الرئيسيةفشل عضلة القلبعلاج فشل عضله القلب بالجراحه او بالاجهزه المساعده
فشل عضلة القلب

علاج فشل عضله القلب بالجراحه او بالاجهزه المساعده

زرع أجهزه الصدمات الكهربائيه داخل القلب

في بعض الاحيان قد يكون علاج فشل عضله القلب بالادويه غير كافية وقد تحتاج الي بعض الاجهزه المساعده او الجراحه لعلاج مسببات فشل عضله القلب . وتشمل العلاجات المتاحه بخلاف الادويه مايلي:

جراحه تغيير مسار الشرايين التاجيه : عندما يكون ضيق الشرايين التاجيه هو المسبب الرئيسي لفشل عضله القلب وقلة الكسر القذفي أو نسبه الانقباض للقلب فلا شك ان اعاده توصيل الدم الى القلب يحسن من كفاءته. يتم عمل جراحه تغيير مسار الشريان التاجي بطرق متعدده مثل  الجراحه التقليديه بالقلب المفتوح و إستخدام ماكينه القلب الصناعي او عن طريق تقنيه القلب النابض او من خلال فتحات صغيره بين الضلوع.

جراحه استبدال أو إصلاح صمامات القلب : عندما يكون ضيق أو ارتجاع الصمامات القلبيه المسبب الرئيسي لفشل عضله القلب فإن إصلاح او إستبدال هذه الصمامات يحسن كثيرا من كفاءه عضله القلب.  على سبيل المثال اثناء جراحه إصلاح الصمام الميترالي قد يقوم الجراح بازاله بعض الانسجه الزائده من الصمام مع وضع حلقه معدنيه حول الصمام لتقويته .   اما في حالات استبدال صمامات القلب يقوم الطبيب بقص الصمام و إستبداله بصمام ميكانيكي اوصمام بشرى . بعض حالات استبدال او اصلاح صمامات القلب يتم عملها الأن عن طريق فتحات صغيره او بالمنظار او بالإنسان الألى او عن طريق القسطره التداخليه.

زرع أجهزه الصدمات الكهربائيه داخل القلب:  بصفه عامه اجهزه الصدمات الكهربائيه للقلب  تستخدم في الرعايه المركزه لاعاده نظم القلب الي طبيعته عندما يتعرض القلب الى نوبات خطيره من اضطراب نظم القلب . مع التقدم العلمي تمكن العلماء من تطوير وتصغير هذه الاجهزه التي يمكن الآن زراعتها داخل الجسم وتوصيلها بالقلب.  يقوم الاطباء بزراعه هذه الاجهزه الان تحت الجلد في الجزء العلوي من جدار الصدر ويتم توصيل اسلاك هذا الجهاز عن طريق الاورده الى عضله القلب . يقوم هذا الجهاز بمراقبه نبض القلب بصفه دائمه وفي حاله حدوث اضطرابات في نظم القلب يقوم الجهاز باعطاء صدمات كهربائيه اوتوماتيكيه بدون تدخل من المريض والطبيب لاعاده نظم القلب الي طبيعته . قد تعمل هذه الاجهزه ايضا كمنظمات لنبض القلب  في حالات  النبض البطيء.

زرع أجهزه الصدمات الكهربائيه داخل القلب

جهاز تنظيم ضربات القلب المتزامن  للبطينين (cardiac resynchronization therapy ) :

جراحة القلب بالمنظار

يقوم جهاز تنظيم ضربات القلب المتزامن للبطينين بارسال نبضات كهربائيه الى البطين الايمن والبطين الايسر في نفس الوقت ويؤدي ذلك الى تزامن و تحسين كيفيه ضخ الدم من القلب .هذا الجهاز مفيد للمرضى الذين يعانون من مشاكل في كهربه القلب الى جانب فشل عضله القلب.

مضخات القلب الصناعيه : ومثال لهذه الاجهزه، الاجهزه المساعده للبطين الايسر والايمن و التي تزرع داخل البطن او جدار الصدر ويتم توصيلها الى عضله القلب بعد ذلك لتساعد القلب على ضخ الدم الى سائر اعضاء الجسم. تستخدم هذه الاجهزه في معظم الاحيان للبطين الايسر ولكن قد تستخدم للبطين الايمن او كليهما معا. يستخدم الاطباء هذه الاجهزه لابقاء المرضى على قيد الحياه لحين توفر قلب للزراعه . بعض المراكز الطبيه المتقدمه تستخدم هذه الأجهزه بديلا عن زراعه القلب.

YouTube video
org/wp-content/uploads/2016/01/lvad.jpg”>الجهاز المساعد للبطين الايسر

جراحه زراعه القلب : في بعض حالات فشل عضله القلب الشديده تصبح الادويه والاجهزه بدون جدوى و تبقى عمليه زراعه القلب هي الحل الوحيد للمرضي.  تحسن جراحه زراعه القلب حياه المرضى المصابين بفشل عضله القلب ولكن تكمن المشكله في قائمه انتظار طويله لحين توفر القلب المناسب.

YouTube video

YouTube video

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

تعليقان

  1. ادم حجاب

    سلام عليكم استاذنا دكتور ياسر النحاس
    والدى كان قد اجرى عمليه قلب مفتوح منذ ثلاثه اشهر والحاله العامه مستقره الحمد لله ولكن يوجد ورم ف الصدر عند حلمه الصدر فما سبب هذا التورم مع العلم ان والدى كانت لديه مشاكل ف الرئه وبناخد حبوب لازيلكتون كل يوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس