أحدث المقالات
الرئيسيةأمراض صمامات القلبأفضل أنواع صمامات القلب أيهما تختار الطبيعي أم الصناعي؟
أفضل أنواع صمامات القلب
أمراض صمامات القلب

أفضل أنواع صمامات القلب أيهما تختار الطبيعي أم الصناعي؟

قد يصل بك الطريق أحياناً إلى طريق مسدود مع علاج ضيق أو انسداد الصمام الميترالي بدون جراحة؛ والذي يضعك أمام الخيار النهائي ألا وهو استبدال الصمام الميترالي، ومن ثمَّ إليك الآن أفضل أنواع صمامات القلب لتختار منهما أيهما تميل إليه.

وعن جراحة تغيير صمامات القلب، فإن اللجوء إليها إما أن يكون ضرورياً في بعض الحالات التي يوصي فيها الطبيب بتغيير الصمام، حفاظاً على صحة المريض من أية مضاعفات محتملة، وإما أن يكون تغيير الصمام على إثر عدم ملائمة إصلاح الصمام لذلك المريض، أو ارتداد المرض كرةً أخرى بعد إصلاحه.

 

أفضل أنواع صمامات القلب

بالرغم من توافر العديد من الوسائل العلاجية كما ذكرنا فإن الحل الجراحي بتغيير الصمام قد يكون هو الحل الوحيد في بعض الأحيان، وتغيير صمامات القلب يشمل مختلف صمامات القلب؛ بما في ذلك تغيير الصمام الأورطي بالمنظار، أو عملية استبدال الصمام الميترالي، كأشهر حالتين من تغيير صمامات القلب.

وبغض النظر عن أي من صمامات القلب اللازم تغيير واستبداله، فإن صمامات القلب المتاحة هي إما صمام ميكانيكي أو صمام حيوي، فأيهما تختار؟ فما هو أفضل أنواع صمامات القلب؟

  • الصمام الميكانيكي: وهذا هو الصمام الصناعي، إذ  يصنع من مواد مختلفة أبرزها التيتانيوم والكربون.
  • الصمام الحيوي: ويطلق عليه أيضاً الصمام البيولوجي، إذ يصنع هذا الصمام من أنسجة حيوية مستخلصة من الأبقار أو الخنازير.

طالع المقال التالي للمزيد عن: عملية القلب المفتوح

آلية عمل صمامات القلب

صمامات القلب الصناعية تحاول أن تقوم مقام الصمامات الطبيعية للقلب والتي لحقها التلف فتنغلق وتنفتح في توقيت معين ليسري الدم في اتجاهه المحدد، وإليك الآن بيان لآليتي العمل الخاصتين بصمام القلب الصناعي وصمام القلب الحيوي.

1-صمام القلب الصناعي

  • بشرح مبسط يتألف صمام القلب الصناعي من خلقة مثبتة في نسيج القلب عند موضع الصمام، يتواجد بتلك الحلقة 2 من شريفات الصمام تشبه في شكلها نصف حلقة، وتتحكم هاتان الشريفتان فتعمل عمل شريفات القلب الطبيعية في الغلق والفتح.
  • تُغَطى تلك الشريفات بمادة الكربون البيرليوليكي، والتي من شأنها أن تحول دون تكون جلطات دموية على الصمام الصناعي، إلا أنه من اللازم في حالات الصمام المعدني وصف أدوية السيولة على الدوام؛ وذلك للحول دون تكون أي جلطات دموية على المدى البعيد، يعزى سبب تلك الجلطات إلى خاصية الدم إذ يميل إلى التجلط فور تلامسه مع أي جسم غريب.
  • لضمان درجة أعلى من الأمان وتجنب أي فرصة لتكون جلطات دموية، فإن الفحص الدوري لكفاءة أدوية السيولة يعد لازماً، ففي حال تكون الجلطات الدموية على الصمام المعدني؛ من المتوقع أن يصاب المريض بضيق في الصمام، وانتقال الجلطة مع الدورة الدموية إلى شرايين القلب او الدماغ.

صوت صمام القلب الصناعي

يمكن أن ينتج عن الصمام المعدني المستخدم في تغيير الصمام الميترالي بالمنظار صوت يشبه صوت دقات الساعة، ويظهر ذلك بوضوح أثناء بذل المجهود نتيجة ارتفاع معدل ضربات القلب إلا أنه عادة لا يظهر في أثناء الراحة.

في حالة اختفاء صوت الصمام بشكل مفاجئ فالأفضل مراجعة الطبيب لأن ذلك قد يعد مؤشرا على حدوث مشكلة في الصمام. نتشرف بزيارتك لنا في مقر العيادة، أو التواصل معنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والواتساب.

عمر الصمام المعدني

عادةً ما يدون اعمر الصمام المعدني مدى الحياة، وتستعمل معه أدوية سيولة الدم تجنباً للجلطات الدموية وهو ما ذكرناه تواً، وعمر الصمام المعدني هو ميزة له على النوع الآخر الذي يدوم ما بين 10-20 عاماً.

مقال مهم يناقش إمكانية إجراء عملية القلب المفتوح لكبار السن

2-صمام القلب الحيواني

  • الميزة الأكبر لصمام القلب الحيواني عن الصمام المعدني أنه لا يعرض المريض لخطر تكون أي جلطات دموية على سطحه، وليس صحيحاً تماماً ما يشيع عن رفض الجسم لهذا الصمام باعتباره جسم غريب، إذ إن زراعة الصمام تكون بعد معالجته معملياً، ولكن ذلك لا يزال ممكناً.
  • تصنع وتستخلص هذه الصمامات عادةً من أنسجة الحيوانات (الأبقار أو الخنازير)، ولا تستدعي هذه الحالة إلى وصف أدوية السيولة لمريض على الدوام، ولا يحتاجها سوى نسبة تمثل 3% من أولئك المرضى.
  • قد يكون من عيوب صمامات القلب الحيوية هي فرصها الأكبر من الصمامات المعدنية في ترسب المواد علييها ما يصيبها بالضيق؛ إلا أنه من الممكن تغيير تلك الصمامات للمرة الثانية بصمامات حيوية بعد تلف الاولى. كان هذا محور الحديث الأول في المقارنة بين أفضل أنواع صمامات القلب.

 

أفضل انواع صمامات القلب | بعض الفروقات

  • عادةً ما يفضل استعمال صمام القلب الصناعي للمرضى الأصغر من 65 عاماً وعلى الصعيد الآخر؛ فإن استعمال صمام القلب الحيواني هو الخيار الأمثل للمرضى فوق السبعين عاماً، أما من هم بين الستين والسبعين فعادةً ما يستوي الخياران بالنسبة إليهما، ولذا راجع الطبيب بخصوص ذلك.
  • يدوم صماما القلب الحيواني عادةً لفترة  10 سنوات،  بينما من الممكن أن يدوم صمام القلب الصناعي مدى الحياة.

تعرف الآن على انواع جراحة القلب

جراحة القلب بالمنظار

 

سعر عملية تغيير صمام القلب

يعتمد تسعير تغيير صمام القلب على عدة عوامل مختلفة:

  • خبرة الجراح.
  • قيمة الأدوات المستخدمة.
  • نوع الصمام الذي تم استخدامه.
  • تكلفة المستشفى وطاقم التخدير.
  • مدة بقاء المريض في حجز المستشفى والعناية المركزة.
  • طريقة تغيير الصمام إن كانت  تغيير الصمام الميترالي بالمنظار أو بجراحة القلب المفتوح أو غيرها.

تتراوح أسعار تكلفة تغيير صمام القلب ما بين 100 – 170 ألف جنيه مصري وذلك بالجراحة التقليدية، وتزيد عن ذلك عند إجراء تغيير الصمام عن طريق القسطرة والتي قد تصل تكلفتها إلى 400 ألف جنيه مصري، يعادل ذلك ما قيمته 6000$-11000$ للجراحة،و 26 ألف دولار للقسطرة.

 

نسبة نجاح عملية تغيير صمام القلب

العديد من العوامل تقف خلف تحديد نسبة نجاح عملية تغيير صمام القلب، وأبرزها ما يلي:

  • عمر المريض.
  • درجة تقدم المرض.
  • العوامل الصحية الأخرى للمريض.

إلا أن نسبة نجاح عملية تغيير صمام القلب تبلغ في معظم أحوالها 98%، سواء أكان ذلك باستعمال المناظير أو الجراحة التقليدية، إلا أنه نظراً لبعض العوامل كالسابق ذكرها قد تنخفض نسبة نجاح تلك العملية إلى 94%. مراجعة الطبيب قبل العملية تمكنك من الاطلاع على المضاعفات المحتملة ونسبة النجاح المتوقعة.

هل تعاني من أمراض الشرايين التاجية؟ إليك الآن افضل علاج لفتح شرايين القلب المسدودة

 

الحياة بعد تغيير صمام القلب

بعد المقارنة بين أفضل أنواع صمامات القلب؛ إليك فيما يلي بعض النصائح بعد تغيير صمام القلب، إضافة إلى بعض الملابسات وطبيعة الحياة بعد تغيير صمام القلب في خلال فترة التعافي:

  • يُحجَز المريض لمدة 24 ساعة في غرفة العناية المركزة، ثم بعد ذلك يتم حجزه في المستشفى لمدة 3-4 أيام.
  • في خلال 3 أسابيع من إجراء العملية يتمكن المريض من معاودة ممارسة معظم أنشطته الحياتية في حال إجراء العملية بتقنية طفيفة التوغل، وقد تزيد إلى 8 أسابيع مع الجراحة. ويتم مراجعة الطبيب بشكل دوري لتحديد ما هو مسموح للمريض به خلال تلك الفترة وما هو محظور عليه فيها.
  • ينصح بالرعاية الذاتية والاهتمام بالجرح وممارسة الرياضة الخفيفة وتمارين التنفس العميق.
  • بعد العملية يصف الطبيب بعض الأدوية، بما فيها مسكنات الألم والمضادات الحيوية وأدوية السيولة، أضافة لما قد يلزم في الحالات الخاصة للمرضى.
  • كما أنصحك بالحفاظ على نظام غذائي صحي بعد العملية، ومعاودة المشي في أقرب فرصة، إضافةً إلى الالتزام بالأدوية وعدم التغيير فيها أو تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب، منعاً للتداخلات الدوائية أو حالة المريض الخاصة.
  • طالع هذا المقال عن التأهيل الغذائي لمرضى القلب، وهذا المقال حول شكل جرح عملية القلب المفتوح وكيفية العناية بالجرح بعد عملية القلب المفتوح.

 

حول أفضل أنواع صمامات القلب يسألون

ما هي انواع الصمامات في القلب؟

تتعدد أنواع الصمامات في القلب، فهنالك الصمام ثنائي الشرفات كالصمام الميترالي، والصمام ثلاثي الشرفات على الجانب الأيمن من القلب، ومثله الصمام الرئوي، وكذلك صمام القلب الأورطي، إلا أن للأخير استثناء، فقد يولد بعض الأطفال بالصمام الأورطي ثنائي الشرفات وليس ثلاثي الشرفات.

صمامات القلب لها نفس الوظيفة، وهي تحديد مسار الدم في اتجاه واحد؛ بما يحافظ على الدورة الدموية كما هي باتجاهاتها الصحيحة.

من ماذا يصنع صمام القلب؟

ترتكز مادة صنع صمام القلب على نوع الصمام، فصمام القلب المعدني يشترك فيه عادةً العديد من المواد من التيتانيوم والكربون والسليكون، أما الصمام الصناعي فيصنع من أنسجة حيوانية أ, صمامات حيوانية، وأشهرها الأبقار أو الخنازير.

هل عملية تغيير صمام القلب خطيرة؟

عمليات تغيير صمامات القلب ليست بالخطيرة؛ وخاصةً مع استعمال التقنيات الفعالة طفيفة التوغل كتغيير صمامات القلب بالمنظار، ولا تقارن خطورة العملية والسؤال إن كانت عملية تغيير صمام القلب خطيرة بخطورة المضاعفات المحتملة على إثر أمراض الصمام الميترالي، وعن نسبة حدوث مضاعفات إثر العملية فهي نسبة لا تكاد تذكر؛ وتشمل تلك المخاطر:

  • نزيف وفقدان للدم.
  • صعوبة في التنفس.
  • تكون جلطات دموية.
  • اضطراب في نظم القلب.
  • الحساسية من بعض أنواع الأدوية.
  • التعرض لنوبة قلبية أو سكتة دماغية.
  • العدوى في الشق المصنوع في منطقة الفخذ.
  • الإصابة بالعدوى، وخاصة في الصمام الصناعي.
  • إصابة أحد الأحشاء المجاورة للقلب بالضرر كالرئتين والأعصاب وغيرهما.
  • الوفاة.

وختاماً ؛ فكما هو موضح عادةً ما يكون الخيار متاحاً للمريض ليختار أيهما تميل إليه نفسه من صمامات القلب الصناعية، كما أن أحد أنواع الصمامات يفضل في حالات على الآخر، وولفصل في ذلك بوسعك أن تناقش أفضل أنواع صمامات القلب وأيهما تختار مع طبيبك الخاص.

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده خاصة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى الخامسة مساءا
تليفون العيادة الأرضي: ٢٦٩٠٥٠٥٩
تليفون العيادة المحمول: 01150009625
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى شفا بالتجمع الخامس : السبت من ١٢ الى ١ ظهرا
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى الجوي التخصصي بالتجمع الخامس : السبت من ١ الى ٢ ظهرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس