أحدث المقالات
الرئيسيةارتفاع ضغط الدم3 طرق فعالة لعلاج انخفاض ضغط الدم | بالأدوية والأغذية والمشروبات
انخفاض ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

3 طرق فعالة لعلاج انخفاض ضغط الدم | بالأدوية والأغذية والمشروبات

قد لا يكون شائعاً الإصابة بانخفاض ضغط الدم مقارنةً بالحال مع ارتفاع ضغط الدم والذي يعرف بالقاتل الصامت، ولكن هل يعد هبوط ضغط الدم بذات الدرجة من الخطورة؟ ونظراً لعدم اشتهار الحديث عن انخفاض ضغط الدم بين الناس فلا ضير من التذكير بأعراض انخفاض ضغط الدم، وذلك قبل الشروع في ذكر الوسائل والطرق الفعَّالة في علاج انخفاض ضغط الدم بعد السيطرة على أسباب انخفاض ضغط الدم.

ضغط الدم الطبيعي وجدول قياس ضغط الدم المنخفض

ترمز قيمة ضغط الدم إلى الضغط الناشئ في الأوعية الدموية في حالتي الانقباض والانبساط، والذي يعد عاملاً أساسياً في ضخ الدم وتوصيله إلى مختلف أجزاء الجسم، وجدول قياس ضغط الدم المنخفض التالي يوضح القيم الطبيعية لضغط الدم، والقيم الغير طبيعية.

ضغط الدم الطبيعي ضغط الدم الانقباضي: 90-140

ضغط الدم الانبساطي: 60-90

ضغط الدم المرتفع الانقباضي: أزيد من 140

الانبساطي: أزيد من 90

ضغط الدم المنخفض الانقباضي: أقل من 90

الانبساطي: أقل من 60

قد تتغير بعض تلك القيم في بعض الحالات، فعلى سبيل المثال تستدعي بعض الأمراض الحفاظ على ضغط الدم ضمن حدود 130/80 والحول دون زيادته عن تلك القيمة بالرغم من وقوعها في النطاق الطبيعي لضغط الدم.

لا يفوتك هذا المقال الهام عن: جراحة القلب بالليزر 

 

اسباب انخفاض ضغط الدم

أسباب انخفاض ضغط الدم قد تتنوع ما بين تغيرات طبيعية بالجسم على مدار اليوم باختلاف أحوال الجسم، أو نتيجة بعض الأدوية، أو ربما إثر الإصابة بأمراض مختلفة أو مشاكل صحية، ويمكن الحديث عن أسباب هبوط ضغط الدم فيما يلي:

  • أمراض القلب، والتي إما أن تكون أمراض نظم القلب، أو مشاكل أخرى كالأزمة القلبية وأمراض صمامات القلب.
  • أمراض الغدد الصماء، والتي تشمل السكري (خاصة انخفاض سكر الدم) والغدد الجار درقية وأيضاً الغدة الكظرية (داء أديسون Addison).
  • النزيف، والذي يؤثر على حجم الدم، وذلك عادةً مع الحوادث والإصابات البليغة أو في حالات النزيف الداخلي، وأحياناً قد تسبب انخفاض مفاجئ وحاد في ضغط الدم.
  • سوء التغذية، كافتقار الجسم إلى فيتامينات ضرورية كفيتامين بي-12 أو حمض الفوليك وكذلك الحديد، وهؤلاء الثلاثة على وجه الخصوص مسؤولون عن تصنيع كريات الدم الحمراء.
  • الجفاف، والذي لا يقتصر أثره على انخفاض ضغط الدم، بل هو عامل من عوامل الشعور بالدوار والدوخة، وكذلك الإعياء والتعب. جدير بالذكر أن الجفاف له أسباب عديدة، كالقئ والإسهال وتناول مدرات البول.
  • تسمم الدم، وهي حالة من حالات العدوى والتي تصيب فيها الميكروبات الدم وتسري مع تياره، وهي إحدى الحالات التي تستلزم علاجاً طارئاً لئلا تتطور إلى ما يعرف بصدمة تلوث الدم septic shock وهي حالة مميتة.
  • الحساسية المفرطة، هذا النوع من الحساسية ذا خطورة كبيرة، كما أنه يهدد حياة المرء وقد يودي به في لحظات، حيث يسبب انخفاض حاد في ضغط الدم وهبوط حاد للدورة الدموية، وهذه النوع من الحساسية تظهر مع بعض الأدوية أو لدغات وسموم الحشرات.

تعرف على أعراض جلطة القلب، واحمِ نفسك من الإصابة بانسداد الشرايين، مع تركيب دعامة القلب، مع أعلى نسب نجاح مع د.ياسر النحاس.

أسباب هبوط الضغط عند النساء

من أبرز أسباب هبوط الضغط عند النساء هو الحمل، فمع بداية الحمل يزداد حجم الدورة الدموية، ومعلومٌ أن اتساع قطر الشرايين يصاحبه انخفاض في ضغط الدم، كما أن النساء تشترك مع الرجال في أسباب انخفاض ضغط الدم المختلفة والمذكورة سلفاً. كما أننا نشيد بهذا المقال عن الحمل مع أمراض القلب، للاطلاع على المحاذير والاحتياطات اللازمة في تلك الفترة للحصول على حمل آمن.

 تعرف الآن على الجراحة المميزة: جراحة القلب النابض

 

الهبوط واعراض الضغط المنخفض

لا شك بأنه على إثر هبوط ضغط الدم سيعاني المريض من مجموعة من الأعراض والمشاكل، وتتمثل فيما يلي:

  • الشعور بالدوار والصداع.
  • اضطراب وتشوش بالرؤية.
  • الغثيان، وتشتت التركيز.
  • الإعياء والتعب، وربما الإغماء.

كما أن الهبوط المفاجئ لضغط الدم كثيراً ما يصاحبه تلك الأعراض، وخاصة الصداع والدوار، ولكن هذه الأعراض لا خطر منها؛ إذ إنها رد فعل تلقائي من الجسم، ولكن الهبوط الحاد في الضغط له ضرر على جسم المريض هو الآخر، ومن ثمَّ فإننا نشرع في الحديث عن مخاطر هبوط الضغط بعد انتهائنا من ذكر اعراض الضغط المنخفض.

لا تفوتك المعلومات الهامة في هذا المقال عن: تغيير الصمام الميترالي بالمنظار

مخاطر هبوط الضغط

قد يظن البعض أن الخطر يقتصر على ارتفاع ضغط الدم فقط، ولكن واقع الأمر يشير بأن هبوط ضغط الدم له خطر على صحة المريض أيضاً؛ فبجانب الأعراض المذكورة سلفاً من أعراض انخفاض ضغط الدم، فإن من مخاطر هبوط الضغط الحاد نقص إمداد أعضاء الجسم المختلفة بالأكسجين، وهو ما يؤثر على سلامة الأعضاء الحيوية وكفاءة وظائفها الحيوية.

كما أن من مخاطر هبوط ضغط الدم الإصابة بالصدمة، والتي تعرف باسم الهبوط الحاد في الدورة الدموية، وتتمثل أعراضها فيما يلي:

  • اضطراب بالوعي.
  • برودة الأطراف وشحوب الجلد.
  • تباطؤ معدل التنفس، وقصور النفس.
  • تسارع النبض، مع ضعف قوة النبضات.

والآن: تعرف على ١٠ من أشهر مضاعفات عملية القلب المفتوح.

 

علاج انخفاض ضغط الدم

لا شك بضرورة التوجه إلى الطبيب بعد التأكد من الإصابة بانخفاض الضغط المستمر، وذلك بثبوت الضغط على انخفاضه لفترات طويلة، وكذلك في حال التعرض لوعكات صحية كالصدمة الحرارية وضربة الشمس وما إلى ذلك، وعلاج انخفاض ضغط الدم هو ضرورة ملحة كغيره من الأمراض وأمراض القلب خصوصاً.

يشمل علاج انخفاض ضغط الدم عدة جوانب، منها ما هو على صعيد عادات المريض اليومية من أطعمة ومشروبات وكذلك نمط الحياة والحركة وغير ذلك، وكذلك على الصعيد الدوائي، وعلاج الوعكات الصحية المختلفة المرتبطة بهبوط ضغط الدم.

جراحة القلب بالمنظار

إقرأ ايضا: عملية القلب المفتوح

1-علاج انخفاض ضغط الدم بالأدوية

علاج انخفاض ضغط الدم يسبقه خطوة هامة ألا وهي تحديد سبب ذلك الانخفاض وعلاج تلك المشكلة، أما في ظل غياب الأسباب الصحية لذلك فيمكن صرف العديد من الأدوية التي تعمل على رفع ضغط الدم، أشهرها دواء Heptaminol، وهو أحد أشهر الأدوية المستعملة في علاج ضغط الدم الانتصابي واسمه التجاري في مصر Corasore.

ونشير إلى أن بعض الأدوية التي تستعمل في علاج بعض الأمراض قد تسبب الإصابة بانخفاض ضغط الدم الانتصابي، كأدوية علاج الاكتئاب وغيرها من الأدوية.

طالع هذا المقال الهام عن: مشبك الصمام الميترالى

علاج الضغط المنخفض والصداع

كما بينا سلفاً؛ فإن أحد أشهر أعراض هبوط ضغط الدم هي الشعور بالصداع والدوار والدوخة، ولذا فإن بعض المرضى يبحثون عن علاج الضغط المنخفض والصداع لذلك السبب، ومع أن علاج الضغط المنخفض كفيل بأن يخفف من هذه الأعراض المصاحبة له، إلا أنها قد تستمر لبعض الوقت حتى يعود ضغط الدم إلى مجراه الطبيعي مرةً أخرى، ولذا فبوسعك تناول الأدوية المسكنة لتتغلب على الصداع إلا في حال وجود مانع من ذلك.

علاج الضغط المنخفض والدوخة

ينطبق ذات الكلام السابق مع علاج الضغط المنخفض والدوخة، وينصح لعلاج الدوخة أحد الأدوية المخصصة لذلك تحت إشراف الطبيب أو الصيدلي، مع التأكد من عدم وجود ما يحول دون تناول تلك الأدوية.

2-علاج انخفاض ضغط الدم بالأغذية

تعديل نمط الحياة بشكل عام، ومنه طبيعة مأكل ومشرب الشخص يشكل أهمية كبيرة في علاج أمراض القلب بلا استثناء، وينصح مرضى هبوط الضغط بزيادة نسبة الملح في طعامهم فمن دوره أن يرفع من ضغط الدم، إلا أنه من المهم استرشاد الطبيب أولاً وخصوصاً لمرضى فشل عضلة القلب؛ إذ يشكل الإفراط في الملح عبئاً على القلب؛ ما قد يفاقم من مرضهم.

كما أن تقسيم وجبات الطعام إلى وجبات أصغر يحول دون الانخفاض الحاد في ضغط الدم بعد تناول الطعام، ولهذا عليك بتقسيم الوجبات الكبيرة إلى وجبات أصغر وتناولها في أوقات مختلفة من اليوم، وعليك كذلك بالحد من تناول الكربوهيدرات والنشويات. كما عليك بتناول الأطعمة الغنية بكل من الحديد وحمض الفوليك وفيتامين بي-12 لتفادي الأنيميا.

اقرأ هذا المقال للمزيد عن:  تركيب دعامة القلب

3-علاج الضغط المنخفض بالمشروبات

للتغلب على هبوط الضغط وعلاج الضغط المنخفض بالمشروبات فعليك أولاً بكثرة شرب الماء، وتتمثل أهمية ذلك في التغلب على الجفاف الذي قد يكون هو السبب وراء هبوط ضغط الدم، كما أن شرب الماء يزيد من حجم الدم، وبالتالي فإن له الفضل في رفع ضغط الدم مرةً أخرى، إلا أن المياه وحدها قد لا تكون كافية للعودة بضغط الدم إلى قيمته الطبيعية.

كما أن مشروبات الكافيين كالقهوة والشاي من شأنها أن تعالج ذلك الهبوط مؤقتاً، فالكافيين يحفز من نشاط الجهاز العصبي والمراكز المتحكمة في نشاط القلب والجهاز الدوري، ومن ثمَّ تعمل على رفع ضغط الدم.

إليك هذه النصائح: اسباب الكوليسترول المرتفع

أسئلة هامة حول هبوط ضغط الدم

ماذا نأكل عند انخفاض الضغط؟

الفقرة المذكورة تواً من شأنها أن تجيب عن سؤال المرضى حول ماذا نأكل عند انخفاض ضغط الدم، والتي تكمن في الآتي:

  • شرب الكافيين.
  • الأطعمة الغنية بالملح (مع استشارة الطبيب).
  •  الفواكه والأطعمة المختلفة التي تحتوي على العناصر المهمة كفيتامين بي-12.

ويمكن إيجاز تلك الأطعمة كما يلي:

  • الفول والسبانخ.
  • الجبن والأسماك.
  • الكبد والبيض.
  • اللحوم.

هل انخفاض الضغط يسبب الوفاة؟

عادةً ما يكون انخفاض ضغط الدم انخفاضاً طفيفاً لا يصل إلى تلك الدرجة من الخطورة، فأقصى ما يسببه حينها هو الدوار والصداع، إلا أنه من المحتمل أن يصيب المرء انخفاضاً حاداً في ضغط الدم، ومثال ذلك حالات الصدمة والنزيف الحاد أو النزيف الداخلي، ومن الضروري في تلك الحالات سرعة التوجه إلى الطبيب.

 

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده خاصة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى الخامسة مساءا
تليفون العيادة الأرضي: ٢٦٩٠٥٠٥٩
تليفون العيادة المحمول: 01150009625
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى شفا بالتجمع الخامس : السبت من ١٢ الى ١ ظهرا
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى الجوي التخصصي بالتجمع الخامس : السبت من ١ الى ٢ ظهرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس