تمدد الشريان الأورطي في الصدر

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

تمدد الشريان  الأورطي في الصدر هو اتساع غير طبيعي للشريان. يتمدد جدار ضعيف من الشريان كلما ضخ الدم من خلاله ولذلك في كثير من الأحيان يسبب تضخم على شكل بيضة. تمدد الشريان الأبهر أو الأورطي في الصدر هو تورم أو تضخم في الشريان الأورطي الصدري. الشريان الأورطي هو الشريان الرئيسي الذي يحمل الأكسجين في الدم من القلب إلى جميع أنحاء الجسم. في القفص الصدري (الصدر)، حالما يغادرالدم القلب وينتقل إلى الأعلى من خلال الشريان الأبهر الصاعد متحولا إلى قوس الأبهر متفرعا إلي شرايين غير مصنفة أو غير مسماه وشرايين سباتية وشرايين تحت الترقوة. هذه الأوعية الدموية الفرعية تحمل الدم إلى عضلة القلب والذراعين والكتفين والصدر والرقبة والوجه والرأس (بما في ذلك المخ). حالما يترك القوس الأبهر الصدر ، يتحول الشريان الأورطي تنازليا متحولا إلي الأبهر التنازلي والذي يحمل الدم الى الشرايين الوربية (الواقعة بين الضلوع) والشرايين في العمود الفقري، والأجهزة الأخرى المنخفضة ومناطق أخري من الجسم.

يعتبر تمدد الشريان الأورطي الصدري خطيرا لأنها يمكن أن ينفجر أو يتمزق مما قد يتسبب في نزيف داخلي حاد، والذي يمكن أن يؤدي بسرعة إلى صدمة أو الموت. ويعتقد الباحثون أن تصلب الشرايين يسبب تمدد الشريان الأبهري الصدري.

عوامل خطر تمدد الشريان  الأورطي في الصدر

  1. التدخين
  2. ارتفاع ضغط الدم
  3. ارتفاع الكوليسترول
  4. السمنة
  5. متلازمة مارفان
  6. مرض الزهري

تؤدي عوامل الخطر هذه إلى ضعف في الشريان الأورطي. ضغط الدم المستمر تجاه هذه المنطقة الضعيفة يمكن أن يؤدي إلى تضخم (توسيع وترقق) الشريان الأورطي.

اقرأ ايضا : تغيير الصمام الاورطي

اعراض تمدد الشريان  الأورطي الصدري

كثير من الناس لا تواجه أي أعراض لتمدد الشريان الأبهري الصدري. عندما تحدث الأعراض ، الألم هو أكثر الأعراض شيوعا. يمكن أن يحدث في الصدر أو الظهر أو منطقة الكتفين والرقبة والبطن. يصف بعض المرضى الألم كأي شئ أخر من معتدل إلى حاد، أو ضعف في منتصف او أعلي الصدر أو الظهر أو الكتفين. مرة أخرى، كثير من الناس قد لا تواجه أيا من هذه الأعراض، ولكن قد يكتشف أنها تعاني من تمدد الشريان الأورطي الصدري. قد يكتشف الطبيب تمدد الشريان الأورطي في الصدر خلال الفحص السريري الروتيني. في معظم الأحيان، يتم الكشف عن تمدد الأوعية الدموية من خلال الفحص الطبي مثل التصوير بالأشعة المقطعية أوالتصوير بالرنين المغناطيسي أو إجراء قسطرة القلب (صورة الأوعية).

مضاعفات تمدد الشريان الأورطي في الصدر

يعد تمدد الشريان الأورطي في الصدر من الحالات الطبية الخطيرة التي تستدعي الانتباه. يحدث هذا التمدد نتيجة ضعف في جدار الشريان، مما يؤدي إلى انتفاخه. يمكن أن يسبب هذا الضعف مجموعة من المضاعفات المحتملة الخطيرة. من بين هذه المضاعفات الانفجار، الذي يعتبر من أخطر المضاعفات ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة المفاجئة.

بالإضافة إلى خطر الانفجار، يمكن أن يؤدي تمدد الشريان الأورطي إلى الضغط على الأعضاء المجاورة. يمكن أن يسبب هذا الضغط أعراضًا مثل الألم في الصدر، صعوبة التنفس، والسعال. كما قد يؤثر على البلع بسبب الضغط على المريء. يعد تشخيص هذه الحالة في مراحلها المبكرة ضروريًا لتجنب هذه المضاعفات.

من المضاعفات الأخرى احتمالية تكوين جلطات دموية داخل التمدد. يمكن أن تنفصل هذه الجلطات وتسبب انسدادات في الأوعية الدموية الأخرى، مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل السكتة الدماغية. يتطلب الأمر مراقبة دقيقة وإدارة من قبل فريق طبي متخصص لمنع هذه المخاطر.

أخيرًا، يمكن أن يؤدي تمدد الشريان الأورطي في الصدر إلى مشاكل في القلب. يمكن أن يؤثر على وظيفة الصمامات القلبية، مما يؤدي إلى قصور القلب. الوقاية من هذه المضاعفات تتطلب إجراءات فورية وفعالة، بما في ذلك الجراحة في بعض الحالات، لتقوية جدار الشريان أو استبدال القسم المتضرر.

تمدد الشريان الأورطي

إختبارات لتشخيص تمدد الشريان  الأورطي الصدري

  1. أشعة الصدرالسينية
  2. رسم القلب
  3. التصوير بالرنين المغناطيسي
  4. التصوير بالأشعة المقطعية
  5. تصوير الأوعية الدموية

اقرأ ايضا : تغيير الصمام الميترالي .

علاج تمدد الشريان الأورطي

الإشراف الطبي: هو الخيار الأول للعلاج، بما في ذلك خفض ضغط الدم وتقليل عوامل الخطر الأخرى. الإشراف الطبي عادة ما يتضمن حفظ ضغط الدم تحت السيطرة، والإقلاع عن التدخين وخفض نسبة الكوليسترول في النظام الغذائي الخاص بالمريض. إذا تمددت الأوعية الدموية الصغيرة سيتم الرصد والمراقبة بواسطة التصوير بالأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي كل ستة أشهر. كما سيتم مراقبة ضغط الدم والعلاج عند الضرورة.

إذا تمددت الأوعية الدموية وتسببت في حدوث أعراض، يجب أن تعالج على الفور. تشمل الخيارات الإصلاح الجراحي أو الإصلاح بدعامات الاوعية الدموية.

 

نبذة عن جراحة اصلاح تمدد الشريان الأورطي في الصدر

جراحة إصلاح تمدد الشريان الأورطي في الصدر هي عملية حيوية تهدف إلى معالجة توسعات خطيرة في الشريان الأورطي. يعد الشريان الأورطي أكبر شريان في الجسم، وتمدده يمكن أن يشكل خطراً جسيماً على الحياة. تنطوي هذه الجراحة على استبدال الجزء المتضرر بطعم صناعي. هذا يساعد في منع انفجار الشريان، الذي قد يؤدي إلى نتائج مميتة.

تشخيص تمدد الشريان الأورطي عادةً ما يتم عن طريق الصدفة خلال الفحوصات المتعلقة بحالات أخرى. الأعراض قد لا تظهر إلا في مراحل متقدمة. عندما يشخص الأطباء تمدد الشريان، يقومون بتقييم حجمه ومدى سرعة نموه. هذه المعلومات ضرورية لتحديد الحاجة إلى التدخل الجراحي.

إجراء الجراحة يتطلب تحضيراً دقيقاً وفريقاً طبياً متخصصاً. يشمل التحضير فحوصات الدم والصور الشعاعية واختبارات القلب. هذه الفحوصات تساعد في تقييم الحالة الصحية العامة للمريض والتأكد من قدرته على تحمل العملية. يعتمد نجاح الجراحة بشكل كبير على خبرة الفريق الطبي والتكنولوجيا المستخدمة.

بعد الجراحة، يحتاج المرضى إلى فترة تعافي في المستشفى تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين. خلال هذه الفترة، يتم مراقبة الحالة الصحية للمريض بعناية. يشمل التعافي تعليمات صارمة للراحة وتجنب الأنشطة الشاقة. المتابعة الدورية مع الطبيب ضرورية لضمان الشفاء الكامل ومنع أي مضاعفات محتملة.

فيديو هام

 

YouTube video

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!