السكر و مرض القلب | تأثير كل منهما على الآخر

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

وفق الإحصائيات العالمية للعام 2013 فإن قرابة 382 مليون شخص يعانون من داء السكري على مستوى العالم، فهل هنالك ترابط ما بين كل من السكر و مرض القلب ؟

من مشاكل مرض السكري أنه لا يتوقف عند الخلل الحادث في استفادة الجسم من الجلوكوز والفشل في التمثيل الغذائي له؛ بل إنه يطول الكثير من أعضاء الجسم المختلفة ملحقاً بها الضرر.

 

ما هو مرض السكري؟ وآلية حدوثه؟

  • السكري هو من الأمراض المزمنة (أي أنه يستلزم العلاج مدى الحياة)، وينقسم إلى نوعين رئيسيين؛ ألا وهما السكري من النوع الأول، والسكري من النوع الثاني.
  • أما عن آليته فهي عبارة عن حدوث خلل في عملية الأيض الخاصة بكل من الكربوهيدرات والدهون والبروتين.
  • السكري من النوع الأول ينتج عن خلل بالجهاز المناعي ينتج عنه تلف في خلايا البنكرياس المسؤولة عن تصنيع هرمون الأنسولين.
  • والغالبية العظمى من المصابين به يبدأ معهم قبل عمر العشرين، وعلاجه الوحيد هو تعويض الجسم عن هرمون الأنسولين.
  • أما السكري من النوع الثاني فغالباً ما يتزامن مع أسلوب المعيشة الغير صحي، والسمنة، وقلة ممارسة الرياضة ونحو ذلك، والمشلكة في ذلك أن خلايا الجسم لم تعد تستجيب لهرمون الأنسولين كما كانت من قبل.
  • بمعنى آخر فإن تأثير هرمون الأنسولين على خلايا الجسم أصبح أضعف من ذي قبل، والعلاج في كثير من الحالات يكون بتناول الأدوية اللازمة لذلك.
  • بعض حالات السكري من النوع الثاني قد تتطلب الحصول على هرمون الأنسولين من مصدر خارجي، وقد يكون هذا لفترة مؤقتة أو بشكل دائم.
  • من الأنواع الأخرى للسكري هو سكري الحمل، والذي يتزامن ظهوره مع فترة الحمل في النساء.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض مرض السكر

 

مشاكل داء السكري وتأثيراته الضارة على الجسم

  • للسكري العديد من الآثار الضارة على الجسم، وتتضمن مشاكل بالكليتين وشبكية العين واعتلال الأعصاب، بالإضافة إلى سهولة التعرض للعدوى ونحو ذلك، وهذا بمرور الزمن.

(حديثنا عن السكري الغير منضبط، أما مرضى السكري المستمرين على علاجهم الذي يحافظ على السكري في مستوياته الطبيعية فهم بعيدون عن ذلك).

  • من ضمن الآثار التي تخصنا بين السكر و مرض القلب، وتاُثيره على كل من نسبة الدهون بالدم، وارتفاع ضغط الدم، ودوره في تلف الأوعية الدموية واضطراب السريان الطبيعي للدم في القلب.
  • كما أنه يكون مصحوباً بالسمنة والتي لها تأثير سلبي على مريض القلب، حيث تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • تشير الدراسات إلى أن مرضى القلب المصابين بالسكري هم عرضة للوفاة نتيجة أمراض القلب أكثر من أولئك الذين لا يعانون من السكري بمعدل ضعفين إلى أربعة أضعاف.

 

الترابط بين كل من السكر و مرض القلب

  • داء السكري يصل تأثيره إلى جدران الأوعية الدموية متسبباً في تلف تلك الأوعية وفقدان السيطرة العصبية عليها (والتي تتحكم في اتساع وضيق الأوعية الدموية حسب احتياج الجسم)، وبالتالي يمكن أن يتسبب في ارتفاع ضغط الدم .
  • كما أن الالتهابات الحادثة في الجسم وجدران الأوعية الدموية الناتجة عن السكري؛ هي المسؤولة عن ترسب الكوليسترول بين تلك الجدران، الأمر الذي يقود إلى تصلب الشرايين فيما بعد.
  • تصلب الشرايين يزيد من العبئ الواقع على عضلة القلب لتتمكن من ضخ الدم، كما أن تصلب الشرايين التاجية هو أحد العوامل المسؤولة عن انسداد الشرايين التاجية، والتي تقود إلى النوبة القلبية.
  • بشكل عام فإن تزامن كل من السكر و مرض القلب يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة كفشل عضلة القلب والسكتة الدماغية و النوبة القلبية وكذلك أمراض الأوعية الدموية الطرفية.
  • كما أن العديد من العوامل الأخرى تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب، وذلك كارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الدهون بالدم، أَضِف إلى ذلك قلة الحركة والسمنة وزيادة الوزن، بالإضافة إلى التدخين، وتناول الأطعمة الغير صحية.

السكر و مرض القلب

 

 

تشخيص مرض القلب

يمكن تشخيص الإصابة بأمراض القلب بعدة وسائل مختلفة، منها:

من خلال الرابط التالي يمكنك التعرف على: طرق تشخيص أمراض القلب

 

كيف تحافظ على سلامة قلبك؟

  • السبيل إلى هذا الأمر هو مزيج بين أسلوب معيشة صحي يشتمل على ممارسة الرياضة، والحرص على تناول الغذاء المفيد، بالإضافة للمتابعة الدورية لمستويات السكر بالدم والمداومة على تناول الأدوية الخاصة بذلك، كما أنه من الضروري التحكم وعلاج عوامل الخطر الأخرى من ارتفاع ضغط الدم أو ازدياد نسة الدهون بالدم ونحو ذلك.
  • قد يرى الطبيب أنه من الضروري تناول بعض انواع الأدوية للتحكم في مستوى الدهون بالدم، وفي بعض الحالات قد ينصح الطبيب فيه بتناول الأسبرين للوقاية من الجلطات وزيادة سيولة الدم.
  • من المهم ممارسة الرياضة، سواء أكان بالذهاب لصالات التدريب أو بممارسة المشي بصورة مستمرة، يمكنك كذلك سؤال الطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي عن الرياضة المناسبة لحالتك وعن الخيارات المتاحة أمامك، كما أنه من الضروري الإقلاع عن التدخين؛ وذلك لتأثيره الضار على الجسم وعلى الأوعية الدموية وضغط الدم وغير ذلك من الآثار الضارة.
  • ولا ننسى أيضاً أن زيادة الوزن والسمنة المفرطة تلعب دوراً ليس بالقليل في الإصابة بالسكري وأمراض القلب المختلفة.

 

الطعام الملائم لحالات السكر و مرض القلب

السكر ومرض القلب

ينبغي الحرص على تنظيم الطعام وتناول أغذية مناسبة لهذين المرضين معاً، والتي ينبغي أن يكون لها دور في تقليل ضغط الدم ومستويات السكر، بالإضافة إلى البعد عن الكوليسترول الضار وأنواع الدهون الأخرى والدهون المشبعة.

من المفيد أن تضيف إلى غذائك الأطعمة التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، والغنية بالفيتامينات والألياف والمعادن الضرورية للجسم.

كمثال على الأغذية المفيدة يمكنك تناول الآتي: 

  • الفواكه والخضروات الطازجة
  • البقوليات والحبوب
  • منتجات الألبان منخفضة الدسم
  • الدهون الصحية، كالمكسرات وزيت الزيتون
  • البروتينات الخالية من الدهون، أو شحيحة الدهون، مثل الأسمك والدجاج

للمزيد: الحمية الصحية والغذاء المتوازن لصحة القلب والجسم 

 

علاج أمراض القلب

السكر ومرض القلب

كما ذكرنا فإن السكري قد يتسبب في الإصابة بأمراض القلب المختلفة، كالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية وتصلب الشرايين ونحو ذلك. يختلف علاج كل من الحالات السابقة على حسب المرض، فبعضها قد يكتفي بالعلاج الدوائي كارتفاع ضغط الدم وفي بعض حالات فشل عضلة القلب.

البعض الآخر قد يستدعي التدخل الجراحي، مثل علاج انسداد الشرايين التاجية، و أمراض الصمام الأورطي و أمراض الصمام الميترالي إن استلزم الأمر التدخل الجراحي.

كما أن بعض العمليات أيضاً تتم بواسطة تقنية القلب المفتوح لمرضى السكر، وبعضها باستعمال مناظير القلب والعمليات طفيفة التوغل، بالإضافة إلى جراحة القلب النابض.

للمزيد: انواع جراحة القلب

 

أعراض تستدعي الانتباه في مع مرضى السكر ومرض القلب

مريض السكر ومرض القلب بشكل عام ينبغي عليه الانتباه لما يظهر عليه من أعراض وأن يعيرها الاهتمام، في حال ظهور الأعراض التالية عليك مراجعة الطبيب على الفور:

  • الشعور بضيق في الصدر وعدم الرحة مع المشي أو بذل المجهود
  • ألم بالصدر والشعور بالتعب والإرهاق
  • قصور في التنفس

ما هي أعراض مرض القلب عند مرضى السكري

تتشابه أعراض مرض القلب لمرضى السكر مع الأعراض في الأشخاص العاديين، جدير بالذكر أن مريض السكر قد لا يشعر بحدة الألم كما يشعر بها المريض الغير مصاب بالسكري؛ وذلك بسبب تأثير السكري على الأعصاب.

نغزات القلب لمريض السكر 

نغزات القلب قد تكون مؤشراً على دخول المريض في أزمة قلبية أو ذبحة صدرية، إذا وجدت أن الأعراض تتشابه مع أمراض الأزمة القلبية فعليك مراجعة الطبيب في الحال.

اقرأ أيضاً: النوبة القلبية الصامتة

ضيق التنفس عند مريض السكر

من الوارد أن يكون هذا أيضاً دلالة على الإصابة بنوبة قلبية.

 

في حال كنت تعاني من ضعف الانتصاب ولا زلت في مرحلة الشباب؛ قد يكون هذا ناتجاً عن مشلكة بالقلب، ويمكنك سؤال الطبيب عن ذلك لتقييم حالتك وطلب الفحوصات إن استدعى الأمر.

كذلك في حال زيادة معدل ضربات القلب عن 100 ضربة بالدقيقة في أثناء الراحة ودون بذل مجهود أبلغ الطبيب عن ذلك، ولا تنس أن كل من السكر و مرض القلب بينهما ترابط، كما أن السكري يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب.

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!