• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
 

أمراض الصمام ثلاثي الشرفات:ضيق ام ارتجاع ؟

ضيق الصمام ثلاثي الشرفات:

قد يصاب الصمام ثلاثي الشرفات بالضيق نتيجة الإصابة بالحمى الروماتيزمية أو كعيب خلقي عند الميلاد. يعد ضيق الصمام ثلاثي الشرفات الناتج عن الحمى الروماتيزمية غير شائع. فهو يرتبط في الغالب بضيق الصمام الميترالي. في حال إصابة الصمام بالضيق الشديد، لن يتمكن الدم العائد من الأوردة إلى القلب من مغادرة الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن. نتيجة لذلك يصاب الكبد بالإحتقان و قد تبدأ السوائل في التجمع في البطن. يسمى تجمع السائل بالاستسقاء، وقد تتورم السيقان والكواحل في هذه الحالة.

التشخيص: ستقوم الموجات فوق الصوتية على القلب بتشخيص ضيق الصمام. يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية على البطن لرصد السوائل في البطن ولمعرفة كيفية تأثر الكبد.

العلاج: يشمل العلاج الطبي استخدام مدرات البول، إزالة السوائل الزائدة من البطن (البزل). قد تكون جراحة القلب ضرورية لفتح الصمام وفي بعض الأحيان يتم استئصال الصمام واستبداله بصمام حيوي اصطناعي.

ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات:

يعد ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات من الحالات الشائعة و في العادة يكون مرتبطاً بحلقة الصمام ثلاثي الشرفات أو بالحلقة الموجودة حول الصمام ثلاثي الشرفات والتي تقوم بتثبيته. ترتبط هذه الحالة إما بمرض في الصمام متواجد منذ فترة أو بارتفاع ضغط الدم في الشريان الرئوي و/أو الوريد الرئوي والذي يدفع البطين الأيمن للعمل بقوة أكبر. مع مرور الوقت يتضخم البطين الأيمن ويبدأ في الفشل، مما يتسبب في اتساع الحلقة حول الصمام ثلاثي الشرفات والذي يقوم بتسريب الدم مرة أخرى إلى الأذين الأيمن مسبباً علامات وأعراض تتشابه مع أعراض وعلامات ضيق الصمام ثلاثي الشرفات. وفقاً لشدة اعتلال الصمام ، قد يستلزم الأمر إجراء جراحة قلبية، يتم فيها إصلاح أو استبدال الصمام.ضيق الصمام ثلاثي الشرفات

في حالة الإصابة بمرض التهاب بطانة القلب، قد تسبب البكتيريا أو الفطريات تدمير شرفات الصمام ثلاثي الشرفات. عندما يتضرر الصمام ثلاثي الشرفات بشدة بسبب عدوى مقاومة للمضادات الحيوية، وتكون هذه العدوى ناتجة عن تعاطي المخدرات عن طريق الحقن الوريدي، فإن العلاج الأمثل يكمن في استئصال الصمام ثلاثي الشرفات وعدم استبداله. يساعد هذا الأمر في إزالة مصدر العدوى. كما أن استمرار المريض في تعاطي المخدرات قد يصيب الصمام الصناعي بالضرر أيضاً.

ضيق وارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات:

ترتبط هذه التركيبة بمرض روماتيزمي في القلب، وتتماثل المشكلة مع ضيق/ ارتجاع الصمام الميترالي والصمام الأورطي، حيث يكون الصمام مُسرباً للدم وضيقاً في الوقت نفسه. يعتمد اللجوء إلى جراحة القلب على شدة اعتلال الصمام.

دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣
37 Comments

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2018

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس

error: Content is protected !!