الرئيسيةطرق تشخيص أمراض القلبتعرف على الفرق بين رسم القلب والايكو – ا.د ياسر النحاس
طرق تشخيص أمراض القلب

تعرف على الفرق بين رسم القلب والايكو – ا.د ياسر النحاس

الفرق بين رسم القلب والايكو

التخطيط الكهربائي للقلب (ECG) والتخطيط الصوتي للقلب (Echocardiograms) هما الاختباران الأكثر شيوعًا يستخدمهما الأطباء لتحليل حالة القلب واكتشاف الاضطرابات التي تؤثر عليه. فهم هذه الاختبارات يساعد في تقديم العلاج المناسب ومعرفة حالتك الصحية الحالية. نوضح في هذا المقال الفرق بين رسم القلب والايكو بالتفصيل.

رسم القلب (ECG) والتخطيط الصوتي للقلب (ECHO) كلاهما فحص طبي غير مؤلم وغير جراحي. في هذا المقال نوضح الفرق بين رسم القلب والايكو، إذ عند مقارنتهما معاً، فإن الفرق الأساسي هو أن التخطيط الكهربائي للقلب يعرض النظام الكهربائي للقلب، بينما يمكن رؤية النظام الميكانيكي للقلب بوضوح من خلال الايكو.

محتويات المقال

التخطيط الكهربائي للقلب ما هو وكيف يعمل؟

التخطيط الكهربائي للقلب، المعروف أيضًا ECG، هو جهاز يستخدمه المحترفون الأطباء لقياس النشاط الكهربائي لقلبك.

قلبك ينتج نبضات كهربائية مستمرة. تمر هذه النبضة في جميع أنحاء القلب وتساعده على ضخ الدم. يساعد التخطيط الكهربائي للقلب الأطباء في معرفة ما إذا كانت النشاط الكهربائي لقلبك طبيعيًا.

يمثل التخطيط الكهربائي للقلب موجة إيقاع قلبك الكهربائية، ففي تقرير الـECG  للقلب السليم سيكون له هيكل ونمط موحد. أما إذا كنت تعاني من اضطراب نظم القلب فسيظهر على شكل موجات غير منتظمة.

أنواع مختلفة من التخطيط الكهربائي للقلب

اختبار النشاط القلبي والرئوي (CPET)

هو اختبار يفحص وظيفة القلب على مستويات مختلفة من النشاط. يتم إجراء هذا الاختبار عادة لفحص لياقة الرياضيين أو أولئك الذين يعتزمون بدء برنامج تمارين رياضية.

رسم  القلب أثناء التمرين (اختبار الإجهاد)

يتم إجراء تخطيط القلب أثناء التمرين أو اختبار الإجهاد لرؤية كيفية تفاعل القلب مع مستويات مختلفة من النشاط البدني. هذا الاختبار مشابه جدًا لـ CPET، ولكن بما أنه يتم تحت ضغط، فإنه يمكن أن يكون اختبارًا مرهقاً لبعض المرضى.

اختبار نشاط القلب خلال 24 ساعة (هولتر)

الهولتر هو مراقب للقلب يلاحظ نشاطه خلال ٢٤ ساعة ليرسم التخطيط الكهربائي للقلب. يتم ارتداء الجهاز بواسطة المريض لمدة ٢٤ ساعة. يساعد الاختبار في كشف اضطرابات إيقاع القلب، مثل الرجفان الأذيني والتسارع البطيني.

رسم القلب أثناء الراحة (الاختبار الطبيعي)

تخطيط رسم القلب أثناء الراحة يتم بمساعدة ١٢ لاصقًا يتم تثبيتهم على جسد المريض أثناء الفحص. وهو اختبار يقيس النشاط الكهربائي للقلب، يتم إجراؤه عندما يكون المريض مسترخيًا، ويساعد في كشف أي اختلالات. وهذا الفحص هو الفحص الروتيني لرسم القلب.

 

ما هو التخطيط الصوتي للقلب (الإيكو)؟

التخطيط الصوتي للقلب (الإيكو) أو التصوير الصوتي للقلب هو اختبار يستخدم تقنية الأمواج فوق الصوتية لدراسة هيكل ووظيفة القلب. يساعد في فحص الحجم والشكل وأي اعتلال موجود في القلب على سبيل المثال ارتجاع الصمام الميترالي .

يستخدم الأطباء هذا الاختبار لفحص نشاط القلب. إذ يوفر الاختبار صورة حية لداخل القلب وصماماته من خلال موجات الصوت المنعكسة عن قلب المريض.

أنواع مختلفة من التخطيط الصوتي للقلب

تخطيط الصوت القلبي عبر المريء (TEE)

فحص الايكو عبر المريء (TEE) هو اختبار تصوير طبي يستخدم تقنية الأمواج فوق الصوتية لدراسة هيكل ووظيفة القلب. الاستخدام الرئيسي لهذا الاختبار هو اكتشاف أي اعتلال في القلب وكشف أي مشاكل طبية، أما عن طريقة إجرائه فهو يتم بتمرير المنظار عبر المرئ حتى الوصول للقلب.

التخطيط الصوتي للقلب عبر الجدار الصدري

فحص الايكو عبر الجدار الصدري (TTE) هو اختبار تصوير طبي يستخدم تقنية الأمواج فوق الصوتية لدراسة هيكل ووظيفة القلب. وهذا هو واحد من أنواع التخطيط الصوتي الأكثر شيوعًا للقلب ويستخدم لفحص أي اعتلالات قلبية. أما عن طريقة إجراءه فيتم بجهاز الايكو من خارج الجسم.

تخطيط الصوت القلبي أثناء التوتر

فحص الايكو أثناء التوتر هو اختبار يستخدم تقنية الأمواج فوق الصوتية لدراسة هيكل ووظيفة القلب في الوقت الفعلي وتحت بذل جهد. يتم إجراء هذا الاختبار عادة على الرياضيين المتميزين لفحص أي علامات على مرض القلب.

 

ما هو الفرق بين رسم القلب والايكو؟

  رسم القلب (ECG) تخطيط القلب (الإيكو)
ماهو؟ اختبار شائع لفحص نشاط قلبك اختبار لتأكيد أو تشخيص أعراض وعلامات مرض القلب
آلية العمل يقدم لك صورة للنظام الكهربائي للقلب يقدم لك صورة للنظام الميكانيكي للقلب
الاستخدام يقدم معلومات فقط حول معدل أو إيقاع دقات القلب يقدم بيانات وظيفية للقلب
مدة الاختبار ٥ إلى ١٠ دقائق ١٥ دقيقة

متى تحتاج إلى التخطيط الكهربائي للقلب والتخطيط الصوتي للقلب؟

          التخطيط الكهربائي للقلب (ECG) هو اختبار تشخيصي نموذجي يُجرى في الحالات التالية:

جراحة القلب بالمنظار

عندما تعاني من دقات قلب غير منتظمة (اضطراب نظم القلب) أو عندما تشعر بألم في الصدر أو نوبة قلبية كعلامة على مرض الشريان التاجي. كذلك إذا كنت تمتلك سيرة مرضية بها نوبات قلبية؛ سنفحصك لتقييم فعالية علاجات أمراض القلب.

          بينما يمكن أن تحتاج إلى اختبار التخطيط الصوتي للقلب (الإيكو) في الحالات التالية:

للتأكد من عدم وجود مشاكل في صمامات أو حجرات القلب. أو لتحديد ما إذا كان مرض القلب هو مصدر الأعراض المرضية التي تعاني منها عند الكشف. كذلك لاكتشاف عيوب القلب الخلقية قبل الولادة.

اقرأ أيضاً: أشعة الإيكو ورسم القلب من أهم الفحوصات للكشف عن شذوذ إيبشتاين

الفرق بين رسم القلب والايكو في كيفية الإجراء

اختبار التخطيط الكهربائي للقلب عادة ما يستغرق بين ٥ و ١٠ دقائق. أولاً، يضع الطبيب حوالي ١٠ أدوات لاصقة على صدرك، ويربطها بالجهاز. سيبدأ الجهاز في تتبع النشاط الكهربائي لقلبك وتوليد تخطيط كهربائي.

بينما يستغرق التخطيط الصوتي للقلب حوالي ٢٠ دقيقة للانتهاء. يقوم الطبيب بوضع جل موصل للأمواج فوق الصوتية للحصول على الصور المطلوبة، ثم يحرك المسبار بالموجات فوق الصوتية على صدرك.

الفرق بين رسم القلب والايكو في الاستخدام 

يُراقب التخطيط الكهربائي للقلب (ECG) النشاط الكهربائي وبالتالي يقدم تفاصيل حول نظم وسرعة نبضات القلب. ويُستخدم التخطيط الكهربائي للقلب كإجراء سريع للكشف عن اضطرابات نظم القلب والكشف عن حالة عضلة القلب بعد النوبة القلبية وما إلى ذلك.

يُجرى التخطيط الكهربائي للقلب للحصول على معلومات حول حجم القلب وشكله وقدرته الوظيفية، والكشف عن أية أضرار به ومكان ومقدار الضرر الحاصل. كما يوضح تخطيط صدى القلب كيفية عمل حجرات وصمامات القلب. يُستخدم اختبار الايكو بشكل أساسي لتقييم حالة عضلة القلب بعد النوبة القلبية وتقديم تحليلًا دقيقًا لتدفق الدم في القلب.

 

التقنية الطبية | الفرق بين رسم القلب والايكو في 

التخطيط الكهربائي للقلب

يتم إجراء التخطيط الكهربائي للقلب (ECG) عبر وضع أجهزة طبية على الجسم في مواضع محددة، في جلسة قصيرة غير مؤلمة. هذه الأدوات قادرة على تسجيل نشاط القلب، وتُوضع حوالي 10-12 لاصقة على الصدر والذراعين والساقين، ثم يتم توصيلها بجهاز يقوم الجهاز بطباعة النشاط الكهربائي على ورق لتحليله لاحقًا.

العملية تستغرق 10 دقائق ولا تشكل أي مخاطر على صحة المريض أو سلامته، بما في ذلك الصدمات الكهربائية يمكن أن يتم تنفيذ التخطيط الكهربائي للقلب في وضع الراحة أو في أثناء ممارسة التمارين لاكتشاف آثار الإجهاد القلبي. ويُعرف هذا عادة باسم اختبار الإجهاد القلبي.

التخطيط الصوتي للقلب (الإيكو)

هو إجراء تشخيصي ينتج صورًا للقلب النابض ويستخدم تقنيات الأمواج فوق الصوتية النموذجية مثل 2D, 3D، والدوبلر. وهناك أيضًا أساليب أخرى ممكنة مثل التخطيط الصوتي للقلب عبر الجدار الصدري، وتخطيط الصوت القلبي عبر المريء، وتخطيط الصوت القلبي أثناء التوتر . وتستغرق الجلسة ما يقرب من 10 إلى 15 دقيقة.

 

أسئلة شائعة حول الفرق بين رسم القلب والايكو

1. ما هو أكثر دقة، التخطيط الكهربائي للقلب أم التخطيط الصوتي للقلب؟

في التخطيط الصوتي للقلب (الإيكو)، يتم استخدام مسح بالموجات فوق الصوتية للقلب لإنشاء صور متحركة تظهر التركيب ووظيفة القلب بالتفصيل. فهي مفيدة لتقييم القصور القلبي لأن التخطيط الصوتي للقلب يقدم معلومات دقيقة بشأن وظيفة صمامات القلب. عند مقارنة التشخيص الوظيفي للقلب والمقارنة بين التخطيط الكهربائي للقلب والتخطيط الصوتي للقلب، يكون التخطيط الصوتي للقلب (الإيكو) أكثر دقة من التخطيط الكهربائي للقلب، بينما تتمثل أهمية التخطيط الكهربائي في الكشف عن انتظام نظم القلب.

2. هل التخطيط الكهربائي للقلب والتخطيط الصوتي للقلب هما نفس الشيء؟

على الرغم من أن التخطيط الكهربائي للقلب والتخطيط الصوتي للقلب (الإيكو) يراقبان قلبك، إلا أنهما اختباران مختلفان. يكتشف التخطيط الكهربائي للقلب الاضطراب في النبضات الكهربائية للقلب، بينما يستخدم التخطيط الصوتي للقلب الأمواج فوق الصوتية لفحص التغير في تشريح القلب أو اختلاله الوظيفي.

3. هل يمكن أن يكتشف التخطيط الصوتي للقلب الانسداد في الشرايين؟

يمكن للتخطيط الصوتي للقلب أن يكشف عن حالة صمامات قلبك. يمكن تحديد كفاءة ضخ القلب ومقدار الدم المتدفق وطبيعي تدفقه بكفاءة. يمكن أن تُحدد أيضًا الضغوط داخل حجرات قلبك من خلال التخطيط الصوتي. يمكن لتخطيط الصوت القلبي أثناء التوتر أن يكتشف اختلالات في الشرايين التاجية ويوضح الانسداد في شرايين القلب.

4. أيمكن للقلق أن يؤثر على نتائج التخطيط الكهربي للقلب؟

قد يؤثر القلق على قراءات التخطيط الكهربائي للقلب لدى الأشخاص الذين ليس لديهم قلق أو اضطرابات صحية نفسية معترف بها. قد يسبب القلق انقباضات بطينية مبكرة وأحداث أخرى. كما قد يرفع القلق معدل ضربات القلب الخاص بك، مما يجعل من الصعب تحديد النظم الدقيق لقلبك.

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625
error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس