اعْتِلاَلُ عَضَلَةِ القَلْبِ المُقَيِّد

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

يشمل اعْتِلاَلُ عَضَلَةِ القَلْبِ المُقَيِّد مجموعه من الامراض التي تؤدى الى  تيبس جدار البطين  وبالتالي تحدث مقاومه لامتلاء القلب بالدم اثناء أنبساط القلب مع كل نبضه.

هناك نوعان من اعْتِلاَلُ عَضَلَةِ القَلْبِ المُقَيِّد،  النوع الاول عندما  تتليف عضله القلب والنوع الأخر يحدث عندما تُغزى عضله القلب بمواد غير طبيعيه والتي تتراكم مؤديه الي تلف الالياف العضليه. تليف عضله القلب قد يحدث على سبيل المثال بسبب تعرض القلب  للاشعاع اثناء علاج اورام الصدر.
قد تُغزى عضله القلب بمواد مختلفه على سبيل المثال الحديد خصوصا في المرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبه الحديد في الدم وهو ما يعرف بمرض الهيموكروماتوزز . قد تتراكم أيضا ماده بروتينيه غير موجوده بالجسم و تسمى الاميلويد داخل الياف عضله القلب كما قد تتراكم في اعضاء اخرى من الجسم خصوصا في كبار السن . واخيرا يوجد نوع خلقي من مرض اعتلال عضله القلب المقيد والذي ينتج من تراكم ماده ليفيه سميكه على جدار البطين الايسر من الداخل .

اعراض اعْتِلاَلُ عَضَلَةِ القَلْبِ المُقَيِّد

يؤدى هذا المرض الى فشل في عضله القلب ويبدأ  المريض فى الشكوى من ضيق في التنفس اثناء المجهود واثناء الراحه وتراكم السوائل داخل الجسم وخصوصا في القدمين والساقين . قد يشتكي المريض من الام في الصدر و نوبات من الارهاق والاغماء  واضطراب في نظم القلب.  عادةً تحدث الاعراض مع المجهود  عندما لا يستطيع ان يوفي البطين المتيبس احتياجات الجسم من الدم والاكسجين.

التشخيص

اعْتِلاَلُ عَضَلَةِ القَلْبِ المُقَيِّديتم التشخيص عن طريق رسم القلب  والموجات الصوتيه على القلب و اشعه الصدر وذلك بعد عمل فحص طبي شامل.  توضح الموجات الصوتيه وجود تضخم بالاذينين  وتكون كفاءه ضخ الدم من القلب طبيعيه و تكمن المشكله اثناء الانبساط. يوضح الرنين المغناطيسي على القلب تغيير في ملمس  و شكل عضله القلب نتيجه لغزو الالياف العضليه بالحديد و مادة الاميلويد. قد يحتاج الاطباء في بعض الاحيان عمل قسطره تشخيصيه لقياس الضغط داخل غرفات القلب واخذ عينه من نسيج القلب. في خمسين بالمائه من الحالات لا يتم تحديد سبب لاعتلال عضله القلب التقيدي.

العلاج

معظم الادويه الطبيه قد تكون غير مجديه في  حالات اعتلال عضله القلب المقيد . قد يصف الطبيب لك بعض مدرات البول والتي قد تساعد على ازاله السوائل الزائده من الساقين وتحسين ضيق التنفس . الادويه المانعة للانزيم المحول للانجيوتنسين قد لا تكون مجديه و في بعض الاحيان لانها تخفض ضغط الدم وتقلل وصول الدم الى اعضاء الجسم . دواء الديجوكسين و مانعات بيتا هي ايضا غير مفيده للمرضى  . قد تستخدم ادويه تنظيم ضربات القلب وذلك في حالات اضطراب نظم القلب . في حالات تراكم الحديد داخل عضله القلب يتم عمل فصد للدم من حين الى أخر لتقليل نسبه الحديد في الدم. حيث أن العلاجات الدوائيه غير مفيده في معظم المرضى تكون زراعه القلب هي الحل النهائي والامثل.

 

YouTube video

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!