مضاعفات جراحة ترقييع الشرايين التاجية

كما هو الحال مع جميع الجراحات فان جراحة ترقييع الشرايين التاجية لديها بعض المخاطر، على الرغم من أعلى مستويات الممارسة الجراحية. معظم الناس لن تحدث لديهم أي مضاعفات و لكن إذا حدثت مضاعفات، فعادة تكون مؤقتة. ومع ذلك ، قد تكون آثار بعض المضاعفات دائمة، و قد تهدد الحياة. وهذه بعض من المضاعفات الشائعة:

النزيف الزائد بعد الجراحة :

يحدث عادة في اليوم الأول بعد الجراحة. حوالي خمسة مرضى من كل مائة تحتاج إلى العودة إلى غرفةمضاعفات جراحة ترقييع الشرايين التاجية العمليات لوقف النزيف. قد يحدث النزيف نتيجة لتأثير ماكينة القلب و الرئة على الصفائح الدموية وعوامل تجلط الدم التي تلعب دورا مهما في وقف النزيف. سبب آخر هو النزيف في أماكن خياطة ترقيع الشرايين التاجية.

إذا كنت تنزف كثيرا ، سوف تتلقى نقل الدم ، فضلا عن مشتقات الدم مثل البلازما التي تساعد نظام التجلط داخل جسمك لوقف النزيف. قد تعطى بعض الأدوية التي تساعد أيضا. إذا كان النزيف لا يزال موجودا على الرغم من العلاج طبي، سيتم نقلك إلى غرفة العمليات وسيتم استكشاف جميع المواقع الجراحية والتحكم في النزيف إذا لزم الأمر. سيتم إزالة جميع جلطات الدم و وضع المضادات الحيوية داخل الجرح لمنع العدوى. بعد السيطرة على النزيف، سوف يتم نقلك إلى وحدة العناية المركزة لتستمر العناية العادية بعد الجراحة.

أزمة قلبية:

يمكن أن تحدث فورا بعد الجراحة. وهذا يمكن أن يكون بسبب انسداد أحد الاوردة المستخدمة. قد يكون أيضا لأسباب أخرى تتعلق بماكينة القلب الرئة وتقنية الجراحة.

قصور الجهاز التنفسي أو الالتهاب الرئوي:

قد يحدث قصور في الجهاز التنفسي أو الالتهاب الرئوي الذي قد يتطلب العلاج لفترات طويلة بما في ذلك استخدام جهاز التنفس الصناعي. بعض المرضى الذين يستخدم فيهم الشريان الثديي الداخلي يمكن أن يعانوا من تجميع سوائل داخل الغشاء المحيط بالرئه اليسرى والشلل في بعض الأحيان للعضلات الرئيسية للتنفس( الحجاب الحاجز).

الفشل الكلوي:

هذا أكثر احتمالا في المرضى الذين لديهم قدر من الفشل الكلوي أو ضعف في وظيفة القلب لفترات طويلة قبل الجراحة. قد يتطلب الفشل الكلوي غسيل الكلى.

عدم انتظام ضربات القلب أو عدم انتظام النبض:

شائعة الى حد ما بعد جراحة القلب. حوالي 20 في المئة الى 30 في المئة من مرضى عدم انتظام ضربات القلب الأذيني يعانوا من الرجفان الاذيني أحيانا أو الرفرفة الأذيني. أيضا، قد ينبض البطينين أسرع من المعتاد. معظم هذه الاضطرابات عادة ليست خطيرة ولكن قد تتطلب العلاج بالأدوية أو بالصدمة الكهربائية في بعض الأحيان حتى يعود القلب الإيقاع الطبيعي. ويمكن وقف معظم الأدوية الإضافية المقررة لعلاج عدم انتظام ضربات القلب خلال شهر بعد الجراحة.

عدوى في عظمة الصدر أو عظمة القص:

هذه مشكلة خطيرة جدا ويمكن أن تؤدي إلى عدم ثبات الصدر و قد تتطلب عملية جراحية اخرى لتثبيت عظمة القص مع العلاج بالمضادات الحيوية القوية.

العدوى و الالتهاب في جروح الساق أو اليدين التي تؤخذ منها الرقع:

العدوى تشفى عادة مع الغيار المتكرر واستخدام المضادات الحيوية و يمكن معالجتها بالعيادات الخارجية إن لم تكن شديدة.

السكتة الدماغية

السكتة الدماغية قد تحدث في حوالي واحد أو اثنين من كل 100 مريض. والخطر أكثر في المرضى المسنين. أحيانا قد تكون السكتات الدماغية شديدة جدا وقد يصاب المريض بالغيبوبة ولا يستيقظ بعد الجراحة. لحسن الحظ، أن معظم الجلطات بسيطة، ومعظم المرضى الذين لديهم مشكلة في النطق أو وجود ضعف في الذراع أو الساق يتحسنون كليا أو نسبيا. ويرتبط أحد أسباب الاصابة بالسكتات الدماغية بانسداد في الشرايين التي توصل الدم المؤكسد إلى الدماغ. وتسمى هذه الشرايين بالشرايين السباتية.

تقلب المزاج، وفقدان التركيز والاضطرابات البصرية شائعة بعد جراحة ترقييع الشرايين التاجية و تتحسن عادة خلال الأسابيع التالية للجراحة.

على مدى عدة سنوات، قد يحدث مرض الشريان التاجي في الشرايين التى أجريت لها الجراحة أو الشرايين الأخرى ومزيد من العلاج قد يصبح ضروريا. ويمكن تخفيض هذه المخاطر عن طريق تناول الأدوية الخاصة بك وفقا للتعليمات، والحد من عوامل الخطر المسببة لأمراض الشريان التاجي (على سبيل المثال التدخين، ونمط الحياة المتسم بقلة الحركة ، الوزن الزائد ، و…هلم جرا)

دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2016

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس