الرئيسيةعملية القلب المفتوحعملية تغيير الصمام الميترالي في 5 خطوات وطريقة العلاج بدون جراحة
عملية القلب المفتوح

عملية تغيير الصمام الميترالي في 5 خطوات وطريقة العلاج بدون جراحة

شرايين القلب المسدودة

الصمام الميترالي والمعروف أيضاً بصمام القلب التاجي واحد من أهم صمامات القلب الأربعة والذي قد يطرأ عليه مرض يجعله أكثر ضيقاً أو يسبب ارتجاع الصمام، أو ينشأ ذلك عن عيب خلقي، حديثاً لم تعد الجراحة هي الخيار الوحيد لعلاج أمراض الصمام الميترالي، إليك الآن عملية تغيير الصمام الميترالي وطرق العلاج بدون جراحة.

أمراض الصمام الميترالي

أمراض الصمام الميترالي إما أن تكون ارتجاع الصمام الميترالي أو ضيق الصمام الميترالي، والتي تنشأ على إثر الإصابة ببعض الأمراض كالحمى الروماتيزمية أو أمراض القلب الخلقية.

عادةً ما تكون أمراض صمامات القلب ذات تأثير بسيطة على المريض أو يكاد يكون تأثيرها على صحة المريض منعدم، إلا في بعض الحالات قد تؤثر على كفاءة عضلة القلب أو تسبب بعض الأعراض المختلفة.

من الحالات التي ينصح فيها بتغيير صمام القلب:

  1. ضيق الصمام الميترالي

  2. التهاب شغاف القلب

  3. ارتجاع الصمام الميترالي

  4. تدلي أو انسدال الصمام الميترالي

أما عن أعراض مرض الصمام الميترالي فتشمل: 

  • ألم بالصدر

  • الشعور بالدوار

  • الشعور بالخفقان

  • صعوبة في التنفس

  • الشعور بالتعب والإرهاق

وأحياناً مع ازدياد حدة المرض، فإن مخاطر ومضاعفات ارتجاع الصمام الميترالي المحتملة تشمل:

ولذا؛ كان من الضروري في حال الإصابة بارتجاع الصمام الميترالي أو حتى ارتجاع الصمام الأورطي أو غيرها من أمراض صمامات القلب؛ السعي وراء تلقي العلاج المناسب أو الشروع في التدخل الجراحي الملائم لحالة المرض وتقدمه.

عملية تغيير الصمام الميترالي وعلاج الصمام بدون جراحة

  • يمكن تلخيص طرق علاج الصمام الميترالي في أربعة طرق، إما بالمتابعة الدورية ووصف بعض الأدوية لتنظيم العمليات الحيوية في الجسم.

  • أو بالاعتماد على الجراحات طفيفة التوغل، أو جراحة المنظار أو باستعمال القسطرة القلبية، وفي الأخير يمكن اللجوء إلى جراحة القلب المفتوح.

1- علاج الصمام الميترالي بدون جراحة

يتمثل التخلص من أعراض ضيق الصمام الميترالي وعلاج الصمام الميترالي بدون جراحة في متابعة المرض متابعة دورية، بالإضافة إلى تناول الأدوية المختلفة تبعاً لحالة المريض ورأي الطبيب، والتي تشمل:

  • مثبطات بيتا.

  • أدوية السيولة.

  • أدوية مهدئة لوتيرة نبض القلب.

إليك أيضاً: افضل علاج لفتح شرايين القلب المسدودة مع د.ياسر النحاس أستاذ جراحة القلب والصدر جامعة عين شمس.

2- عملية الصمام الميترالي | إصلاح الصمام الميترالي بالقسطرة 

وتعرف أيضاً بعملية توسيع الصمام الميترالي بالقسطرة البالونية، والقسطرة القلبية هي أنبوب رفيع يستعمل في الكثير من العلاجات الطبية طفيفة التوغل، وذلك كتشخيص أمراض القلب والشرايين التاجية، أو استعماله في علاج أمراض القلب المختلفة، كتركيب دعامات القلب. وتختلف كذلك أنواع قسطرة القلب المستعملة.

يمكن استعمال قسطرة القلب في توسيع الصمام الميترالي بالبالون ، وهي تقنية طفيفة التوغل كما ذكرنا يمكن إجراؤها بجراح صغيرة دون الحاجة إلى عملية القلب المفتوح، وحريٌ بتلك التقنية أن تعالج المرض وتخلصك من معاناتك مع أعراض ضيق الصمام الميترالي.

جدير بالذكر أن إصلاح الصمام الميترالي بالقسطرة ليس الاستخدام الوحيد لقسطرة القلب في علاج أمراض الصمام الميترالي، إذ إنها تستعمل كذلك لعلاج ارتجاع وارتخاء الصمام الميترالي، ولكن بخلاف مشبك الصمام الميترالي إذ يقتصر استعماله على ارتجاع الصمام الميترالي.

 3- عملية الصمام الميترالي | استبدال صمام القلب دون جراحة

لسوء الحظ فإن استبدال صمام القلب دون جراحة ليس خياراً متاحاً بعد، إذ إن عملية الصمام الميترالي إما أن تجرى بتقنية القلب المفتوح؛ وهي الجراحة التقليدية، أو الخيار الأمثل وهو تغيير الصمام الميترالي بالمنظار.

تغيير الصمام الميترالي بالمنظار

عملية تغيير صمام القلب بالمنظار هي أحد أفضل التقنيات والتي تتميز بنتائج واعدة ومخاطر قليلة، تواصل معنا عبر الواتساب لمعرفة مدى ملائمتك واحتياجك إلى العملية، وأفضل الخيارات المناسبة لك.

تغيير الصمام الميترالي بالمنظار لا تقتصر دواعيه على أعراض ضيق الصمام الميترالي فحسب، بل المشاكل التالية هي الأخرى من دواعي تغيير صمام القلب: 

  • التهاب شغاف القلب

    جراحة القلب بالمنظار
  • ارتجاع الصمام الميترالي

  • تدلي أو انسدال الصمام الميترالي

كيف يتم تغيير صمام القلب في 5 خطوات

  1. إدخال المريض لغرفة العمليات ثم تخدير المريض.

  2. تعقيم الصدر وأي منطقة سيجرى فيها تدخل جراحي.

  3. شق عظمة القص أو إجراء شق جانبي، وتوصيل المريض بماكينة القلب الصناعي.

  4. استبدال صمام القلب التالف، والتأكد من كفاءة عمله، ثم توصيل الدورة الدموية من جديد.

  5. إغلاق الجروح، ثم نقل المريض إلى غرفة الرعاية المركزة بعد عملية القلب المفتوح.

في هذا المقال العديد من التفاصيل عن شكل جرح عملية القلب المفتوح

مميزات عملية الصمام الميترالي بالمنظار

  • فترة تعافي أسرع من الأنواع الأخرى المستخدمة في تغيير الصمام الميترالي، حيث يتمكن المريض بعد ثلاثة أسابيع من الجراحة من ممارسة معظم أنشطته المعتادة.

  • سرعة التحسن بعد العملية وضعف وطأة الأعراض والآلام المصاحبة للجراحة.

  • فترة الحجز في المستشفى تكون أقصر من تلك الفترة المطلوبة بعد تغيير الصمام عن طريق جراحة القلب المفتوح، حيث تستغرق قرابة 3-4 أيام فقط.

  • احتمالية الإصابة بالعدوى أقل، واحتمالية الاحتياج إلى نقل الدم أقل من طريقة القلب المفتوح.

  • في حالة تغيير الصمام عن طريق جراحة القلب المفتوح يمنع على المريض أن يرفع الأحمال أو يبذل أي مجهود يمثل حملا على الجرح في عظام القفص الصدري، بينما عند تغيير الصمام الميترالي بالمنظار لا يلزم كل هذا الحذر.

  • تعطي هذه الطريقة الجراحية شكلا جماليا أفضل من طريقة القلب المفتوح، وذلك لأنها تتم عن طريق شقوق صغيرة في الصدر دون الحاجة إلى إحداث شق كبير في الصدر.

تكلفة عملية تغيير صمام القلب الميترالي في مصر

يختلف سعر عملية تغيير الصمام الميترالي من طبيب لآخر ومن تقنية جراحية لأخرى، وتبلغ تكلفة عملية تغيير الصمام الميترالي قرابة 110 ألف جنيه مصري وذلك لجراحة القلب التقليدية.

بينما يمكن أن يزيد سعر عملية تغيير الصمام الميترالي بالتقنيات طفيفة التوغل، مثل تغيير الصمام الميترالي بالمنظار أو استعمال القسطرة لتغيير صمامات القلب (إن كانت القسطرة مسموحة في حالة المريض) ليصل السعر إلى 200 ألف جنيه مصري.

للاستفسار ومعرفة التفاصيل تواصل معنا عبر الواتساب.

أسئلة شائعة عن عملية تغيير صمام القلب الميترالي

1- كم تبلغ نسبة نجاح عملية تغيير صمام القلب؟

  • تشارك العديد من الأسباب في تحديد نسبة نجاح العمليات المختلفة، منها خبرة الطبيب المعالج، وحالة المريض الصحية، وعمر المريض والمشاكل الصحية الحالية والسابقة.

  • يمكن تحديد نسبة النجاح المتوقعة للعملية مع الطبيب من خلال إطلاع على العديد من المعلومات الخاصة بك وبحالتك الصحية.

  • بشكل عام ترتفع نسبة نجاح عملية تغيير صمام القلب لتصل إلى 97% في كثير من الحالات.

قد يهمك أيضاً: نسبة نجاح عملية تغيير الصمام الأورطي  

2- كم تستغرق عملية تغيير الصمام الميترالي؟

تختلف مدة عملية تبديل صمام القلب تبعاً لنوع الت\خل الجراحي المتبع، فمدة عملية القلب المفتوح تختلف عن مدة عملية تغيير الصمام بالمنظار أو القسطرة، ولكن في المتوسط تستغرق عملية تبديل صمام القلب من 3 إلى 5 ساعات.

اقرأ أيضاً:فترة التئام العظام بعد عملية القلب المفتوح

3- ما هي أفضل أنواع صمامات القلب؟

يتوافر نوعان من صمام القلب، صمام القلب الصناعي أو المعدني وصمام القلب النسيجي أو الحيوي.

لكل من هذين النوعين مميزات وعيوب، وتختلف أفضلية أحد الصمامين لكل مريض، ولهذا أنصحك بقراءة هذا المقال الذي يتناول أفضل أنواع صمامات القلب والصمام المناسب لكل فئة مختلفة من المرضى:  أفضل أنواع صمامات القلب وأيهما تختار الطبيعي أم الصناعي؟

كان هذا فيما يخص عملية الصمام الميترالي، إن كنت تريد السؤال عن اية تفاصيل أخرى يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب. 

 

فيديوهات عن عملية تغيير الصمام الميترالي

YouTube video

YouTube video

YouTube video

 

الختام

عملية الصمام الميترالي تمثل نقطة تحول رئيسية في مجال الجراحة القلبية، حيث توفر حلولاً لمشاكل قلبية قد تكون مهددة للحياة. يُعد الصمام الميترالي أحد الصمامات الأربعة الرئيسية في القلب، والذي يلعب دوراً حاسماً في تنظيم تدفق الدم بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر. أسباب الخلل في هذا الصمام متعددة، تتراوح بين التلف الناتج عن التهابات أو اضطرابات خلقية أو تآكل بسبب العمر.

تقدم العلوم الطبية عدة خيارات لعلاج مشاكل الصمام الميترالي، منها الإصلاح الجراحي أو الاستبدال، وذلك بناءً على شدة المشكلة والحالة الصحية العامة للمريض. الإصلاح الجراحي يهدف إلى تصحيح الخلل دون استبدال الصمام، مما يحافظ على وظائف الصمام الأصلي ويقلل من خطر الإصابة بالعدوى. من ناحية أخرى، قد يكون استبدال الصمام ضرورياً في حالات التلف الشديد، حيث يتم تغيير الصمام الميترالي بآخر صناعي أو بصمام مأخوذ من قلب حيواني.

مع التقدم التكنولوجي، أصبحت عملية الصمام الميترالي أقل توغلاً وأكثر أماناً، مما يساهم في تقليل فترة النقاهة وتحسين جودة حياة المرضى بشكل كبير. التوجه نحو استخدام تقنيات مثل الجراحة بالمنظار والروبوتات قد زاد من دقة هذه العمليات وقلل من المخاطر المرتبطة بها.

في الختام، تعد عملية اصلاح أو تغيير الصمام الميترالي خطوة مهمة في مسار علاج مرضى القلب، حيث توفر فرصة لتحسين الصحة وإطالة العمر. من المهم جداً اختيار الفريق الطبي المناسب ومناقشة جميع الخيارات العلاجية المتاحة لضمان أفضل نتيجة ممكنة.

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625
error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس