العيب الخلقي النادر “القلب اليميني” هل يهدد حياة الطفل؟

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

“أين يوجد القلب؟” الإجابة الأولى التي ستصدر من أي شخص هي في منتصف الصدر مائلاً إلى الجانب الأيسر، إلا أنه في إحدى حالات التشوه الخلقي تعرف بـ القلب اليميني يمكن أن يتواجد القلب في منتصف الصدر ولكن تجاه الجانب الأيمن، فهل من خطر في ذلك؟

 

أعراض القلب اليميني

  • القلب اليميني (بالانجليزي dextrocardia) هو عيب وراثي في الجينات بنسبة أقل من 1%، قد تقتصر تلك الحالة الجينية على القلب فقط فيظهر في عكس موضعه الأصلي.
  • إلا أنها في قد تظهر بشكل عام في الجسم، فتتكون كل الأعضاء الداخلية في الجهة المعاكسة لموضعها الأصلي، على سبيل المثال يتواجد الكبد على الجانب الأيسر عوضاً عن الجانب الأيمن، وهكذا تباعاً.
  • حينما تكون تلك الحالة مقتصرة على القلب فقط فلن تظهر أعراض على المريض على الأغلب، لكنها في بعض الحالات قد تزيد من فرص الإصابة ببعض المشاكل الصحية كالالتهاب الرئوي والتهاب الجيوب الأنفية.
  • ليس شائعاً أن يؤثر القلب اليميني على كفاءة القلب، فإن أثر عليه سيسبب ذلك ضيق التنفس والزرقة والإرهاق والإحساس بالتعب، وأحياناً قد تعوق النمو الطبيعي لقلب الطفل.

اقرأ أيضاً عن عيب القلب الخلقي: جراحة أصلاح القناة الشريانية المفتوحة لدى البالغين|استخدام القسطرة فى غلق القناة

أسباب القلب اليميني

لم يقف الباحثون على سبب واضح خلق مشكلة القلب اليميني، إلا أنها قد تكون مرتبطة بالجينات الوراثية، او ببعض العيوب الخلقية الأخرى بالرئة والقفص الصدري؛ ما يدفع القلب نحو ذلك الاتجاه والموضع.

القلب اليميني ومضاعفاته

قد يسبب القلب اليميني بعض الأعراض البسيطة، وفي حالات قليلة جداً قد يؤثر على كفاءة القلب، كما قد يصاحب القلب اليميني الثقب الأذيني الجداري أو الثقب البطيني، ما يترتب عليه بعض الأعراض الناتجة عن اضطراب تدفق الدم في القلب. ينتج عن ذلك ما يعرف بـ النفخات القلبية وهو تغير في صوت تدفق الدم في القلب والذي يعتمد على درجة المرض.

كما أن اولئك الأطفال المولودون بالقلب اليميني قد يولدوا بدون طحال؛ ما يؤثر على كفاءة الجهاز المناعي للطفل، وأيضاً في حالات قليلة قد يسبب مستقبلاً انسداداً بالجهاز الهضمي، ما يستدعي المتابعة والتدخل وقت الضرورة. ولكن عادةً ما يعيش أولئك المرضى حياة طبيعية. طالع أيضاً: عملية القلب المفتوح

 

 أنواع عيوب القلب الخلقية

يمكن أن تظهر العيوب الخلقية نتيجة بعض مشاكل الحمل، ولكن لها أسباباً أخرى غير معلومة حتى الآن، ومن أهم أنواع عيوب القلب الخلقية المختلفة بعيداً عن القلب اليميني:

اقرأ المزيد حول أمراض القلب الخِلْقِيَّة لدى البالغين |عيوب القلب الخِلْقِيَّة

 

علاج القلب اليميني

كما ذكرنا ليس شائعاً أن يولد الطفال بمثل هذا العيب الخلفي، إذ لا تتجاوز نسبته 1%، كما أن احتمالية ظهور مضاعفات عن ذلك العيب الخلقي قليلة كذلك.

في حال تأثير تلك المشكلة الصحية على الطفل بوسعنا البدء في العلاج تبعاً لتقييم الحالة، بدءاً من علاج المضاعفات والأعراض كالتعرض للعدوى أو اضطراب نظم القلب، وانتهاءً بالتدخل الجراحي لعلاج ثقب القلب وغير ذلك، فإن لم يؤثر وجود القلب في يمين الصدر ضرراً على الطفل فليس هناك داعٍ للتدخل.

أسئلة شائعة حول أمراض القلب الخلقية

1- هل يمكن أن يكون القلب في اليمين؟

من الممكن أن يكون القلب في اليمين كنتاج لعيب خلقي نادر يعرف باسم dextrocardia، وهو ما قد يؤثر على كفاءة القلب في بعض الحالات، ولكن في الأغلب ما يعيش أولئك المرضى حياة طبيعية.

2- من الذي قلبه في اليمين؟

المكان الطبيعي للقلب في يسار الصدر، ولكنه قد يتواجد في يمين الصدر كأحد العيوب الخلقية النادرة، والتي على الأغلب لا تتداخل مع حياة المرء بصورة طبيعية.

3- هل يستطيع صاحب القلب اليميني ممارسة حياته بشكل طبيعي؟

هناك فئتان من المرضى، الأولى لا تعاني من مشاكل صحية على إثر تلك المشكلة وهذا هو الأغلب، والفئة الثانية من المرضى قد تظهر عليها بعض المشاكل الصحية الأخرى، منها ما قد يؤثر على كفاءة القلب، أو تكون مشكلة صحية عابرة.

 

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!