤثر على المستقبل المهني, شكراً جزيلاً واسف على اطالة الأسئلة

  49. منى سعد

    بنتى عندها 23 سنة عندها ارتجاع فى الصمام الميترالى وهى عندها 4 سنوات كانت بتاخد بنسلين طويل المفعول من شهر حست بسرعة ضربات القلب مع نهجان من طلوع السلم او المشى عملنا موجات صوتية ورسم قلب ظهر عندها ارتخاء فوق المتوسط والدكتور قال عاوزة تصليح فى الشريان الميترالى هل حالتها تؤثر على الزواج والانجاب لانها مخطوبة وممكن العملية بإذن الله تكون بالمنظار مش جراحة أرجوك يا دكتور طمنى بالله عليك وشكرا

  50. Muhammad samir

    السلام عليكم يا دكتور أنا عندي ارتجاع خفيف في الصمام الميترالي هل يتطلب جراحه ولازم اكشف عند الدكتور كل اد ايه شكرا

  51. ساميه سرور

    ابنى عنده ٢٢ سنه وعنده ارتجاع فى كلا من الصمام المترالى واالصمام ثلاثى الشرفات قالوا ده عيب خلقى والارتجاع من الدرجه الثانيه ولم يعطى ادويه الا الاندرال عند اللزوم
    فهل يحتاج الى علاج فى المرحله دى حتى لا تضعف عضله القلب
    وما هو الوقت الانسب للتدخل الجراحى لتفادى ضعف عضله القلب

  52. سمر الزيني

    السلام عليكم دكتور
    دكتور اختي كانت عملت تصليح صمام ف القلب من 9سنين وكان سبب انه تعمل دا ان بنيتها كانت ضعيفه جدا بس بعد العمليه بقت كويسه وكنا بنتابع كل فتره نعمل موجات صوتيه وتحليل سيوله المهم انها تزوجت من جوالى 4شهور وكنا رحنا عملنا الموجات الصوتيه وكانت تمام بس الدكتوره طلبت انها تاخد حقنه الروماتيزم من تانى وبدات تاخدها وكنا سألنا الدكتور عن موضوع الحمل وكدا وقالت مفيش مشكلة بس بعدها بشهر زوجها عرض الورق ع دكتور تانى ف ف قاله كلام يقلق جدا قال انها مش هينفع تخلف وتكون حامل لان دا ممكن انها تموت هي والجنين ف الشهر الثامن او التاسع وقاله ان الجرح اللى ف مكان العمليه هيكون السبب وكمان بطنها لما تكبر وكمان مش هتقدر تستحمل طلقه واحده من طلقات الحمل ف اخر شهرين ف ممكن حضرتك اتصرف ازاى علشان اتاكد

  53. احمد عبد الله عبد الفتاح شاهين

    د ياسر النحاس
    السلام عليكم برجاء مساعتدتى حيث اننى أجريت جراحه قلب مفتوح فى شهر 8/2018 وقمت بتغير الصمام المترالى وتصليح الاورطى وتغير شريان ولكن للاسف يوجد غرزه فى تركيب الصمام لم يتم قفلها وعمل ارتجاع كبير وحاول الدكتوره عمل قسطره وتركيب سداده فى مكان الارتجاع ولكن فشلت وده كان بعد الجراحة بحوالي 10 ايام فهل يمكن الآن عمل هذه القسطرة وكم تتكلف
    ولكم جزيل الشكر و التقدير والاحترام

  54. يوسف عباس

    السلام عليكم…انا عندى 15 سنه وعملت ايكو و تبين وجود ارتجاع فى الصمام ثلاثى الشرفات فهل ممكن اجراء الجراحة لاصلاح او استبدال الصمام بواسطة القسطرة او المنظار علما بانه عند قياس الضغط الرئوى تبين انه يقترب من ال 50
    ارجو الاجابة لانى اعيش حالة من القلق والخوف خاصة وانى شاب فى مقتبل العمر
    شكرا مقدما لحضرتك يا دكتور ياسر…وارجوا طمأنتى

  55. زوجتي تعاني من ضيق الصمام الميترالي ١.٢ ولكن لا يوجد أي اعراض ولا يوجد ضيق تنفس ولا وجع في الصدر ولا تورم في القدمين كل ما هنالك التعرق وهذا هو السبب الذي جعلنا نعمل ايكو السؤال هو لازم نغير الصمام رغم عدم وجود تعب ولا ممكن نقعد نستني لما يحصل حاجة تجعلنا نقدم علي هذا الخطوة الصعبة

  56. سعيد عبد العزيز

    السلام عليكم الاستاذ الدكتور المحترم د ياسر اريد اعرف من حضرتك موانع اجاء تصليح الصمام الميترالى بفتحه جانبييه وانا عامل استره والدكتور قالى كويسه ولكنه كاتب فى التقرير ان تدفق الدم بطى هل هذا مانع لاجراء العمليه بفتحه جانبييه

  57. بندر حكمي

    السلام عليكم يادكتور
    كشفت بالصدفة ووجدت ان ضربات القلب 128
    وسويت اشعة ايكو وقال لي الدكتور لديك ارتخاء بسيط في الصمام الميترالي واعطاني اندرال 10 ووصلت سرعة النبض الى 88 .. ولكن جتني سخونة قوية وبعدها بفترة جاني خفقان .. والدكتور طمنني بعدم الخوف .. هل الخفقان من اثار ارتخاء الصمام وهل فيه ضرر ..
    عمري 39 سنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس