الرئيسيةأمراض صمامات القلبتغيير الصمام الأورطي بالمنظار و التقنيات الحديثة 2024
أمراض صمامات القلبالاكثر قراءةعملية القلب المفتوح

تغيير الصمام الأورطي بالمنظار و التقنيات الحديثة 2024

تغيير الصمام الأورطي بالمنظار

تعرف معنا بشكل عملي بالفيديو بدون شق الصدر  كيف يتم تغيير الصمام الأورطي باستخدام احدث التقنيات في عالم جراحة القلب يوضحها لسيادتكم -أ.د ياسر النحاس استاذ جراحة القلب المفتوح و جراحة القلب بالمنظار و التدخل المحدود.

لا تنسى مشاهدة الفيديو بالاسفل بعد قرائتك للموضوع.

ماهو الصمام الاورطى

يوجد 4 صمامات للقلب وهم الصمام الاورطى والصمام الميترالي و  الصمام الرئوي و والصمام ثلاثي الشرفات. يقع الصمام الاورطى بين البطين الايسر والشريان الاورطي و هو اكبر شريان في الجسم ودور الصمام هو توجيه الدم في اتجاه واحد من البطين الى الاورطي .

تغيير الصمام الأورطي و كيف يتم باستخدام تقنية المنظار و التدخل المحدود

تغيير الصمام الأورطي بالمنظار و  أو ما يعرف بالجراحة محدودة التوغل هي تقنية حديثة لاستبدال الصمام الأورطي التالف عن طريق جرح صغير لا يتجاوز ٦ سم وبدون استخدام مبضع إبعاد الضلوع أو إحداث جرح كلي في العظام  ويتم استبدال الصمام التالف بآخر وتستغرق هذه العملية مدة أقصر من الطريقة التقليدية لعملية القلب المفتوح .

يمكن من خلال المنظار تغيير الصمام الأورطي التالف واستبداله بصمام آخر ميكانيكى أو نسيجي وكل هذا من خلال جرح صغير في منطقة الصدر .


 انواع امراض الصمام الأورطي

ضيق الصمام الاورطى : والذي ينتج عن تكلس والتئام وريقات الصمام  مما يؤدي الي ضيق  مساحه الصمام الاورطى.

ارتجاع الصمام الاورطى: في هذه الحاله لا تغلق وريقات الصمام بصفه كامله مما يؤدي الى رجوع الدم من الشريان الاورطي الى القلب. من اسباب ارتجاع الصمام الاورطي الحمى الروماتيزميه والتهاب الصمام والعيوب الخلقيه  واخيرا وليس اخرا تمدد الشريان الاورطى .

اعراض مرض الصمام الأورطي

عاده لا يشتكي مرضى الصمام الاورطي من اي اعراض ولكن مع تطور المرض يبدأ المرضى في الشكوى من التعب والارهاق وتورم الكاحلين مع وجود عدم انتظام في نظم القلب . في  المراحل المتقدمه من المرض يشتكى المرضى من ضيق في التنفس والدوار احيانا وفقدان الوعي .
يقوم الطبيب بتشخيص المرض بالفحص الطبي اولا والذي يكشف وجود لغط او اوهمهمه على القلب . يقوم الطبيب بعد ذلك بارسال المريض لعمل موجات صوتيه على القلب وهي اهم طريقه لتشخيص المرض . قد يحتاج المريض لعمل موجات صوتيه بالمنظار في بعض الاحيان .

درجات الارتجاع الأورطي

تم تقسيم الارتجاع الأورطي حسب شدة الارتجاع وتأثيره ومنها:

  • الارتجاع البسيط .

  • الارتجاع الأورطي المتوسط .

  • الارتجاع الأورطي الشديد .

قد يستطيع مريض الإرتجاع الأورطي البسيط والمتوسط  تحسين الأعراض و تخفيفها عن طريق الأدوية وتغيير نمط الحياة لنمط حياة صحي حتى يحدد له الطبيب الخاص موعد تغيير الصمام بالمنظار تجنبًا للمضاعفات .

يجب علي مريض الارتجاع الأورطي الشديد الخضوع  للتدخل الجراحي في الوقت المناسب وأفضل التقنيات المستخدمة لعلاجه حاليًا هي تغيير الصمام الأورطي بالمنظار و التدخل المحدود

كيفيه علاج امراض الصمام الاورطي

يكون العلاج في المراحل الاوليه للمرض بالادويه و مع تطور الحاله تكون الجراحه هي الحل الامثل.

انواع جراحات الصمام الأورطى

هناك نوعان من جراحات الصمام الاورطى و هما تغيير الصمام الاورطى او اصلاح الصمام الاورطي. يعتمد قرار الاصلاح او الاستبدال علي الفحوصات التشخيصيه شكل عضله القلب وجود امراض مصاحبه لمرض الصمام الاورطى وفحص الجراح للصمام بالعين اثناء العمليه .

كيفيه تغيير الصمام الأورطى

  • جراحه الصمام الاورطى التقليديه: وفي هذه الحاله يقوم الجراح بشق عظمه القص من خلال جرح طوله 15 الى 20 سنتيمتر ثم اقوم بعد ذلك بالوصول الى الصمام التالف واصلاحه واستبداله .

  • جراحه الصمام الأورطى بالمنظار من خلال شق صغير او فتحة جراحيه صغيره: في هذه الحاله يقوم الجراح بعمل شق صغير طوله من 5 الى 8 سنتيمترات . من مميزات  الجرح الصغير تقليل نزيف الدم وتقليل فتره الاقامه في المستشفى و سرعة النقاهه بعد الجراحه.

  • زرع الصمام الاورطي بالقسطرة التداخلية : لا يصلح الا في نوعيات محددة من حالات ضيق الصمام و لا يصلح في حالات ارتجاع الصمام

تغيير الصمام الاورطى

اصلاح الصمام الأورطي

١. اصلاح الصمام الاورطى ذو الشرفتين ويكون الاصلاح مناسبا اذا كانا الصمام مصاب ‫‫بارتجاع ولا يصلح الاصلاح مع الصمامات الضيقه .
٢. بعض حالات ارتجاع الصمام الاورطى تكون مصاحبه بتمدد الشريان الاورطي . عندما يصل حجم التمدد الى 5 سنتيمترات يقوم الجراح  ايضا باستبدال الشريان الاورطي برقعة  صناعيه .

تغيير الصمام الأورطي

ىتم تغيير الصمام الاورطي بصمام حيوى ويكون هذا الصمام مصنع من انسجة الخنزير او البقر او الخيل.  تعيش هذه الصمامات لفتره 10 الى 15 سنه ولا تحتاج لاستخدام مضادات التجلط . كما يمكن استبدال الصمام الاورطى بصمام بشرى مستخرج من قلوب المتبرعين ويتم تعقيم هذا الصمام بالمضادات الحيويه و يحفظ عن طريق التجميد . عادة ما تستخدم الصمامات البشريه النسيجيه في حالات استبدال الصمام الاورطى المصاب بالعدوى والالتهاب.

 صمام حيوى مصنع من انسجة الخنزير

صمام بشرى مستخرج من قلوب المتبرعين

جراحة القلب بالمنظار

واخيرا يمكن استبدال الصمام الاورطى بالصمامات الميكانيكيه المصنعه من الكربون وذات الشفتين . يحتاج مريض الصمامات الميكانيكيه ان يتعاطى دواء مضاد لتجلط الدم  (يطلق عليه ايضا  دواء السيوله أو الماريفان) مدى الحياه لمنع حدوث جلطه على الصمام او جلطة في المخ . من مشاكل ادويه السيوله احتمال حدوث نزيف من الانف او في البول او في سائر اعضاء الجسم  ولذا يجب متابعه تحليل السيوله بانتظام .

خطوات تغيير الصمام الأورطي بالمنظار

تغيير الصمام الأورطي بالمنظار هو إجراء جراحي متقدم يتم فيه استبدال الصمام الأورطي المريض في القلب دون الحاجة إلى فتح الصدر بالكامل. هذه الطريقة تقدم العديد من المزايا مثل فترة الشفاء الأقصر والألم الأقل بعد العملية. فيما يلي، سنستعرض خطوات الإجراء بالتفصيل:

1. التقييم الأولي والتشخيص:
قبل العملية، يجري الطبيب تقييمًا شاملًا للمريض، يشمل الفحوصات السريرية، واختبارات الدم، والتصوير بالأشعة، مثل الأشعة المقطعية وتخطيط صدى القلب. هذه الفحوصات ضرورية لتحديد مدى تضرر الصمام الأورطي ولتخطيط الإجراء بشكل دقيق.

2. التحضير للجراحة:
يتم إعطاء المريض تعليمات محددة للتوقف عن تناول الطعام والشراب قبل عدة ساعات من الجراحة. قد يطلب الطبيب أيضًا التوقف عن تناول بعض الأدوية. في يوم العملية، يتم إعطاء المريض مخدرًا عامًا.

3. الوصول إلى القلب:
بعد التخدير، يقوم الجراح بإجراء شق صغير في الصدر و في الفخذ، حسب الطريقة المستخدمة. في الطريقة الأكثر شيوعًا، يتم إدخال أدوات جراحية دقيقة ومنظار فيديو من خلال الشق، مما يتيح للجراح رؤية القلب والعمل في منطقة ضيقة دون الحاجة إلى فتح الصدر بالكامل.

4. إزالة الصمام التالف:
يستخدم الجراح الأدوات المخصصة لإزالة الصمام الأورطي التالف بعناية. يجب إجراء هذه الخطوة بدقة شديدة لتجنب تلف الأنسجة المحيطة ولضمان إزالة جميع أجزاء الصمام التالف.

5. تركيب الصمام الجديد:
بعد إزالة الصمام التالف، يتم تركيب الصمام الجديد في مكانه. الصمامات الجديدة يمكن أن تكون بيولوجية (من أنسجة الحيوانات) أو ميكانيكية. يتم تثبيت الصمام الجديد في مكانه بعناية لضمان عمله بشكل صحيح ولتجنب التسريب.

6. المراقبة والإغلاق:
بعد تركيب الصمام الجديد، يتحقق الجراح من عدم وجود تسريب وأن الصمام يعمل كما يجب. ثم يتم إغلاق الشقوق بالغرز أو الدبابيس الجراحية.

7. الشفاء والمتابعة:
بعد الجراحة، يتم نقل المريض إلى وحدة العناية المركزة للمراقبة. يحتاج المرضى عادة إلى البقاء في المستشفى لعدة أيام. يتلقى المريض توجيهات حول الرعاية بعد الجراحة، بما في ذلك الأدوية، والنشاط البدني، والنظام الغذائي، والمواعيد الطبية للمتابعة.

يعتبر تغيير الصمام الأورطي بالمنظار من الإجراءات الثورية في جراحة القلب، حيث يقدم خيارًا أقل توغلاً ويسمح بشفاء أسرع وتقليل مخاطر المضاعفات مقارنة بالجراحة التقليدية. كما هو الحال مع أي إجراء جراحي، من الضروري مناقشة جميع الخيارات، المخاطر، والتوقعات مع الطبيب المعالج.

نسبة نجاح تغيير الصمام الأورطي بالمنظار

نسبة نجاح تغيير الصمام الأورطي بالمنظار و التدخل المحدود هي ٩٨% و هي مماثلة  لنسبة نجاح العملية بالطرق التقليدية وحسب الكثير من الدراسات التي أجريت حديثًا فإن نسبة النجاح المرتفعة ليست الميزة الوحيدة المنظار حيث يتميز أيضًا بانخفاض معدل حدوث المضاعفات .

في حالة توافر فريق طبي كامل ذو خبرة وكفاءة فإن نسبة نجاح تغيير الصمام الأورطي بالمنظار و التدخل المحدود قد تصل إلي 98% وأكثر

الحياة بعد تغيير الصمام الأورطي

نظرّا لأن جرح العملية بالمنظار و التدخل المحدود صغير للغاية (٦ سم) وبدون قطع الضلوع فإن مدة النقاهة بعد عملية المنظار قد تكون شهر فقط وعند إتباع تعليمات الطبيب ونصائحه قد تصبح المدة أقصر وأهم هذه النصائح :

  • عدم القيام بمجهود بدني عنيف .

  • عدم التدخين.

  • المحافظة على نظام غذائي صحي.

  • الاهتمام بعناية الجرح.

  • عدم النوم على البطن والجنب.

  • إستشارة الطبيب عند حدوث أي تغيير في شكل الجرح أو حالة المريض.


فيديو يشرح تغيير الصمام الأورطي بالمنظار

YouTube video

الختام

في ختام هذا الموضوع حول تقنية تغيير الصمام الأورطي بالمنظار، يمكننا أن نقف على أهمية هذا التقدم الطبي الذي يمثل نقلة نوعية في مجال جراحات القلب. إن استخدام المنظار في تغيير الصمام الأورطي لا يعد فقط تطوراً تكنولوجياً، بل هو تحول جذري يرتقي بمستوى الرعاية الصحية المقدمة للمرضى. هذه التقنية تقلل بشكل كبير من حجم الجراحة، مما يعني تقليل الألم والمخاطر المرتبطة بالعمليات التقليدية وتقصير مدة الشفاء والإقامة في المستشفى.

من الجدير بالذكر أن نجاح هذه التقنية يعتمد بشكل كبير على خبرة ومهارة الفريق الطبي، وعلى جودة الأجهزة المستخدمة. ومع ذلك، لا يمكن إغفال الحاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث لتقييم فعالية هذا الإجراء على المدى الطويل وتطويره ليصبح أكثر أماناً وفعالية.

من المؤكد أن تغيير الصمام الأورطي بالمنظار يمثل مستقبل جراحات القلب، ويفتح الباب أمام إمكانيات لا حصر لها لعلاج العديد من أمراض القلب الأخرى بطرق أقل توغلاً وأكثر فعالية. ومع تقدم العلم وتطور التكنولوجيا، يمكننا توقع المزيد من التحسينات في هذه التقنيات، مما يعد بتحسين جودة الحياة لعدد كبير من المرضى ومنحهم فرصة لحياة أطول وأكثر صحة.

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

141 تعليقات

التعليقات معطلة.

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس