علاج ارتفاع الضغط الرئوى

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

بالرغم من عدم وجود علاج شافٍ للضغط الرئوى المرتفع، إلا أنه يمكن لأطبائك وصف بعض الأدوية التى تُعِينك على التأقلم مع مرضك، كما يمكن لهذه الأدوية أيضا التخفيف من حدة الأعراض لديك و إبطاء تقدم المرض.
يستغرق الأمر غالبا بعض الوقت للتوصل إلى أنسب علاج لك من الضغط الرئوى المرتفع ، نظرا لأن اختيار طرق العلاج عملية معقدة و تستلزم المتابعة و الرعاية المكثفة فى جوانب متعددة.
من ناحية أخرى، إذا كان مرض ارتفاع الضغط الرئوى لديك ناجما عن مرض آخر فسيبذل طبيبك أقصى الجهد لعلاج هذا المرض الأوَّلِى قدر المستطاع.

الأدويـــة

١. موسعات الأوعية الدموية تعمل هذه الأدوية على استرخاء جدران الأوعية الدموية الضيقة و توسي

عها، مما يؤدى إلى ازدياد تدفق الدم فيها، و من أكثر الأدوية المتداولة من هذه الموسعات الوعائية مجموعة الإﭘوﭘروستينول (فلولان، ﭭِلِتْرِين). يتم أخذ الدواء بالحقن عن طريق جهاز الوريد المتصل بمضخة مغلفة تحتوى الدواء و يتم تثبيتها فى حزام الوسط أو على الكتف. من الآثار الجانبية لمجموعة الإﭘوﭘروستينول: الشعور بألم فى الفك، الرغبة فى التقيئ، الإسهال، تقلصات فى الساق، بالإضافة إلى الألم و التلوث فى مكان الحقن.

من الأنواع الأخرى للموسعات الوعائية مجموعة الترﯧﭘوستينيل (تاﯧﭭِازو، ريموديولين، أورِنِيتْرام)، التى يمكن تناولها سواء بالإستنشاق أو الحقن أو عن طريق الفم. بالنسبة لدواء الإيلوﭘروست (ﭭِنتاﭭِس) يُعطى عن طريق جهاز الإستنشاق و هو بخاخة تقوم بتحويل الدواء إلى رذاذ. من الأعراض الجانبية لمجموعة الترﯧﭘوستينيل: الشعور بألم فى الصدر، و غالبا صداع و الرغبة فى التقيئ و كذلك صعوبة فى التنفس، أم بالنسبة لدواء الإيلوﭘروست تشمل آثاره الجانبية أيضا الصداع، الرغبة فى التقيئ بالإضافة إلى الإسهال.

٢. مٌحَفِّـزات إنزيم جوانيليت سَيْكِليز مثل ريوسيجات ( آدِﻤْﭘَسّ)، الذى يرفع من مستوى غاز أكسيد النيتروﭼﯧن فى الجسم مما يؤدى إلى استرخاء الشرايين الرئوية فيقلل الضغط فيهم. من الأعراض الجانبية لهذا الدواء الرغبة فى التقيئ، الشعور بالدوخة أو حتى الإغماء فى بعض الأحيان، و من موانع استعماله: حدوث حمل.

٣. مضادات مستقبلات الإندوثِلِين تُوقِف هذه العقاقير مفعول مادة الإندوثلين، و هى إحدى مكونات جدار الأوعية الدموية التى تتسبب فى تضييقها. تشمل هذه المجموعة كل من بوزنتان (تراكلير)، ماسِيـتِـنتان (أوﭘْسُومِت) و أمبْريزنتان (لِـتِـيرِس)، و تساعدك فى تحسين الأعراض و رفع مستوى طاقتك، إلا أنها قد تتلف الكبد، لذا يتحتم عمل فحص شهرى لوظائف الكبد و كذلك تركها فى حالة حدوث حمل.

اقرأ ايضا : تغيير الصمام الأورطي .

٤. سِـيـلدِ-نـافيل و تادا-لافيل. يُوصِف كل من عقار السيلدانافيل (رﯧﭭاشيو، ﭭﯧاجرا) و التادالافيل (أدسيركا، سيالس) فى الأساس لعلاج عيوب الإنتصاب، ثم اكتُشِفَت فاعليتها فى توسيع الأوعية الدموية فى الرئتين، و بالتالى ازدياد تدفق الدم فيهما. تشمل الأعراض الجانبية لهذه الأدوية الشعور بعدم الراحة فى المعدة، الصداع و اضطرابات النظر.

٥. جرعات كبيرة من حاصرات قنوات الكالسيوم. تسهم هذه الأدوية فى استرخاء العضلات الجدارية للأوعية الدموية، و تشمل هذه المجموعة أملودﯧـﭘـﯧـن (نورﭭاسك)، دِلتْـيازيم (كارديزم، تيازاك، و غيرهما)، و نيفدﯧﭘﯧن (ﭘروكارديا و غيره). بالرغم من كفاءة هذه المجموعة إلا أنها لم تسهم إلا فى تحسين حالة القليل من المرضى.

٦. الوارفارين هو إحدى الأدوية المضادة لتجلط الدم (المُسَيِّلة للدم)، يصف الطبيب الوارفارين (كومادين، ﭽانتوﭭين) لمنع تكون الجلطات الدموية فى شرايين الرئة، إذ تبطئ هذه الأدوية عملية تجلط الدم، لذا تناول هذه الأدوية يجعلك عُرضة للنزف خاصة مع إجراء أى عملية أو إجراء تداخلى. تحدث إلى طبيبك عن إمكانية توقفك عن تناول مضادات التجلط و مدة هذا التوقف قبل الخضوع لأى تدخل جراحى. من ناحية أخرى، هناك بعض الأدوية، المكملات العُشبية، و الأطعمة التى يمكنها التفاعل مع الوارفارين، لذا استشر طبيبك عن مكونات وجبتك و ما تتناوله من أدوية، و طوال فترة العلاج بهذا الدواء ينبغى إجراء فحص دورى لدمك لمراجعة مدى فاعلية مضاد التجلط.

٧. الدﯧﭽوكسين (لانوكسين) يساعد هذا العلاج على زيادة قوة ضربات القلب لضخ المزيد من الدم إلى الجسم، كما يساهم هذا الدواء فى التحكم فى معدل ضربات القلب إذا كنت تعانى من اضطرابات النظم القلبى.

٨. مُدِرّات البول يُطلق عليها أقراص الماء، و هى تساعد الكليتين على التخلص من السوائل الزائدة فى الجسم، كما إنها تساهم فى تقليل العبء على القلب لهذا الغرض، بالإضافة إلى ذلك، يساعد هذا الدواء فى الحد من تراكم السوائل فى الرئتين، و الساقين و البطن.

٩. العلاج بالأﻜﺴﭽين قد يوصى طبيبك باستننشاقك الأﻜﺴﭽين النقى من وقت إلى آخر لعلاج ارتفاع الضغط الرئوى لديك خاصة إذا كنت تقطن فى الأماكن المرتفعة أو تعانى من توقف التنفس أثناء النوم، بينما قد يستلزم الأمر استنشاق الأﻜﺴﭽين بصفة دائمة بالنسبة لبعض المرضى المصابين بالمرض.

اقرأ ايضا : عملية القلب المفتوح .

الجراحـــة
١. تثَـقـيب الحاجز الأذينى هو إحدى جراحات القلب المفتوح، يقوم خلالها الجراح بعمل ثقب فى الحاجز الفاصل بين الغرفتين العلويتين للقلب (الأذين الأيمن و الأيسر) بهدف تقليل الضغط فى الجانب الأيمن من القلب، و هذه الجراحة هى إحدى اختيارات العلاج المتاحة فى حالة فشل العلاج الدوائى فى السيطرة على المرض.

هناك بعض المضاعفات الخطرة لجراحة تثقيب الحاجز الأذينى مثل اضطراب النظم القلبى.

٢. نقل الأعضاء هو إحدى اختيارات العلاج التى يتم أثنائها نقل الرئة أو الرئة و القلب معا، و يُلجأ إلى هذه الجراحة لعلاج المرضى صغار السن بالذات المصابين بارتفاع الضغط الرئوى الشريانى مجهول السبب.

من أخطرمضاعفات جراحة زرع الأعضاء، رفض الجسم للعضو المنقول و العدوى المهددة للحياة، لذا يستلزم الأمر تناول الأدوية المثبطة للمناعة مدى الحياة للتقليل من فرص رفض الجسم لما تم زرعه.

أسلوب المعيشة و الأدوية بالمنزل

بالرغم من عدم قدرة الأدوية على شفاء ارتفاع الضغط الرئوى، إلا إنه يمكنها التخفيف من حدة أعراض المرض، كما يساهم التغيير فى أسلوب حياتك فى شعورك بتحسن حالتك، لذا حاول اتباع هذه الإرشادات:

٠١ تناول قسطا كبيرا من الراحة: تفيد الراحة فى تقليل الشعور بالإجهاد الناتج من ارتفاع الضغط الرئوى.

٠٢ مارس النشاط قدر المستطاع: بالرغم أن بذل القدر القليل من النشاط قد يكون مرهقا لبعض مرضى ارتفاع الضغط الرئوى، إلا أن بذل المجهود المعتدل مثل المشى قد يفيد البعض الآخر خاصة إذا كان مصاحبا باستنشاق الأﻜﺴﭽين، عليك استشارة طبيبك فى الحدود الواجب الإلتزام بها. يُنصح مرضى ارتفاع الضغط الرئوى بتجنب رفع الأشياء الثقيلة، و يمكن لطبيبك المساعدة فى توجيهك
إلى برنامج مناسب لممارسة النشاط.

٠٣ لا تدخن: إذا كنت مدخنا ينبغى عليك التوقف الفورى عن التدخين من أجل سلامة رئتيك و قلبك، و إذا كنت عاجزا عن التوقف عن التدخين من تلقاء نفسك، أطلب من طبيبك معاونتك فى إيجاد خطة للعلاج حتى يمكنك الإقلاع نهائيا عن التدخين، كما ينبغى عليك تجنب التعرض لدخان الآخرين.

٠٤ تجنبى الحمل و حبوب منع الحمل: تتسبب حبوب منع الحمل فى زيادة فرص حدوث جلطات بالدم، تحدثى مع طبيبك عن الوسائل البديلة لمنع الحمل، أما فى حالة حدوث حمل إستشيرى طبيبك فى كيفية التعامل مع حالتك نظرا لخطورة ارتفاع الضغط الرئوى على الأم و الجنين. الضغط الرئوى المرتفع، فإذا كنت تقيم على بُعد ٨٠٠٠ قدم (٢٤٣٨ متر) أو أكثر أعلى سطح الأرض
فسيوصى الطبيب بانتقالك للعيش فى الأماكن المنخفضة.

٠٦ تجنب التعرض لمسببات انخفاض ضغط الدم: مثل المكوث فى البانيو الممتلئ بالماء الساخن، أخذ حمام بخار (السَوْنا)، و أيضا الإستحمام أو أخذ دُش ساخن لمدة طويلة، إذ تتسبب هذه الممارسات فى خفض ضغط الدم الذى قد يؤدى إلى الإغماء أو حتى الوفاة، كما ابتعد تماما عن رفع الأشياء أو الأوزان الثقيلة.

اقرأ ايضا : عملية القلب المفتوح .

٧. تناول الوجبات الصحية و حافظ على الوزن المعتدل: إحرص على تناول الغذاء الصحى الغنى بالحبوب الكاملة، الفواكه، الخضروات، اللحوم الخالية من الدهون، منتجات الألبان منزوعة الدسم، فى نفس الوقت، تجنب الأطعمة المحتوية على الدهون المشبعة و المتحولة و الكوليسترول. من المحتمل أن ينصحك الطبيب بالإقلال من تناول ملح الطعام و الحفاظ على وزن صحى.

٠٨ إستفسر من طبيبك عن الأدوية خارج خطة العلاج: إلتزم بتناول الأدوية الموصوفة لك فقط، و إحذر تناول أى دواء إضافى دون الرجوع إلى طبيبك، إذ قد يتسبب هذا الدواء الخارجى فى وقف مفعول ما تتناوله من أدوية لعلاج الضغط الرئوى المرتفع و بالتالى ازدياد أعراض مرضك سوءا.

٠٩ إحرص على إجراء المتابعة الدورية بانتظام: ينصح طبيبك بزيارته وفقا لجدول زمنى محدد للإطمئنان على سير العلاج. أثناء هذه المتابعة الدورية، يمكنك الإستفسار من طبيبك عن وضع حالتك و ما تتناوله من أدوية، و كذلك أفْصِح له عن ظهور أى أعراض جديدة أو آثار جانبية للدواء. من ناحية أخرى، إذا كانت إصابتك بارتفاع الضغط الرئوى تؤثر سلبيا على أسلوب حياتك تناقش مع طبيبك فى الحلول المتاحة التى يمكنها مساعدتك فى التغلب على هذا الوضع، و قد يستلزم الأمر استعانة طبيبك بزميل آخر للتشاور من أجل التوصل إلى البدء فى اختيار الأدوية و كذلك انتقاء أفضل خطة للعلاج من أجل إدارة ارتفاع الضغط الرئوى لديك.

٠١٠ تلقِّى التطعيمات المُوَصَّى بها: قد يشير عليك طبيبك بالتطعيم ضد كل من الأنفلونزا و الإلتهاب الرئوى لما يمثلان من خطورة على حياة المرضى المصابين بارتفاع الضغط الرئوى.

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!