الرئيسيةأمراض صمامات القلبالتهاب الصمام الثلاثي الشرفاتالتهاب الصمام الثلاثي الشرفات

التهاب الصمام الثلاثي الشرفات

التهاب الصمام الثلاثي الشرفات

التهاب الصمام الثلاثي الشرفات، المعروف أيضًا بالتهاب الصمام التاجي، هو حالة طبية تصيب القلب وتؤدي إلى التهاب وتضرر صمام القلب الثلاثي الشرفات، الذي يقع بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن. الصورة المعروضة هنا تظهر صماماً يعاني من التهاب شديد وتورم، مع وجود بقع من الاحمرار والنزيف. يبدو أن الأنسجة المحيطة بالصمام متورمة وربما يوجد تجمع للدماء مما يدل على حدوث نزيف داخلي.

يمكن أن ينجم هذا الالتهاب عن عدة أسباب، بما في ذلك العدوى البكتيرية، وهي الأكثر شيوعًا وتُعرف باسم التهاب الشغاف الجرثومي، أو نتيجة لاضطرابات مناعية ذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي للجسم الصمامات القلبية عن طريق الخطأ. العلاج عادة ما يكون بالمضادات الحيوية للحالات البكتيرية، ولكن في الحالات الشديدة قد يكون الجراحة ضرورية لإصلاح أو استبدال الصمام التالف.

تشخيص هذه الحالة يتطلب فحصاً دقيقاً، وعادة ما يشمل استخدام التصوير بالأمواج فوق الصوتية القلبية (الإيكو) للنظر في الصمام وتقييم مدى الضرر. يمكن أن يؤدي إهمال علاج التهاب الصمام الثلاثي الشرفات إلى مضاعفات خطيرة، بما في ذلك فشل القلب، وتكوّن الجلطات الدموية، وانتشار العدوى إلى أجزاء أخرى من الجسم.

من الضروري الانتباه إلى أي أعراض تشير إلى مشاكل في القلب، مثل ضيق التنفس، الإعياء، الحمى، أو التغيرات في ضربات القلب، ومراجعة الطبيب فوراً لتلقي التشخيص والعلاج المناسبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس