90 دقيقة هي الإجابة عن: “كم تستغرق عملية دعامة القلب”

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

كثيرون هم المرضى المصابون بأمراض الشرايين التاجية، ونظراً لكونه أحد الأمراض التي يصعب التغاضي عنها ظهرت الكثير من الوسائل لعلاج انسداد الشرايين التاجية أو ضيق تلك الشرايين، فبين التدخل الجراحي أو العلاج الدوائي وجد الأطباء سبيلاً بينهما ألا وهو تركيب دعامات قلبية. حديثنا مَعنِيٌ بمدة العملية وتحديد كم تستغرق عملية دعامة القلب .

نذكر قبل ذلك أن تركيب دعامات القلب يعتمد على حالة المريض ومدى ملائمة وضعه الصحي لذلك، ومع استمرار البحث الطبي ظهرت كذلك أنواع مختلفة من دعامات الشرايين التاجية، إلا أنه مع ذلك قد يتعرض المرضى لمضاعفات تركيب دعامات القلب، إضافةً إلى احتمالية انسداد دعامة القلب بعد فترةٍ من الزمن. تابع معنا للمزيد عن دعامات القلب.

دعامة الشرايين التاجية

العديدمن الأسباب قد تؤدي إلى ضيق في الشرايين التاجية، وبالتالي ينشأ عنها ألم القلب، وهي السبب أيضاً في الإصابة بالنوبة القلبية المعروفة أيضاً باسم قصور الشريان التاجي.

نتيجة هذا الضيق نبدأ في السعي نحو العلاج، وأحد الخيارات العلاجية بخلاف جراحة ترقيع الشرايين التاجية، هو تركيب دعامات الشرايين التاجية أو دعامة القلب كأحد الطرق العلاجية طفيفة التوغل، بعدياً عن جراحة القلب المفتوح.

تركيب دعامة القلب يكون بعد تصوير الشرايين التاجية بالصبغة باستعمال قسطرة القلب التشخيصية، وهي التي تستلزم بعض الفحوصات والاحتياطات قبلها، وسيبلغك بها الطبيب بعد الاطلاع على تاريخك المرضى.

عملية دعامة القلب

بعد إجراء الفحوصات اللازمة يبدأ الطبيب في تركيب دعامة القلب، وتركيب تلك الدعامة يتطلب استعمال القسطرة القلبية، والتي يُدخِلها الطبيب عادةً من الشريان الفخذي بعد تعقيم المنطقة وتغطيتها جيداً، ومن ثمَّ يعمل على توسيع الشرايين التاجية بالقسطرة البالونية.

بعد توسيع الشرايين إما أن يقتصر الطبيب على ذلك، أو يقوم بتركيب الدعامة القلبية، وذلك لمنع فرص انسداد الشريان مرةً أخرى، وكذلك إما أن يركب الطبيب للمريض دعامة عادية، أو دعامة القلب الدوائية.

شكل دعامة القلب

كم تستغرق عملية دعامة القلب

ذكرنا أنه لتركيب دعامة القلب لا بد أولاً من إدخال القسطرة القلبية، ومن ثمَّ توسيع الشريان التاجي، ثم بعد ذلك تُركب الدعامة سواء أكانت دعامة عادية أم دوائية، وفي تلك الصورة السابقة بيان وتوضيح لتلك المراحل الثلاث.

نسبة نجاح عملية دعامة القلب

جديرٌ بالذكر أنه في بعض حالات تركيب دعامة القلب يتأهب الفريق الجراحي تحسباً للتدخل لتحويل عملية الدعامة إلى جراحة ترقيع الشرايين التاجية، وذلك أنه في بعض الحالات قد يفشل تركيب الدعامة. ولكن بالرغم من ذلك فإن ذل قليلاً ما يحدث؛ إلا أنه يجدر بالمرضى العلم به للاستعداد النفسي في حال الاضطرار إليه.

إلا أن ذلك ما لا يستدعي الاهتمام في صدد حديثنا ونقاشنا حول كم تستغرق عملية دعامة القلب إذ أنها تنجح في الغالب الأعم، بل أذكر هنا العمر الافتراضي لدعامات القلب، إذ تبلغ تلك الفترة في المتوسط بين 4-5 سنوات في حال تركيب الدعامة العادية، وتزيد تلك المدة عن 5 سنوات عند تركيب دعامة القلب الدوائية.

كما تشير إحدى الدراسات البحثية أن دعامة القلب تفشل في أداء وظيفتها بعد مرور عام من تركيبها فيما يقرب من 10-15% من المرضى. اقرأ أيضاً: كم عدد الشرايين التاجية

مضاعفات تركيب دعامة القلب

بالرغم من نسبة نجاح عملية دعامة القلب بين الغالب الأعم من المرضى، وأنها تقنية طفيفة التوغل، إلا أن لها العديد من المضاعفات والمخاطر، نذكرها هنا بالرغم من ندرتها وقلة شيوعها، وتشمل مضاعفات تركيب دعامة القلب:

  • تورم وظهور كدمة في موضع دخول القسطرة من الفخذ، وكذلك الالتهاب الشديد أو النزيف في ذات الموضع.
  • ثقب أو تمزق الشريان التاجي أو أحد الأوردة المحيطة؛ مسبباً ظهور ناسور أو نزيف في محيط القلب.
  • هبوط بعضلة القلب نتيجة النزيف الناتج عن النقطة السابقة.
  • تسلخ أحد الشرايين التاجية؛ ما يستدعي تحويل عملية الدعامة إلى ترقيع شرايين تاجية.
  • اضطراب نظم القلب أو الذبذبة البطينية في أثناء تركيب الدعامة.
  • تكون جلطات دموية؛ وبالتالي انسداد مفاجئ بالشريان التاجي.
  • الحساسية تجاه الصبغة المستعملة في أثناء تركيب الدعامة.
  • انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم، أو حتى نوبة قلبية مفاجئة.
  • قصور في وظائف القلب أو الكلى أو الرئتين.

لا يفوتك الآن:كيف تتصرف في حال توقف عضلة القلب؟ خطوات الانعاش القلبي الرئوي.

مدة عملية القسطرة وتركيب دعامة

عملية تركيب دعامة القلب تُجرَى بعد تعقيم المنطقة المنوطة بالعملية، وإعطاء المريض المهدئات، وتركيب المعدات اللازمة لمتابعة العلامات الحيوية للمريض، وعقب ذلك تُدخل القسطرة عبر الأوعية الدموية في الفخذ، وحتى وصولها إلى الشرايين التاجية.

فور وصول الدعامة إلى الشريان التاجي المسدود تُنفخ البالون لتوسيع الشريان التاجي، ومن ثمَّ تركيب الدعامة وتثبيتها، تستغرق تلك العملية بأكملها ما يقرب من 90 دقيقة.

الآن تعرف على: الفرق بين الدعامة و القلب المفتوح  

تكلفة عملية دعامة القلب

قد بَينَّا كثيراً من النقاط التي تخص دعامات الشرايين التاجية، بما فيها كم تستغرق عملية دعامة القلب، أما هنا نذكر سعر عملية دعامة القلب للمرضى المقبلين على العملية.

تكلفة عملية دعامة القلب تختلف من طبيب لآخر ومركز ومثيله، كما تختلف من دولة لأخرى بطبيعة الحال، ويتراوح سعر دعامة القلب في مصر بين 10000-15000 وقد تنقص أو تزيد بعض الشئ، وهو ما يعادل 220-320 دولار أمريكي.

تكلفة جراحة القلب المفتوح فى مصر  إليك الإجابة باختصار.

نصائح هامة لمرضى دعامات القلب

في هذه الفقرة نذكر عدداً من النصائح الهامة لمرضى دعامات القلب لتحقيق أعلى النتائج وتفادي أقل الضرر بعد العملية، وتشمل تلك النصائح:

  • الالتزام بالأدوية الموصوفة من قبل الطبي بعد العملية، بجرعاتها المضبوطة ومواعيدها المحددة، وخاصة أدوية السيولة.
  • الإقلاع عن التدخين والأماكن التي يتواجد بها مدخنون، لما له من أضرار على الشرايين وخاصةً شرايين القلب.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب على المدى البعيد، لتكرار الفحوصات وتعديل الأدوية إن لزم الأمر، من باب الاطمئنان.
  • الاهتمام بالنظام الغذائي، متجنباً الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة المقلية أو الغنية بالملح.
  • الحرص على انتظام ضربات القلب، وتناول الأدوية اللازمة لذلك في حال اضطراب نظم القلب.
  • تجنب بذل مجهود شاق، مع المواظبة على التمارين المفيدة كالمشي والسباحة.
  • الحذر من تناول المنشطات الجنسية إلا بعد استشارة الطبيب.

إليك أيضاً بعض النصائح قبل عملية القلب المفتوح.

تساؤلات خاصة بدعامات القلب والشرايين

بعد الإجابة عن السؤال الخاص بكم تستغرق عملية دعامة القلب، لم يبق سوى القليل لنجيب عنه فيما يتعلق بدعامات القلب.

هل عملية دعامة القلب خطيرة؟

تركيب دعامة القلب هي إحدى أكثر العمليات أماناً، وقليلاً ما ينتج عنها أعراض، وحتى إن تساءلت عن كم تستغرق عملية دعامة القلب فإنها لا تستغرق الكثير كما الحال مع الكثير من الجراحات كالقلب المفتوح.

إلا أن الأمر لا يُعنَى بخطر العملية كثيراً لندرة مضاعفاتها، ولكن بكفائتها، فكما ذكرنا أن عمرها الافتراضي قليلٌ بعض الشئ مقارنةً بالقلب المفتوح، كما أنها قد تفشل في العديد من الحالات.

كم تستغرق عملية دعامات القلب؟

عملية دعامة القلب لا تستغرق الكثير من الوقت، فقط قرابة 90 دقيقة، وبعد انتهاء تركيب الدعامة لا تقيم كثيراً من الوقت في غرفة النقاهة، ومن ثمَّ تنتقل إلى غرف الإقامة بالمستشفى، وفي الغالب يستطيع المرضى معاودة أنشطتهم وأعمالهم في غضون أسبوع؛ نظراً لصغر الجرح والتدخل الجراحي الطفيف.

إذا باختصار: كم تستغرق عملية دعامة القلب؟ تستغرق العملية ما يقرب من 90 دقيقة فقط.

فيديوهات هامة

YouTube video

YouTube video

YouTube video

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!