الرئيسيةالأعراض الشائعه لأمراض القلبضيق التنفس أو صعوبة التنفس
الأعراض الشائعه لأمراض القلب

ضيق التنفس أو صعوبة التنفس

ضيق التنفس (صعوبة التنفس )هو شعور المريض وكأن لا يمكنه الحصول على ما يكفي من الهواء، وعدم تمكنه من التقاط أنفاسه، الشعور بضيق في الصدر أو بالتعب أثناء المشي. يمكن أن يحدث ضيق التنفس أثناء الاستلقاء (ضيق التنفس الاضطجاعي) أو أثناء النوم (الربو القلبي) .

الأسباب الشائعة لضيق التنفس:

  1. أسباب قلبية
  1. أسباب دماغية (نفسية)
  1. أسباب متعلقة بالرئتين (رئوي)
  • مرض الربو
  • انتفاخ الرئة
  • جلطات الدم في الرئتين (الانسداد الرئوي)
  • ارتفاع ضغط الدم في الرئتين (ارتفاع ضغط الدم الرئوي)
  1. أسباب أخري
  • فقدان اللياقة
  • زيادة سريعة في الوزن
  • مرض فقر الدم أو الأنيميا

اقرأ المزيد : عملية القلب المفتوح .

من أجل معرفة السبب وراء ضيق التنفس، سوف يبدأ الطبيب بسؤال المريض عن التاريخ صعوبة التنفسالطبي الخاص به، وبعد ذلك، سيقوم بفحصه بدنيا.

بعد ذلك، سيقوم الطبيب باجراء اختبار التحقق من كمية الأكسجين في الدم. وهو اختبار بسيط يتم عن طريق وضع جهاز استشعار على إصبع المريض أو الأذن حينما يمشي المريض أو حال جلوسه. في لحظة اجراء هذه الاختبارات ، قد يقوم الطبيب بإجراء واحد أو أكثر من اختبارات الفحص التالية:

جراحة القلب بالمنظار
  • أشعة الصدر السينية: لإلقاء نظرة علي الرئتين
  • اختبارات التنفس (وتسمى اختبارات وظائف الرئة): لمعرفة إلي أي مدى جيد تعمل الرئتين للحصول على الهواء للداخل وإعادة إخراجه.

هذه الاختبارات يمكن أن تساعد في تحديد مشاكل الشعب الهوائية أو أنابيب الشعب الهوائية، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (مرض الانسداد الرئوي المزمن)، والربو، وندوب الرئتين (التليف)، أو مشاكل التنفس الأخرى.

  • اختبارات الدم: للتحقق من فقر الدم أو فحص تعداد الدم المنخفض.
  • تتبع القلب (وتسمى رسم القلب أو ECG): لمعرفة ما إذا كان هناك أي ضرر أو تلف في القلب.
  • الاشعة المقطعية للصدر: تبين تفاصيل أكثر عن أشعة الصدر السينية وقد تظهر ندبات أو تليفات في الرئة (الأمراض الخلالية الرئوية). أحيانا تتم الأشعة المقطعية بالصبغه وهذا يعني أنه يتم حقن صبغة في الوريد لإعطاء صورة أكثر تفصيلا. ويمكن القيام بذلك إذا اعتقد الطبيب أنه قد يكون هناك جلطة دموية في الرئتين.
  • إذا شك الطبيب في كون المريض يعاني من مرض الربو، قد يتم إعطاء المريض الادوية التي تؤثر على أنابيب الشعب الهوائية بينما تجري اختبارات التنفس.
  • منظار الشعب الهوائية: إذا أظهرت اختبارات التنفس أن شيئا ما يسد الشعب الهوائية، قد يحتاج الطبيب إلى النظر في الشعب الهوائية الخاصة بالمريض بواسطة منظارضوئي. ويسمى هذا الإجراء تنظير القصبة الهوائية. قد يكون هذا الاختبار ضروريا أيضا جنبا إلى جنب مع أخذ عينة او نسيج من الرئة للفحص، إذا أظهرت الاشعة المقطعية المناطق الغير طبيعية.
  • اختبار العضلات والأعصاب: لمعرفة ما اذا كانت عضلات أو أعصاب المريض هي التي تتسبب في عضلات التنفس الضعيفة (هذا أمر نادر الحدوث).
  • اختبارات القلب: اذا كان ضيق التنفس بسبب وجود مشكلة في الرئة ولكن بسبب وجود مشكلة في القلب بدلا من الرئة. اختبارات القلب هي الأكثر شيوعا لمرضى ضيق التنفس وتشمل:
  • تستخدم الموجات فوق الصوتية لفحص القلب للحصول على نظرة مفصلة على صمامات القلب وإلي أي مدى جيد يضخ القلب.
  •  اختبار بذل الجهد والمشي علي دواسة كهربائية لفحص القلب أثناء ممارسة الرياضة.
  •  اختبار الطب النووي آخر طريقة للحصول على نظرة لمعرفة إلي أي مدى جيد يعمل القلب.
  •  اختبار تمارين القلب والرئتين. وهذا يعني التمارين علي دواسة كهربائية أو دراجة إلي أن لا يمكن الذهاب إلى أبعد من ذلك. هذا الاختبار يساعد الطبيب في النظر جيدا إلي كيفية عمل الجسم كله خلال النشاط.

تساعد اختبارات القلب الطبيب على تحديد المشاكل، مثل ما يلي:

  1. خلل صمامات القلب.
  2. تصلب عضلات القلب (قصور القلب الانبساطي).
  3. عضلات القلب التي لا تحصل على ما يكفي من الدم أثناء ممارسة الرياضة (مرض نقص تروية القلب أو الذبحةالصدرية).
  4. فتحة في القلب التي لا ينبغي أن تكون هناك. هذه الحالة تجعل من الصعب على الرئتين الحصول على ما يكفي من الأكسجين في الدم.
  5. اتصال بين الأوردة والشرايين في الرئتين أو في مكان آخر في الجسم الذي لا ينبغي حدوثه (تشوه شرياني وريدي أو AVM)
  6. ضغط مرتفع على الجانب الأيمن من القلب. هذا يمكن أن يحدث بسبب مشكلة في الرئة أو من الجلطات الدموية أو انسداد الرئتين (الانسداد الرئوي المزمن أو التهاب الأوعية الدموية الرئوية). الضغط العالي في الجانب الأيمن من القلب يمكن أيضا أن يحدث نتيجة سبب غير معروف (ارتفاع ضغط الدم الرئوي الرئيسي).

    اقرأ المزيد : تغيير الصمام الاورطي .

ضيق التنفس لا ينبغي تجاهله. ولأن لديه أسباب كثيرة، قد يستغرق الطبيب بعض الوقت للعثور على السبب الدقيق لصعوبة التنفس الخاصة بالمريض. قد يحتاج إلى تكرار بعض الاختبارات. في لحظة تحديد السبب، سوف يتحدث الطبيب عن أفضل السبل لعلاج الحالة.

YouTube player

 

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب بطب عين شمس at كلية الطب - جامعة عين شمس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

15 تعليقات

  1. نيفين

    هل من الممكن ان يكون هناك مشكله في القلب ولا تظهر في الاشاعات بانواعها ؟ شكرا للاهتمام

  2. Safaa Fawzy

    لو سمحت يا دكتور انا كنت دايما باشتكي من ضيق التنفس والنهجان بدون اومع أقل مجهود حللت غده وهيموجلوبين وكشفت صدر ومكانشي للنهجان سبب واضح ارجعوه للتوتر والارهاق لكن من سنه تقريبا حصلتلي جلطه في الرئه اليمني بعد تناول حبوب منع الحمل لمدة شهرين فقط وبعد الجلطه كان النهجان مستمر والم جهة الرئه وخدت zarelto 20m لمدة سنه ووقفته بعد تحليل نسبة التجلط وكان التحليل كويس بس حاليا بيجي علي فترات من غير سبب أشعر بضيق وصعوبه في التنفس والم في الصدر هل في متابعه مفروض اعملها تاني لأن الدكتور من تلات شهور قاللي الحاله مستقره ومافيش قلق أن الجلطه تتكرر ونكمل علاج السيوله لحد سنه ونوقفه

    • دكتور/ ياسر النحاس

      الافضل الاستمرار على دواء السيولة و مراجعة الطبيب مرة أخرى طالما يوجد شكوى

    • Safaa Fawzy

      شكرا لحضرتك علي الرد انى كملت فعلا علاج السيوله لمدة سنه وعملت التحاليل اللي بتاكد إن لا يوجد عوامل وراثية للتجلط ووقفت العلاج بعدها لكن استمر النهجان والالم في الجهه اليمني اجريت اشعة بالصبغه ظهرت فيها حصوات علي المراره اجريت العملية من خمس شهور تقريبا لك مازلت أشعر بالألم في ارئه الجهه اليمني من الخلف مع أخذ النفس وضيق نفس في بعض الأوقات غير مرتبط بالمجهود ارجو افادتي ما هو الفحص المطلوب لمعرفة أسباب هذه الأعراض وشكرا

  3. عبدالرحمن صالح علي

    يادكتورنا الغالي..
    امي تعاني من الم في الصدر بقوووه وضيق في التنفس وشعور بالغثيان دون وجود اي خروج للغثيان يخرج ريق مخاطي قليل.. تخطيط القلب واشعة الايكو وفحص الدم سليم… والمرض اكثر مايجي بالليل عند النوم الم في الصدر يمتد الى الظهر فقط…. ارجوا الافاده وجزاكم الله الف خير،..
    وماذا تنصحونا ان نستخدم..

  4. احمد مجدي

    لو سمحت يا دكتور.
    اخويا عنده 15 سنة وبيجيله ضيق ف التنفس وفي ميعاد معين اللي هو قبل النوم بالليل
    بتقعد شوية كدا وبتروح هو كان عنده الصفرا وهو صغير . ممكن نعرف ايه السبب ؟ وهل في اشعة نعملها او تحليل .. شكراً

  5. Shahs Mariam Ali

    لو سمحت يادكتور اناعندي ضيق وارتجاع في الصمام الاورطي والميترالي والطبيب قالي لازم أعمل استبدال للصمامين وانا أحيانا أشعر بضربات قلبي سريعة جدا لدرجة مؤلمة مصحوبة ببرودة في الأطراف فما الحل وهل لها علاج

  6. جوجو

    والدي عمل عمليه قلب مفتوح له الان اسبوعين كان معه ٥ شراين مقفله والحمدلله نجحت العمليه وطلع للبيت لكن وقت النوم يعاني من ضيق بالنفس يتوقف نفسه ينكتم ويصحا على طول لذلك ماينام الا وهو جالس ونومه متقطع مع العلم انهم سو اشعه له وتحليل قبل خروجه وقالو كل شي تمام وأيضا طوال اليوم تجيه حازوقه مستمره ماتوقف الا بحبوب مرخيه للعضلات ارجو الرد جزاكم الله خير هل هذا طبيعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس