أنواع القسطرة القلبية ومخاطر عملية القسطرة للأطفال وكبار السن

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

القسطرة القلبية هي أنبوب رفيع يدخله الطبيب من أحد الأوعية الدموية بالجسم، ويستعمله في أغراض متعددة، وفي بعض الحالات تغني عن عملية القلب المفتوح، وهنا يأتي السؤال، هل مخاطر عملية القسطرة القلبية كبيرة؟ أم أنها تمثل حلاً أفضل من عملية القلب المفتوح؟

تختلف مخاطر عملية القسطرة باختلاف عوامل الخطر لكل مريض، كمرضى القلب ومرضى السكري والأمراض المزمنة ونحو ذلك، إلا أنها تمثل تدخلاً جراحياً ممتمازاً في كثير من الحالات، والتي لا تشكل فيها خطراً محدقاً بحياة المريض؛ إلا بعض المضاعفات البسيطة بعد العملية.

 

أنواع القسطرة القلبية

يمكن استعمال القسطرة القلبية في كل مايلي:

  1. قسطرة القلب التشخيصية.
  2. تركيب دعامات القلب والشرايين التاجية.
  3. توسيع الشرايين التاجية بالقسطرة البالونية.
  4. توسيع الصمام الميترالي بالبالون عن طريق القسطرة. 
  5. زرع أو أستبدال الصمام الأورطي للقلب عن طريق القسطرة التداخلية.

وهي مجموعة من أشهر أمراض القلب، من خلال المقال التالي يمكنك التعرف على الفرق بين القسطرة وجراحات القلب: : انواع جراحة القلب 

متى يحتاج المريض لقسطرة القلب؟

  1. أمراض غشاء التامور.
  2. مرضى الشرايين التاجية.
  3. علاج أمراض صمامات القلب.
  4. علاج أمراض نظم القلب.
  5. قياس كفاءة القلب والنتاج القذفي.
  6. متابعة وعلاج أمراض القلب الخلقية.

هذه مجموعة من الحالات التي يستعمل فيها الأطباء القسطرة القلبية، منها ما يتعلق بالتشخيص ومتابعة تقدم المرض أو كفاء العلاج، ومنها ما يهدف إلى علاج المرض بالوسيلة المناسبة لكل حالة.

توجيهات قبل القسطرة القلبية

  1. منع الطعام والشراب قبل العملية بست ساعات على الأقل.
  2. سؤال الطبيب عن الاحتياطات الواجب اتباعها تجاه ما تتناوله من أدوية (إن وجد).
  3. إعلام الطبيب حول أية مواقف حساسية واجهتها من قبل.

 

ما هي مخاطر عملية القسطرة؟

ليست مخاطر عمليات القسطرة بالكثيرة أو الخطيرة، ويحجز المريض بعد العملية بعض الوقت لمتابعة علاماته الحيوية والتحكم في أي مشكلة قد تطرأ، ومن أشهر مخاطر عملية القسطرة القلبية:

  1.  النزيف وبعض الكدمات.
  2. تخثر الدم وتكون الجلطات.

 يمكن أن تظهر بعض المضاعفات الأخرى لقسطرة القلب، والتي تمثل نسبة حدوث البعض منها نسبة لا تتجاوز 0.5%، وهم:

  • النوبة القلبية.
  • تمدد الأوعية الدموية الكاذب.
  •  الناسور الشرياني الوريدي.
  • اضطراب مؤقت في نظم القلب.
  • قصور واضطراب في وظائف الكلى.
  • حالات تحسسية من الصبغة، وسكتة دماغية.

للمزيد من المعلومات تابع من هنا: تدفعنا أسباب عدة لتغيير صمام القلب للمره الثانيه فما خطورة ذلك؟ 

1-هل عملية قسطرة القلب خطيرة للاطفال؟

في ثنايا حديثنا عن القسطرة للقلب لا يسعنا أن نغفل عن استعمالات قسطرة القلب للاطفال ومخاطرها المصاحبة لها، إلا أننا نبدأ بدواعي استعمال قسطرة القلب للأطفال، إذ تشمل:

جديرٌ بالذكر أن تلكم المخاطر لا تختلف عن مثيلاتها من المخاطر المصاحبة للقسطرة في البالغين أضف إليها كلاً من احتمالية انخفاض حرارة الجسم، احتمالية انخفاض تشبع الأكسجين.

وهي ذات الأعراض التي من الممكن أن تصاحب أي تدخل أو إجراء جراحي، إلا أنها مع القسطرة تكاد تكون نادرة الحدوث. والآن إليك الإجابة: هل عملية انسداد الشرايين خطيرة؟

2-هل عملية قسطرة القلب خطيرة لكبار السن؟

مع التقدم في العمر تظهر العديد من المشاكل الصحية والضعف البدني العام، فمن الشائع إصابة كبار السن بارتفاع ضغط الدم؛ والذي له تأثير على القلب والصحة العامة للجسم، كذلك مرض السكري الذي يتسبب في العديد من المشاكل كصعوبة التئام الجروح وسهولة التعرض للعدوى، بالإضافة إلى مشاكل نفسية وعصبية وأمراض الأورام والعظام والرئة وغيرها من المشاكل.

كل هذه الأمور تؤثر بشكل مباشر على التعافي من التدخلات الجراحية كالقسطرة، وأيضاً مع التدخلات الجراحية الكبرى كعملية القلب المفتوح لكبار السن، وكذلك على احتمالية التعرض للمضاعفات والمخاطر بعد العملية، ولهذا كان السؤال عن ملائمة القسطرة للمرضى من كبار السن. وفي واقع الأمر فإن جراحة القلب المفتوح ذاتها تناسب كبار السن في الغالب، فمن باب أولى إمكانية استعمال القسطرة، إلا أن مراجعة الطبيب وتقييمه هي الفيصل.

3-موانع إجراء قسطرة القلب

  • لا توجد موانع خاصة من إجراء عملية القسطرة القلبية، سواء أكانت قسطرة تشخيصية أو قسطرة علاجية.
  • ولكن من الأهمية بمكان أن يجري الطبيب تقييماً شاملاً للمريض الذي يعاني من أمراض مختلفة ومشاكل صحية، وذلك للخروج بالنسبة المتوقعة لنجاح عملية القسطرة، وتقييم المنفة والجدوى من إجراء العملية. 

 

أسئلة هامة حول مخاطر عملية القسطرة

1-كم تستغرق عملية قسطرة القلب؟

  • لا شك أن الإجابة الدقيقة عن سؤال: كم تستغرق عملية قسطرة القلب؟ تعتمد على الهدف من القسطرة القلبية، ولكن باعتبار الحديث عن دعامات القلب لكونها أحد أشهر استعمالات القسطرة، فإن عملية تركيب الدعامة تُجرَى بعد تعقيم المنطقة المنوطة بالعملية، وإعطاء المريض المهدئات، وتركيب المعدات اللازمة لمتابعة العلامات الحيوية للمريض.
  • وعقب ذلك تُدخل القسطرة عبر الأوعية الدموية في الفخذ، وحتى وصولها إلى الشرايين التاجية، وفور وصول الدعامة إلى الشريان التاجي المسدود تُنفخ البالون لتوسيع الشريان التاجي، ومن ثمَّ تركيب الدعامة وتثبيتها، تستغرق تلك العملية بأكملها ما يقرب من 90 دقيقة.

أما عن القسطرة التشخيصية فيمكن أن تستغرق ما يقرب من 30-60 دقيقة فقط.

2-كم نسبة نجاح عملية قسطرة القلب؟

  • ينبغي تبيين بعض الأمور حول نسبة نجاح عملية قسطرة القلب، ففي ظل استعمال القسطرة القلبية في التشخيص والعلاج، واستعمالها في علاج أمراض متعددة، فلكل مرض من هذه الأمراض حالاته وظروفه.
  • بعض العمليات كتركيب الدعامة يتمثل نجاحها في استمرار تأثير الدعامة في علاج ضيق الشريان التاجي إلى العمر الافتراضي المتوقع، أما عن تركيب الدعامة ذاتها فقد يجرى بجاح وتفشل الدعامة أيضاً.
  • والأمر بالمثل في علاج صمامات القلب واستبدالها، وبشكل عام، في حالات كثيرة من تلك تصل نسبة نجاح عملية القسطرة القلبية إلى نسبة تفوق 95%.

3-هل عملية القسطرة تسبب الوفاة؟

  • الحياة او الموت امر غيبي لا يمكن للبشر التحكم فيه ولا تحديده، فقد يموت الصحيح ويحيا السقيم، ولكن على كل حال؛ فإن الدراسات والأبحاث تشير إلى أن نسبة الوفاة من علمية القسطرة لا تتجاوز 0.05%، وهو ما يعادل واحد من كل 2000 شخص.
  • ولكن للإجابة الكاملة عن السؤال: “هل عملية القسطرة تسبب الوفاة” فإن هذه النسبة ترتفع قليلاً في ظل بعض العوامل المتعلقة بصحة المريض، كالمعاناة من احتشاء عضلة القلب وضعف القلب ونحو ذلك، إذ يمكن أن ترتفع النسبة إلى 1%.

 

وختاماً؛ فإن القسطرة القلبية من التدخلات الآمنة، والتي تستعمل في تشخيص وعلاج أمراض القلب، يمكن أن ينتج عنها بعض المضاعفات البسيطة، أما نسبة حدوث مضاعفات ومخاطر عملية القسطرة الكبرى؛ كالسكتة الدماغية فهي نسبة قليلة جداً ونادرة الحدوث.

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!