أحدث المقالات
الرئيسيةعملية القلب المفتوحمتوسط مدة عملية القلب المفتوح للتدخلات الجراحية المختلفة
مدة عملية القلب المفتوح
عملية القلب المفتوح

متوسط مدة عملية القلب المفتوح للتدخلات الجراحية المختلفة

تُجرى جراحة القلب المفتوح أو بديلاتها من جراحات القلب للكثير من الأسباب وبمعدلات كبيرة سنوياً، وتبعاً لذلك تختلف مدة عملية القلب المفتوح وكذلك مدة التعافي من جراحة القلب، إلا أن جراحات القلب المختلفة تتميز بنسب نجاح مرتفعة، وذلك سواء أجريت لمختلف الأسباب أو الفئات العمرية المختلفة.

كم تستغرق عملية القلب المفتوح من الوقت؟

كما ذكرنا فإن عملية القلب المفتوح لها الكثير من الدواعي، وذلك يشمل ما يلي:

وتبعاً لكل نوع من أنواع جراحة القلب يختلف توقيت وزمن عملية القلب المفتوح، إلا أنك تجد معظم تلك العمليات تتراوح مدتها بين 4-6 ساعات وذلك لجراحات القلب المفتوح، بينما تبلغ عمليات التدخل المحدود وجراحات القلب بالمنظار ذات المدة أو تزيد قليلاً.

إليك الآن مختلف الفروقات وأفضل انواع جراحة القلب 

كم تستغرق عملية تغيير شرايين القلب؟

لبيان كم تستغرق عملية تغيير شرايين القلب على وجه التحديد فإننا نشرع في تقسيمها إلى مراحل مختلفة استناداً إلى الإجراء المتخذ في كل خطوة من خطوات الجراحة الخاصة بعلاج وفتح شرايين القلب المسدودة إحدى أشهر جراحات القلب المفتوح وأكثرها شيوعاً.

  • المرحلة الأولى من جراحة تغيير شرايين القلب والمعروفة أيضاً باسم جراحة ترقيع الشرايين التاجية تتمثل في التخدير وإعطاء المريض ما يلزم من أدوية ومهدئات وتركيب الكانيولا الوريدية، ويبلغ إجمال تلك المرحلة من مدة عملية القلب المفتوح 45 دقيقة.
  • تأتي عقب ذلك تعقيم المريض بالمواد المطهرة وتغطية أجزاء الجسم المختلفة للمريض بأغطية جراحية، وهي مرحلة لا تتجاوز 15 دقيقة.
  • تبدأ العملية الجراحية في المرحلة التالية، إذ يشق صدر المريض ويشرع الأطباء في استخلاص الشرايين المستعملة في الترقيع، وأبرز أنواع الأوعية الدموية المستخدمة في ترقيع الشرايين التاجية هو الوريد الصافني بالفخذ، ومدتها 75 دقيقة.
  • بعد استخلاص الشرايين اللازمة يزرع الطبيب الشرايين المستعملة موضع الشرايين المسدودة، وعادةً ما تكون تلك العملية لزراعة 3 شرايين، ومن ثمّ يفصل الطبيب المريض عن ماكينة القلب الصناعي، وتستغرق هذه الفترة من مدة عملية القلب المفتوح 90 دقيقة.
  • لم يبق بعد ذلك سوى إغلاق الجرح واستبعاد وجود أي نزيف، وفصل المريض عن ماكينة القلب والرئة الصناعية والاطمئنان على علاماته الحيوية المختلفة، وهو ما يستغرق من الطبيب 45 دقيقة في المتوسط.
  • ينقل بعد ذلك المريض إلى غرفة الرعاية المركزة بعد جراحة القلب المفتوح ويقيم فيها قرابة 24 ساعة، ينقل بعدها إلى غرف الإقامة بالمشفى لما يقرب من أسبوع على الأغلب.

خلاصة القول أن عملية تغيير شرايين القلب تستغرق في المتوسط 5 ساعات. أنصحك كذلك بالاطلاع على السبل المختلفة لعلاج أمراض انسداد شرايين القلب، ومنها جراحة القلب النابض، والتقنية طفيفة التوغل وهي توسيع الشرايين التاجية بالقسطرة البالونية.

مدة عملية القلب المفتوح لاستبدال الصمام الميترالي

تمر جراحة استبدال الصمام الميترالي باستعمال جراحة القلب المفتوح بذات المراحل المذكورة سلفاً في سابقتها جراحة إصلاح الشرايين التاجية، وهي في المتوسط بين 4-5 ساعات. هل أنت متردد حول جراحة القلب المفتوح؟ باتت عملية اصلاح الصمام الميترالي واستبداله تجرى الآن بتقنيات مختلفة طفيفة التوغل تجنباً وتقليلاً لمخاطر جراحة القلب المفتوح. ولذا ليس عليك القلب حيال ذلك. وإليك الآن نصائح مختلفة لتضمن أعلى نسب نجاح؛ طالع المقال التالي: هل عملية القلب المفتوح خطيرة | ٤ نصائح لتضمن سلامتك 

مدة عملية القلب المفتوح لاستبدال الصمام الأورطي

تستغرق عملية القلب المفتوح لتغيير الصمام الأورطي قرابة 5 ساعات، وهي ذات الطريقة التي تجرى بها الجراحتان السابق ذكرهما، إلا أن جراحة إصلاح تمدد الشريان الأورطي في الصدر قد تزيد عن تلك المدة لتبلغ 4-7 ساعات. والآن إليك طريقة تغيير الصمام الأورطي بالمنظار و التقنيات الحديثة 2021.

وبعيداً عن عملية القلب المفتوح؛ يمكنك الآن إجراء عملية زرع أو أستبدال الصمام الأورطي للقلب عن طريق القسطرة التداخلية، لا تفوت هذا المقال.

كم تستغرق عملية القلب المفتوح للكبار

التقدم في العمر يكون مصحوباً بالعديد من المشاكل الصحية والضعف البدني العام، فمن الشائع إصابة كبار السن بارتفاع ضغط الدم؛ والذي له تأثير على القلب والصحة العامة للجسم، كذلك مرض السكري الذي يتسبب في العديد من المشاكل كصعوبة التئام الجروح وسهولة التعرض للعدوى، بالإضافة إلى مشاكل نفسية وعصبية وأمراض الأورام والعظام والرئة وغيرها من المشاكل.

كل هذه الأمور تؤثر بشكل مباشر على التعافي من عملية القلب المفتوح وكذلك على احتمالية التعرض للمضاعفات والمخاطر بعد العملية، ولهذا كان السؤال عن عملية القلب المفتوح لكبار السن وعن مدى ملاءمتها للمرضى من كبار السن وعن البدائل المتاحة لها.

تبلغ نسبة نجاح علمية القلب المفتوح بشكل عام قرابة 98%، إلا أن هذه النسبة قد تنخفض قليلاً مع كبار السن إلى 95% تبعاً للعديد من العوامل كصحة المريض وما يعانيه من أمراض مختلفة وما إلى ذلك، مشاورتك للطبيب قبل العملية حريٌ بك بعدها أن تعلم النسبة المتوقعة لنجاح العملية والمضاعفات المحتملة لها. إلا أن ذلك لا يؤثر على مدة عملية القلب المفتوح لكبار السن.

والآن مع شكل جرح عملية القلب المفتوح 

جراحة القلب بالمنظار

 

ما بعد عملية القلب المفتوح

هنالك العديد من الجوانب التي يسعنا الحديث عنها بعد ذكر مدة عملية القلب المفتوح وذلك فيما يخص ما بعد عملية القلب المفتوح، أولها الأعراض التي تلي عملية القلب المفتوح وكيفية التفرقة بينها وبين مضاعفات عملية القلب المفتوح، أما ثانياً فينتقل الحديث عن فترة النقاهة بعد عملية القلب المفتوح والسبيل الصحيح للوصول إلى أعلى نسبة نجاح للعملة.

أعراض ومضاعفات ما بعد جراحة القلب المفتوح

هنالك العديد من الأعراض الطبيعية بعد عملية القلب المفتوح، والتي تتمثل فيما يلي:

تلك الأعراض المذكورة هي طبيعية عادةً إن حدثت بعد عملية القلب المفتوح، إلا أن ازديادها عن حدها أو ظهور الأعراض المتلفة التالية يعد من مضاعفات عملية القلب المفتوح:

  • التهاب بطانة القلب.
  • تورم الساق والكاحلين.
  • الغيبوبة بعد عملية القلب المفتوح
  • مشاكل القلب بعد عملية القلب المفتوح.
  • طقطقة عظمة القص بعد عملية القلب المفتوح.

أضف إلى ما سبق بعض الأعراض الخاصة بعملية القلب المفتوح لمرضى السكري، متمثلةً فيما يلي:

  • ضعف وبطئ التئام الجروح.
  • متلازمة فرط الأزمولية السكري.
  • الإصابة بالعدوى في موضع الجرح.
  • الحُماض الكيتوني السكري diabetic ketoacidosis.
  • اضطراب نسبة المعادن الأيونية في الجسم كالصوديوم والبوتاسيوم.
  • يكون المرضى أكثر عرضة للأنواع الأخرى من العدوى كالالتهاب الرئوي وعدوى المسالك البولية.

تعرف الآن على الفرق بين الدعامة و القلب المفتوح

والآن للتعرف على الحلول المختلفة للأعراض السابقة التالية لجراحة القلب المفتوح أو مضاعفاتها المختلفة طالع المقالات التالية:

التعافي بعد عملية القلب المفتوح

يحجز المريض في المشفى بعد جراحة القلب المفتوح لقرابة الأسبوع، يلي ذلك مغادرة المريض للمشفى وحين إذ تبدأ مرحلة التعافي، والتي تستغرق ثلاثة أشهر يبدأ خلاله المريض التعافي التدريجي والمعاودة التدريجية للأنشطة المختلفة. كان ذلك حول مدة عملية القلب المفتوح والفترة التي تستغرقها مرحلة التعافي.

للمزيد عن الحياة بعد عملية القلب المفتوح وفترة التعافي وكذلك مرحلة التأهيل القلبي وما يخص ذلك من المشي والسفر بعد عملية القلب المفتوح؛ إليك هذا المقال الحياة بعد عملية القلب المفتوح 

 

حول مدة عملية القلب المفتوح يسألون

كم نسبة نجاح عملية قلب مفتوح؟

تبلغ نسبة نجاح عملية القلب المفتوح 95-98%، وتختلف تلك النسبة بين المرضى وعوامل الخطورة الخاصة بكل مريض، وتُحسب نسبة نجاح العملية قبل أدائها عبر المعايير العالمية كالمعيار الأوروبي، وفيه يُدخل الطبيب بيانات المريض من عمره وحالته الصحية وأمراضه المزمنة ونحو ذلك، ليخرج لنا بنسبة نجاح العملية المتوقعة.

كم يستغرق الشفاء من عملية القلب المفتوح؟

التعافي التام من علمية القلب ومعاودة مختلف الأنشطة الحياتية يستغرق ثلاثة أشهر، ويستعيد المرء فيها صحته بالتدريج على ثلاثة مراحل، على مدار الستة أسابيع الأولى، ثم ثم من الشهر الثالث وحتى الشهر الثالث، وما بعد الشهر الثالث.

 عملية القلب المفتوح هل هي خطيرة؟ | هل عملية القلب المفتوح تسبب الوفاة؟

هل عملية القلب المفتوح خطيرة؟ وما مدى خطورة عملية القلب المفتوح؟

عملية القلب المفتوح هي آمنة في العموم، وتنجح العملية بين معظم المرضى، إلا أنها ليست خالية من المخاطر والمضاعفات؛ كتكون الجلطات الدموية، أو العدوى، أو الاندحاس القلبي، أو السكتة الدماغية، ما قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة. ويمكن مناقشة الطبيب قبل العملية للاطلاع على نسبة نجاح العملية واحتمالية التعرض لتلك المضاعفات، كما يبنغي اتباع إرشادات الطبيب بعد عملية الفلب المفتوح والبقاء على تواصل معه إن جدَّ جديد.

هذه هي خلاصة القول حول مدة عملية القلب المفتوح وما تستغرقه من الوقت، وهو في المتوسط 4-5 ساعات؛ قد تزيد قليلاً أو تنقص تبعاً لسبب الجراحة والتقنية المستعملة.

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده خاصة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى الخامسة مساءا
تليفون العيادة الأرضي: ٢٦٩٠٥٠٥٩
تليفون العيادة المحمول: 01150009625
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى شفا بالتجمع الخامس : السبت من ١٢ الى ١ ظهرا
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى الجوي التخصصي بالتجمع الخامس : السبت من ١ الى ٢ ظهرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس