• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
عيادة دار الفؤاد مدينة نصر: الثلاثاء من 12:30 الى 2:30 ظهرا

نوبات تسرع القلب فوق البطينية

 نوبات تسرع القلب فوق البطينية هي إيقاع منتظم لضربات القلب ولكنه سريع بصورة غير طبيعية (حوالي ١٦٠ حتي ٢٢٠ نبضة في الدقيقة) يظهر ويختفي بصورة مفاجئة ويكون منشأه في موضع مختلف عن البطينين.

  • تتراوح الأعراض المعتادة بين ضيق في التنفس، ألم في الصدر (ذبحة) والشعور بنبضات القلب (الخفقان).
  • يساعد تحفيز العصب المبهم الذي له تأثير واضح على إبطاء ضربات القلب على عكس تسرع القلب.
  • يمكن استخدام الأدوية لإيقافه.
  • إن نوبات تسرع القلب فوق البطينية، والذي يشيع حدوثها في المجموعة العمرية الأصغر سناً، ليست خطراً في كثير من الأحيان بقدر ما هي غير مريحة. تساهم ممارسة الأنشطة الشاقة والتمارين الرياضية في التعجيل بحدوثها.

نوبات تسرع القلب فوق البطينية هي نتيجة دخول القلب في حالة من الضرباتنوبات تسرع القلب فوق البطينية السريعة التي بدأت بضربات قلبية متكررة سابقة لأوانها ذات طابع غير طبيعي. هناك بعض الإضطرابات غير الطبيعية التي تسبب هذه الحالة، ومنها تسرع القلب فوق البطيني الأذيني البطينى التبادلي الناجم عن وجود توصيل كهربائي غير طبيعي بين الأذينين والبطينين أو تسرع القلب فوق البطيني الأذيني البطيني العقدي المشترك الناجم عن وجود مسارين مختلفين في العقدة الأذينية البطينية. في بعض الأحيان، قد تؤدي نوبات تسرع القلب الأذيني الحقيقية الناجمة عن نشوء نبضات سريعة غير معتادة أو نبضات تدور في الأذينين بظهور نوبات تسرع القلب فوق البطينية.

الأعراض والتشخيص

الشعور المفاجئ بالخفقان غير المريح الذي قد يختفي في غضون دقائق قليلة أو حتى ساعات عديدة هو من الأعراض الأكثر شيوعا التي تحدث. الدوخة، ضيق التنفس، الإجهاد والشعور بألم في الصدر هي بعض من الأعراض الشائعة الأخرى. في كثير من الأحيان، لا يتم العثور على أي مشكلة أخرى بالقلب. يستطيع رسم القلب (ECG) تأكيد التشخيص الناتج عن الأعراض والفحص البدني.

العلاج

إن تحفيز العصب المبهم، الذي يعمل على خفض معدل ضربات القلب، يمكن أن يوقف نوبات تسرع القلب فوق البطينية. هناك أيضاً بعض الإجراءات السهلة غير التداخلية والتي يؤديها عادة ممارس طبي مؤهل أو تحت إشراف طبيب لعكس عدم انتظام ضربات القلب. في كثير من الأحيان يتعلم أولئك الذين لديهم نوبات متكررة القيام بهذه الإجراءات بأنفسهم. مثال على بعض هذه الإجراءات، تحفيز الجيب السباتي على الشريان السباتي عن طريق التدليك أو الضغط عند نقطة على الرقبة مباشرة أسفل مفصل الفك، وضع الوجه فجأة في المياه الباردة أو الضغط كما لو كان هناك إمساك. إذا بدأ تنفيذ هذه الإجراءات البسيطة بعد وقت قصير من بداية عدم انتظام ضربات القلب فإنها تكون فعالة للغاية.

إذا كانت الأعراض شديدة جدا ولم تنجح الإجراءات السابق ذكرها في وقف عدم انتظام ضربات القلب حتى بعد ٢٠ دقيقة، يقوم الأطباء بحقن المريض في الوريد بدواء فيراباميل أو أدينوساين الذي يمكن أن يوقف هذه النوبة على الفور.

في حالات نادرة، يكون استخدام الصدمات الكهربائية على القلب (تقويم نظم القلب) هو الخيار الوحيد بعد فشل الأدوية في وقف عدم انتظام ضربات القلب. من الشائع أيضاً استخدام حاصرات بيتا والأدوية مثل فيراباميل، ديلتيازيم، الديجوكسين وكذلك فليكانيد وبروبافينون.

لقد أصبح الكي بالموجات الإشعاعية من الإجراءات التداخلية البسيطة للغاية المستخدمة بكثرة في علاج عدم انتظام ضربات القلب. في هذا الإجراء، يتم إتلاف المنطقة التي تنشأ فيها نوبات تسرع القلب فوق البطينية وذلك عبر توصيل طاقة عالية التردد من خلال قسطرة مزودة بأقطاب يتم إدخالها في القلب عن طريق أحد الأوردة.

دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣
عيادة دار الفؤاد مدينة نصر: الثلاثاء من 12:30 الى 2:30

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2018

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس

error: Content is protected !!