كيف اتعامل مع الذبحة الصدرية؟ 10 خطوات تنقذ حياة المريض

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

الذبحة الصدرية هي أبرز مشاكل انسداد أو ضيق شرايين القلب، وهي شائعة الحدوث، كما أنها ذائعة الصيت بين المرضى ولهذا كان لزاماً أن نبين كيف لعامة الناس أن كيف اتعامل مع الذبحة الصدرية حال وقوعها، وكيف لهم أن يفرقوا بين أنواع الذبحة الصدرية المختلفة ويتصرفون تبعاً لذلك بما يحفظ حياة المريض ويقيه من المضاعفات المختلفة.

كيف اتعامل مع الذبحة الصدرية

هنالك تسلسل محدد ينبغي عليك أن تسير وفقه في حال وقوع الجلطة القلبية  وإلى حين بلوغك أقرب مركز رعاية طبية، إلا أن هنالك خطوة تسبق ذلك الأمر، إذ أنَّى لك أن تأخذ زمام المبادرة قبل أن تتبين ما إن كان ما يعانيه المريض هو بالفعل ذبحة صدرية وليس شيئاً دون ذلك.

الذبحة الصدرية | أنواعها والأعراض المختلفة

معنى الذبحة الصدرية إما أن يكون ضيق في واحد أو اكثر من الشرايين التاجية، وإما أن يكون انسداداً تاماً في شريان أو أكثر؛ ينشأ عن ذلك نقص في التروية الدموية للقلب أو انقطاع كلي لها بما يسبب تلفاً وضرراً لخلايا القلب قد يصل إلى فقدان بعض أنسجة القلب لوظيفتها الحيوية.

في حال وقوع الذبحة الصدرية مع انسداد كلي في الشريان التاجي فهذه ذبحة صدرية غير مستقرة أو ما تعرف باسم قصور الشريان التاجي الحاد. ولهذه الحالة تعامل خاص.

 أما في حال كان الأمر مقتصراً على ضيق في شرايين القلب؛ فإن ذلك يسبب بعض المشاكل والأعراض للمريض، غلا أن التعامل مع هذه الحالة يكون أسهل من سابقتها، وتعرف باسم الذبحة الصدرية المستقرة.

تابع من هنا للمزيد: الذبحة الصدرية 

أعراض الذبحة الصدرية

  • ألم عاصر بالصدر.
  • انتقال الألم إلى مناطق مختلفة كالفك والرقبة والكتف.
  • إحساس بالصداع والدوار.
  • الشعور بالإرهاق والتعب.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • تعرق غزير.
  • تزداد هذه الأعراض مع بذل المجهود وتضعف وطأتها بالراحة، إلا مع الذبحة الصدرية غير المستقرة فإن الألم لا يزول غلا مع التدخل الطبي العاجل.

طالع هذا المقال الهام عن: الفرق بين الذبحة الصدرية والجلطة القلبية 

إذ إن الجلطة القلبية هي أحد أسباب انسداد الشرايين التاجية ومن ثمَّ الإصابة بذبحة صدرية، ولكن الجلة القليبة تشير إلى حالة مرضية أخرى، فما هي؟

أسباب الذبحة الصدرية

السبب الأساسي خلف الذبحة الصدرية هو نقص التروية الدموية للقلب، وخلف ذلك تتعدد الأسباب، فبين أسباب وراثية أو تكون جلطة دموية في الشرايين التاجية، وكذلك تصلب الشرايين الذي يسبب ضيقاً في الشرايين التاجية وكذلك انسداد تام ومفاجئ نتيجة تكون جلطات دموية.

كما أن لبعض العوامل الأخرى دخلاً في الذبحة الصدرية متمثلةً في:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع الكوليسترول.
  • مرضى السكري بنوعيه.
  • التدخين والسمنة المفرطة.
  • التاريخ المرضي والعائلي أو تقدم العمر.
  • القلق والضغوطات الحياتية، وكذلك الخمول والكسل.

زد من معلوماتك: ما هي أعراض انسداد الشرايين عند النساء؟

كيف أتعامل مع الذبحة الصدرية

يأتي آوان السؤال الأهم ألا وهو كيف اتعامل مع الذبحة الصدرية بنوعيها؟

إن صادفت يوماً مريضاً بانسداد في الشرايين التاجية أو مريضاً بالذبحة الصدرية فإن أبرز ما ستشاهده على ذلك المريض هو إمساكه بصدره ومعاناته من الألم الشديد وجنوحه نحو الجلوس في وضع يشعر فيه بالراحة، وذلك بالإضافة إلى العرق الغزير.

وإن كان ذلك الشخص مريضاً بأمراض القلب ولم تكن تلك مرته الأولى مع الذبحة الصدرية فسترى منه درايةً بما يفعل، وفي أحيانٍ كثيرة ترى معه دوائه الخاص؛ فما عليك إلا أن تعينه على تناول دوائه. وللمزيد من التفصيل: تشخيص الذبحة الصدرية 

1-كيف أتعامل مع الذبحة الصدرية المستقرة

  1. التأكد من أعراض المريض وأنها ذبحة صدرية.
  2. مساعدة المريض على الجلوس في وضع يريحه.
  3. احرص على ألا يتحرك المريض من مكانه وألا يبذل أي مجهود.
  4. احرص على طمأنة المريض؛ لئلا تتفاقم حالته ويزداد الضرر اللاحق به.
  5. اطلب للمريض الإسعاف.
  6. سؤال المريض ما إن كان عانى من هذا الأمر من قبل.
  7. إن لم تكن تلك مرته الأولى فاسأله عن دوائه إن كان معه وساعده على تناوله.
  8. إن لم يكن معه دوائه، فلا تشتري له أي دواء آخر يطلبه منك.
  9. أعطه من 2-4 من حبوب الأسبرين 75 ملغم، والمعروف باسم أسبرين الأطفال.
  10. قبل إعطائه الأسبرين تأكد منه شفهياً أنه لا يعاني من حساسية منه.

نوع آخر من النوبات القلبية: النوبة القلبية الصامتة

2-كيف اتعامل مع الذبحة الصدرية غير المستقرة

كيف اتعامل مع الذبحة الصدرية غير المستقرة؟ لا يختلف الأمر كثيرأً عن الحال السابق، إلا أن هذه الحالة هي أشد وأخطر من سابقتها، وسترى أن حالة المريض لا تتحسن كثيراً مع مرور الوقت، ولذا فإضافة إلى الخطوات السابقة عليك أن تحرص على طلب الرعاية الحصة بأسرع وقت.

عادةً ما تنتهي الذبحة الصدرية المستقرة في غضون 10-15 دقيقة، فإن زادت عن ذلك فذلك قصور حاد في الشريان التاجي، وهو ناتج عن انسداد كلي في الشرايين التاجية.

إليك هذا المقال المثمر عن: علاج قصور الشريان التاجي بدون جراحة

3-كيف نتعامل مع الذبحة الصدرية في المشفى

ينقسم التعامل الطبي في المستشفى مع الذبحة الصدرية على حالة المريض، فبعد تشخيص المريض والإقرار بحاجته إلى علاج انسداد الشرايين التاجية أو ضيقها، يكون العلاج طويل الأمد للمريض، وهذا العلاج يكون علاجاً دوائياً في غالب الأمر بتناول ادوية لسيولة الدم وأدوية تعمل على توسيع شرايين القلب وكذلك على التقليل من الضغط الواقع على القلب.

الذبحة المستقرة لا يستلزم أمرها أكثر من تخفيف ما ألم بالمريض بالأدوية ووصف الأدوية طويلة المد له، ولكن كيف اتعامل مع الذبحة الصدرية غير المستقرة؟

في هذه الحالة يعطى المريض المهدئات وأدوية السيولة وإذابة الجلطات، قد يستجيب المريض لهذا الأمر، ولكن هذا الأمر لا يعالج سوى الحالة الطارئة التي ظهرت دون معالجة السبب وهو ضيق الشرايين التاجية.

نلجأ بعد ذلك إلى علاج ضيق الشرايين التاجية متمثلاً إما في توسيع الشرايين التاجية بالقسطرة البالونية، أو في إجراء جراحة ترقيع الشرايين التاجية، وهي جراحة تهدف إلى تغيير الشرايين المسدودة بشرايين أخرى سليمة من الجسم. وكذلك يمكن استعمال دعامات القلب في علاج انسداد شرايين القلب.

لا يفوتك هذا المقال: افضل علاج لفتح شرايين القلب المسدودة

مضاعفات الذبحة الصدرية

جلطة القلب من أخطر الحالات المرضية التي قد يمر بها المصاب، إذ إنها تتعلق بواحد من أهم أعضاء الجسم.

جلطة القلب قد تسبب تلفاً  دائماً في عضلة القلب؛ وفقدان كفاءة عضلة القلب، ومع تقدم العمر قد تسبب فشل في عضلة القلب.

أِضف إلى ذلك أن انتقال الجلطة من القلب ومسيرها مع الدورة الدموية قد يسبب سكتة دماغية، وايضاً قصور في التنفس.

اقرأ أيضاً: هل عملية انسداد الشرايين خطيرة

الوقاية من الذبحة الصدرية

الوقاية من الذبحة الصدرية تعتبر مهمة صحية بالغة الأهمية. يمكن أن تساعد الخطوات البسيطة والمستمرة في تقليل خطر الإصابة بهذه الحالة الخطيرة. أولاً، يعتبر الحفاظ على نمط حياة صحي من أهم الخطوات. يشمل ذلك تناول طعام متوازن غني بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة. كما يجب تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول، التي يمكن أن تسهم في تراكم الدهون داخل الشرايين.

ثانيًا، النشاط البدني المنتظم ضروري للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. يوصى بممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 150 دقيقة أسبوعيًا من التمارين الهوائية متوسطة الشدة. يمكن أن تشمل هذه الأنشطة المشي السريع، السباحة، أو ركوب الدراجات. ممارسة الرياضة تساعد على تحسين مرونة الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية.

ثالثًا، من الضروري الإقلاع عن التدخين وتجنب التعرض للدخان السلبي. التدخين يضر بصحة الأوعية الدموية ويزيد من خطر تكون الجلطات. كما أنه يقلل من مستوى الأكسجين في الدم، مما يجبر القلب على العمل بجهد أكبر. الإقلاع عن التدخين يمكن أن يحسن صحة القلب بشكل كبير ويقلل من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية.

أخيرًا، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم السيطرة على هذه الحالات. يمكن أن يؤدي عدم التحكم في مستويات السكر في الدم وضغط الدم إلى تلف الأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية. يجب مراقبة هذه الحالات بانتظام واتباع توجيهات الطبيب بشأن العلاج والنظام الغذائي. باتباع هذه الإرشادات، يمكن للأشخاص تقليل خطر الإصابة بالذبحة الصدرية وتحسين نوعية حياتهم.

الحياة بعد النوبات القلبية

إليك عدداً من النصائح من شأنه أن يقيك من النوبات القلبية وأن يحافظ على القلب من الأمراض:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • علاج الأمراض المزمنة من السكري وضغط الدم.
  • البعد عن الضغوطات الحياتية والتخفيف عن نفسك منها.
  • المحافظة على نظام غذائي صحي، قليل الدهون والأملاح.
  • تغيير شامل للعادات اليومية، واتباع نظام رياضي مناسب.

أسئلة شائعة عن النوبات القلبية

هل الذبحة الصدرية لها علاج؟

بالتأكيد نعم، وأبرز تلك العلاجات هي علاج مشاكل وأمراض الشرايين التاجية، سواء بالأدوية أو توسيع شرايين القلب، أو بجراحة ترقيع الشرايين التاجية، أو بتركيب دعامات القلب.

ما هي علامات الذبحة الصدرية؟

أبرز ما ستراه على المريض من علامات الذبحة الصدرية هو إمساكه بصدره وشعوره بالألم الشديد والذي يزيد مع الحركة، راجع فقرة الأعراض.

هل الحزن يسبب الذبحة الصدرية؟

الحزن أو القلق والتوترات والضغوط الحياتية لها تأثير على الجهاز العصبي السمبثاوي؛ وهو ما يؤثر تأثيراً مباشراً على القلب والشرايين، ومن ثمَّ فإن الحزن يزيد من نشاط هذا الجهاز العصبي، والذي يسبب ضيقاً أكثر في شرايين القلب مسبباً بذلك نوبة قلبية.

هل الذبحة الصدرية هي الجلطة؟

التعبير الأكثر دقة للذبحة الصدرية أنها حالة من ضيق الشرايين التاجية ومعناه انسداد جزئي في شرايين القلب، إلا أن الجلطة القلبية عادةً ما تشير إلى انسداد كامل في الشرايين القلبية؛ والذي يسبب قصورا حاداً في شرايين القلب التاجية.

وختاماً؛ فإن الذبحة الصدرية هي أحد أخطر المشاكل التي قد تصيب القلب، فلا تتأخر عن مراجعة الطبيب وطلب الرعاية الطبية إن ظهرت عليك أحد علاماتها.

أما كيف اتعامل مع الذبحة الصدرية إن رأيت مصاباً بها؟ فعليك بطلب الرعاية الطبية له واتباع الخطوات المذكورة سابقاً في المقال.

فيديوهات هامة

YouTube video

 

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!