جراحه اصلاح الصمام الميترالي

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

تعتبر جراحه اصلاح الصمام الميترالي هي الحل الامثل لحالات ارتجاع الصمام المترالي . يتميز اصلاح الصمام الميترالى عن استبداله بكفائة احسن لعضله القلب و مضاعفات اقل وعدم احتياج لمضادات تجلط الدم او ادويه السيوله. يمكن اجراء جراحات اصلاح الصمام الميترالى عن طريق  الطريقه التقليديه او بالمنظار او عن طريق الانسان الالى .

أسباب جراحة اصلاح الصمام الميترالي

جراحة اصلاح الصمام الميترالي هي عملية جراحية تهدف إلى علاج مشاكل الصمام الميترالي في القلب. يقوم الأطباء بإجرائها لعدة أسباب تتعلق بصحة المريض وجودة حياته.

أولاً، يتم إجراء الجراحة لتصحيح تضيق الصمام الميترالي، وهي حالة تحدث عندما يصبح الصمام ضيقًا جدًا، مما يعيق تدفق الدم بشكل طبيعي من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر. هذا الإجراء يساعد في تحسين تدفق الدم ويقلل من الأعراض مثل ضيق التنفس والتعب.

ثانيًا، يعالج الأطباء ارتجاع الصمام الميترالي من خلال هذه الجراحة، حيث يعود الدم إلى الأذين الأيسر بدلاً من التحرك نحو البطين الأيسر. يمكن أن يؤدي هذا الارتجاع إلى أعراض مثل الإرهاق وصعوبة التنفس، وفي الحالات الشديدة، إلى فشل القلب.

ثالثًا، تعتبر الجراحة خيارًا للمرضى الذين يعانون من تلف الصمام الميترالي بسبب العدوى أو الأمراض الأخرى. تلف الصمام يمكن أن يؤدي إلى تسرب أو تضيق، وإصلاح الصمام أو استبداله يساعد في استعادة وظيفته الطبيعية ومنع المزيد من المضاعفات.

أخيرًا، يتم اعتبار جراحة إصلاح الصمام الميترالي عندما يكون هناك خطر متزايد للإصابة بالسكتة الدماغية أو مشاكل صحية خطيرة أخرى ناتجة عن اضطرابات الصمام. من خلال إصلاح أو استبدال الصمام التالف، يمكن للمرضى تقليل مخاطرهم وتحسين نوعية حياتهم بشكل كبير.

أنواع جراحه اصلاح الصمام الميترالي

جراحه اصلاح الصمام الميترالي بالمنظار

تتم هذه الجراحه من خلال فتحات صغيره لا تتجاوز اربعه الى سته سنتيمترات بدلا من جراحه اصلاح الصمام الميتراليالجرح التقليدي والذي  يقترب طوله من ال 20 سنتيمتر.  تجرى هذه الجراحات الغير غازيه بثلاث طرق مختلفه. الطريقه الاولى من خلال فتحات صغيره على الجهه اليمنى من القفص الصدري اما الطريقه الثانيه فهي من خلال فتح جزئي للجزء العلوي من عظمه القص  والطريقه الاخيره بالانسان الالي من خلال فتحات لا تتجاوز السنتيمتر الواحد.

ومن مميزات جراحه اصلاح الصمام الميترالي الغير غازيه او جراحات الحد الادنى لاصلاح الصمام الميترالي هي الالم الاقل و قله النزيف ، نسبه عدوى بعد الجراحه اقل ، فتره اقامه قليله في المستشفى،  فتره نقاهه وعوده الى العمل اسرع  واخيرا جرح تجميلي صغير مقبول بالنسبه للمريض.

خلال فتح جزئي للجزء العلوي من عظمه القص تختلف جراحه اصلاح الصمام الميترالي باختلاف الجزء المصاب منه. فإذا كانت الشفه الخلفيه من الصمام مصابه،  يتم اصلاحها عن طريق استئصال جزء على شكل مثلث من  الشفه الخلفيه  ثم بعد ذلك توضع حلقه معدنيه حول الصمام لتقويته.  واذا كان الارتجاع في الصمام بسبب تلف الشفه الاماميه يكون الاصلاح اكثر تعقيدا  ويحتاج خبرة جراحيه اكبر  وقد يكون استبدال الصمام هو الحل الامثل في مثل هذه الحالات.

جراحة إصلاح الصمام الميترالي بالقلب المفتوح

هي إجراء جراحي يهدف إلى علاج مشاكل الصمام الميترالي بالقلب. يقوم الجراحون بهذا الإجراء عندما يكون هناك تسريب أو تضيق في الصمام، مما يؤثر على تدفق الدم داخل القلب. تتطلب هذه الجراحة فتح الصدر والعمل مباشرة على القلب، مما يجعلها عملية دقيقة ومعقدة.

تختلف تقنيات إصلاح الصمام الميترالي باختلاف حالة المريض وشدة المشكلة. في بعض الحالات، يمكن استخدام الجراحة التقليدية بالقلب المفتوح، بينما في حالات أخرى، قد يتم اللجوء إلى تقنيات أقل توغلاً مثل الجراحة بالمنظار. الهدف الأساسي من الجراحة هو استعادة وظيفة الصمام الميترالي لتحسين تدفق الدم وتخفيف أعراض المرضى.

قبل الجراحة، يخضع المرضى لفحوصات متعددة لتقييم حالة الصمام ووظائف القلب. يشمل ذلك الفحص بالأشعة السينية، اختبار الإيكو، والفحوصات الدموية. هذه الفحوصات تساعد الفريق الطبي على تحديد أفضل طريقة للجراحة وتقدير المخاطر المحتملة. يجب على المرضى مناقشة كل الخيارات المتاحة مع الطبيب المعالج لتحديد أنسب خطة علاجية.

بعد الجراحة، يحتاج المرضى إلى فترة تعافي في المستشفى لمراقبة الحالة الصحية وضمان التعافي السليم. تتضمن فترة التعافي الراحة، تناول الأدوية حسب الوصفة الطبية، والمشاركة في جلسات العلاج الطبيعي إذا لزم الأمر. متابعة الحالة مع الطبيب بانتظام بعد الجراحة ضرورية للحفاظ على صحة القلب وتجنب المضاعفات.

الفرق بين تقنية المنظار و القلب المفتوح

في الجراحة بالقلب المفتوح، يقوم الجراح بإجراء شق كبير في الصدر للوصول إلى القلب وإصلاح الصمام الميترالي. هذه الطريقة تتطلب استخدام آلة القلب والرئة الصناعية خلال العملية، وغالبًا ما تكون فترة الشفاء أطول بسبب حجم الشق الجراحي. لكن، تُعتبر فعّالة جدًا لحالات معينة وتسمح بتصحيح دقيق للصمام.

من ناحية أخرى، تعتمد جراحة إصلاح الصمام الميترالي بالمنظار على استخدام أدوات دقيقة وكاميرا صغيرة يتم إدخالها عبر شقوق صغيرة في الصدر. هذه الطريقة تقلل من الألم بعد العملية وتسرع من عملية الشفاء بسبب صغر حجم الشقوق. كما أنها تقلل من مخاطر العدوى والندبات مقارنة بالجراحة بالقلب المفتوح.

ومع ذلك، قد لا تكون جراحة المنظار مناسبة لجميع المرضى. تعتمد اختيار الطريقة المناسبة لإصلاح الصمام الميترالي على عدة عوامل مثل الحالة الصحية العامة للمريض، شدة المشكلة في الصمام، وخبرة الجراح. من الضروري مناقشة جميع الخيارات مع الطبيب لتحديد الطريقة الأكثر أمانًا وفعالية للمريض.

اسئله واجوبه قد تخطر على بال مريض ارتجاع الصمام المترالى

ماهى اعراض ارتجاع الصمام المترالي ؟

معظم مرض الصمام المترالي لا يشتكون من اعراض لفترات طويله.  عندما تظهر الاعراض يبدا المريض فى الشكوى من ضيق في التنفس ،  الارهاق والتعب وتورم  القدمين كما قد يشتكي من عدم انتظام في ضربات القلب.

كيف يتم تشخيص مرض الصمام الميترالي ؟

طرق تشخيص تبدأ بالفحص الطبي  حيث يسمع الطبيب همهمه على الصمام.  يقوم الطبيب بعد ذلك بطلب رسم قلب و اشعه على الصدر و موجات صوتيه على القلب.  في بعض الاحيان يحتاج الطبيب الى طلب موجات صوتيه على القلب بالمنظار .

thorocotomy-robotic-medمتى يتطلب ارتجاع الصمام الميترالى الاصلاح الجراحي ؟

يتم تقييم درجه ارتجاع الصمام الميترالي في الموجات الصوتيه من 0 الى 4 . رقم 0 يعني عدم وجود ارتجاع الصمام ورقم 4 يعني وجود ارتجاع شديد على الصمام الميترالي . تصبح الجراحه حتميه في حالة الارتجاع الشديد الذي درجته  4 . اما في حاله الارتجاع المتوسط الذي درجته  3 ، تكون الجراحه مطلوبه إذا صاحب هذا الارتجاع المتوسط اعراض مثل ضيق التنفس وعدم انتظام نبض القلب و ضعف عضله القلب .

مخاطر جراحه اصلاح الصمام الميترالي

جراحة إصلاح الصمام الميترالي هي عملية دقيقة تهدف لتصحيح مشكلات الصمام الميترالي بالقلب. على الرغم من فوائدها العديدة، إلا أنها تحمل مخاطر قد تكون خطيرة. من بين هذه المخاطر النزيف الذي قد يحدث خلال العملية أو بعدها. هذا يتطلب أحيانًا نقل دم أو عمليات جراحية إضافية للسيطرة عليه.

من المخاطر الأخرى التي يمكن أن تحدث بعد الجراحة هو العدوى. مواقع الجراحة معرضة بشكل خاص للإصابة بالعدوى، مما قد يؤدي إلى تأخير في الشفاء وحاجة للعلاج بالمضادات الحيوية. كذلك، يواجه المرضى خطر التعرض لمشاكل في التنفس، والتي قد تستلزم استخدام أجهزة تنفس صناعي لفترات متفاوتة بعد العملية.

المضاعفات المحتملة لا تقتصر على ما ذكر سابقاً، إذ قد يواجه المرضى مخاطر تتعلق بالقلب مثل اضطرابات نظم القلب. هذه الاضطرابات قد تحتاج إلى علاج بالأدوية أو حتى عمليات جراحية إضافية لتصحيحها. بالإضافة إلى ذلك، يوجد خطر ضعف وظائف القلب الذي قد يظهر بعد الجراحة، وقد يتطلب هذا متابعة طبية مستمرة وعلاج طويل الأمد.

أخيرًا، من المهم للمرضى التحدث مع أطبائهم حول هذه المخاطر والفوائد المرتبطة بجراحة إصلاح الصمام الميترالي. فهم المخاطر والتحضير لها يمكن أن يساعد في تقليلها ويزيد من فرص النجاح في العلاج. التواصل الجيد مع الفريق الطبي يسمح بوضع خطة متكاملة للرعاية قبل وبعد الجراحة، مما يعزز الشفاء ويقلل من المضاعفات

ما هي كفاءه جراحه اصلاح الصمام الميترالي

حوالي 90 بالمائه من مرضى اصلاح الصمام الميترالي لا يعانون من اي ارتجاع اخر لمده 20 عاما ولكن ننصح بعمل موجات صوتيه على القلب كل عام لتقييم كفاءه الصمام كما يجب على المرضى توخي الحذر و اتباع الطرق السليمه لتجنب التهاب بطانه القلب المعدي.

فيديوهات هامة

YouTube video

YouTube video

YouTube video

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!