• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
عيادة دار الفؤاد مدينة نصر: الثلاثاء من 12:30 الى 2:30 ظهرا

ارتخاء الصمام الميترالي

يقوم الصمام الميترالي الذي يقع في الجهة اليسرى من القلب بربط الجحرة العلوية للقلب (الأذين) بالبطين أسفل منها. يتحكم هذا الصمام الذي يتكون من شرفتين في حركة الدم بين حجرات القلب، وذلك عندما يعمل بصورة طبيعية،.ارتخاء الصمام الميترالي

إلا أنه في بعض الأشخاص تصاب إحدي شرفتي الصمام بالارتخاء، مما يؤدي إلى مزيد من أصوات القلقلة التي يسمعها الطبيب عند الاستماع إلى القلب بالسماعة. قد يؤدي هذا الارتخاء في الصمام الميترالي إلى فشل الصمامات في أن تغلق بصورة صحيحة مما قد ينتج عنه ارتداد الدم عند ضخه عن طريق البطين مرة أخرى إلى الأذين. يصدر ارتداد الدم مرة أخرى إلى الأذين صوتاً يسمى همهمة، ولعل هذا المزيج من الأصوات هو الذي أدى إلى تسمية ارتخاء الصمام الميترالي بمتلازمة القلقلة – الهمهمة.

تعد هذه الحالة غير مضرة بصفة عامة وتكثر عند النساء أكثر منها عند الرجال، كما أنه من الشائع أن تظهر عند النساء الاتي يعانين من الانحناء الجانبي أو من بعض التشوهات الهيكلية.

الأعراض والعلامات:

١. في أغلب الأحيان لن تظهر أية أعراض، فارتخاء الصمام الميترالي قد يتم اكتشافه بالصدفة عند الفحص الدوري للقلب.

٢. نوبات قصيرة من الخفقان.

٣. آلام في الصدر: يكون الألم حاد أو بمثابة التعرض للطعن. قد يستمر الألم بضع ساعات أو بضعة ايام ولا يظهر هذا الألم نتيجة ممارسة الرياضة. لا تزال أسباب هذا الألم غير معروفة. يعتقد بعض الأطباء أن هذا الألم يرجع إلى البنية غير الطبيعية لعظام الصدر أو للتغيرات في التوتر العضلي لجدار الصدر. بالرغم من الألم فإن المسار المتوقع لارتخاء الصمام الميترالي جيد جداً.

التشخيص:

في الغالب يقوم الطبيب بتشخيص ارتخاء الصمام الميترالي بمساعدة السماعة الطبية فقط. وقد يطلب الطبيب رسم قلب. في حال زاد الخفقان قد يطلب الطبيب رسم قلب بجهاز هولتر لتسجيل نشاطات القلب خلال ٢٤ ساعة.

قد يقوم الطبيب أيضاً بإجراء فحص تأكيدي عن طريق الموجات فوق الصوتية على القلب.

هل هذا المرض خطير؟

في أغلب الأحوال يتم اكتشاف ارتخاء الصمام الميترالي أثناء الفحص الدوري للقلب بالسماعة الطبية. نادراً ما تكون هذه الحالة مدعاة للقلق. ففي نسبة ضئيلة جداً من الحالات قد يسبب ارتخاء الصمام الميترالي نوبات من الخفقان (سرعة ضربات القلب)، آلام في الصدر و تسريب للدم عبر الصمام مما يستلزم معه العناية الطبية المنتظمة أو حتى الجراحة.

العلاج:

إن الغالبية العظمى ممن يعانون من هذه الحالة يعيشون حياة طبيعية، يصلون إلى متوسط العمر المتوقع ولا يحتاجون إلى إجراء أي تغييرات على طريقة حياتهم. بالنسبة لأغلبهم فإن هذه الحالة لا تمثل سوى اختلاف بسيط عن الحالة الطبيعية.

في بعض الحالات يكون ارتخاء الصمام الميترالي أحد أسباب الإصابة بالتهاب بطانة القلب المعدية. كإجراء وقائي، يفضل استخدام المضادات الحيوية الوقائية قبل أى معالجة للأسنان و قبل بعض العمليات الجراحية.

في حالة الاصابة بارتخاء الصمام الميترالي الذي يسبب حالات متكررة ومزعجة من الخفقان، قد يصف الطبيب دواء مثل الاندرال أو الكونكور. يمنع هذا الدواء التأثير المنبه لهرمون الإبينفرين على القلب.

دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣
عيادة دار الفؤاد مدينة نصر: الثلاثاء من 12:30 الى 2:30
88 Comments

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2018

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس

error: Content is protected !!