الرئيسيةالأعراض الشائعه لأمراض القلبكيف تحدث أمراض القلب وبماذا تميزها عن غيرها من الأمراض؟
الأعراض الشائعه لأمراض القلبمقدمه عن القلب

كيف تحدث أمراض القلب وبماذا تميزها عن غيرها من الأمراض؟

كيف تحدث أمراض القلب

تتعدد أمراض القلب في أسبابها المختلفة واعرضها المتنوعة، وأ]ضاً في درجة خطورة كل منها وإمكانية العلاج بأبسط الوسائل، ولان أمراض القلب من أكثر الأمراض شيوعاً فإنه من المهم لك أن تعرف كيف تحمي نفسك منها وأن تكون على علم بأبرز أعراضها، وهو ما يأخذنا إلى البداية وهي كيف تحدث أمراض القلب؟

سنجول بين ثلاثة محاور أساسية للإجابة عن هذا السؤال، فبداية من أسباب مرض القلب وأعراضه، إلى كيف يشعر مريض القلب وكيف يتكيف مع المرض، وختاماً بكيفية الوقاية من أمراض القلب.

 

أسباب مرض القلب 

تحتل أمراض القلب المرتبة الأولى من أسباب الوفيات حول العالم، وبالرغم أن ارتفاع ضغط الدم من أشهر أمراض القلب في بلادنا إلا أن أمراض القلب أوسع من ذلك إذ تشمل كلاً من ضعف عضلة القلب، والذبحة الصدرية، وأمراض الشرايين التاجية، وكذلك أمراض صمامات القلب.

نشرع الآن في الحديث عن أسباب مرض القلب وكيف تحدث أمراض القلب، ولكن قبل ذلك من المهم التفريق بين أسباب مرض القلب والعوامل التي تزيد من فرص الإصابة بمرض القلب، من هذه العوامل:

بالحديث عن كل هذه العوامل السابقة نرى أنه بوسع أي شخص تجنبها، وكم من الضروري لنا أن نعيد النظر في عاداتنا اليومية وما يخص التغذية، فكثير من طعامنا يحتوي على كميات كبيرة من الدهون، وكذلك البعض منا لا يمارس أي نوع من الرياضة أو يتحرك بشكل كافٍ.

اقرأ أيضاً: الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية في 7 نصائح 

 

كيف تحدث أمراض القلب؟

تختلف أمراض القلب في كيفية حدوث كل منها والأسباب خلف ذلك، إذاً كيف تحدث أمراض القلب؟

بالنظر في أمراض الشرايين التاجية فإنها عادةً تنشأ على إثر ارتفاع الكولسيترول وترسبه في جدران تلك الشرايين؛ مما يتلف هذه الشرايين بمرور الوقت ويتسبب في ضيق شرايين القلب أو انسداد الشريان وهو ما يعني ذبحة صدرية. للمزيد اقرأ: افضل علاج لفتح شرايين القلب المسدودة.

وفيما يخص قصور أو فشل عضلة القلب فإن له أسباباً مختلفة، وقد تتزامن مع أمراض صمامات القلب، فحينما تزداد كمية الدم بالقلب عن قدرة القلب على ضخها يزداد الحمل على العضلة وتضعف بمرور الوقت. على سبيل المثال في حال الإصابة بارتجاع الصمام الميترالي تتجمع كميات من الدم في القلب بدلاً من ضخها في الشريان الأورطي.

وقد يختلف الأمر قليلاً مع أمراض صمامات القلب، والتي قد تعزى لأسباب جينية، وكثيراً لا تؤثر على القلب بضرر يذكر ولا يشعر بها المريض، ولكن للاطمئنان نجري بعض الفحوصات الدورية للمرضى لمتابعة المرض. اقرأ أيضاً: كيف يتم تغيير صمام القلب

تعزى أمراض القلب أيضاً إلى عوامل جينية، وهي الأمراض المعروفة بعيوب القلب الخلقية مثل القناة الشريانية المفتوحة، وثقب جدار القلب، والقلب اليميني ومتلازمة أيزنمينحر وغير ذلك. للمزيد اقرأ: أنواع العيوب الخلقية في الشرايين التاجية وتأثيرها على القلب

 

بماذا يشعر مريض القلب؟

بينما يهتم المرضى بوصفاتهم الطبية والأدوية يهملون الجانب النفسي، وكذلك قد يغفل عنه أهل المريض واًصدقاؤه، وحقيقة الأمر أن الجانب النفسي له تأثير على سلامة البدن وفق ما أشارت إليه العديد من الأبحاث المنشورة.

جراحة القلب بالمنظار

فمن المتوقع أن يُلمَّ بمريض القلب شعور بالاكتئاب أو التوتر والقلق، كما أن بعضهم قد ينطوي على نفسه وينعزل الناس أو تتغير بعض صفاته وطباعه الشخصية؛ كسرعة ثوران غضبه وضيق صدره.

بعض هذه المشاكل يمكن التخفيف منها بتغييرات بسيطة وعادات يومية، فعلى سبيل المثال تتسبب تقلبات النوم أو بعض الأكلات غير المناسبة للمريض بتأثير سلبي على حالته النفسية، وكذلك أيضاً العزلة وترك الرياضة.

كما أن البعض نتيجة علمهم المحدود بالمرض قد يبالغون في خوفهم من المرض وتوقعاتهم بشأن المستقبل، ومن ثمَّ ننصح بخطة تأهيل نفسي بجانب العلاج الدوائي أو الجراحي.

قد يهمك: أحماض أوميجا 3 ودورها في الوقاية من أمراض القلب 

بماذا يشعر مريض القلب عند النوم؟

جلنا يعلم أن الفراض منبع الأفكار، تظهر فيه التهيؤات وأسوء الاحتمالات للمريض، ولكن ما نحن بصدد ذكره هنا بعض الأعراض المرضية التي قد تظهر أثناء النوم، أبرزها ضيق النفس أثناء النوم.

إن عانيت من ذلك فأولاً عليك بزيارة الطبيب، فإن كان ذلك من أعراض إصابتك بقصور القلب (وهو الأشهر) فهنالك بعض الإرشادات البسيطة كرفع مستوى الفراش وضبط زاوية النوم لئلا تكون مستلقياً على ظهرك تماماً. اقرأ أيضاً:الحياة بعد عملية القلب المفتوح 

 

أسئلة شائعة حول أمراض القلب

1- متى تحدث أمراض القلب؟

إن أردت أن تعرف متى تحدث أمراض القلب فهي أولاً وآخراً بيد الله، إلا أننا كأطباء نتابع لنرى بعض المؤشرات التي ترفع من نسبة الإصابة بمرض القلب، أو اعراض وبوادر المرض بحد ذاته، ولتفاصيل أكثر راجع المقال مرة أخرى للإجابة عن متى و كيف تحدث أمراض القلب. 

2- كيف أعرف أن قلبي غير سليم؟ 

إن كنت تعاني من أية مشكلة في القلب سيظهر ذلك في شكل أعراض مرضية مختلفة حسب كل مرض، وللاطمئنان على صحتك ينبغي زيارة الطبيب والقيام بالفحوصات المناسبة إن دعت الحاجة إلى ذلك، وبشكل عام هذه بعض العلامات الدالة على مرض القلب:

  • ألم الصدر، ينبغي أولاً التفريق بين ألم الصدر القلبي وألم الصدر اللاقلبي، ويحدث ألم الصدر القلبي على إثر نقص الأكسجين المتدفق إلى القلب وهذا من علامات الذبحة الصدرية.
  • قصور النفس، وهو علامة على قصور واحتقان القلب، ويقسم قصور النفس إلى ثلاثة مراحل بداية من قصور النفس أثناء العمل مروراً بقصور النفس وقت الراحة أو في حين الاستلقاء.
  • من علامات مرض القلب أيضاً الإرهاق الجسدي وتورم القدمين وأزيز الصدر وخفقان القلب.

3- كيف أعرف أني لا أعاني من مرض القلب؟

كي تحدد ذلك بشكل صحيح أولا أجب على هذه الأسئلة:

  • هل تعاني من أية أعراض مرضية؟
  • هل لاحظت على نفسك أية تغيرات، مثلاً صرت عاجزاً عن أداء بعض الأعمال؟
  • هل تدهورت حالتك الصحية أو تعاني من أمراض مختلفة؟

 بالاعتماد على هذه الإجابات قد نجري بعض الفحوصات لاستبعاد وجود أي مرض من أمراض القلب.

 

ختاماً؛ هذا كل ما يخص إجابة سؤال كيف تحدث أمراض القلب، للاستفسارات والاستعلامات تواصل معنا عبر الواتساب.

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625
error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس