أمراض الشرايين التاجيةجراحة القلب المفتوح

جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية بطريقة القلب النابض

جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية بطريقة القلب النابض

عندما لا تستطيع الشرايين امداد القلب بكمية كافية من الدم، يلجأ الأطباء لعملية تغيير مسار الشرايين التاجية. تعد هذه الجراحة واحدة من جراحات القلب الأكثر شيوعا والتي تعمل على إعادة تدفق الدم إلى القلب. إن جراحة القلب النابض – بعبارات بسيطة – هي جراحة لتغيير مسار الشرايين التاجية بينما لا يزال القلب ينبض. لا يتم ايقاف القلب أثناء الجراحة ولا يتم اللجوء لماكينة القلب الصناعي. يستمر القلب والرئتان في أداء وظائفهم خلال الجراحة. يستخدم الجراح نظام تثبيت الأنسجة لتثبيت المنطقة من القلب حيث يعمل.

يطلق على هذه الجراحة أيضا اسم ” جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية بدون ماكينة القلب الصناعي”. تعمل هذه الجراحة وكذلك جراحة القلب المفتوح التقليدية علي اعادة تدفق الدم الى القلب. ومع ذلك، فقد أثبتت جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية بدون ماكينة القلب الصناعي أنها تحد من الآثار الجانبية في فئات معينة من المرضى.

ماذا يحدث أثناء جراحة القلب النابض ؟

جراحة القلب النابضفي البداية يقوم الجراح بإزالة جزء من وريد الساق أو شريان من مكان ما في الجسم. يقوم الجراح بتثبيت احدى طرفي الوريد  أو الشريان في القلب فوق مكان الانسداد في الشريان، بينما يتم تثبيت الطرف الآخر اسفل مكان الانسداد في الشريان التاجي. بمجرد اتمام عملية  التثبيت ، يعود تدفق الدم إلى القلب مرة اخرى.

يكمن التحدي في جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية بطريقة القلب النابض أنه يصعب خياطة الجرح بينما القلب ينبض، ولذلك يقوم الجراح باستخدام نظام تثبيت للحفاظ على ثبات حركة القلب.

 يتكون نظام التثبيت من محدد وضع القلب ومثبت الأنسجة. يعمل محدد وضع القلب على تثبيت القلب في وضع يسمح للجراح بسهولة الوصول للشرايين المسدودة، بينما يقوم مثبت الأنسجة بالحد من حركة المساحة الصغيرة من القلب التي يعمل عليها الجراح في حين يستمر باقي القلب في النبض بشكل طبيعي. هذا يسمح للجراح بإجراء جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية دون إيقاف القلب ودون الحاجة لاستخدام ماكينة القلب الصناعي.

جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية التقليدية باستخدام ماكينة القلب الصناعي

يتم تنفيذ أكثر من 70٪ من جراحات تغيير مسار الشرايين التاجية بينما القلب متوقف. خلافا لجراحة تغيير مسار الشرايين التاجية بطريقة  القلب النابض، فإن الجراحة التقليدية تستلزم استخدام الأدوية لإيقاف القلب.

جراحة القلب بالمنظار

تقوم ماكينة القلب الصناعي بوظيفة القلب والرئتين خلال الجراحة. يطلق على هذه الماكينة أيضا اسم “المجازة القلبية الرئوية”. تتكون ماكينة القلب الصناعي من مضخة تقوم بعمل القلب ومزود أكسجين غشائي يقوم بعمل الرئتين.

يتم وضع المريض على ماكينة القلب الصناعي أثناء جراحة القلب المفتوح التقليدية. تعمل ماكينة القلب الصناعي على الحفاظ على سريان الدم الغني بالأكسجين في جميع أنحاء الجسم أثناء الجراحة التقليدية لتغيير مسار الشرايين التاجية، مما يسمح للجراح بإجراء الجراحة بينما القلب في حالة سكون.

ماكينة القلب الصناعي

تحافظ ماكينة القلب الصناعي على سريان الدم الغني بالأكسجين في جميع أنحاء الجسم. تقوم هذه الماكينة بجمع الدم، حيث يتم إزالة ثاني أكسيد الكربون والنفايات الأخرى. يقوم مزود الأكسجين بإضافة الأكسجين، بينما يقوم منظم درجة الحرارة الخاص به بتدفئة (أو تبريد) الدم. يتم بعد ذلك إعادة ضخ الدم إلى الجسم. وهذا ما يسمى بعملية التروية. الشخص الذي يعمل على ماكينة القلب الصناعي هو اختصاصي التروية.

إيقاف القلب

عادة يتم إيقاف القلب لمدة 30-90 دقيقة من الجراحة التي تستغرق 3-6 ساعات. تسمح ماكينة القلب الصناعي للجراح بالعمل على القلب وهو في حالة سكون. لقد تم استخدام هذه التقنية لسنوات عديدة مع نتائج ممتازة. بمجرد أن ينتهي الجراح من الجراحة، يقوم مع اختصاصي التروية بإعادة القلب للعمل.

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده خاصة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى الخامسة مساءا
تليفون العيادة الأرضي: ٢٦٩٠٥٠٥٩
تليفون العيادة المحمول: 01099452746
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى دار الفؤاد مدينة نصر : الأثنين من 12:30 الى 2 ظهرا.
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى شفا بالتجمع الخامس : الخميس من 7 الى 9 مساءا.
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى الجوي التخصصي بالتجمع الخامس : السبت من ١ الى ٣ ظهرا.

19 تعليقات

  1. عصام حسب النبي سالم

    اتقدم بخالص الشكر والتقدير الي السيد الاستاذ الدكتور/ ياسر النحاس جراح القلب باكاديمية امراض و جراحات الفلب والي الفريق الطبي اطباء ومساعدين وتمريض علي قيام سيادته باجراء عملية قلب مفتوح يوم الاربعاء الموافق 2016/5/25الي اخي /محمد حسب النبي سالم وتم بحمد الله التوفيق بالنجاح وادعو الله بان يزيد سيادة الدكتور /ياسر النحاس بمزيد من التقدم والنجاح والي جميع المرضي بالشفاء العاجل .
    عصام حسب النبي سالم – الادارة العامة للرعاية الطبية- وزارة التعليم العالي

  2. سعيد سليمان

    هذه المعلومات تسهم فى الاقلال من حالات القلق التى تنتاب الريض من العمليه

  3. عملت عملية قسطرة و3 دعامات فى الشريان الايسر lcx بينما لشريان الايسرlad مسدود من الثلث الاول عملت عمليه من اسبوعين لفتحه وتركيب دعامتين دوائيتين الا انه تمزق اثناء العمليه ولم يتم تركيب الدعامات كما ان الشريان الايمن مسدود من النصف ايضا وكتب علاج لمدة 3 شهور هل ساعمل قلب مفتوح او ماذا

  4. احمد الحسيني

    السلام عليكم دكتور لدي حالة وهي أشعر بتعب شديد عند عمل أي مجهود وحتى عند أخذ الشاور الحمام أشعر بخفقان في القلب وحالتي حاليا أشعر بتشنج أو وخزة في القلب و الم في يدي اليسرى من الجهة الداخلية

  5. نسرين

    دكتور ياسر محتاجه مساعدتك انا عايشه في أمريكا
    كان عندي ضربات قلب سريعة بتحدث لفترات متباعدة ممكن كل ٦ شهور مره المده ثواني رحت للدكتور وقال دي كهربه ومش المفروض أني اقلق ، بس للأسف الوقت بدء يطول ويبقي في ضيق في الصدر والتنفس عملت الأشعة بالصبغة
    وقالولي لازم اعمل عمليه لان عندي
    Anomalous RCA arises from left coronary sinus and has a malignant course passing between the main pulmonary artery at level of the pulmonic valve and the ascending aorta
    There is moderat extrinsic compression estimated at 50% on the end diastolic image
    The patient is right dominant prophylactic beta blockers and exercise limitations advised during workup

  6. لقد اجريت عملية قلب مفتوح لترقيع الشراين التاجيه منذ2014ولاكنى منذ عام بدات احس بالم فى الصدر وعدم الراحه كان احد يضغط على صدرى علما امشى يوميا ساعه تقريبا اجو الافاده ولكم الشكر

  7. بعد عمليه توصيل شريان التاج الامامى باستمرار وجع والم وتورم بسيط فى الضلوع وطول المتابعات مع طبيب الأوعية وجراح القلب أكد أن الأمور كويسه ثم تم عمل حقنblock لتقليل الألم لاحظنا زياده الألم وتورم باللون شديد مع التوجه لطبيب عظام طلب تحليل esr&cpr وكانت نسبتهم 97 و87 واردا الطبيب إلى وجود التهاب وسؤال جراح القلب؟سبب الالتهاب؟وطريقه العلاج السليمه؟وفى حاله تجاهل وجود وسبب الالتهاب ايه اللى ممكن يحصل؟

  8. حمد

    عمري 28 وعملت قسطرتين انني اعاني من توسع (تمدد)في الشراين التاجيه هل ممكن ان يتم معالجتها من خلال عمليه القلب النابض

  9. مبارك عبد العاطي محمد عامر

    هل الدكتور ياسر بيتعامل مع التأمين
    أخي موظف بالشباب والرياضه وتقرر له عملية قلب مفتوح لتغيير الشرايين مع وجود رخو في عضلة القلب

  10. دكتور ياسر تحية طيبة وبعد …
    ممكن اعرف سبب ان من وقت لاخر على فترات متباعدة بيجىلى نغزه زى السكينه فى القلب ومقدرش اخد نفسي ولو حاولت اخد النفس بيزيد الالم جدااااااااا اية السبب ولو حصلت معايا تانى اعمل اية

  11. ابراهيم سعيد

    موقع رائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس