الإقــرار الجراحي قبل عملية القلب المفتوح

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

الإقرار الجراحي قبل عملية القلب المفتوح أو الموافقة الواعية هو سلسلة من التواصل و التحاور مع مقدم الخدمة الطبية المنوط بك، تنتهى فى أغلب الأحيان بالسماح أو بالقبول لتلقيك الرعاية الطبية، العلاج أو حتى الخدمات الطبية الأخرى المقترحة، فلكل مريض الحق فى الوقوف على كافة التفاصيل و طرح كل ما يدور فى ذهنه من أسئلة قبل البدء فى تلقى العلاج أو الخضوع للجراحة، و من ثَمَّ، إذا كان المريض البالغ يتمتع بكافة قواه العقلية و ذى أهلية تمكنه من اتخاذ القرار، يُعَدّ إعطاؤه للإقرار الجراحي قبل العملية أى موافقته المرتكزة على الإطلاع االكامل لمجريات الأمور، شرطا أساسيا قبل الشروع فى تنفيذ أى خطوة فى العلاج.

أهمية الإقرار الجراحي قبل عملية القلب المفتوح

يضمن الإقرار الجراحي قبل العملية حصولك المُسْبَق على كافة المعلومات الخاصة بحالتك المرضية، من مقدم الخدمة الطبية المسئول عنك، و كذلك على كل ما يتعلق بالفحوصات المطلوبة و اختيارات العلاج المناسبة لحالتك،  حتى يتسنى لك اتخاذ القرار و انت على دراية تامة عند اختيارك لنوعية العلاج، و تشمل المعلومات المُعْطاة  لك الآتى:

  • اسم حالتك المرضية
  • نوع الجراحة أو العلاج المقترح من مقدم الخدمة الطبية
  • المخاطر و المزايا للعلاج أو الجراحة
  • المخاطر و المزايا لوسائل العلاج الأخرى متضمنة عدم تلقيك أى علاج أو رفض إجراء الجراحة

بموجب توقيعك على الإقرار الجراحي قبل العملية يتأكد ما يلى:

  • تم إطلاعك المسبق على كافة المعلومات، من مقدم الخدمة الطبية المنوط بك، المتعلقة باختيارات العلاج المختلفة المتاحة لك.
  • إنك استوعبت تماما ما سبق شرحه لك وعلى معرفة بكافة أبعاد الموقف، كذلك أتيحت لك الفرصة للإستفسار و طرح الأسئلة.
  • إنك سوف تقرر أى وسيلة علاج (أو أكثر) توافق على اتباعها من بين الإختيارات المطروحة أمامك، و وفقا لما سبق شرحه لك من المعلومات، كما إنك قد تفضل فى بعض الأحيان تلقى جزء فقط من العلاج الموصى به و لكن عليك استشارة طبيبك أولا بخصوص هذا الشأن.
  • إذا وافقت على تلقى كل أو بعض العلاج المُقترح لك، ينبغى عليك إثبات هذا القبول بالتوقيع على نموذج الإقرار الجراحي قبل العملية، و هذا الإقرار المستوفى البيانات و المُوَقّع منك يُعتبر مستندا قانونيا يعطى بموجبه طبيبك الضوء الأخضر للبدء فى تقديم العلاج لك.  

لماذا يجب علىّ توقيع نموذج الإقرار الجراحي قبل العملية

الهدف الأساسى من الإقرار الجراحي قبل العملية هو حماية حقوق المريض، و هو وثيقة قانونية تدل على وجود تحاور مستمر بينك و بين مقدم الخدمة الطبية و تؤكد إعطاؤه إياك كافة المعلومات المتعلقة بمرضك و طرق العلاج الأخرى الممكن اتباعها، و أنك قمت، بناءا على هذه المعلومات، باختيار نوع العلاج الذى تراءى لك أنه الأنسب  و يشعرك بالراحة.

يحرص مقدم الخدمة الطبية لك على اتباع كافة السبل لتوصيل الحقائق و المعلومات الضرورية لك عن حالتك الصحية، لذا قد يلجأ إلى وسائل أخرى بديلة عن الحوار الكلامى أو الأوراق المكتوبة مثل استعمال أفلام اﻠﭬﻴديو، برامج الكوﻣﭙﻴوتر التفاعلية، الملفات الصوتية أو ما شابه ذلك من أجل مساعدتك على استيعاب أفضل، لما شُرِح لك من معلومات، لذا تأكد من  فهمك الجيد لكافة ما تلقيته، و اطلب إعادة سردها عدة مرات أو اسأل طبيبك أن يعيد شرح تلك المعلومات لك بطريقة مختلفة حتى يتسنى لك الوقوف على كافة أبعاد حالتك.

من المنوط بالإمضاء على الإقرار الجراحي قبل عملية القلب المفتوح

قبل إجراء عملية القلب المفتوح، يجب الحصول على إقرار موقع من المريض أو ولي أمره القانوني. هذا الإقرار يعد تأكيدًا على فهم المريض لطبيعة العملية. يجب أن يشرح الطبيب المعالج بدقة مخاطر وفوائد العملية. يتضمن الإقرار أيضًا بيانًا بالموافقة على المخاطر المحتملة والمضاعفات.

يعتبر الحوار بين المريض والطبيب جزءًا أساسيًا قبل التوقيع على الإقرار الجراحي. يجب تقديم المعلومات بشكل واضح وشامل لضمان فهم المريض. تعد المشاركة الفعالة من المريض في اتخاذ القرارات الطبية أمرًا حاسمًا. يساعد هذا في بناء الثقة بين المريض والفريق الطبي.

في بعض الحالات، قد يكون من الضروري الحصول على الموافقة من ولي أمر المريض إذا كان الأخير غير قادر على إعطاء الموافقة بنفسه. يجب توخي الحذر لضمان أن يكون ولي الأمر مُطلعًا بشكل كافٍ على جميع الجوانب. يتمثل الهدف في ضمان اتخاذ القرارات بما يخدم مصلحة المريض. يجب أن يعكس الإقرار الجراحي الفهم الكامل للإجراء والتبعات المحتملة.

من المهم أن يتضمن الإقرار الجراحي توقيعات الأطراف المعنية، بما في ذلك الطبيب المعالج والمريض أو ولي الأمر. يشكل هذا الإقرار دليلاً قانونيًا على الموافقة المستنيرة. يجب الاحتفاظ بنسخة من الإقرار ضمن سجلات المريض الطبية. يؤكد التوقيع على الإقرار الجراحي التزام الأطراف بالإجراء ويضمن فهم المخاطر والفوائد المترتبة عليه.

هل يمكننى تغيير رأيى بعد التوقيع على نموذج الإقرار الجراحي

بالتأكيد نعم. يمكنك تغيير رأيك فى أى وقت تشاء و العدول عن تلقيك العلاج حتى بعد البدء فيه، عليك فقط إبلاغ مقدم الخدمة الطبية لك عن هذه الرغبة.

ماذا يحدث لو  رفضت العلاج كلية

إن الرفض الجزئى أو الكلى للعلاج حق مكفول لك، و كذلك  لك حرية اختيار بدائل العلاج التى سبق طرحها عليك، حتى و إن كانت أقل فاعلية من التى فضلها الطبيب، من ناحية أخرى، تستطيع رفض جزء من العلاج مع الإحتفاظ بباقى الرعاية الطبية المقررة لك.

على سبيل المثال، يمكنك الإعتراض على الخضوع للجراحة بينما تستمر فى علاج الألم، و لهذا السبب، قد تضطر إلى البحث عن مقدم خدمة طبية آخر أو استبدال المنشأة الطبية بأخرى حيث يمكنك تلقى هذا العلاج المختصر، و ذلك إذا أبدى طبيبك الأساسى عدم ارتياحه ا لهذا الإختيار.

و أخيرا، إذا كان رفضك قاطعا لتلقى العلاج أو لإجراء بعض الفحوصات التشخيصية، سيقوم مقدم الخدمة الطبية بشرح مخاطر اتخاذك هذا القرار و تداعياته، و فى حالة إصرارك على عدم اتباع أى علاج، يجب عليك التوقيع على الرفض الجراحي قبل العملية (الذى تقر أى تعترف فيه بأنك على علم تام و فهم كامل لمخاطر عدم تلقيك العلاج  الموصى لك، و فى نفس الوقت تصر بملء رغبتك على هذا القرار). لذا سيُطلب منك فى هذه الحالة التوقيع على نموذج إقرار الرفض الجراحي قبل العملية الذى يسجل رغبتك فى الإمتناع عن أى علاج بالرغم من علمك بالمخاطر و التحذيرات المتعلقة بهذا الرفض.

 

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!