انفجار الشريان الأورطي

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

تعاني شريحة واسعة من الناس بعض أمراض القلب والأوعية الدموية، والتي ينتج عنها مضاعفات شديدة الخطورة في بعض الأحيان، ويُعد انفجار الشريان الأورطي أحد أخطر مضاعفات تمدد الشريان الأورطي، ونظرًا لكون الأورطى شريانًا رئيسيًّا بالجسم، فإن أي مشكلة فيه قد تكون ذات تأثيرٍ بالغٍ على حياة المريض. ويتطلب انفجار الأورطي تدخُّلًا طبيًّا عاجلًا لإنقاذ حياة المريض، وفي مقالنا هذا نقدِّم لكم: أهم أسباب انفجار الشريان الأورطى وكيفية علاجه، وما يتوجب عليك فعله لتجنُّب ذلك.

الشريان الأورطي

  • الشريان الأورطي أو الشريان الأبهر هو أكبر وأهم شرايين الجسم على الإطلاق، وعليه تقع مسؤولية توزيع الدم المؤكسج الذي يضخه القلب ونقله إلى كافة أجزاء الجسم، ويمتد الشريان الأورطي من القلب متصلًا بالبطين الأيسر، إلى أسفل البطن حيث يتفرع عندئذٍ لتغذية الجزء السفلي من الجسم. ونظرًا لأهمية ذلك الشريان؛ فإنه يحظى بجدار داخلي متين لتحمل ضغط الدم المرتفع دون أن يتمزَّق، وله قدرة أيضًا على التمدد لتخفيف ذلك الضغط.
  • بالطبع يُمكنك تخيل مدى تأثير أي ضرر للأورطى على صحة الجسم ككُل، ولأن تضرُّر الأورطى أمرٌ شائعٌ بين مرضى القلب، فإن الأطباء دومًا ما يُنصحون بمزيدٍ من العناية لتجنب أي مضاعفات ناتجة عن أمراض الشريان الأورطي.

تعرف على المزيد حول تسلخ الشريان الأورطي 

 

انفجار الشريان الأورطي

يعني انفجار الشريان الأورطي نزيفًا داخليًّا حادًا نتيجة تمزُّق كامل في إحدى مناطق الشريان، والتي قد تختلف تبعًا لسبب الانفجار، وليس انفجار الأورطى بالأمر اليسير، إذ يتطلب مهارة طبية فائقة وسرعة كبيرة في التعامل معه لتجنُّب الوفاة، فوِفقًا لبعض التقارير؛ يتعذَّر إنقاذ ما يقارب 50% من حالات هذا المرض، والتي غالبًا ما تموت قبل إدراك الرعاية الطبية.

قد يهمك أيضاً: علاج قصور الشريان التاجي بدون جراحة ..هل من الممكن؟ 

أسباب انفجار الشريان الأورطي

نظرًا لما يمثله انفجار الشريان الأورطي من تهديدٍ لحياتك، فمن المهم معرفة أسباب لذلك لاتخاذ التدابير والاحترازات اللازمة، وإليك أهم تلك الأسباب:

1- تمدد الشريان الأورطي

  • يبرز تمدد الشريان الأورطي كأحد أبرز أضرار الأورطى التي قد تتعرض لها، ويعني ذلك تمدد أو اتساع منطقة معينة من الشريان الأورطي، وينقسم تمدد الشريان الأورطي تبعًا لموضعه؛ إذ قد يحدث التمدد في منطقة البطن أو الصدر، ويُعد تمدد الشريان الأورطي في منطقة البطن (AAA) هو الأكثر شيوعًا مقارنةً بتمدد الأورطى في منطقة الصدر (TAA).
  • مع التقدم في العمر، يضعُف الشريان الأورطي ويقل مرونته؛ ما قد يؤدي إلى تمدد الشريان الأورطي بصورة دائمة، كما قد يحدث ذلك أيضًا نتيجة لعدة عوامل، مثل: ارتفاع ضغط الدم، وتصلُّب الشرايين، والتدخين، وبعض الأمراض الوراثية.
  • وفيما يتعلق بالعلاقة بين تمدد الشريان الأورطي وانفجاره، يؤكِّد الأطباء أن التمدد الزائد عن الحد يُمكن أن يؤدي إلى انفجار الشريان الأورطي، ما قد يُسبب الوفاة. ويعتبر الكثيرون تمدد الأورطى هو أبرز أسباب انفجاره لاحقًا، ولذا يتوجب عليك المتابعة المستمرة مع طبيبك الخاص حال كنت تعاني تمدد الشريان الأورطي؛ لتجنُّب مثل تلك المضاعفات.

مقال هام لمرضى القلب: عملية القلب المفتوح 

2- الحوادث الخطرة

عددٌ ليس بالقليل من حالات الطوارئ بالمستشفيات، وخصوصًا تلك الناتجة عن حوادث شديدة الخطورة، يُعاني فيها المرضى انفجارًا بالشريان الأورطي، إذ يُعد ذلك ثاني أكثر أسباب وفيات حوادث مركبات النقل، ومن ثَم فإن التعامل مع حالات الحوادث لا بُد أن يكون بعناية طبية فائقة، كما يجب فحص المريض جيدًا للتأكد من عدم وجود نزيف داخلي للأورطى.

حافظ على صحتك: الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية في 7 نصائح

أعراض انفجار الشريان الأورطي

العامل الأكثر خطورة في وفيات انفجار الشريان الأورطي؛ أن ظهور الأعراض وملاحظة المريض لها غالبًا ما يكون متأخِّرًا بما يصعب تداركه، وقد يُسبب انفجار الأورطي ألمًا حادًا ومستمرًا بالصدر، ممتدًّا كذلك إلى البطن أو الظهر، ففي حال شعرت بذلك؛ فيجب ألا تتوانى عن زيارة أقرب مستشفى لتلقي الرعاية اللازمة باكرًا، وإيقاف النزيف قبل تفاقمه.

اقرأ أيضاً: أسباب عملية صمام القلب 

.

تشخيص انفجار الشريان الأورطي

يتم إجراء بعض الفحوصات التصويرية لفحص وتشخيص انفجار الشريان الأورطي، إذ يتم عمل أشعة مقطعية (CT scan)، أو التصوير بالرنين المغناطيسي لتأكيد التشخيص، كما تحتاج بعض الحالات إلى استخدام صبغة خاصة للحصول على تصوير أوضح.

اقرأ أيضاً: اشعة الايكو7 أنواع لتخطيط صدى القلب أشهرها اشعة الايكو وفحص القلب بالمنظارز

علاج انفجار الشريان الأورطي

  • يعتمد علاج الشريان الأورطي على إجراء عملية جراحية، يتم فيها استبدال الجزء التالف من الأورطي بجزء آخر سليم من أحد شرايين الجسم الأُخرى، كالسَّاق. ولا داعي للقلق بشأن تلك العملية، إذ تتماثل معظم الحالات للشفاء تمامًا عقب العملية مع الالتزام بالبرنامج التأهيلي، ويُمثِّل إجراؤها لدى طبيبٍ كُفءٍ زيادة في الاطمئنان وتحصيل معدلات أمان أعلى.

تعرف على المزيد حول جراحة اصلاح تمدد الشريان الأورطي الصدري وطرق التدخل الجراحي المختلفة.

  • ويجب عدم تأخير العملية عن 48 ساعة عقِب ظهور الأعراض وتأكيد التشخيص، إذ تمثل حالات الوفاة المفاجئة خلال هذين اليومين 90% من حالات هذا المرض في منطقة البطن، على أن تلك النسبة تقل إلى 30% مع انفجار الأورطي في منطقة الصدر.

قد يهمك أيضاً: تغيير الصمام الأورطي 

 

نصائح لتجنب انفجار الشريان الأورطي

بعد التعرف على أبرز أسباب انفجار الشريان الأورطي وكيفية التعامل معه، نقدم لكم أهم النصائح التي يجب اتباعها لتجنب انفجار الأورطي:

  • احرص على تناول الأطعمة الصحية وتجنب غير الصحية.
  • أبقِ مستويات السكر والكوليسترول وضغط الدم منضبطة.
  • امتنع عن التدخين وتعاطي الكحول تمامًا.
  • حافظ على وزنك في إطار مناسب.
  • مارس التمارين الرياضية بانتظام.

للمزيد:  اسباب الكوليسترول المرتفع 

 

خاتمة

  • الشريان الأورطي هو أهم شريان بالجسم نظرًا لموقعه ووظيفته.
  • يُعد انفجار الشريان الأورطي أحد أخطر مضاعفات تمدد الأورطى.
  • احرص على اختيار طبيب كُفء لإجراء عملية إصلاح الشريان الأورطي.
  • تمسَّك بالعادات الغذائية الصحية للحفاظ على سلامة القلب والأوعية الدموية.

حول كل ما يخص أمراض القلب وتفاصيل عملية انفجار الشريان الأورطي تواصل معنا عبر الواتساب.

 

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!